الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون الصحية بمنطقة مكة تنظم برنامجاً احتفائياَ
بمناسبة عودة خادم الحرمين
نشر في الندوة يوم 24 - 02 - 2011

بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود - حفظه الله - سليماً معافى من رحلة العلاجية أعدت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة برنامجاً إحتفائياً بذلك اشتمل على رفع لوحات على الخط السريع ( مكة المكرمة جدهمكة المكرمة المدينة المنورة ) وعلى المديرية والمستشفيات والمراكز الصحية ، والتنسيق مع الأسواق التجارية ( العاصمة المقدسة – جدةالطائف – القنفذة ) لاستضافة برنامج التبرع بالدم وتجهيز الفرق للبدء بعد عودته يحفظه الله لإجراء الكشف على العلامات الحيوية وتوعية صحية شاملة ، وكذلك التنسيق مع التربية والتعليم لزيارات الفرق الطبية التوعوية للطلاب ، والإعداد والتجهيز لزيارة المرضى من قبل المسئولين بالقطاعات وتوصيل رسالة معالي وزير الصحة مع باقات ورد ، وإعداد زيارة المرضى بالمنازل من خلال منسق برنامج الطب المنزلي وإيصال رسالة معالي وزير الصحة ، وقد تم التنويه عن الحملة من خلال موقع المديرية العامة الالكتروني ( www.mrhb.gov.sa ) .
كما تم إعداد تقرير وملف إعلامي عن الانجازات الصحية خلال الأعوام من 1428 الى 1431ه والتي تمت في عهد خادم الحرمين الشريفين وجاءت على النحو التالي :
مجال خدمات الحج والعمرة
إصدار فيلم توعوي وثائقي للمرة الأولى لرحلة الحاج منذ دخوله المنفذ ، مشروع ملف الحاج الصحي الإلكتروني الأول من نوعه ، واستحداث برنامج سفراء التوعية الصحية بالحج بمتطوعين ومتطوعات للمرة الأولى من كليات الطب والعلوم الصحية .
المجال الإداري والجودة في الصحي
1.تقنين طريقة حديثة للمرة الأولى بالمملكة لمتابعة إنجاز المشاريع الحديثة بالمنطقة (مكة المكرمة جده الطائف القنفذة) يتم من خلالها تحديث المعلومات الموثقة بالصور الفوتوغرافية للمواقع ، وترسل عبر البريد الإلكتروني لتتم المتابعة الدقيقة لنسب الإنجاز وبالتالي المحاسبة .
البدء في تقييم المستشفيات وفق المعايير الوطنية كأول منطقة تقوم بذلك بالمملكة ، حيث تم تقييم 32 مستشفى حكومي ، وحصول 6 مستشفيات بالمنطقة عام 1431ه على الاعتماد من المجلس المركزي لإعتماد المنشآت الصحية وهي : مستشفيات العاصمة المقدسة ( حراء العام ، الملك عبدالعزيز بمكة ) مستشفيات محافظة جدة : ( الملك فهد العام ، الملك عبدالعزيز ومركز الأبحاث ، الولادة والأطفال ) مستشفيات محافظة الطائف : ( الملك عبدالعزيز التخصصي ) .
2.وضع حطة مبنية على ما تم بعالية لتطبيق معايير الجودة بالمستشفيات والمراكز الصحية لعام 1430ه ووضع المقترح العام لإعادة الهيكلة بما يخدم العمل المؤسسي .
3.البدء في توحيد إجراءات الرخص الطبية بالمنطقة والتي كانت تختلف بين كل إدارات الشؤون الصحية الأربعة ، مرفق الإجراءات التي تم حصرها وجاري توحيدها للمرة الأولى.
4.إنشاء مستودعات حديثة للتموين الطبي وإعادة تنظيم وتقنين التموين الطبي بمكة المكرمة ، مما جعله مؤهلاً للحصول على شهادة الآيزو للجودة 9001 في 01/12/2008م ، وتعتبر أول منشأة تموين طبي تحصل عليها بالمملكة.
5.تشجيع التكامل مع القطاع الخاص ورفع مستوى جودة الأداء ، وحصول 3 مستشفيات على شهادة الاعتماد الدولية .
المجال الثقافي والاجتماعي
عنيت الشؤون الصحية خلال عام 1429ه ببرامج التثقيف ورفع الوعي الصحي لدى العاملين والمجتمع على حد سواء :
1.رفع مستوى الوعي بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم ، والأمراض المعدية مثل حمى الضنك وتوزيع الحقائب التوعوية المجانية بالمراكز الصحية والتي تضم أجهزة للكشف عن السكري وضغط الدم ، وتم التخطيط لذلك مع افتتاح المراكز الصحية الحديثة بالمنطقة وعددها 22 مركز صحي ، إضافة لمركز السكري بمحافظة جده ، مما يساهم في توعية المجتمع بالتطور المرتقب لدور المراكز الصحية ، وإعداد الحقيبة التوعوية التي تم تصميمها للمرة الأولى على مستوى المملكة .
