ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القحطاني: عالجت مريضاً فأهداني ضباً!
رئيس قسم المخ والأعصاب بمدينة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني بجدة انعدام الثقافة الصحية للمرضى مشكلة تؤرقنا الشيكولاته تتسبب في نوبات الصداع النصفي
نشر في الندوة يوم 15 - 01 - 2009

اعتبر رئيس قسم المخ والاعصاب بمدينة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني بجدة الدكتور حسين بن عبدالرحمن القحطاني ، المدينة الطبية رائدة المستشفيات في الشرق الأوسط.
وعدد في حوار مع (الندوة) الانجازات الطبية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة في تشخيص وعلاج أمراض المخ والاعصاب. كما تناول قلة الثقافة الصحية للمرضى في عدم الالتزام بتناول الأدوية المعطاة لهم أو عدم القيام بالفحوصات المطلوبة منهم ، ووصف ذلك بالمشكلة التي يعاني منها الطبيب.
كما روى القحطاني جوانب انسانية مؤثرة خلال أدائه لعمله والتقائه بالمرضى كالرجل الذي عالجه وتم شفاؤه بإذن الله ثم أهدى له ضباً نظير ما قام به من علاج وتخليص المريض من الآلام المبرحة التي كانت تلازم المريض.
رائدة في الطب
| حدثنا عن إمكانيات مدينة الملك عبدالعزيز الطبية – للحرس الوطني بجدة ؟.
|| يعد المستشفى من المستشفيات الرائدة في الشرق الأوسط وقسم المخ والأعصاب لدية إمكانيات جيدة وأجهزة حديثة لتخطيط المخ والأعصاب والعضلات ولدينا فريق طبي مكون من أربعة استشاريين بالإضافة إلى أخصائيين وأطباء عاميين . نحن نقوم بتدريب الأطباء والطلاب في البورد السعودي لتخصصات الباطنة و المخ والأعصاب وكليات الطب في جامعة أم القرى بمكة المكرمة وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. المدينة لديها جميع التخصصات المساعدة مثل جراحة المخ والأعصاب وطب المخ والأعصاب للأطفال وقسم العناية المركزة وقسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل قسم الأشعة....إلخ. نحن لازلنا بحاجة إلى الدعم والتطور في هدا المجال ولدينا أعداد كبيرة من المرضى من منسوبي الحرس الوطني والمواطنين.
| ما هي إنجازات مستشفى الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة؟.
|| قام المستشفى بإنجازات رائدة خلال السنوات الخمس الأخيرة وذلك بتشخيص وعلاج حالات الصرع والجلطات الدماغية وألام الرأس والرقبة والظهر وأورام الدماغ والتهابات الأعصاب والعضلات والتصلب اللويحي المتعدد وكثير من الأمراض الوراثية النادرة والصعبة .
الأدوية والفحوصات
| ما الصعوبات التي تجدونها عند التعامل مع المرضى؟.
|| لدى المرضى ثقة في الطبيب السعودي ليس لها حدود ولكن المشكلة التي نواجهها في عدم التزامهم بالإرشادات التي نوجهها لهم. كذلك لا يلتزمون بتناول الأدوية المعطاة أو القيام بالفحوصات التي نطلبها . البعض الآخر لا يحضر إلا في حالة متأخرة تجعل العلاج صعباً والشفاء بطيئاً. جزء من المشكلة هو قلة الثقافة الصحية لدى المرضى ولدينا قسم خاص للتثقيف الصحي وقمنا بطباعة كتيبات تثقيفية عن معظم الأمراض المنتشرة في المملكة.
| هل تتوفر الأدوية في المستشفى؟.
|| لدينا صيدلية حديثة في المستشفى وجميع الأدوية متوفرة والحمد لله وتصرف لجميع المواطنين من منسوبي الحرس وغيرهم
| ما الأقسام المساعدة والمساندة لتخصصكم؟.
