كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمعيات الخيرية تتدخل للحد من حالات الطلاق
من خلال إيجاد مراكز متخصصة لإصلاح ذات البين
نشر في الندوة يوم 25 - 07 - 2010

كشف مدير عام الجمعيات والمؤسسات الخيرية بوزارة الشؤون الاجتماعية مشوح بن عبدالرحمن الحوشان عن عمل عدد من الجمعيات الخيرية للحد من حالات الطلاق بسبب المشاكل والخلافات الاسرية من خلال ايجاد مراكز متخصصة في اصلاح ذات البين والعمل على حل ومعالجة تلك المشاكل بواسطة مختصون في الشريعة وعلم الاجتماع والنفس وغيرها من التخصصات.
وأن عدد الجمعيات المتخصصة في مجال مساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية قد بلغت / 12 / جمعية بالإضافة إلى أن غالبية الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي يبلغ عددها / 670 / جمعية ومؤسسة خيرية لها أنشطة في تيسير الزواج وتقديم المساعدات للشباب المقبلين على الزواج بالإضافة إلى برامج تنظمها الجمعيات قبل الزواج حيث تعقد دورات للجنسين تقدم من خلالها جميع ما يتعلق بأمور الزواج سواء من الناحية الشرعية أو الصحية أو النفسية.. بل تشترط بعض الجمعيات الحصول على مثل هذه الدورات قبل تقديم المساعدة على الزواج , وقد أسهمت هذه الدورات في خفض عدد حالات الطلاق وأثبت ذلك في الجهات الرسمية المختصة في بعض المناطق.
ونوه الحوشان بالزواج الجماعي الذي تعقده الجمعيات الخيرية بدعم من فاعلي الخير في هذا البلد الكريم يتجاوز عدد المتزوجين فيها /1000/ شاب وفتاة.
فيما أوضح الأمين العام لجمعية البر في الرياض الدكتور عبدالله آل بشر نجاح برنامج الزواج الجماعي في تزويج أكثر من 1636 شابا وفتاة من أبناء الوطن حاثا الشباب السعودي على المبادرة إلى الزواج من فتيات الوطن والحرص على بناء أسرة متحابة تجمعها روابط التراحم والتكاتف.
وأبرز دعم مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج بمساعدات مالية وعينية ودورات تدريبية تهدف إلى تثقيف الشاب والأسرة ،ضمن حرص وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه على الشباب
واستعرض الدكتور عبدالله البرامج التي يقدمها مشروع ابن باز ومنها البرامج الخيرية والاجتماعية التي تحد من نسبة الزواج من الخارج وتقلل العنوسة وما يقدمه المشروع عبر برنامج حاسوبي طوّر لغرض تسهيل الزواج بالدعم المادي والعيني بالإضافة إلى التوفيق بين راغبي الزواج مروراً بالدورات التدريبية التي من شأنها تغيير وتطوير أداء الفرد والأسرة.
وبين أن مشروع ابن باز يقدم الدراسات والأبحاث خدمة للمختصين أفراداً ومؤسسات، كما أصدر المشروع ثلاثة أعداد من دليل الإرشاد الأسري الذي يعد مرجعاً للمختصين والمهتمين إضافة إلى خدمات الاستشارات الأسرية عبر الموقع الالكتروني أو الهاتف الاستشاري.
وفي ذات الإطار في منطقة الباحة قدمت الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية بالمنطقة / 2.200.000/ ريال مساعدات مادية للمتزوجين البالغ عددهم /350/ شاباً بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من / 11 / دورة تدريبية خلال العام الحالي.
أما في منطقة جازان فقد بلغ عدد المحتفى بهم في حفل الزواج الجماعي السادس في منطقة جازان / 600 / شاب وفتاة فيما بلغ عدد المستفيدين من المشروع خلال السنوات الست أكثر من / 4000 / شاب وفتاة.
كذلك شهدت محافظة الطائف زواجا جماعيا حيث أقامت الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج والرعاية الأسرية بالمحافظة حفل زواج جماعي ل / 200 / شاب وفتاة.
وأقامت الجمعية الخيرية للزواج والتنمية الأسرية بالبكيرية حفل الزواج الجماعي ل / 100/ شاب وفتاة من أبناء محافظة البكيرية.
ودعمت جمعية البر بمكة المكرمة خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي 93 شابا مقبلا على الزواج بمكة المكرمة بمبلغ 465 ألف ريال ضمن برنامجها لمساعدة الشباب على الزواج إلى جانب ما قامت به الجمعية الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة بالأحساء بإقامتها حفل الزواج الميسر السابع ل 120 شاب وفتاة.
وهذه الشواهد للتكاتف الاجتماعي بين أبناء المجتمع في المملكة في كل مناطقها ، للعمل على إقامة الأسرة وتزويج الأبناء ( بنين وبنات ) في إطار المجتمع السعودي الكريم مع توجيههم ونصحهم بجوانب الحياة الزوجية وحسن المعشر وتنظيم شؤون الحياة بما يكفل نجاح الأسرة وبالتالي نجاح لكل المجتمع بعيدا عن العزوبية والعنوسة والتفكك الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.