البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق مسابقة جائزة الأمير سلمان للحفظ .. الاثنين
تشكيل لجنة التحكيم الخاصة بمنافسة البنات القاضي : من أهم المسابقات على مستوى المملكة
نشر في الندوة يوم 28 - 04 - 2009

شكلت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لجنة التحكيم الخاصة بمنافسات البنات للمسابقة المحلية على جائزة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات التي تنطلق الاثنين المقبل بمشاركة (42) حافظة .
وأكدت الأستاذة المساعدة بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية التربية للبنات بالرياض وعضو لجنة تحكيم المسابقة الدكتورة لولوة بنت عبدالكريم المفلح أن عناية واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بالناشئة والشباب ، وربطهم بكتاب الله حفظاً ومدارسة يأتي انطلاقاً من أن القرآن الكريم هو أساس الحياة في الدنيا والآخرة ، وسبب السعادة ، والقوة والتمكين في الأرض ، وهذا مما جعل هذه الدولة المباركة أيدها الله تهتم بالقرآن وأهله. وقالت: إن مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز تنهي عقدها الأول ، وتدخل عقدها الثاني مؤذنة بهبوب رياح طيبة أنعشت حفظة كتاب الله ، وصاحبت تلك الرياح إيذاناً بزرع مختلف يؤتي أكله كل حين بإذن ربه وما فتأت جائزة الخير بقيادته الحكيمة تشحذ همم حفظة كتاب الله وهي ترتقي وتتقدم بفضل الله عزوجل ثم بتعاهد صاحب تلك الجائزة التي غرسها بكريم خلقه وسخاء عطائه فأينع ذلك عطاء غير مجذوذ انتشر في ربوع بلادنا نجعل الناشئة يقبلون على حفظه وتجويده وتفسيره والعناية به .
وأضافت أن القرآن أصبح ينبوع الخير لهم ، ينهلون منه ليكون لهم بإذن الله حامياً لهم من البدع والخرافات والزيغ والضلال والغلو ، وداعياً إلى الاعتدال والوسطية، وهذا المسلك الذي اختاره الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ) . من جهتها ، قالت مديرة شؤون الاختبارات والتخرج بمعهد الدراسات القرآنية بمكة المكرمة عضو لجنة تحكيم المسابقة أريج بنت عيسى المريعاني (إن جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن دليل على اهتمام سموه بأهل القرآن وحفظته من البنين والبنات , مشيرة إلى أن الجائزة جاءت لتوقظ الفكر، وتهذب السلوك ، وتعين على التنافس الشريف ، وتساعد على تثبيت حفظ القرآن الكريم ).
من جانبه وصف رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة عنيزة الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالرحمن القاضي المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم بانها من أهم المسابقات على مستوى المملكة حيث كأن لها بفضل الله مع شقيقاتها الاخريات دوراً كبيراً في تشجيع الناشئة على حفظ القرآن الكريم واتقانه، وكذلك تحفيز الجمعيات على ابراز ما لديها من مواهب ومتميزين يستحقون التقدير والتكريم، ولاشك أن للقائمين عليها الدور الكبير في تطويرها ورفعتها. وفي تصريح صحفي بمناسبة قرب انطلاق فعاليات المسابقة، تطرق الدكتور احمد القاضي الى أعداد الملتحقين بالجمعية من طلاب وطالبات وقال : ان عدد حلق البنين بلغ 99 يدرس بها 1562 طالباً، وعدد حلق البنات بلغ 110 حلقات يدرس بها 1089 طالبة، فيما يبلغ عدد المدارس القرآنية 8 مدارس وعدد الدور النسائية بلغ 17 داراً ومعهدين للتأهيل يدرس بهما 137 طالباً وطالبة. وعن جديد الجمعية لهذا العام قال فضيلته : انه يتضمن اعداد بعض اللوائح التنظيمية الداخلية ودرس في التفسير يقام بعض المدارس والحلقات يوم في الاسبوع يقدمه بعض الافاضل من المشائخ وطلبة العلم وعقد لقاء علمي شهري لمعلمي حلق الجمعية لتبادل الخبرة، والعمل على توفير مباني نموذجية لدور القرآن (الاشرفية، السليمانية) والتوسع في فتح حلقات جديدة للبنين والبنات 20 حلقة جديدة والمشروعات الاستثمارية اللازمة لمواجهة نفقات الجمعية المتنامية.
