نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشركات الكبرى المصنعة للسلاح
نشر في الرياض يوم 16 - 01 - 2015

في كانون الأول ديسمبر 2014، أصدر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، قائمة جديدة بأكبر 100 شركة منتجة للأسلحة في العالم (باستثناء الصين). وقد اعتاد المعهد على إصدار هذه القائمة سنوياً منذ 25 عاماً.
ويشير التقرير الجديد إلى أن إجمالي مبيعات الشركات المئة المصنفة قد بلغ 402 مليار دولار في العام 2013، بتراجع قدره 2% قياساً بعام 2012.
ويعتمد تصنيف سيبري على قاعدة بيانات صناعية، تشمل القوة المالية للشركة وعدد العاملين فيها، وحجم مبيعاتها العسكرية، التي يقصد بها السلع والخدمات العسكرية، سواء المصدرة لداخل البلاد أو خارجها، على أن تكون هذه السلع والخدمات مصممة خصيصاً للأغراض العسكرية.
وقد تم استثناء الشركات الصينية بسبب قلة البيانات الخاصة بها، وعدم دقتها بما فيه الكفاية، على الرغم من أن هناك شركات صينية، يُمكن تصنيفها ضمن قائمة المئة الأوائل بين شركات الأسلحة العالمية – كما يقول سيبري.
كذلك، توجد شركات أسلحة في بعض الدول الأخرى يمكن تصنيفها ضمن المئة الأوائل، لو توفرت البيانات الكافية بشأنها، إلا أن مثل هذه البيانات لم تكن متاحة لفريق إعداد التقرير في سيبري. من ناحيتها، دخلت الشركات الروسية في هذا التصنيف منذ 11 سنة فقط.
ووفقاً لسيبري فهناك الكثير من الشركات الروسية التي لا تتوفر بشأنها بيانات دقيقة وكافية، تسمح بإدراجها في القائمة. وقد تم أخذ البيانات الخاصة بالشركات الروسية. وجرى تصنيف كامل الشركات المدرجة في قائمة العام 2014، استناداً إلى بيانات مبيعاتها لسنة 2013.
في القائمة الجديدة لأكبر مئة شركة منتجة ومصدرة للسلاح، حلت شركة (Lockheed Martin) الأميركية في المرتبة الأولى عالمياً. وقد بلغت قيمة المبيعات العسكرية لهذه الشركة حوالي 35.5 مليار دولار في العام 2013، في حين وصل إجمالي مبيعاتها العامة (العسكرية والمدنية) للعام نفسه 45.5 مليار دولار، أي أن نسبة المبيعات العسكرية عادلت 78% من إجمالي المبيعات. وحققت الشركة أرباحاً صافية للعام نفسه بلغت 2.98 مليار دولار. ويعمل في هذه الشركة 115 ألف شخص.
وتعتبر لوكهيد مارتن، شركة رائدة في صناعة الطائرات الحربية والصواريخ، والأجهزة الإلكترونية الدقيقة وتقنيات الفضاء. وهي تنتج المقاتلة متعددة المهام (F-16 Fighting Falcon)، والمقاتلة متعددة المهام أيضاً، وذات المحرك الأحادي (F-2)، العاملة حالياً لدى القوات اليابانية. كما تنتج المروحية الحربية المضادة للغواصات (MH-60R)، التي تخدم في عدد كبير من دول العالم، وطائرة الإمداد والتزود بالوقود جواً الشهيرة (C-130). وتنتج لوكهيد مارتن الصاروخ العابر للقارات (Atlas)، والصاروخ الباليستي العابر للقارات، المثبت على متن الغواصات (Trident II)، والصاروخ جو – أرض الشهير (HELLFIRE II ). وعدداً واسعاً من الأسلحة والأنظمة القتالية.
وتعمل لوكهيد مارتن، كمصنع رئيسي، بالتعاون مع شركتي (Northrop Grumman & BAe Systems - USA) على إنتاج المقاتلة (F - 35)، التي ستكون أحدث مقاتلات الجيل الخامس. وهناك نسخة بحرية لهذه المقاتلة، يجري تصميمها بحيث يمكن للطيار التحليق بشكل عمودي شبه كامل من على حاملة الطائرات. وقد حصلت لوكهيد مارتن على طلبيات شراء كبيرة للمقاتلة (F-35) من دول كثيرة، بينها الولايات المتحدة، وكندا وبريطانيا وإيطاليا، وهولندا والدنمرك والنرويج، وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، وإسرائيل وتركيا.