|| القسم يحتاج إلى مساعدة ومساندة أقسام عديدة وجميعها متوفرة في المستشفى . والأقسام تشمل جراحة المخ والأعصاب والأشعة والمختبر والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل والعيون والأورام. مع العلم أن لدينا تنسيقاً كاملاً مع جميع هذه الأقسام .
| حدثنا عن بعض المواقف التي حدثت لكم خلال العمل؟.
|| دخلت لي امرأة كبيرة بالسن تعاني من أعراض التهاب في العصب السابع في الوجه ( اللوف ) وعندما أردت فحصها رفضت تماما وعندها رفضت علاجها لأني لا أعرف التشخيص بدون معاينة الوجه فما كان منها إلا أن ذهبت إلى مدير المستشفى الذي كلمني وطلب مني علاجها عندها طلبت من إحدى الطبيبات المتدربات رؤية وجهها وإخباري عن الفحص وعندها كتبت لها العلاج وعندما تحسنت أحضرت لي هدية وعبرت عن اعتذارها لي.
موقف آخر طريف أني كنت في العيادة الصباحية وقد تم إدخال مريض في ساعات الصباح الباكر وبعد انتهاء العيادة ذهبت لمعاينته قال (يا أخي أزعجتموني لن أرد على الأسئلة أريد الدكتور حسين أن يأتي لأنه لم يراني من الصباح وهذا تسيب واهمال) فعندما أخبرته أنني الدكتور حسين وأنني كنت مشغولاً بالعيادة أعتذر لي وسمح لي بفحصه.
موقف آخر طريف أنني عالجت مريضاً وتم شفاؤه بفضل من الله فما كان منه إلا أن احضر لي هدية عبارة عن ضب حي فأخبرته بأني لا آكل لحم الضب واعتذرت عن أخذه لأني لا أعرف ماذا أعمل به.
| ما الانجازات الطبية التي تحققت في مجال الجلطات الدماغية؟.
|| بالإضافة إلى تشخيص وعلاج العشرات من الحالات الصعبة والنادرة قمنا بعمل برنامج القسطرة الدماغية بالمستشفى والتي يقوم بها الاستشاري عبدالرحمن الشامي المتخصص في هذا المجال ونتيجة إلى ذلك قمنا بتوسيع الشرايين السباتيية في العنق والتي تغذي الدماغ ووضع دعامات داخلها وبذلك تم منع احتمال إصابة هؤلاء الأشخاص بجلطات دماغية .
صداع نصفي
| تعاني فئة كبيرة من المرضى من الصداع النصفي ما أسباب ذلك؟.
|| الصداع النصفي أو الشقيقة هو مرض يصيب صغار السن من الجنسين في العقدين الثاني والثالث يأتي على هيئة نوبات من الصداع النصفي المصحوب بغثيان واستفراغ كره للأنوار والأصوات ورغبة في المكوث في غرفة مظلمة دون حراك. السبب في هذا المرض أولي وليس ثانوياً ويأتي بأي سبب كالأورام والنزيف وكذلك هناك بعض المأكولات التي تسبب هذه النوبات مثل تناول الشكولاتة والمكسرات والجبن الأبيض.
| يقال إن كثيراً من أمراض المخ والأعصاب لا علاج لها ما مدى صحة هذا الكلام ؟.
|| هذا الكلام عارٍ من الصحة فأمراض المخ والأعصاب متعددة وفي السنوات العشر الأخيرة تم اكتشاف الكثير من الأدوية لعلاج هذه الأمراض أيضا جراحة المخ والأعصاب تطورت وهي الآن تعمل بمساعدة الكثير من الأجهزة الحديثة .
| هل تقومون بعمل محاضرات وندوات لتثقيف المرضى؟.
|| عملية التعليم الطبي وتثقيف المرضى هي جزء مهم من واجبنا وخطوة ضرورية لنجاح العلاج ونحن نقوم بعمل ندوات ومحاضرات بشكل دوري ومنتظم لتثقيف المرضى عن كثير من الأمراض المنتشرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.