السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرثية للنعوش العائمة
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 06 - 12 - 2014


(1)
تدفعك الأيام، وما تعيش من واقع لا يشبهه واقع، إلى تأمل ما قاله المسرحي الإنجليزي "جون أوزبرن" (1929 – 1994) "عليك أن تنظر خلفك في غضب".
كل ما يجري حولك هو "واقع معتل" يشبه الكابوس، وأنت في عزلتك تبحث عن حل، وحين لا تجده تبحث عن ملاذ.
هو واقع اختلطت فيه البدايات بالنهايات، وغابت فيه الرؤيا إلى حد اليأس.
دوّمت برأسه الأفكار، وعاد يقاوم قهره، وطوي الصحيفة التي يقرأ فيها وهمس لنفسه في غضب:
كذلك هم يهاجرون، ويغادرون أوطانهم حتى لو كانت النهاية الموت!!
(2)
البحر غير الوطن. البحر ماء عال وموج وموت متربص. سماء بلا أفق، وبلا أمل. والقارب الصغير يتهيأ للرحيل في هجرة غير محسوبة العواقب.
والوطن هناك يستسلم لهؤلاء –أهل الربا– الذين يأخذون بخناقه!!
شبان في أول العمر، يخرجون من قراهم، ومن أحيائهم العشوائية، يحملون متاعهم القديم في حقائب شبه بالية، وأوراق فيها ذكرياتهم، وصوراً للآباء والأمهات وأخوة الدم وللحبيبة المنتظرة عودة الغائبين من البلاد الغريبة، بالستر ورد الحاجة.
يهاجرون بلا شرعية. ينسلون في الفجر قبل طلوع النهار، خارجين من الدور القديمة، يخوضون في أزقة موحلة، ويلتقون هناك بليل، والليل ستار، وسمسار العمالة المهاجرة لا يظهر إلا بليل.
يلتف حوله من باع أرضه، ومن استغنى عن بهيمته أو داره، ومن رهن صيغة امرأته، ومن اقترض بالربا لحين ميسرة:
- نحن المهاجرون، المغادرون لا نعرف إلى أين. نركب البحر الغويط لا نعرف في أي مرسي ترسي مراسينا. ننتظر هنا المركب الذي سوف يحملنا لا نعرف إلى أين؟!
(3)
ينتظرون الهجرة. يغادرون أوطانهم، ربما بلا عودة. الوطن يحمل اسماً مثل بقية الأوطان إلا انه يختلف هو من العالم الثالث. العالم المغضوب عليه ولا الضالين. عالم اللعنة، بفقره الفاحش، وغناه بغير حد.
كلهم مهاجرون. مطرودون بالفقر وبالمظالم. وبغياب فرص العيش.
مغاربة وتونسيون ومصريون وجزائريون وإيرانيون، وأفارقة يأتون حفاة، وبثياب رثة، يخرجون من الغابات، حفاة ونصف عرايا حيث الشطآن التي تواجه فردوس البلاد الاخرى، وحيث الحلم والخروج من أسر المذلة، وظلم الزعيم الأوحد!!
هجرة إلى المجهول. هجرة من فقدوا الأمل. هجرة المراكب الصغيرة التي تشبه النعوش. مدافن الموت، الخائنة دوما والتي تكمن في الخفاء، ولا تظهر إلا حين يلوحون، هم القادمون حيث مصائرهم!!
(4)
يتوجهون من إيران الغنية عبر المحيط الهندي إلى أندونيسيا، وينتظرون على الشاطئ في انتظار المراكب التي سوف تقلهم حيث الجنوب الاسترالي.
في انتظار ذلك السمسار – القرصان الذي يخدعهم دائما، وهم لا يكفون عن محاولة الهجرة والفرار، مرة أولى وثانية وثالثة ثم الموت في الغربة!!
"بونه" و"عنابه" مركزان للهجرة غير الشرعية بالجزائر للتوجه إلى أوربا "طنجة" و"سبته ومليلة" بالمغرب حيث الشاطئ الإسباني يلوح مخايلا الحلم، الإسكندرية. رشيد. دمياط، ثم يرحلون إلى الشاطئ الايطالي. ورجل من حرس السواحل قاس القلب، ولا يعرف الرحمة. واليوم حر. وهذا الليل في صقيع الثلج. والغابة تحاصر الغريب. والكلاب تنبح فيما تتخفي مدن الحلم وراء قسوة المطاردات. مالطة وقبرص وسردينيا الأبواب المشرعة علي مدن الخيال. وربك دائما في عون الغريب!!
(5)
القى الدرك الجزائري القبض على فوج من المهاجرين. نساء ورجال وعجائز... صرخ رجل من يأسه: اتركونا نرحل. وطن يمتلك احتياطي نقدي مئة مليار دولار، وأراضيه تضيق بالبترول والحديد والغاز والفوسفات والذهب، وبه الأرض الخصبة، ثم لا نجد عملاً كريماً.
وقال المصري لحارس الحدود:
دعنا نمر. انظر لهذا الطابور من المهاجرين. وأشار بإصبعه: هذا كيميائي وهذا مهندس زراعي وهذا أثري وذاك خريج كلية علوم قسم ذرة، وهذا الهادئ خريج كلية أصول الدين جامعة الأزهر. نحن نعرف ما ينتظرنا من شغل. سفرجي أو غسّال صحون أو عامل جراج.
صفق الايطالي بيده، وقد أخذته الدهشة، وأوضح بتربة والده المرحوم مارشيللو ماستورياني انه لا هو ولا أبوه ولا جده قد قابلهم لا في حياتهم ولا مماتهم مثل ما يراه الآن رأي العين!!
(6)
كان المركب الصغير، الذي بدأنا من عنده الكلام قد بدأ يتحرك وكانوا يتراصون مثل تماثيل من حجارة. وكان البحر هادئا، والهواء مواتيا، إلا أنهم كانوا صامتين، وحزانى، يغذي قلوبهم أحساس بالخوف.
كانوا كلهم تحت وطأة شعورهم بالألم: لماذا نحن من دون خلق الله يحدث لنا ما يحدث؟! تذكروا في هجرة سابقة عادوا منها من حدود قبرص صرخة رفيقهم الجزائري، الذي بدأ رحلته من الإسكندرية، حين قال:
- ياكلنا الحوت ولا ياكلنا الدود.
مر عليهم في البحر ليل، وجاء نهار، ثم ليل ونهار. والماء بلا آخر والسماء مفتوحة على المجهول، ولا يلوح في الأفق شيء، لا طائر ولا مدينة تخايل العين. ماء وماء، والمركب البالي قد أضناه التعب فغدت أصواته محشرجة، حتى إذا دخل الليل خرج ريس المركب القرصان من قمرته البائسة وصرخ في المهاجرين: الظاهر ان احنا تُهنا في البحر يا أولاد الكلب.
والبحر لا يعرف الرحمة أو الغفران، ففتح جحيمه، وهبت عواصفه، وفتح فمه وابتلع في جوفه المركب التي بدت في اللحظة مثل علبة الكبريت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.