فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صخب الذات وهمس الرواية ..مقاربة بانورامية للرواية السعودية الجديدة
بالنادي الأدبي الثقافي بالطائف
نشر في الندوة يوم 29 - 05 - 2010

أقام النادي الأدبي الثقافي بالطائف أمسية نقدية بعنوان (صخب الذات – همس الرواية – مقاربة بانورامية للرواية السعودية الجديدة) ألقاها فيصل بن سعد الجهني وأدارها من الصالة الرجالية الدكتور عبد الرحمن الطلحي، فيما تولت خديجة قاري إدارتها من الصالة النسائية، وحضرها رئيس النادي حمّاد بن حامد السالمي وأعضاء النادي وعدد من المثقفين والمهتمين من الرجال والنساء. وتحدث المحاضر في بداية المحاضرة عن مفهوم الرواية السعودية الجديدة وبدايات العمل الروائي، ومرحلة التأسيس وأثر عودة الشباب السعودي المثقف من الخارج على تطور الرواية في مراحلها الأولى، كما استعرض خلال محاضرته سبل الكشف عن مظاهر الرواية في المشهد الروائي المحلي الجديد، و(الثيمات) الروائية، وآليات تحقيق هذه (الثيمات)، ومستويات الرواية، كما تطرق لأسباب تراكم الرواية الجديدة في السعودية. وشهدت الأمسية العديد من المداخلات التي بدأها الناقد الدبي المعروف الدكتور عالي القرشي، والذي أكد أننا نعيش المأزق عندما نبحث عن الرواية الخالصة (المثالية)، مشيرا إلى أن مسألة اختلاف القراءة وزوايا النظر، والعمق الفلسفي والمكان وسطحية الشخصية لها أثرها لدى القارئ أو المتلقي. فيما أشار الدكتور يوسف العارف إلى أن الرواية السعودية الجديدة خطت خطوات حثيثة سار على نهجها واقتفى أثرها غيرها، مؤكدا في مداخلته أن المرأة لن تصل إلى الرواية إلا متأخرة.
فيما استنكرت الأديبة لطيفة قاري الكتابة السطحية في كتابة الرواية، قائلة: دائما نلغي حياتنا وواقعنا في كتاباتنا، ومشيرة إلى أن الرواية حاليا تعكس حالة الجفاء والسطحية التي يعيشها الكثيرون. فيما تساءلت القاصة سارة الصافي عن مدى وضوح عوالم ومعالم الرواية السعودية بثوبها الجديد.
أما القاص محمد النجيمي فتساءل عن معنى (بانورامية) الواردة في عنوان المحاضرة ومدى ارتباطها بما تم عرضه، وهو ما ذهب إليه الدكتور عاطف بهجت عندما أكد أن المقاربة البانورامية ترتبط في تاريخ دراسة الرواية بدراسة تاريخية شاملة أقرب ما تكون للدراسة النقدية، وهو تعبير عن الاعتراض على عنوان المحاضرة، وقال: ليس دينا رواية سعودية واحدة بل هي روايات متعددة بدأت بمرحلة البدايات من عام 1973، ثم المرحلة الثانية التي بدأت ن عام 1974 حتى 1990م، ثم تلتها المرحلة الثالثة والتي بدأت من عام 1990 حتى عام 2001م، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة والتي بدأت من عام 2001 حتى اليوم، ومشددا على أن تطور الرواية السعودية ارتبط بالتغيرات الاجتماعية في المجتمع السعودية. هذا وفي نهاية المحاضرة أعلن رئيس النادي حمّاد السالمي صدور العدد الأول من مجلة (مجاز) الشهرية والتي تصدرها لجنة إبداع في النادي ويرأس تحريرها الدكتور عالي بن سرحان القرشي. كما وقع النادي في بداية الأمسية إصدار شعري جديد بعنوان ( وطني .. عشقتك مجداً .. حملتك وجداً) للشاعر الدكتور يوسف بن حسن العارف، وهو أحد الإصدارات التي قام النادي بطباعتها دعما وتشجيعا لمواهب أصحابها، ورعاية لمثل هذه المواهب. هذا وقد أكد رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بالطائف الأستاذ حماد حامد السالمي أن هذه الأمسية الثقافية جاءت شاملة حيث احتفل النادي بتدشين بتوقيع النسخة الأولى من ديوان شعر الدكتور يوسف حسن العارف, وهذا الديوان من مطبوعات النادي, وهو آخر مطبوع من مطبوعات النادي, وهذا تقليد درج عليه النادي الأدبي الثقافي بالطائف قبل عدة أشهر بأن يكون هناك تكريم للمؤلفين الذين يطبع لهم النادي، حيث يتم حضور المؤلف وتوقيعه النسخة الأولى وتوزيعه نسخا منه على الحاضرين، وهي فرصة يتيحها النادي للالتقاء بالمثقفين والنقاد داخل أروقته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.