أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السماسرة والرقاب
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2015

نحمد الله أنّ شريعتنا الإسلامية وضحت لنا أمور حياتنا ونسخت ما قبلها من الشرائع السماوية وجعلتنا أمةً وسطا، قال تعالى (وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً). ولم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا وبيّنه الوحي الإلهي ووضح لنا ديننا العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص، كما وضح لنا فضل العفو والصفح والتسامح ابتغاء ما عند الله من الثواب ومضاعفة الأجر، وضحت لنا شريعتنا الغراء الحدود الشرعية التي لا تقبل المساومة والجدل والحدود والتعزير التي يقدرها الحكم الشرعي وولي الأمر، ولكن للأسف ما يحدث اليوم من أساليب وطرق من قِبل سماسرة ببيع الدم لا يطابق هذه المفاهيم الاسلامية الواضحة بل نرى هؤلاء السماسرة يسعون بكل ما أُتوا من قوة لتضخيم قضايا الديات والعمل على تعقيدها بينما المفروض أن يعملوا على حل هذه القضايا بأسهل الطرق والقضاء على هذه الظاهرة السلبية على المجتمع ولقد شاهدت وحضرت بنفسي حدثين من هذه الأحداث، فكان الأول بملبغ ستة ملايين ريال والآخر بمبلغ ثلاثين مليون ريال وأصحاب هذه القضايا لا يملكون ولا يقدرون دفع هذه المبالغ الباهظة ونحن نعلم أن هناك أوامر ملكية تدعو إلى تحديد الدية للقتيل ولكن لم تنفذ هذه الأوامر وكان المفروض أن رجال إصلاح ذات البين حلوا هذه القضايا والعمل بقوله تعالى (فمن عفا وأصلح فأجره على الله) وقوله تعالى (وأن تعفوا أقرب للتقوى).
هذه الظاهرة التي أصبحت منتشرة في البلاد تهدد وتؤرق المجتمع وتفتح الباب أمام هؤلاء السماسرة من اجل جمع المال واستغلال أُسرة القاتل التي تريد أن تدفع ما لديها في سبيل انقاذ القاتل من
القصاص.
إنَ دور شيوخ القبائل وأصحاب الرأي ورجال العلم السعي في القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة أمر هام وحيوي والعمل على اقناع الناس وبث التسامح بينهم وفعل المعروف الذي يسهل عملية الصلح، ومعروف أنّ القضايا تختلف في أسبابها فالقاتل الذي يدافع عن عرضه وشرفه أو أسرته فهذا القاتل يجب الوقوف معه بكل قوة وبذل كل الوسائل التي تساعد على انقاذه، أما القاتل الذي يفعل جريمته وهو مختل الشعور أو متعاطي مخدرات أو لديه أسباب غير شرعية فإنَ هؤلاء يعتبرون مجرمين ولذلك فإنه يجب تنفيذ الحد الشرعي فيهم وعدم الوقوف معهم.
إنّ المجتمع والجهات المختصة مطلوب منهم التكاتف والتعاون لوضع حلول مناسبة تنهي هذه الظاهرة ومن ضمن هذه الحلول التي أراها مناسبة هي:
- أن يكون هناك تنظيم تعده وزارة الداخلية وذلك بوضع قواعد وتنظيمات وتعليمات واضحه تحد من هذه الظاهرة الخطيرة ويتم ابلاغ امراء المناطق بتنفيذ هذه التعليمات وتكثيف الجهود في عملية التوعية والارشاد لهذه الظاهرة عن طريق وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة واعطائها مساحة كافية للنشر وتوضيح الحكم الشرعي لهؤلاء السماسرة وذلك بإيجاد فتوى شرعية عن طريق هيئة كبار العلماء وتوضيح ما ينص عليه الشرع في هذه القضايا.
- فتح المجال أمام المتبرعين وأهل الخير في تدعيم المساعدات المالية عندما تحصل الدية وذلك بإيجاد صندوق خيري تتولاه امارة المنطقة ويكون واضحا لمن يريد أن يتبرع لمثل هذه القضايا فإذا تم ذلك فسوف يقضى على ما يقوم به هؤلاء السماسرة من تضخيم الديات وعدم اتاحة الفرصة لهم في تحديد المبالغ والديات التي يريدونها.
- الوضع يتطلب تحديد سقف أعلى من قِبل الدولة وتعميد امراء المناطق بتطبيق هذا السقف ومجازاة من يخالفه.
نريد مجتمعاً قائماً على المحبة والإخاء والتسامح وتطبيق أحكام الشرع الذي نؤمن به جميعاً فهل نرى تنظيماً واضحاً للقضاء على هذه الظاهرة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.