وشدد رئيس جمعية عنيزة على أهمية التنوع في وسائل تعليم كتاب الله مما يشجع على حفظ القرآن الكريم وتحفيظ الناشئين لذلك فعلي سبيل المثال حلقات للصغار والكبار والمتميزين، وحلقات خاصة للجاليات غير الناطقين بالعربية، الوسائل التقنية المساعدة والمشاركة في المسابقات الدولية والمحلية وغيرها وتوزيع الجوائز وتنظيم الرحلات وغيرها. وقال الدكتور احمد القاضي : ان حلقات تحفظ القرآن الكريم وطلابها ولله الحمد من ابعد البيذات عن الأفكار المتطرفة، فهم قد تربوا على كلام رب العالمين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وان قال المغرضون غير ذلك، وقد شهد بذلك القاصي والداني، وخصوصاً حلقات هذه الجمعيات المباركة الذي يشرف عليها نخبة من العلماء وطلبة العلم الذين عرفوا بالوسطية والاعتدال ولله الحمد، والقرآن الكريم يزرع في قلب الناشىء السكنية والطمأنينة وتعظيم حرمات الله وحقوق عباد الله.
وبين ان هذا العصر هو عصر التقنية وبقدر ما تستفيد منها اي منظمة او دائرة بقدر ما ترتقي في سلم التنظيم والتميز وعلى رأسها الحاسب الالي وتطبيقاته، وكذلك التقنيات الصوتية الحديثة، وقد كان لها بفضل اله الدور الكبير في استفادة الطلاب ومتابعتهم بقدة وقد تضمن الهيكل التنظيمي الجديد استحداث (مركز المعلومات) والمعنى بالاستفادة من التقنيات الحديثة.
وقال رئيس جمعية تحفيظ عنيزة : ان كثيراً من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم تأخرت كثيراً في الاستفادة من التقنيات الحديثة التي يمكن أن تسهل الأمر وتختصر الوقت، وتكون سبباً لانجذاب الشباب ورغبتهم في الانضمام الى هذه الحلقات المباركة، ويلزم عمل بعض الاليات المناسبة لتحقيق هذه الاهداف ومنها مثلا تركيز الامانة العامة على هذا المجال وعقد اللقاءات العامة بين الجمعيات لتبادل ونقل الخبرة، وعقد دورات تدريبية للعاملين في الجمعيات من اداريين وتربويين في هذا المجال الهام، وعمل جائزة سنوية للمبرزين في هذا المجال من الجمعيات لزيادة التنافس فيما بينهم والاستفادة من السابقين لنا في هذا المجال، ونقل تجاربهم سواء داخل المملكة او خارجها، وتقديم دعم مادي خاص بهذا المجال يساعد ويحفز على دخوله والتقدم فيه. وعن الصعوبات التي تواجهها الجمعيات في تنفيذ خططها وبرامجها المختلفة، اكد فضيلته ان نقص الموارد المالية من المشكلات الازلية في كثير من الجمعيات الخيرية، مشيرا الى ان ادارة جمعية عنيزة سعت لعلاج هذه المشكلة، ومنها تشكيل هيئة خاصة بالاستثمار من ذوي الاختصاص، كان لها دور في جلب الاوقاف والتبرعات، وحسن ادارتها وتطويرها، السعي الجاد لبناء وشراء اوقاف ذات عائد جيد يفيد في دعم برامج ومصروفات الجمعية، والعمل المستمر والدؤوب لتنمية واردات الجمعية وتنميتها عاماً بعد عام.
واضاف الدكتور احمد القاضي قائلاً: ان الصعوبات كثيرة ولكن بفضل الله ثم بتعاون الجميع وتكاتفهم ومساندة الخيرين من ابناء المجتمع يسهل كل صعب، ويتيسير كل امر، ذاكراً منها : نقص الموارد المالية، وعدم توفر الكوادر البشرية المؤهلة والمتفرغة، وتأخر حوسبة اعمال الجمعيات، وعدم وجود دراسات علمية لطرق ووسائل حديثة لتعليم القرآن الكريم تتناسب مع العصر الحاضر وضعف التواصل بين الجمعيات المختصة، وضعف التواصل مع الجهات الاخرى التعليمية والتربوية وصعوبة الاجراءات الرسمية فيما يتعلق بطلب التبرعات وضعف الاعانة الرسمية بما لا يتناسب مع ضعف التبرعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.