«الترفيه»: ترخيص 1673 نشاطاً ترفيهياً بالمملكة في الربع الأول من 2024    المركز الوطني لسلامة النقل: لا يوجد ما يؤثر على سلامة أجواء الطيران في المملكة أو سلامة تنقلات الحجاج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الجبير يلتقي وزير خارجية جمهورية كوستاريكا    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    إطلاق برنامج تدريب وطني شامل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب    وزير داخلية سلوفاكيا: الاشتباه في محاولة "ذئب منفرد" باغتيال فيكو    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    رئيسا روسيا والصين يوقعان بياناً لتعميق الشراكة الشاملة    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    وظائف مدنية بالأمن العام في عدة تخصصات    بيان القادة العرب في قمة البحرين حول العدوان على غزة    48 مشروعا في الهندسة الطبية الحيوية والطاقة والنقل والمرور    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.63 دولاراً للبرميل    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة والرعاة لمهرجان الألبان والأغذية 2024    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    أمريكا تعلن استكمال بناء الميناء البحري المؤقت في غزة    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بالفائزين بجائزة "تاج"    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    حل وسط مع الوزراء !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيرة نص: شمس الصبح محمد
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2005


للقاصة حنان الرشيد
سيرة النص:
عندما سألت القاصة حنان الرشيد عن سيرة نص شمس الصبح محمد وهو يحكي عن شخصية عامل البلدية قالت القاصة حنان الرشيد: لا أعرف كيف تستعاد التفاصيل القديمة، ومن المسؤول عن بعثها من مرقدها المغمور في الذاكرة. إنما انا اكيدة من أنني صافحت عامل البلدية مرتين. الأولى، هل كانت في صباح يوم عيد؟ أم عصر يوم عادي؟ حقيقة، ذاكرة الطفولة تخذلني عندما اشحذها التفاصيل الدقيقة. لكنه كان نهاراً في كل الأحوال، يوم أن تقدم رجل أسمر يلبس بزة برتقالية اللون، يبتسم لطفلة تقف بباب بيت جدها الكبير، وهو يخلع قفازه المتسخ عن كفه اليمنى، ليمدها بإتجاه الطفلة ويصافحها. وبالرغم من انه لم يكن ملكاً او فارساً وسيماً، ولم تكن الكف غنية بالسكاكر والحلوى، إلا أن الطفلة فرحت بالإبتسامة والمصافحة كثيراً. أما المرة الثانية، حين كتبت هذا النص. وبين المرتين امتدت صباحات تتقدم يوماً دراسياً شاقاً فيما مضى، ويوم عمل مضجر في الحاضر، تزرع رجالاً سمراً في شارع منزلي، يكنسون تحت الأشجار، ويحيون الخارجين من منازلهم. مبتسمون رغم تجهم النهار. وعن اختيار الاسم هل كان يحمل دلالة معينة تقول القاصة حنان: الاسم نقطة ارتكاز النص، ووصلة بين ماضي الشخصية وحاضرها. جاء مركباً. حاولت أن يكون الاسم إشارة واضحة إلى أن الشخصية أجنبية، وما أعرفه مسبقاً أنهم في دول إسلامية تجيء منها العمالة الوافدة، يمنحون أبناءهم أسماء مركبة تنتهي ب محمد. وفي الوقت نفسه حاولت ان يكون رابطاً حقيقياً وواضحاً بين الشخصية والنص وفكرته، أعني أن يساهم في جعل النص ذا بعد أعمق من مجرد تقديم حكاية إنسانية. لهذا اصبح كل جزء من الاسم عبارة عن مفصل في جسد النص، ولا أود الخوض في الدلالة أكثر، فأنا أترك أموراً مماثلة للقارىء نفسه. وهل هناك اتكاء على معلومات او شخصية محددة حتى تمت صناعته في النص تضيف الرشيد: بإستثناء ما تضمنه كلامي السابق، اعتمدت على الخيال في الكتابة. وعندما نعتبر ان هذا النص تجاوز لمأزق القاصة المتهمة بكتابة كل ماهو أنثوي في إنتاجها القصصي تقول حنان الرشيد: في هذا النص لم يكن مثل هذا الاتهام هاجسي. حين أقرر أن اكتب، أحاول أن أحرر نفسي من المخاوف والأحكام المسبقة، وإلا فلن أستطيع التماسك حتى الانتهاء من النص. الأفكار الأجمل هي التي تأتي دون ان نفتش عنها، او نجاوزبها معابر تفتيشية. المأزق الحقيقي هو الحاجز- النفسي- الذي يجسده اتهام مماثل. ومادمت قد تخطيته، فإن كل نصوصي ستتجاوزه مهما تطاول المدى الأنثوي فيها. وعن سطوة الشخصيات المهمشة والتي غالباً ما تجد التعاطف الإنساني من المتلقي. وعن الخشية من أن يكون هذا التعاطف مع شخصية شمس الصبح محمد يغيب الجانب الفني في النص تؤكد حنان الرشيد على أن: العين التي دربت على تحسس جميع جوانب النص، لن تستأثر بها إنسانية النص. على العكس تماماً، يهمني ان يشمل النص جميع الجوانب، فهناك من يقرأ ليتأثر فقط، ومن يقرأ ليستمتع بالقصة بوصفها فن.