2.خدمة المجتمع من خلال الموقع الصحي الإلكتروني بمستشفى حراء العام بمكة المكرمة ، ويتميز الموقع بتقديم خدمات تقنية متطورة ، والعناية بالنصائح الطبية ورفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطنين والمقيمين والحجاج ، وقد فاز الموقع بجائزة التميز الرقمي ( المركز الثالث ) على مستوى المملكة لعام 1429ه ( والأول بمنطقة مكة المكرمة ) .
3.إصدار دليل نموذجي نظري وعملي يعنى بتثقيف العاملين الصحيين عموماً وأولئك بالمختبرات على وجه الخصوص بطرق جمع العينات الطبية ونقلها ومعالجتها ، وهو الأول من نوعه بالعالم العربي من جمع أخصائي المختبر / عبدالهادي بن محمد العشيري ويتكون الكتاب من عشرين باباً بداء من السلامة ومكافحة العدوى ، ومروراً بمراقبة الجودة ، ووصفاً دقيقاً لطريقة جمع العينات المختلفة وانتهاء بالدليل النموذجي لعينات التحاليل الطبية.
المجال العلمي والتقني
1.حصول مستشفى حراء العام بمكة المكرمة على المركز الثالث على مستوى المملكة في تقنية المعلومات ( الموقع الحديث على الشبكة العنكبوتية ) وهو أول موقع صحي .
2.استحداث خدمة الرقم المجاني ( 8002455055 ) لخدمة المواطنين والمقيمين باستخدام التقنية الحديثة وبلغات مختلفة ليستفاد من الخدمة في تلقي الملاحظات والشكاوى وأيضا رسائل توعوية عن أهم الأمراض وطرق الوقاية منها .
3.توحيد إجراءات جميع مسوغات المعاملات والتراخيص الخاصة بعمل إدارات الرخص الطبية والصيدلة بمنطقة مكة المكرمة وتشغيل نظام الربط الكتروني بينها وبين المؤسسات الصحية الخاصة للاطلاع على مسوغات المعاملات والاشتراطات المطلوبة للحصول على أي خدمة من هذه الإدارات اعتباراً من 1محرم 1431ه حيث يعطى المتصفح ( اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة ) للدخول إلى هذه الخدمات من خلال الموقع WWW.marhb.gov.sa.
4.تنظيم الأرشيف المركزي وتحديث جميع المعلومات الوظيفية الخاصة بجميع الموظفين بصحة منطقة مكة المكرمة .
المجال الوثائقي
إعداد فيلم وثائقي( DVD ) 15 دقيقة عن الإمكانيات العلاجية والوقائية في منطقة مكة المكرمة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله للمواطنين وضيوف بيت الله الحرام منذ انطلاقة وزارة الصحة من مكة المكرمة.
تطوير الخدمات الصحية
أولا : مكة المكرمة :
1 – مستشفى اجياد للطوارئ :
تم تجهيز مستشفى أجياد الطوارئ وتشغيلها في شهر رمضان المبارك 1430ه ، على مساحة 3000 متر مربع ، بسعة سريريه تبلغ 52 سريراً.
أ‌-قسم الفرز خمسة أسرة .
ب‌-قسم الطوارئ عشرة أسرة للرجال وسبعة أسرة للنساء .
ت‌-قسم الملاحظة ثمانية أسرة .
ث‌-إنعاش قلبي رئوي 2 سرير .
ج‌-قسم العناية المركزة 12 سريراً .
ح‌-قسم العناية القلبية 8 أسرة .
بالإضافة إلى أقسام: المختبر، والأشعة المقطعية، الأشعة الرقمية، الموجات الصوتية، الصيدلية، السجلات الطبية، التغذية، الخدمة الاجتماعية وعلاقات المرضى، سيارة إسعاف، مركز معلومات مرتبط بالشبكة المركزية للمديرية العامة للشئون الصحية .
2 - مستشفى الملك عبدالعزيز :
إنشاء قسم جديد لجراحة اليوم الواحد بسعة 20 سريراً ، وغرفتين عمليات ، وغرفة إفاقة بسعة 6 أسرة ، وغرفة لتحضير المرضى .
3 – مستشفى الملك فيصل :
أ‌- تحديث قسم المختبر بأجهزة حديثة كاملة وفق نظام الجودة النوعية ومضاعفة المساحة إلى أكثر من 700 متر مربع واستحداث قسم للتبرع بالدم وقسم الأنسجة وإنشاء قسم لمزارع الدرن وهو الأول من نوعه في مكة المكرمة .
ب‌- تحديث كامل لقسم العمليات وتجهيزه بأجهزة تخدير حديثة .
ت‌- تحديث قسم الطوارئ بسعة 29 سريراً على قسمين للرجال والنساء وإضافة 2 غرف لفرز الحالات وغرفة بسعة ستة أسرة للإصابات وغرفة للإنعاش القلبي بسعة 3 أسرة ، وغرفة عزل .