الشركة الثانية عالمياً في شركات السلاح هي شركة (Boeing) الأميركية. وفي العام 2013، وصل حجم المبيعات العسكرية لهذه الشركة 30.7 مليار دولار، فيما وصل إجمالي مبيعاتها العامة أكثر من 86.6 ملياراً و281 مليون دولار. وكانت نسبة المبيعات العسكرية لديها 35%. وقد حققت بيونغ في العام 2013 أرباحاً صافية تجاوزت 4.5 دولارات. ويفوق عدد العاملين في بيونغ 168 ألف شخص. وإضافة لمنتجاتها من الطائرات المدنية، تنتج بوينغ بعضاً من أهم الطائرات الحربية في العالم، بينها مقاتلة الجيل الخامس (F - 22)، والقاذفتان الاستراتيجيتان بعيدتا المدى (B - 2) و (B-52)، ومقاتلة الشبح متعددة المهام (F-15SE (Silent Eagle))، والمقاتلة متعددة المهام ( F-15E Strike Eagle)، والمقاتلة متعددة المهام (F/A-18 )، ومروحية الأباتشي ( AH-64D Apache). كذلك، تنتج بوينغ أنظمة أيجس المضادة للصواريخ الباليستية (SM-3 Aegis-)، المحمولة على متن السفن، والتي ترتكز عليها المقاربة الأميركية الجديدة للدفاع العالمي المضاد للصواريخ. وتنتج بوينغ أيضاً أنظمة الإنذار والسيطرة المحمولة جواً (E- 767 AWACS ).
الشركة الثالثة عالمياً في التصنيف الجديد هي شركة (BAE Systems) البريطانية. وقد تجاوز حجم المبيعات العسكرية ل (BAE Systems) 26.8 ملياراً عام 2013، فيما وصل إجمالي مبيعاتها العامة إلى 28.4 مليار دولار. وكانت نسبة المبيعات العسكرية لديها 94% من إجمالي المبيعات. وقد حققت الشركة في العام 2013 أرباحاً قدرها 275 مليون دولار. ويبلغ عدد العاملين في هذه الشركة 84.6 ألف شخص، وهي تنتج المدافع والآليات العسكرية والسفن والطائرات والصواريخ والأسلحة الصغيرة.
الشركة الرابعة عالمياً هي شركة (Raytheon)، وقد تجاوز حجم المبيعات العسكرية لديها 21.9 ملياراً عام2013، فيما وصل إجمالي مبيعاتها العامة إلى 23.7 مليار دولار. وكانت نسبة المبيعات العسكرية لديها 93% من إجمالي المبيعات. وقد حققت الشركة عام 2013 أرباحاً تجاوزت ملياري دولار. ويبلغ عدد العاملين في هذه الشركة 63 ألف شخص. وتعتبر (Raytheon) من الشركات العسكرية الرائدة عالمياً، وهي تنتج طيفاً عريضاً من الأسلحة والمعدات الحربية، والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج.
الشركة الخامسة عالمياً هي شركة (Northrop Grumman)، وقد حققت عام 2013 مبيعات عسكرية بقيمة 20.2 مليار دولار، من أصل مبيعات عامة تجاوزت 24.6 مليار دولار. وكانت نسبة مبيعاتها العسكرية 82% من إجمالي المبيعات. وحققت الشركة في العام 2013 أرباحاً صافية تجاوزت 1.9 مليار دولار. ويصل عدد العاملين في هذه الشركة أكثر من 65 ألف شخص. وهي تنتج الطائرات والسفن والصواريخ وتقنيات الفضاء والأجهزة الإلكترونية.
الشركة السادسة عالمياً هي شركة (General Dynamics)، وقد حققت هذه الشركة مبيعات عسكرية تجاوزت 18.6 مليار دولار عام 2013، وذلك من أصل مبيعات عامة تزيد على 31.2 مليار دولار. وكانت نسبة مبيعاتها العسكرية إلى مبيعاتها العامة 60%. وحققت الشركة في العام 2013 أرباحاً تجاوزت 2.3 مليار دولار. ويصل عدد العاملين في الشركة إلى 96 ألف موظف. وهي تنتج الأجهزة الإلكترونية فائقة الدقة، والآليات العسكرية والمدافع والسفن والأسلحة الصغيرة.
