الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادة تهنئ المبتعثين بنجاحاتهم وإسهاماتهم في مجال الأبحاث والاختراعات
رؤساء الأندية الطلابية في الولايات المتحدة يعقدون اجتماعهم الثامن والثلاثين
نشر في الرياض يوم 06 - 09 - 2015

رعى القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن رئيس مجلس إدارة الأندية الطلابية السعودية سامي السدحان، الاجتماع ال 38 لرؤساء الأندية الطلابية السعودية في الجامعات الأمريكية، في العاصمة الأمريكية واشنطن أمس برئاسة الملحق الثقافي بواشنطن الدكتور محمد بن عبد الله العيسى.
ونقل الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد العيسى إلى المبتعثين "تهنئة قيادة الوطن بالنجاحات التي يحققها المبتعثون واسهاماتهم في مجال الأبحاث، والاختراعات والتفوق الدراسي، والسعي الجاد إلى نشر الأبحاث في الدوريات العلمية المهمة والحرص على نقل صورة إيجابية باستمرار عن الإسلام والإنسان السعودي".
وقال العيسى "إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الولايات المتحدة تنعكس على المبتعثين وتضاعف مسؤولياتهم كجزء مهم من العلاقات العربية الأمريكية العريقة والمتينة، وحرصه - حفظه الله - على الجميع بأن يكونوا سفراء للوطن ويمثلون الإنسان السعودي برقي وحضارة".
وقدّم العيسى الشكر والتقدير لمعالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل لرفع الدعم المادي للأندية الطلابية، وأضاف أن برنامج الابتعاث في مرحلة تطوير عقب مرحلة مراجعة وما نشهده اليوم تحول إلى جودة أكثر في الناحية الأكاديمية، ودعم أوسع ثقافياً واجتماعياً، والملحقية والطلاب يجدون كل الدعم من معالي الوزير والمسؤولين في وكالة الوزارة لشؤون البعثات".
العيسى: زيارة خادم الحرمين تنعكس على المبتعثين وتضاعف مسؤولياتهم كجزء مهم من العلاقات العربية الأميركية
وأشار العيسى إلى ارتفاع عدد الأندية الطلابية إلى 334 نادياً في مختلف الجامعات الأمريكية على امتداد 47 ولاية يمثلون ما يقارب 122 ألف مبتعث ومبتعثة ومرافقيهم، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع "يهدف إلى التواصل المباشر مع أبنائنا المبتعثين لحل مشكلاتهم وتبني مقترحاتهم، وتقديم النصح والمشورة وتطوير آليات التواصل، مع تعزيز ثقافتهم القانونية والأمنية".
ولفت العيسى النظر إلى أن" الإلحاق والترقية مستمران للطلاب الذين يحصلون على قبول في أفضل عشر جامعات في الولايات المتحدة، وللأطباء الذين تجاوزوا اختبار MCAT"، مشدداً على "السعي الجاد إلى تعزيز التوجه إلى الجامعات القوية لأسباب أبرزها أن البرنامج ابتعث أعداداً كبيرة وأصبحت الحاجة ملحة بأن يكون لدى الوطن كوادر مؤهلة لرفع جودة التعليم والعمل في المملكة، نحن اليوم نجلب المعرفة للوطن ولدينا طموح أن تكون المملكة محطة مهمة عالمياً للتعليم إذا سعينا إلى استثمار أبنائنا بأن يدرسوا في جامعات النخبة".
وشدد العيسى على "ضرورة التعامل السريع والحاسم مع أي تجاوزات فكرية تهدد النواحي الأمنية بالاتصال بالقنصليات والملحقية بشكل مباشر، وهناك تنسيق مستمر"، مبيناً أن "الوقت الحالي لم ترصد فيه أي تجاوزات ولله الحمد لكن نشدد على هذا باستمرار".
وشارك في الرد على استفسارات الطلاب مساعد الملحق للشؤون التعليمية الدكتور عبدالغني الحربي إذ أكد أن معايير تكدس البرامج بأن يكون هناك 25 طالباً في البكالوريوس، و 15 في الماجسيتر وخمسة في الدكتوراه"، لافتاً إلى أن الملحقية رفعت للوزارة عن برامج أكاديمية جديدة، تم فتحها ويمكن للطلاب التقدم عليها.
وبين الحربي أن الوزارة وافقت على "أن يدرس المبتعثون تخصصين في وقت واحد إذا رغب على ألا يزيد على مدة الابتعاث الأساسية ولا يزيد الرسوم الدراسية".
وفي الشأن ذاته أوضحت مديرة الشؤون الثقافية والاجتماعية سلامة بنت الحسين خواجي "أن رؤساء ما يقارب 240 نادياً أكدوا حضورهم في ظل تنظيم مبكر أخذ في الحسبان مقترحات الدورة السابعة والثلاثين من الاجتماعات، وتم جمع أكبر قدر من الاستفسارات والاحتياجات لمناقشتها بشكل مباشر مع مسؤولي السفارة والقنصليات وموظفي الملحقية".
وبينت خواجي "أن اليوم الأول شهد لقاءً مسائياً مفتوحاً بين رؤساء الأندية ومسؤولي الشؤون الثقافية والاجتماعية وتم بحث أبرز القضايا وتثقيف المبتعثين بالجوانب الأمنية من جانب، ومناقشة نظام الأندية من جانب آخر، والتعريف بوسائل الاتصال الاجتماعي التابعة للملحقية".
وقالت مديرة الشؤون الثقافية والاجتماعية "إن اليوم الثاني انطلق منذ الصباح بلقاء مع الملحق ومسؤولي السفارة والملحقية".
من جانبه ذكر المشرف على الأندية الطلابية في الملحقية الثقافية فيصل بن إبراهيم الشمري أن "الاجتماع في يومه الثالث سيناقش المشكلات الأكاديمية والاجتماعية حسب التقسيم الجغرافي لجامعات المبتعثين على امتداد الولايات الأمريكية". وأوضح الشمري أن اللقاء سيشهد تعريفاً بالنظام الإلكتروني الجديد للأندية الطلابية (بوابة الأندية)، وإعلان نتائج أفضل عشرة أندية وتكريم الرؤساء الذين أسهموا مع زملائهم في اللجان الإدارية لبلوغ التميز.
ووجه الشمري شكره لرؤساء الأندية وأعضاء اللجان الإدارية الذين أسهموا في حل كثير من المشكلات القانونية، الاجتماعية والأكاديمية لزملائهم المبتعثين بالتعاون مع الملحقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.