الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الأوبرا قنطرة إبداع    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    نجاح تسويق الرؤية    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الإيسيسكو) يعتمد تنفيذ الاستراتيجية الثقافية
إلى معالجة قضايا المحافظة على التراث
نشر في الندوة يوم 15 - 10 - 2009

اعتمد المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة، الذي تتابعت أعماله أمس في باكو عاصمة جمهورية آذربيجان، التقرير الذي قدمه الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- حول تنفيذ (الاستراتيجة الثقافية للعالم الإسلامي).
وأكد المؤتمر تكليف الإيسيسكو بمواصلة تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي ومتابعة تطبيق آلياتها، بالتشاور مع المجلس الاستشاري، وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها الفرعية المتخصصة، وبالتعاون مع الدول الأعضاء، والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.
وصادق المؤتمر على توصيات المجلس الاستشاري لتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي الصادرة عن اجتماعاته بين الدورتين الخامسة والسادسة للمؤتمر، وشكره على جهوده لتفعيل هذه الاستراتيجية، ودعوته إلى مواصلة هذه الجهود، بالتنسيق مع الإدارة العامة للإيسيسكو.
وأهاب المؤتمر بالدول الأعضاء إلى تخصيص موارد مالية ثابتة لتمويل المشاريع الثقافية ذات الصلة بالاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، من أجل إيجاد آليات خلاقة لدعم العمل الثقافي ومشاريعه وبرامجه بصفة عامة.
ودعا لإيلاء المزيد من الاهتمام بإدماج السياسات الثقافية في العملية التنموية، والعمل على تفعيل دور القطاع الثقافي في المخططات الوطنية للتنمية المستدامة في الدول الأعضاء.
وأشاد المؤتمر بجهود الإيسيسكو في مجال النهوض بالتنمية الثقافية للعالم الإسلامي، وتنسيق العمل الثقافي الإسلامي المشترك، وإعداد البرامج والمشاريع الثقافية الرائدة ومساعدة الدول الأعضاء على الارتقاء بالقطاع الثقافي فيها.
وشكر المؤتمر الإيسيسكو على حرصها على عقد دورات المجلس الاستشاري لتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي دورياً، وتوسيع دائرة اختصاصاته لتشمل قضايا التنمية الثقافية في العالم الإسلامي.
ودعا المؤتمر المديرَ العام إلى تقديم تقرير حول الموضوع إلى الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة.
كما اعتمد المؤتمر تقرير المدير العام عن أنشطة الإيسيسكو في مجال الثقافة والاتصال بين الدورتين الخامسة والسادسة، وأشاد بما تضمنه هذا التقرير من برامج وأنشطة ثقافية واتصالية، ودعا الإيسيسكو إلى مواصلة إعداد البرامج والمشروعات الثقافية والاتصالية وتنفيذها، وفق مضامين الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، في ضوء أولويات الدول الأعضاء والجاليات المسلمة خارج العالم الإسلامي واحتياجاتها.
ودعا المؤتمر المديرَ العام للإيسيسكو إلى مواصلة عقد المؤتمرات والندوات و ورش العمل في مختلف مجالات الثقافة والاتصال، وبخاصة تلك التي تعالج قضايا المحافظة على التراث الثقافي وتعميم الثقافة للجميع، وتشجيع الإبداع الفني والأدبي، وتعزيز الحوار والتنوع الثقافي، وتفعيل التكافل الثقافي، والتقريب بين المذاهب الإسلامية، وسبل امتلاك تقنيات المعلومات والاتصال واستخدامها.
وشكر المؤتمر المديرَ العام للإيسيسكو على تخصيص برامج وأنشطة تعنى بدعم المؤسسات الثقافية في القدس الشريف وفي عموم الأراضي الفلسطينية، وكذلك المؤسسات الثقافية في العراق وأفغانستان، ودعاه إلى تخصيص المزيد من البرامج لفائدة هذه الجهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.