الكناس يعتبر من الشخصيات الراصدة والكاشفة لرتم حياة الشارع والمنازل إلى أي حد جعلت شمس الصبح محمد يقوم بعملية رصد الآخرين في النص.
إلى الحد الذي يخدم النص. حاولت استخدام شركاء «شمس الصبح محمد» في الغرفة، وسكان المنازل في وعلى طريق المنطقة التي يعمل فيها كتوقيت يحقق البعد الزمني في النص. بالإضافة إلى مبررات تجر خلفها بوحاً ذاتياً للشخصية. كما أنه لم يكن المراد من النص إلقاء الضوء على حياة الشارع بمنازله، إنما كانت شخصية الكناس هي المحور، لهذا منحتها الاسم ونسبت لها ماضياً وحادثة تخصها وحدها. اختيار ضمير المتكلم في السرد، هل كانت مقصودة وهل تشعر بأنها أجادت تقمص شخصيته كرجل وكعامل أجنبي تقول حنان: لأنني اخترت أن تكون الشخصية هي المحور- كما ذكرت سابقاً- وهي التي تغري بالبوح عن مكنونها، كان ضمير المتكلم هو الأنسب، إذا أن أي بوح سيأتي على لسان الراوي الخارجي أو ضمير الغائب سيكتسب مظهر الوصاية.
أما بالنسبة لتقمص شخصية الرجل، لا أظن أنني تعرضت في النص لمظاهر تخص الرجل وحده، إنما كانت حالة إنسانية عامة، قد لا تصادف بوحاً مماثلاً إلا مكتوباً، أعني بالأسلوب والطريقة التي جاء بها النص. وما يفتقده النص في هذا الجانب هو مبرر السرد، والذي بدأت التفت إلى ضرورته، وهو كان سيجعل اللغة التي كتب بها لائقة به تماماً. أما بالنسبة إلى تقمص الشخصية كعامل أجنبي،أعتقد أن غواية اللغة لم تسعفني في هذا.
=النص:
شمس الصبح محمد
لم أعد- كما كنت- متعباً من الصباحات الدافئة التي تعودني متأخرة في كل يوم. بالرغم من أن أيامي تتعاقب كما كانت، لا تحمل لي سوى الغبار ما بين طائر مع الريح أو مستريح على الأرض، قراطيس ومناديل ورقية تحيي عرساً لا أفقهه، رجاجاً مهشماً لا تحوجني الفراسة لأن أحدد بالضبط هل هو لنافذة سيارة حطمت ذات ليل، أم قنينة مشروب القاها احد الصبية الذين لا ينسجمون مع منظر متسكع يتمخطر مع مكنسته في شارعهم نهاراً. الأحلام نفسها لازالت هي أيضاً تتخلل سباتي بصورة شبه يومية. أرى فيها أمي تروي قصة «شمس الصبح محمد»- بالمناسبة هذا الاسم هو نصيبي الوافر في هذه الحياة، الاسم الذي كان سيكفي لشخصين آخرين معي، اسمي وحدي. وأمي التي تأتي متلفعة رداءً احمرا، تخلف اختي قاعدة تمسد شعرها بالزيت، وهي تحكي عن رجل عاش فقيراً قبل أن يخرج بحثاً عما يطعمه صغاره، ثم لم يعد. سكن بيتاً حقيراً عرفته الشمس بمداخله وأسراره، واستأنس بها. يومه لا يبدأ قبل أن تدلي الغزالة حبالها من بين فجوات العريش الكثيرة، ثم يصحو لتتلقفه طرقات لا يكلم عنها احداً، ولا يعود قبل أن تغوص الشمس في كنف السحاب. أمي التي لا تجهل أي أمر يخص هذا الرجل قبل اختفائه- كما أخبرتني، تذكر أنه لم يكن يخاف سوى الليل، والظلام حين لا يكف عن الصرصرة والعواء، وإلقاء عباءته على ذوي الأعين الحمر، والأجساد المتأرجحة بخطى تترنح، تهفو إلى السماء بأشداق ممتلئة. هذا الرجل الذي وشمني ب «شمس الصبح محمد»، هو أبي الذي لم أره. الرجل الذي قايض الشمس برحيله، فغدت تغدق الضوء باكراً، أكثر من ذي قبل، فاته أن الزوجة التي هجر ستطبق الصفيح على بيتنا من كل جانب، ولن تعود حبال الذهب المتدلية لتوقظنا كما تعودنا، وأن أحداً منا لن يمكنه فرز الطرقات الكثيرة بأقدامه العاجزة عن كل الأبواب الموصدة.
