أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرادوها فتنة فكانت وحدة
نشر في الرياض يوم 27 - 05 - 2015

رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، تذكرت كلمات سموه التي ألقاها بتاريخ 7 / 4 / 1432ه على إثر فشل الدعوات التي أطلقها أعداء الوطن للمواطنين إلى التظاهر، فلم تجد إلا الاستنكار ومزيد الولاء، ما دعا الأمير نايف "رحمه الله" إلى القول: "إنني أتقدم بالتهنئة لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، التهنئة لهما بهذا الشعب الكريم، الشعب الوفي، نعم إنه شعب كريم ووفي متخلق بأخلاق الإسلام بما أمره الله به، وبما علمه نبيه رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم، نعم أهنئ قيادة هذا الوطن، بشعبه رجالاً ونساءً كبارًا وصغارًا على وقفتهم الأبية الكريمة الوفية، لقد أراد بعض الأشرار أن يجعلوا من المملكة بالأمس مكانا للفوضى والمسيرات الخالية من الأهداف السامية ولكنهم أثبتوا أنهم لا يعرفون شعب المملكة العربية السعودية، إنه شعب واع، شعب كريم، شعب وفي، لا تنطلي عليه الافتراءات، إنه يعرف نفسه، لقد أثبت شعبنا للعالم كله أنه في قمة التلاحم مع قيادته، أمة واحدة متمسكين بدستورهم كتاب الله وسنة نبيه، الشكر مهما كان فهو قليل لهذا الإنسان السعودي الكريم".
لم يعد يخفى على أي مواطن سعودي مصادر الخطر، ولا هوية الأعداء. وإن جولة سريعة في حسابات التواصل الاجتماعي للسعوديين على اختلاف شرائحهم، وتعدد مستوياتهم العلمية، وتمايز مناطقهم وقبائلهم، لَتقود إلى حقيقة باهرة بمستوى وعيهم وتوسع مداركهم، وإدراكهم التام لحقيقة المخططات الخبيثة التي تستهدفهم في وحدتهم وأمنهم،
وها هو الشعب السعودي الوفي باق على عهده، متمسك بوحدته، مؤمن باستقرار وطنه، لا تزحزحه محاولات فتنة مهما تعاظمت.
فما أن وقع الحادث الإجرامي الشنيع الذي ذهب ضحيته جمع من الأبرياء من أبناء بلدة القديح؛ إلا وتردد صدى الألم، وعمّت مشاعر الحزن والاستنكار جميع أرجاء الوطن، وانطلقت الأصوات والأقلام، تعلن براءتها من هذه الجريمة، وتؤكد رفضها لها، وتدعو للأبرياء بالمغفرة لموتاهم، وتسأل الله لهم الشهادة، والشفاء لجرحاهم وتسأله سبحانه الشفاء لهم.
أرادت إيران وأذنابها من كفار داعش – أهلكهم الله – أن يفجروا في وطننا فتنة فردّ الله كيدهم في نحورهم وانفجرت بفضل الله أعظم وحدة شهدها الوطن.
وتنادى الوطن بكل أطيافه وأطرافه، ومناطقه ومكوناته، معلنين استنكارهم للجريمة، ووقوفهم مع ضحاياها وذويهم، وإيمانهم وتمسكهم بوحدة الوطن واستقراره، هازئين بكل محاولات ضرب هذه الوحدة والاستقرار، ووعيهم التام والعالي بكل ما يراد لهم من مخططات الشر والمكر، لتحويلهم من دوحة أمن إلى ساحة اقتتال وحرب وسفك دماء وهتك أعراض، ليصيبهم ما أصاب بعض جيرانهم كالعراق الذي غرزت فيه إيران مخالبها، وفتكت بشيعته قبل سنته، وحوّلت بعضهم وقوداً لنار لا يُعرف من أوقدها، ولا يُرجى من يطفئها، كل ذلك لبسط نفوذها عليه، وتحقيق مصالحها الخبيثة الدنيئة فيه، لم ترع حقاً لجوار، ولا حرمة لوطن ولا إنسان ولا دار عبادة.
إن العبرة التي أقامها الله شاهداً أمام أعيننا في أحداث العراق الجريح، الذي ظلّ ينزف ويحترق سنوات طوالا، لم ينعم فيها المواطن العراقي سنياً أو شيعياً بأمن، ولم يهنأ بعيش، كل ذلك أصبح حاضراً في أذهان السعوديين بقوة، وكان أعظم باعث لهم على التمسك بنعمة الوحدة والأمن والاستقرار، والتيقظ التام لكل محاولات ضرب أو زعزعة ذلك.
لم يعد يخفى على أي مواطن سعودي مصادر الخطر، ولا هوية الأعداء. وإن جولة سريعة في حسابات التواصل الاجتماعي للسعوديين على اختلاف شرائحهم، وتعدد مستوياتهم العلمية، وتمايز مناطقهم وقبائلهم، لَتقود إلى حقيقة باهرة بمستوى وعيهم وتوسع مداركهم، وإدراكهم التام لحقيقة المخططات الخبيثة التي تستهدفهم في وحدتهم وأمنهم، ومصدر هذه المخططات وأطرافها.
وإذا كان هذا ديدن الشعب السعودي الذين شكرهم نايف بن عبدالعزيز "رحمه الله" على وعيهم ووفائهم وولائهم، منذ تأسيس وقيام هذه الدولة، فإنهم اليوم أصبحوا أكثر وفاء وأعمق ولاء وأعلى وعياً مما كانوا عليه في الأمس؛ كيف لا وهم في عهد سلمان الوفاء، سلمان الحكمة والحب والعطاء، الذي بادرهم منذ اللحظات الأولى لعهده الميمون، فمنحهم – بعد فضل الله وتوفيقه - العزة والريادة على المستوى الخارجي أمام كل دول العالم، والرخاء والخير والإصلاح الداخلي بمجموعة أوامر وقرارات أدهشت الكل بمدلولاتها ومضامينها، ما بين حسن الاختيار للقيادات والمسؤولين، وشدة المحاسبة للمقصرين، وتثبيت دعائم الحكم ومد جسور الأمل في مستقبل أكثر إشراقاً بإذن الله باختيار ولي العهد وولي ولي العهد من جيل الشباب، ومن خيرة رجال الوطن.
نعم.. إن كل مواطن سعودي يرفض أي محاولات لتقويض الأمن وإثارة الفتنة، ولا تزيدهم مثل هذه المحاولات الدنيئة المفضوحة إلا تماسكاً وإصراراً على ولائهم ووفائهم وحبهم وانتمائهم.
وإن أبناء الدالوة وأبناء القديح هم أبناؤنا وإخوتنا ولحمة منا، ليسوا طارئين على الوطن، ولا محل مساومة أو مهادنة.
وإن سلمان العزم والحزم الذي ضرب الأفاعي في جحورها خارج حدود الوطن، لن يعجز – بإذن الحي القيوم – أن يحمي حدود الوطن وأمن المواطن. فسلاحه في ذلك شريعة الله، وقاعدته التي يقف عليها الإيمان والتوكل على الله. ثم شعبٌ وفي واع لو استعرض بهم البحر لخاضوه وراءه.
فامض أيها الوطن شامخاً عزيزاً بعزة الله، واستعن أيها المواطن بربك الذي حباك هذا الأمن والناس يتخطفون من حولك، واخسأ عدو الوطن لن تعدو قدرك.
*القاضي السابق في ديوان المظالم والمحامي حالياً
لمراسلة الكاتب: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.