ث‌- تحديث وتجهيز قسم العناية المركزة وزيادة عدد الأسرة إلى 20 سريراً .
4 – مستشفى ابن سينا :
تم تحديثه هذا العام ليستوعب مئة سرير تساعد في تخفيف الضغط عن مستشفيات العاصمة المقدسة كلما دعت الضرورة ..
وفي عام 1431ه تم إنشاء قسم جديد للعمليات وجاري تجهيزه بالمستشفى .
تم تطوير أقسام مرضى الجذام بسعة ( 42) سريراً رجال ونساء .
تم إنشاء قسم الرعاية الصحية المنزلية على مستوى منطقة مكة المكرمة ومقره مستشفى إبن سينا بحداء حيث تم تأثيثه بجميع الأثاث اللازم وتزويده بالقوى العاملة المطلوبة من ناحية أطباء وتمريض وفنيين وأخصائيين خدمة اجتماعية وتزويده بسيارات خاصة للرعاية الصحية المنزلية ، حيث يخدم هذا القسم 1174 حالة يتم زيارتهم بالمنازل على مستوى منطقة مكة .
5 - مستشفى حراء العام :
تم إنشاء وتجهيز مبنى للطوارئ بمستشفى حراء العام بمكة بسعة (55) سريراً ، على مساحة 2400م ، والذي افتتح من قبل معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعه بتاريخ 9/12/1431ه ، يضم مبنى الطوارئ الأقسام التالية :
1) الإنعاش القلبي عدد 10 أسرة .
2) ملاحظة رجال عدد 11 سريراً.
3) ملاحظة نساء عدد 10 أسرة .
4) ملاحظة أطفال عدد 13 سريراً.
5) غرفة عزل عدد 1 سرير .
6) حضانة أطفال عدد 2 حضانة.
7) غرفة عمليات بالإضافة غرفة إقامة عدد 2 سرير.
8) عدد (5) عيادات منها عيادة نساء وولادة وغرفة ولادة .
6 - افتتاح المرحلة الأولى وأول منطقة بالمملكة تستكمل المراكز الصحية النموذجية وعددها 22 مركز صحي ، وقد تفضل صاحب السمو الملكي أمير المنطقة بافتتاحها في شهر جمادى الآخرة 1429ه.
7- افتتاح المستودعات المركزية للتموين الطبي بمكة المكرمة في شهر ذو الحجة 1429ه.
8 - إنشاء مستشفى محافظة خليص :
تم افتتاحها في 5/12/1429ه ، بسعة 50 سرير ،قسم العناية المركزة خمسة أسرة ، قسم الطوارئ ستة أسرة ، عشر عيادات خارجية وثلاث غرف عمليات ، قسم الولادات وثلاث حضانات ، و في عام 1431ه إنشاء مبنى للكلى بسعة 16 وحدة غسيل كلوي .
ثانيا : منطقة المشاعر المقدسة :
1 – مستشفى منى الوادي :
تم إزالته بعد حج 1429 ه ، وإعادة بنائه بأحدث المواصفات بسعة 194 سريراً و 25 سريراً عناية مركزة و 25 سرير ضربات الشمس و 24 سريراً ملاحظة وغرفتان للعمليات الجراحية .
2 – مستشفى منى الجسر :
تغيير البنية التحتية كاملا حيث تم زيادة السعة السريرية من 112 إلى 140 سريراً وزيادة غرف العمليات الجراحية من اثنين إلى أربع غرف مجهزة وفق نظام عالمي وزيادة أسرة العناية المركزة من 12 إلى 28 سريراً وتحديث قسم العيادات الخارجية .
3 – مستشفى منى الشارع الجديد :
سعة 50 سريراً تم نقل العيادات من المخيمات إلى مبنى جديد مع إنشاء سكن من دورين للعاملين بالمستشفى .
4 – تطوير عدد 12 مركزاً للرعاية الصحية بمشعر منى .
ثالثاً : محافظة جدة :
1. افتتاح مركز الطب الشرعي بجدة في 06/12/1429ه.
2. افتتاح مركز السكر بجدة في 06/12/1429ه.
3. افتتاح توسعة قسم الطوارئ بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة في 06/12/1429ه.
4. تجهيز وتشغيل مستشفى الملك سعود بمحافظة جدة في شهر ذو القعدة 1430ه : بسعة 100 سرير لاستقبال وعلاج الحالات المصابة بأنفلونزا الخنازير من ضيوف الرحمن القادمين لحج هذا العام يشتمل على عدد من التخصصات أبرزها الباطنية والعناية المركزة.
رابعا ً : محافظة القنفذة :
1. افتتاح توسعة طوارئ مستشفى القنفذة والعناية المركزة في شهر ذوالقعدة 1429ه.
2. استحداث مركز الأسنان بمحافظة القنفذة في شهر ذو القعدة 1429ه.
3.افتتاح العيادات الخارجية بمستشفى القنفذة في شهر ذو القعدة 1429ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.