«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحاديث المركاز المكي تستعيد ذكريات أيام الصبا
مليئة بالمحبة والزيارات والألعاب الشعبية
نشر في الندوة يوم 01 - 09 - 2010

يحلو الحديث عن الذكريات المليئة بالتجارب والعبر.. وما كان يؤدي في الأيام الخوالي.
وفي احد احاديث المركاز التقت (الندوة)) بمجموعة من ابناء العاصمة المقدسة ليحدثونا عن رمضان المبارك من خلال كيفية استقبالهم قديماً للعشر الاواخر من هذا الشهر الفضيل وكيف كانوا يتحرون ليلة القدر وبالتالي استقبالهم لعيد الفطر المبارك.
ذكريات لا تنسى
| في البداية يقول ابو هاني العم توفيق محمد امام فهاهي قد اظلتنا العشر الاواخر وهي أهم ايام شهر رمضان المبارك فالواجب على المسلم ان يجتهد فيها غاية الاجتهاد وان يغتنم الفرص ومواسم الخير، قد تفضل الله عليه بأن مكن من شهد هذه الايام فليجتهد في عبادة الله على الوجه الذي يرضيه عنه.
ومن الأعمال المشروعة في العشر الاواخر، احياد هذه العشر بالانقطاع لعبادة الله تعالى والابتعاد عن فضول الكلام وفضول النظر وما لا ينفع المسلم في آخرته.
واضاف : وفي الليلة الآخيرة من شهر رمضان يبدأ الناس في تحري هلال العيد عيد الفطر السعيد، وتذكرنا هذه الليلة بليلة تحري هلال رمضان التي تتم فيها نفس العادات والاساليب المعروفة لتحري الهلال وابلاغ الناس في المناطق النائية بثبوت الرؤية وذلك بواسطة لمدافع لعدم توفر وسائل الاتصالات المعروفة اليوم.
ويقول الشيخ توفيق عن تحري هلال العيد والعادات والتقاليد الخاصة باستقبال العيد ايام زمان : يتبع الناس الوسائل الاعتيادية التي يقومون بها مع تحري هلال العيد مثل ما يقومون بتحري هلال رمضان وبشاشة وبهجة فرحة العيد تكاد تكون متشابهة لاستقبال رمضان، فهناك استعدادات خاصة يقوم بها الناس عند استقبالهم العيد، وفي اول ايام العيد يذهب الناس الى المسجد الحرام والى المساجد في الاحياء لصلاة العيد وكل حارة تذهب في جماعات وهم يمرون في الشوارع وهم يكبرون.
وكانوا يرددون التكبيرات في جماات يخرجون في جماعات يخرجون لتأدية صلاة العيد ويسلكون الطرق والشوارع وهم في جماعات وهم يكبرون فرحين بقدوم العيد ويتجمع الناس في المسجد الحر ام وفي مساجد الاحياء للصلاة والمعايدات وتضرب المدافع قبل صلاة العيد ثم تبدأ بعد الصلاة الزيارات والمعايدات بين الاهل والاقارب وهي عادة اساسية وضرورية كل الناس يخرج للعواد ايضاً بشكل جماعي حيث تجمع كل اسرة في مكان معين وينطلقون بعدها لمعايدات فيما بينهم من بيت الى بيت وهذه العادة الجميلة لا زالت موجودة الى يومنا هذا، وكانت الاسر تجتمع عند كبير العائلة تقديرا له كما كانت الاحياء تقيم الصوالين والبرزات لاستقبال المعايدين وتقام الالعاب بأنواعها وتلقى الكلمات والمجسات والاغاني وتستمر الافراح لمدة ثلاثة ايام .. بل كانت عادات ايام زمان حيث الاجداد يعيشون حلاوتها ومرارتها رغم ظروف الحياة الا ان الخوض في ذكرياتها له نكهة ومذاق خاص ولما اختلفت الظروف من تطورات كانت السبب في اختفاء كثير من العادات والتقاليد الطيبة وكانت سبباً آخر في عزوف الناس عن ممارسة الثكير منها باعتبارها عادات وتقاليد سادت ثم بادت وفي قرارة انفسهم ان مثل هذه العادات والتقاليد لا تتماشى مع الزمن الذي نعيشه اليوم غير ان لسان حال الكثير من يقول الذي ليس له ماضٍ ليس له حاضر ونحن نعتز بهذا الموروث الشعبي الذي هو جزء من تاريخنا سنظل نتذكره ونذكر به اجيال اليوم والغد.
