وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمر خادم الحرمين بخصوص فاجعة سيول جدة يحقق العدالة ويقضي على الفساد
عدد من التربويين والأكاديميين ل (الندوة):
نشر في الندوة يوم 15 - 05 - 2010

اكد عدد من شرائح المجتمع المكي ان الأمر السامي بشأن احالة المتهمين في قضية فاجعة سيول جدة الى هيئتي الرقابة والادعاء قمع للفساد والقضاء عليه وعدم تكرار ما حدث مستقبلاً والعمل على سلامة المواطنين.. وقالوا في احاديث خاصة ل (الندوة) ان ما تضمنه ذلك الأمر يمثل منهج العدالة في أبلغ معانيها ونصرة المظلومين والقضاء على الفساد وقمع المفسدين.
قيادة رشيدة
في البداية يقول مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر ان الامر السامي الكريم من لدن ملك الانسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن احالة المتهمين في قضية فاجعة سيول جدة لمحاكمتهم من قبل هيئتي الرقابة والادعاء يؤكد بصدق وجلاء حرص القيادة الرشيدة الواعية ومحاسبة المخطيء والمقصر والمفسد الذي استغل منصبه في الحاق الضرر بالآخرين وعدم التزامه بالأمانة التي تحملها.
واضاف : ان هذا الأمر الكريم يعطي دروساً للآخرين وعدم تكرار ما حدث.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين من كل سوء ووفقه لكل خير.
الارتقاء بالبلاد
وتحدث مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي قائلاً: ان الامر السامي الكريم القاضي باحالة المتهمين والمتورطين في كارثة جدة الى التحقيق يؤكد مدى حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الارتقاء بالبلاد والضرب بيد من حديد على كل منم يتهاون في أداء الواجب ومحاربة الفساد بشتى أنواعه وأن كل من يحاول العبث بأرواح وممتلكات الآخرين او يتقاعس عن عمله ويخون الأمانة الملقاة على كاهله سينال عقابه.. حفظ الله الملك الانسان عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة من كل سوء انه سميع مجيب.
حرص ومتابعة
ومن جهته قال عدنان بن محمد أمين كاتب رئيس مجلس ادارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا شكراً لك يا خادم الحرمين الشريفين على حرصك ومتابعتك لفاجعة سيول جدة بالرغم من مشاغلك الجسام وسهرك ليل نهار في متابعة شؤون دولتكم الحبيبة في الداخل والخارج.. وان الأمر السامي الكريم باحالة المتهمين والمتورطين في فاجعة سيول جدة جاء ليؤكد ويبرهن ذلك.. واضاف الكاتب قائلاً: ان حرص المليك المفدى ضد كل من يحاول العبث بالأموال العامة معروف ومشهود له رعاه الله ولاشك ان الايام القادمة ستكشف الذين تلاعبوا بمقدرات الوطن ولم يخافوا الله عز وجل في ذلك.
دمت يا ملك الانسانية ووفقك الله لما تحب وترضى.
جهود واضحة
وقال المطوف محمد ساعاتي لاشك ان جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار وهاهو ايده الله يتابع بكل دقة وحرص ما آلت اليه فاجعة سيول جدة وهاهو الامر السامي الكريم الذي ينص على محاكمة المتهورين والمتواطئين والمهتمين بفاجعة سيول جدة التي راح ضحيتها أبرياء لا حول لهم ولا قوة.
واضاف الساعاتي قائلاً : ان اللجنة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة بذلت قصارى جهدها وواصلت الليل بالنهار وقدمت تقريرها المشتمل على كافة جوانب المشكلة وهاهو خادم الحرمين الشريفين ايده الله يطالب بمحاكمتهم ومحاسبة المقصر حفظ الله ولي الامر وسدد خطاه.
حرص ولاة الأمر
من جهته قال المطوف : صالح كوشك في الحقيقة ان هذه القرارات السامية والتاريخية تدل دلالة واضحة على حرص ملك الانسانية الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله على محاسبة كل مقصر، ولاشك ان القرار السامي الكريم سيحدد كل متلاعب ومتهاون وعندها سينال كل فرد ما يستحقه بشرع الله وسنة رسوله.
