برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



272 حافظا للقرآن في جمعية الاحساء
نشر في الندوة يوم 27 - 09 - 2009

بلغ عدد حفظة كتاب الله تعالى بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الأحساء حتى العام الدراسي 1430ه مائة وإثنين وسبعين حافظاً ، كما بلغ عدد حلق التحفيظ بجوامع ومساجد مدينة الهفوف (184) حلقة يدرس بها (2568) طالباً يقوم بتعليمهم (188) معلماً.
وأفاد تقرير إحصائي صادر عن الجمعية للعام الدراسي 29/1430ه ، أن عدد حلق تحفيظ القرآن الكريم بجوامع ومساجد مدينة المبرز بلغ (85) حلقة يدرس بها (744) طالباً ، يقوم بتعليمهم (85) معلماً ، أما حلق التحفيظ في جوامع ومساجد مدينة العيون فيبلغ عددها (11) حلقة يدرس بها (154) دارساً يقوم بتعليمهم (11) معلماً ، وفي جوامع ومساجد بقية مدن وبلدات الأحساء بلغ عدد حلق التحفيظ بمساجدها وجوامعها (29) حلقة يدرس بها (389) طالباً يقوم بتعليمهم (27) معلماً ، كما بلغ عدد حلق تحفيظ القرآن الكريم بجوامع ومساجد الهجر بالأحساء (32) حلقة يدرس بها (453) طالباً ، ويقوم بتعليمهم (11) معلماً. وأبان التقرير في بيان إحصائي بأعداد الطلاب والحلق والمعلمين من عام 1402ه إلى عام 1430ه أن إجمالي عدد الطلاب الدارسين بحلق الجمعية للفترة نفسها (4444) طالباً يدرسون في (333) حلقة يقوم بتعليمهم (306) معلمين ، كما أنشأت الجمعية ممثلة في قسم الشؤون التعليمية مركزاً للقراءات يقوم عليه اثنان من الشيوخ المتقنين للقراءات العشر .
، كما أقام القسم ستة مراكز للحفاظ لمنحهم الإجازة في قراءة حفص عن عاصم ، كما افتتح القسم شعبا للاختبارات والمسابقات وشؤون الطلاب بالإضافة إلى الشعب الأخرى.
وأورد التقرير أن قسم الشؤون التعليمية بالجمعية نظم في المدة نفسها العديد من اللقاءات الدورية التقى خلالها رئيس الجمعية بالمسؤولين في بعض حلق المساجد والجوامع بالمحافظة بهدف الوقوف على وضع تلك الحلق ودعمها ، كما أصدرت الجمعية العديد من النشرات والمطويات الموجهة للافراد للتعريف بالجمعية ودورها الفاعل في خدمة كتاب الله، كما أقامت الجمعية يوماً مفتوحاً لمنسوبي حلق البادية في هجر المحافظة للوقوف على أحوالها وأوضاع المعلمين والدارسين فيها وتكريم القائمين عليها والحفظة.
وذكر التقرير أن الجمعية نفذت عددا من الدورات العلمية خلال العام الدراسي 29/1430ه ، منها دورة التجويد الحادية والعشرين ودورة النحو السابعة ، ودورة التجويد الثانية والعشرين ودورة النحو الثامنة ، كما تم تنظيم الدورات القرآنية الصيفية في الحفظ المكثف والمراجعة ، حيث أقيمت في عدد من الجوامع بالمحافظة ، وكذلك نفذت الجمعية عدداً من الأنشطة المصاحبة للدورات القرآنية الصيفية ، منها مسابقة القرآن الكريم، وبرنامج اليوم المفتوح ، والحفل الختامي للدورات يكرم فيها الحفظة والمشرفون والمعلمون.
وأوضح التقرير أن من ثمرات دورات القرآن الكريم خلال مدة التقرير أن بلغ عدد الدارسين بأحدى عشرة دورة (969) دارساً ، منهم (30) حافظاً لكامل القرآن الكريم ، و(15) حافظاً لخمسة عشر جزءاً ، و(49) حافظاً لعشرة أجزاء ، و(875) حافظاً لخمسة أجزاء.
وبالنسبة للقسم النسوي في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ، يبين التقرير أن القسم يشرف على (26) مدرسة نسوية منتشرة في جميع مدن وبلدات المحافظة بالإضافة إلى مدرسة نسوية في هجرة يبرين التابعة لمحافظة الأحساء مشيراً إلى أن بالقسم النسوي بالجمعية يدرس به خلال العام 1429ه (2040) دارسة يدرسن في (117) حلقة ، منهن (77) حافظة للقرآن الكريم كاملاً ، و(202) حافظة لخمسة أجزاء وأقل من 30 جزءا ، ويقوم بتدريسهن (139) معلمة ، ويشرف عليهن (4) مشرفات ، ويقوم بخدمتهن (81) إدارية وموظفة.
وفي العام الحالي 1430ه بلغ عدد الدارسات في المدارس النسوية (2469) دارسة ، ويتلقين تعليمهن في (188) حلقة ، ويقوم بتعليمهن (201) معلمة ، ويشرف عليهن أربع مشرفات ، ويخدمهن (180) إدارية وموظفة.
وأورد التقرير أن القسم النسوي بالجمعية نفذ العديد من البرامج والأنشطة خلال مدة التقرير، منها معرض أفضل المنازل ، ودورة في مقدمة القراءات العشر ، وملتقى دروب الخير الأول ، وزاد الركبان وغرس أهل القرآن ، ودرس وقفات مع آيات ، ودورة الذكاء القيادي في العمل الخيري ، ودرس (دع القلق وابدأ في رحاب القرآن) ، والطبق الخيري لمدرسة أم سلمة ، كما نفذ القسم النسوي بالجمعية (11) مركزاً صيفياً نسوياً في عدد المدارس النسوية التابعة للجمعية ومدارس الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات استفاد منها قرابة (1400) دارسة وطالبة ومعلمة وموظفة ونفذت من خلالها (44) حلقة لحفظ القرآن الكريم ، و(44) مسابقة في حفظ أجزاء من القرآن ، و(33) يوماً مفتوحاً ، و(22) برنامجاً ثقافياً ، و(22) دورة تدريبية ، حيث تكفلت بتغطية تكاليف تلك المناشط مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.
وجاء في تقرير جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الأحساء أن القسم النسوي بالجمعية نفذ خلال مدة التقرير أربع دورات في حفظ القرآن الكريم ، كما أقام مركز الدورات التدريبية دورة التجويد السابعة لصيف عام 1429ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.