حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب عدة المستقبل (2)
نشر في الندوة يوم 02 - 03 - 2010

أبنائي الشباب ان لكم في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة فهو المثل الأعلى لكم، فقد شب صلى الله عليه وسلم وهو أحسن قومه خلقا، وأعظمهم امانة وافضلهم مروءة، وأبعدهم عن الغش متحليا بالحلم، متجملا بالصبر والشكروالصدق حتى لقب بين قومه بالصادق الأمين، ولكم في سلفنا الصالح خير قدوة فهذا علي بن ابي طالب رضي الله عنه دعاه رسول الله الى الاسلام وهو ابن ثمان سنوات فاسلم، وحسن اسلامه، وابلى في سبيل نصرة الدين بلاء حسنا، وقدم نفسه ليلة الهجرة فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى في شأنه قرآنا يتلى : (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد) وهاهو ابوذر الغفاري رضي الله عنه تبلغه دعوة الاسلام وهو في قوة شبابه فيسرع من البادية الى مكة المكرمة ليلتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم ويعلن اسلامه ثم يأمره صلى الله عليه وسلم ان يرجع الى قومه يدعوهم الى الاسلام فيقول ابو ذر: والذي نفسي بيده لأصرخن بدعوة الاسلام بين ظهرانيهم ثم خرج رضي الله عنه حتى أتى المسجد الحرام فقال بأعلى صوته : أشهد ان لا إله الا الله وأن محمدا عبده ورسوله، فقام اليه القوم فضربوه وكادوا أن يقتلوه لولا أن خلصه العباس بن عبدالمطلب من أيديهم.
وهاهو مصعب بن عمير الذي ولد في بحبوحة النعمة وغذي بلبانها وترعرع عوده في السعادة الوارفة الظلال، ونشأ بين شباب مكة مدللا منعماً، وكانت بنات قريش الحسان كل منهن تود ان تستأثر به زوجا لها، لكنه أعرض عن كل شيء سوى الله عز وجل ونأى بجانبه عن زخارف الدنيا وزينتها ولما علم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم أسرع بمبايعته واعلن اسلامه، وحين علمت أمه بذلك طلبت منه ان يرجع عن اسلامه ولكنه فر بدينه بعد ان ذاق صنوفاً من العذاب والحبس، ولقد هدى الله على يديه كثيرا من الأنصار عندما ارسله رسول الله صلى الله عليه وسلم الى المدينة ولقد صار مصعب بعد هجرته الى المدينة في قلة من ذات اليد، وعاش في شظف من العيش، وفي يوم من الأيام مر على أصحابه وهم جلوس حول الرسول صلى الله عليه وسلم فانحنت رؤوسهم وفاضت عيونهم اشفاقا عليه لأنهم رأوه في ثياب رثة بالية لا تكاد تستر جسده، وقد كان فيما مضى تزهو ملابسه كزهور الحديقة عطرا وجمالا.
ابنائي ان الاسلام يريد منكم ان يكون كل منكم مثل يوسف عليه السلام في عفته وطهارته، وصموده امام الاغراء، وان يستمسك كل منكم بالحق والايمان امام عتو الكفر والطغيان، وان يعرض كل منكم عن مظاهر الفتنة كما قال يوسف عليه السلام (قال رب السجن أحب اليَّ مما يدعونني اليه والا تصرف عني كيدهن أصب اليهن وأكن من الجاهلين).
ان أمتكم تريد منكم ان تكونوا اقوياء امناء مثل نبي الله موسى عليه السلام الذي قال الله في شأنه على لسان احدى بنات نبي الله شعيب (قالت احداهما يا أبت استأجره ان خير من استأجرت القوي الأمين) القصص 26، وما شباب أهل الكهف ورفضهم لما كان عليه قومهم من كفر وضلال ببعيد عن اسماعكم.. وان مظاهر الفتنة تموج من حولنا، وان تيارات الكفر والالحاد تلقي بثقلها على بلاد الاسلام، فمن يرد هذه الفتن ويستمسك بعقيدته غيركم؟.
فيا شباب الاسلام اتقوا الله في دينكم، ويا أيها الآباء اتقوا الله في ابنائكم، كونوا حازمين في تربيتهم، علموهم الفضيلة، واغرسوا في قلوبهم حب الله ورسوله ليجمعكم الله واياهم في مستقر رحمته ويظلكم بظله يوم لا ظل الا ظله.
والله الهادي الى سواء السبيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.