واضاف الكوشك قائلاً : ان هذه القرارات ليست لمعالجة الاخطار من السيول وانما هي في الواقع تعتبر استراتيجية عمل من اجل تلافي مثل هذه الكوارث مستقبلاً.
رعاك الله يا خادم الحرمين الشريفين وسدد خطاك وجعلك سباقاً لكل خير.
بلسماً شافياً
وقال خالد علي سابق استاذ الدراسات النفسية والاجتماعية: لقد جاء الأمر السامي الكريم بلسماً شافياً للجميع حيث جسد كل معاني الحق والعدالة والشفافية والوضوح وذلك ليعيد الحق الى أهله ويكشف المتلاعبين والمتورطين وبائعي الذمة.
واضاف : لاشك انها قرارات مفصلية فمنهج خادم الحرمين الشريفين منهج اصلاح اتسم بالحزم والحسم والنزاهة والشفافية والوضوح وهو النهج النبوي الحكيم، واشار سابق الى أن هذا القرار الحكيم الصادر من رجل حكيم سوف يؤثر بشكل كبير في الحد من التلاعب والفساد وجميع الظواهر المخالفة للنظام بشكل عام.
حفظ الله ولي امرنا وسدد على طريق الخير خطاه.
وقفة صادقة
واضاف خالد صالح قبوري من فرع وزارة الثقافة والاعلام بمكة المكرمة : لاشك بأن الأمر الملكي الكريم يثلج الصدر ويمنع ضعاف النفوس من الاستغلال والفساد في القادم من الأيام.
واضاف قائلاً: انه قرار صائب ووقفة انسانية من ملك الانسانية خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله).
كما اشيد هنا بدور اللجنة المكلفة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة التي بذلت الكثير وواصلت الليل بالنهار من اجل انهاء اعمالها بوقت قياسي جداً.
وهذه المرحلة الآن هي مرحلة المساءلة والمواجهة والمكاشفة والمحاكمة وسماع الأقوال وهنا ننتظر ما تتوصل اليه .. سائلاً المولى جل وعلا ان يحق الحق ويزهق الباطل وان يديم علينا حكومتنا الرشيدة.
رفع الظلم
وأوضحت نجلاء علي مليباري (باحثة اجتماعية) ان اوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في فاجعة سيول جدة بمثابة مشروع اصلاحي تاريخي نموذجي لكافة انحاء بلادنا الحبيبة، وان هذه الاوامر تأتي في اطار حرصه ايده الله لرفع الظلم عن المظلومين وتحقيق العدل واعادة الحقوق الى اصحابها ومحاسبة المقصر والمتلاعب وفق أحكام الدين الاسلامي الحنيف وقد اكد حفظه الله على أن تكون الاحكام صارمة ورادعة ليأخذ كل انسان جزاءه لأن العقوبة السهلة والضعيفة لا تردع على الاطلاق.
وفق الله خادم الحرمين الشريفين وأعانه انه سميع مجيب.
قرار رادع
وقالت فاطمة بنت حسن ياسين مديرة المتوسطة والثانوية بمدارس البتول الاهلية بمكة المكرمة ان الأمر السامي الكريم الذي اصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله جاء ليضع سياسة طريق العمل في المستقبل المشرق بإذن الله تعالى وسيكون منهجاً للجميع بدون استثناء.
واضافت فاطمة قائلة: ان المتأمل للقرار الكريم بخصوص فاجعة سيول جدة يجد انه واضح وانه في نفس الوقت رادع للمخالفات والتجاوزات التي رصدت ونتج عنها فاجعة سيول جدة ولاشك ان هذه القرارات سيكون لها مردود ايجابي وسيكون لها صدى كبير جداً وانها قرارات واوامر حاسمة وستتصدى لكل مخالف وتكون عبرة للآخرين.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين واعزه وسدد خطاه.