فرحة وبهجة
| وتحدث وليد صالح خياط قائلاً : نستقبل العشر الاواخر من رمضان بكل راحة بال ونشاط وحيوية لما لها من عتق من النيران وليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
| اما استقبال ليلة القدر المباركة فكنا نستقبلها بالصلاة والذكر والادعية وفعل الخير وقراءة القرآن الكريم والتضرع الى الله عز وجل ان يتقبل منا الصيام والقيام.
| اما استقبال العيد السعيد فكان استقبالنا له بالفرحة لأنه عيد المسلمين في كافة انحاء العالم لما فيه من المعايدة للوالدين والاقارب والجيران، كما نقوم باستقبال الضيوف في المنزل من الأقارب والجيران والاصحاب، كما نقوم بزيارة الاصدقاء في مكة المكرمة والذهاب الى الملاهي ليلعب الاطفال ويستمتعوا بالعيد السعيد.
أيام لا تمحى من الذاكرة
| ومن جهته قال جميل محمد الشاطر من الليالي الرمضانية ليلة تعوضنا عن ألف شهر وكم نتمنى من الله العلي القدير أن يبلغنا ويكرمنا برؤيتها وهي من خيرة الليالي في هذا الشهر الكريم فهي ليلة طيبة مباركة وكنا نتحرى هذه الليلة في الأيام الفردية من العشر الأواخر بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم وشد المئزر كما قال لنا ديننا الحنيف.
| اما استقبال العيد السعيد فكنا نستقبله بالفرحة والبهجة والحبور وكنا في ذلك الوقت نلعب في المراجيح والمداريه ولعبة الشدة والبربر وكنا نلعب ونفرح ونسهر مع الأهل والاقارب والاصحاب ونزور الأعمام والعمات والاخوال والخالات والاجداد كنا نجمع العيدية والحلوى التي تعطى لنا بهذه المناسبة السعيدة.
اما الحلويات فكانت مثل (طبطاب الجنة والمشبك والفستق والملبن واللوزية والمكسرات والحمص.
وكنا نذهب للحدائق والملاهي مع الاهل كما اننا كنا نشتاق للأكلات المكية مثل الدبيازة والزلابية.. ايام لا تنسى على الاطلاق.
أيام لا تعوض
| وقال محمد جميل الشاطر في الحقيقة كنا نستقبل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بكل خشوع وروحانية عالية وتحري ليلة القدر والتقرب الى الله سبحانه وتعالى بشتى الوسائل من الصدقة والصلاة والدعاء والاستغفار وفعل الخير وقراءة القرآن الكريم والصلاة على خير الانام صلى الله عليه وسلم.
| اما استقبال ليلة القدر فكان الواحد منا يستقبلها بكل فرحة وبهجة فهي ليلة خير من ألف شهر لعل الله يجعلنا من المقبولين عنده وان يغفر لنا ذنوبنا ونسعى الى التوبة من الذنوب والاثام ونردد الدعاء المأثور.
(اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا).
| اما استقبال عيد الفطر المبارك فنستقبله بالفرحة والسعادة بعد ان بلغنا الله عز وجل شهر رمضان المبارك ونتبادل التهاني مع افراد العائلة والاقارب والارحام والاصدقاء والجيران ونذهب لصلاة العيد.
كما ان من المأكولات التي يمتاز بها عيد الفطر المبارك مثل الدبيازة والزلابية والجبن والزيتون والحلاوة والأمبة.
كما يقوم اهل الحارة او الحي وفي مقدمتهم عمدة الحي بالمعايدة وتقديم التهاني بالعيد السعيد ويلعبون معاً لعبة المزمار والرقصات الجميلة صغاراً وكباراً بعد ان يكونوا قد لبسوا الجديد.
انها أيام جميلة لم نجد ما يعوضنا عنها اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.