من هناك تركت عمود الليل- بيتنا- وسافرت إلى حيث أنا، ليرن منبه ساعتي قبل الصبح بساعة، وقبل أن القمه حركة سريعة جراء رنينه اللحوح، يحدث أن يتململ شركائي الأربعة في الغرفة الحقيرة. ولا أخرج إلا وهم يغطون في نومهم، وعندما أعود إليهم، أجدهم يفترشون سفرة عشاء وتيح في انتظاري.
قبل اليوم وفي مثل هذا الطقس البارد، كان يشق علي فعل مغادرة الغرفة الدافئة بكثافة الأنفاس فيها، خاصة وأنا أعلم أن الدفء لا يبدأ بالتسري حتى ترتفع الشمس بعزم رام بارع، وما يمكنني إزاء هذا غير أن اراكم ما أملك من ملابس تحت بزة العمل، الف رأسي ورقبتي بوشاح صوفي، وأدس يدي وقدمي في قفازين وجوربين صوفية، ثم أحمل مكنستي وجرافتي الصغيرة وأتجه إلى منطقتي كما أبدو الآن.
الطريق الذي لا يتبدل أو يتغير، يشارف على الوصول عندما تقابلني او تسايرني أجساد تخرج من المساجد وهي تتدثر بالصوف والنعاس، ويصل عندما أبدأ بمراقصة مكنستي بدءاً من مفرق شارع طويل يفرق المنازل المتقابلة. لم يكن لشيء أن يتغير، للمنازل ابوابها التي لا تفتح إلا مواربة. وخلف النوافذ ستائر لا تزاح إلا على ظلام تغص به النوافذ. حتى غدت الأرض ممتدة تحت أنظاري، أرقب كل ما يمكن أن يقشه شعث مكنستي الجاف.
أقطع ما أقدره بربع الشارع عندما تؤازر المنازل سكانها بالتثاؤب، وتبدأ بدفعهم إلى سياراتهم. يصدف أحياناً أن تقع عيني على طفل يعترض على كل شيء وأي شيء بالبكاء والصياح، فكنت أشتهي أن أفعل مثله. أو أجنبي متجهم يدفعني إلى التساؤل: أله زوجة عرف أخيراً أن سبب انقطاع رسائلها، تركها منزلها وأطفالها لأمه المريضة. لكن أمراً لم يكن يستجب لأي شعور أضمر، حتى جاء اليوم الذي عادتني فيه الشمس باكراً على غير عادتها، وشرع باب انساب منه ثلاثة، طفلتان تبعهما شاب. كانت الصغيرة ترتدي معطفاً وردياً، تحمل في يدها رغيفاً محشواً بشيء لم أميزه. كنت أتأمل بياض تلك الصغيرة وشعرها الأسود الطويل، كانت ملاكاً يلعق اصابع لطخها شبع ما. عندما افقت على قامة تنتصب خلف الصغيرة، ارتبكت كثيراً وانصرفت اجمع شتاتي، وأبحث عن مكنستي التي لازالت عصاها في يدي، لكن الشاب اختفى. ترك الصغيرتين قبل أن يعود وبيديه رغيف وكأس دافىء، وضعهما على الرصيف ومضى.
اغتنيت في ذلك اليوم جداً. تبعه يومان آخران كنت فيهما أحث مكنستي على المضي حتى نصل إلى الباب الذي سيشرع، وأبقى هناك اتلكك في المسير حتى يخرج علي الشاب بالرغيف والدفء.
وكأن ما حصل لمدة ثلاثة أيام لم يكن إلا كالعصافير الملونة التي زينت شجرة الصبية الفقراء. جاء اليوم الرابع بهذا الباب يفتح لتخرج منه الصغيرتان مع قامة تتلفع بالسواد، تبتلعهم سيارة سبقهم إليها وجه أجنبي متجهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.