وفي المجمل، فقد جاءت ست شركات أميركية ضمن قائمة الشركات العسكرية العشر الأولى المصنفة عالمياً عام 2013. أي أن الولايات المتحدة ظلت تحتفظ بمركز التصنيع العسكري الأول عالمياً، متقدمة بمسافات كبيرة عن أقرب منافسيها.
على الصعيد الأوروبي، يمكن ملاحظة أن هناك خمس شركات أوروبية حلت ضمن قائمة الشركات العشر الأولى عالمياً، وهي: شركة (BAE Systems) البريطانية، التي احتلت المرتبة الثالثة عالمياً وسبق الإشارة إليها، وشركة (EADS) الأوروبية المشتركة، حيث جاءت في المرتبة السابعة، وشركة (Finmeccanica) الإيطالية في المرتبة التاسعة، وشركة (Thales) الفرنسية في المرتبة العاشرة.
من ناحيتها، حلت شركة (Aselsan) التركية في المرتبة 65 عالمياً. وقد بلغت قيمة مبيعاتها العسكرية عام 2013 أكثر من 1.1 مليار دولار، من أصل إجمالي مبيعاتها العامة التي تقترب من 1.4 مليار دولار. وكانت نسبة المبيعات العسكرية لديها تساوي 81% من إجمالي المبيعات. ويعمل في هذه الشركة أكثر من 5300 شخص، وهي تختص بالصناعات الإلكترونية.
وضمن الجوار العربي أيضاً، حلت شركة (Hindustan Aeronautics) في المرتبة 42 عالمياً. وقد بلغت قيمة مبيعاتها العسكرية حوالي 2.4 مليار دولار، من أصل حوالي 2.6 مليار دولار مبيعاتها العامة في العام 2013، وكانت نسبة المبيعات العسكرية لديها تعادل 93% من إجمالي المبيعات. وتختص هذه الشركة بصناعة الطائرات والصواريخ. وقد حققت أرباحاً صافية في العام 2013 قدرها 467 مليار دولار.
كذلك، حلت شركة (Indian Ordnance Factorie ) الهندية في المرتبة 54 عالمياً. وقد تجاوزت مبيعاتها العسكرية 1.8 مليار دولار، من أصل ما يزيد على 1.9 مليار دولار هي قيمة مبيعاتها العامة عام 2013. وكانت نسبة المبيعات العسكرية لديها 95% من إجمالي المبيعات. ويصل عدد العاملين في هذه الشركة إلى أكثر من 93 ألف عامل. وهي تختص بصناعة المدافع والأسلحة الصغيرة.
كذلك، حلت شركة (Bharat Electronics) الهندية في المرتبة 82 عالمياً. وقد حققت مبيعات عسكرية بقيمة 900 مليون دولار، من إجمالي مبيعات عامة تزيد قليلاً على المليار دولار. وكانت نسبة مبيعاتها العسكرية تعادل 85% من إجمالي المبيعات. ويعمل في هذه الشركة حوالي عشرة آلاف عامل، وهي تختص بصناعة الإلكترونيات.
على صعيد الشركات الروسية، احتلت شركة (Almaz-Antei) الخاصة بإنتاج الصواريخ، المرتبة 12 عالمياً ضمن قائمة الشركات المئة المصنعة للأسلحة. وجاءت شركة (United Aircraft Corporation)، المتخصصة بإنتاج الطائرات، في المرتبة 14 عالمياً. ومؤسسة (Vertolety Rossii (OPK Oboronprom) لإنتاج الطائرات في المرتبة ال 25. وشركة (United Engine Corporationi) في المرتبة 36، مؤسسة (Tactical Missiles Corporation ) في المرتبة 46، وشركة (Sukhoi ) في المرتبة 47.
وبطبيعة الحال، فإن التقييم الإجمالي للشركات يتفاوت بين مؤسسة بحثية وأخرى، كما تعترض بعض الدول على مثل هذه التقييمات فور صدورها، وغالباً ما يدور السجال حول دقة المصادر المعتمدة، وأحياناً المعايير التي جرى الارتكاز إليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.