علاج شافٍ
وابانت رهام طلال جاد من قسم الإعلام بجامعة ام القرى : ان احالة المتهمين في كارثة سيول جدة حسب الأمر الملكي الكريم الى هيئتي الرقابة والادعاء سيكشف عن المتلاعبين والمتورطين وهذا بدوره يوضح موقف حكومتنا الرشيدة التي تسعى دائماً لمحاربة ومكافحة الفساد بشتى صوره والوانه، واضافت قائلة : ان الامر السامي الكريم قد احتوى على معالجات شاملة لمختلف مواطن الخلل في تلك الواقعة انه انتصار للشهداء والمتضررين وعزز في نفس الوقت قيم العدل واعلاء معايير الشفافية التي يقودها والدنا خادم الحرمين الشريفين رعاه الله.
حفظ الله بلادنا وقيادتنا الرشدة من كل مكروه.
خطوة هامة
ومن جهتها قالت الدكتورة حنان عبدالله رزق الاستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى: ان الامر الملكي الكريم جاء خطوة هامة من ملك الانسانية للقضاء على الفساد الاداري والمالي في البلاد والاصلاح من اجل تنمية الانسان.. وهو يعتبر بداية مرحلة قوية لمواجهة الفساد والتسيب ورسالة تحذيرية توجيهية لكل مفسد ومضيع للأمانة.. كما انها لمحة انسانية حانية جداً لكل الضحايا وتعزيز كرامة الانسان في هذا البلد الكريم.. وعملية الاصلاح العاجل التي تضمنها القرار تدل على التخطيط وقوة استشراف المستقبل من خادم الحرمين الشريفين لابنائه المقيمين في هذا البلد.
قرار حاسم
وقالت المطوفة وفاء مينا في الحقيقة ان قرارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الحازمة تجاه الفساد قد شكلت مرحلة مفصلية وجسدت عزم حكومتنا الرشيدة على اجتثاثه والقضاء عليه مؤكدة الدور المهم للقضاء في ذلك، واثبتت للجميع بأن عربة الاصلاح في بلادنا الغالية تشق طريقها نحو تحقيق الاهداف وتحقيق وتنفيذ ما يصبو اليه ولاة الامر حفظهم الله من كل مكروه.
حفظك الله يا ملك الانسانية وأمدك بالصحة والعافية وسدد خطاك دائماً وابداً.
الحد من الفساد
وتحدثت عهود محمد ساعاتي من منسوبات نيوهرايزن بمكة المكرمة قائلة : لاشك ان قرار مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله سيحد من تفشي الفساد والتلاعب بمقدرات الوطن واضافت قائلة:
فشكراً لله عز وجل ثم لخادم الحرمين الشريفين على التصدي لهذه الكارثة وهي كارثة الفساد وهنا لاشك بأن القضاء هو من سيقول كلمته.. وبصراحة لقد كان قرار مولاي خادم الحرمين الشريفين شجاعاً وقوياً وسيكون له دور كبير في ردع الفساد.
رعاك الله يا ملك الانسانية وابقاك.
أمر يعالج الفساد
وتحدثت فاتن ابراهيم محمد حسين المشرفة التربوية ورئيسة قسم اللغة الانجليزية بمكتب التربية والتعليم بغرب مكة والكاتبة الصحفية قائلة: لاشك ان أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله جاء ليعالج الفساد الاداري والمالي.. وان امره باحالة المتهمين من جراء فاجعة سيول جدة لهيئتي التحقيق والادعاء وللرقابة يؤكد اهتمامه رعاه الله على قمع الفساد والقضاء عليه والضرب بيد من حديد على كل من يحاول المساس بأمن ومقدرات البلد والتلاعب بحياة المواطن وتعريضه للاخطار.
واضافت قائلة: ان هذا التوجيه السامي الكريم يمثل الحرص على سلامة المواطنين والحفاظ على ممتلكاتهم. ويؤكد بأن من يسير في نفس الاخطاء والفساد الذي ارتكب سوف يلقى العقوبة التي تنص عليها الشريعة السمحاء في مثل هذه الحالات ويعرض نفسه للمساءلة.
واختتمت حديثها قائلة:
حفظ الله قيادتنا الرشيدة وأعزها وجعل كيد اعدائها في نحورهم وسيرى الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.. وعاش المليك وعاش الوطن وحمى الله بلادنا من كل مكروه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.