تنفيذ مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك "درع الوقاية 4" بالظهران    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النهضة التعليمية في المملكة توجت ب21 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و19 كلية جامعية
تقرير
نشر في الندوة يوم 23 - 11 - 2008

تعيش المملكة العربية السعودية حاليا نهضة تعليمية شاملة ومباركة من منطلق أن الثروة الحقيقية للوطن هم أبناؤه وأن تنمية الانسان السعودى هى غاية التنمية وهدفها . وتوجت هذه النهضة بإحدى وعشرين جامعة حكومية وأربع جامعات أهلية تضم نحو 200 كلية اضافة الى 19 كلية جامعية أهلية موزعة جغرافيا لتغطى احتياجات المملكة . وتتمتع كل جامعة بقدر من الاستقلالية فى المجالين الأكاديمي والإداري وتؤدي رسالتها العلمية المتميزة فى مدن جامعية صممت وفق أحدث الأساليب المعمارية الحديثة ووفرت لها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الاعتمادات المالية لتحقيق المناخ العلمي المريح للطلبة والباحثين .
وبلغ العدد الكلي للطلاب والطالبات للعام الدراسي 1428/1429ه أكثر من (700) ألف طالب وطالبة وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس أكثر من(30) ألف عضو .
وفى استعراض للمراحل التاريخية لإنشاء الصروح الجامعية بالمملكة تأتي جامعة أم القرى بوصفها أولى الجامعات فى المملكة وأسست عام 1369ه وفى نفس العام أنشئت كلية الشريعة بمكة المكرمة كأول صرح من صروح التعليم العالى بمفهومه الحديث .
وتضم الجامعة حاليا خمس عشرة كلية تقوم بتدريس أكثر من خمسين تخصصا فى مختلف العلوم ويدرس بها أكثر من ستة وعشرين ألفاً وخمسمائة طالب وطالبة فى مجالات الشريعة والهندسة والعلوم والتربية والطب وغيرها . وأنشئت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1381ه امتدادا للدور الرائد الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين وخصصت الجامعة ما نسبته 85 في المائة من مقاعدها للطلبة غير السعوديين الذين ينتمون إلى أكثر من (105) جنسيات من الدول الإسلامية ومن الأقليات الإسلامية في دول العالم ‌.
وتضم الجامعة الإسلامية ست كليات يتوافر بها ستة عشر تخصصا في مجال الشريعة والدعوة والسيرة النبوية ويبلغ عدد طلابها أكثر من ستة الاف وخمسمائة طالب .
وبدأت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رسالتها بتأهيل المتخصصين فى الشريعة واللغة العربية عندما افتتحت كلية الشريعة عام 1373ه وكلية اللغة العربية 1374ه وشكلت هاتان الكليتان انطلاقة الجامعة وبعد ذلك توالى افتتاح كليات الجامعة حتى أصبحت تضم حاليا خمس عشرة كلية يدرس بها أكثر من ثمانية وعشرين ألف طالب وطالبة. من جانب اخر تقوم الجامعة بايفاد عدد من المتخصصين من أساتذتها السعوديين للتدريس في المعاهد التابعة لها في بعض الدول الأخرى .
وتصنف جامعة الملك سعود التي بدأت بكلية الاداب عام 1377/1378ه واحدة من كبريات الجامعات في العالم تنوعا في مجالاتها التخصصية وأعدادها الطلابية ولها الأثر الفاعل فى تلبية احتياجات الوطن في مجالات الطب والصيدلة والهندسة والزراعة والتربية والعلوم الادارية والحاسب الالى والاداب والعلوم الانسانية .
ويبلغ عدد طلاب الجامعة وطالباتها في جميع التخصصات نحو سبعين لف طالب وطالبة يتلقون تعليمهم فى اثنتين وعشرين كلية فى مختلف التخصصات العلمية والنظرية الجامعية .
ومن روافد التعليم العالى فى المملكة جامعة الملك عبدالعزيز فى جدة التى بدأت فى عام 1384ه على هيئة جامعة أهلية نبعت من الحاجة الى مواجهة متطلبات التنمية فى المملكة وفى عام 1391ه صدر قرار مجلس الوزراء بضم الجامعة إلى الدولة وأصبحت الان واحدة من أكبر جامعات المملكة يدرس بها ما يقارب ثمانية وخمسين ألف طالب وطالبة يتلقون دراساتهم العلمية في مختلف التخصصات من كلياتها السبع عشرة ويصل مجموع التخصصات بكليات الجامعة الى سبعة وثمانين تخصصا بالإضافة الى مستشفى جامعي حديث يؤدى خدماته إلى المواطنين علاوة على أداء رسالته التعليمية لطلاب التخصصات الطبية فى الجامعة .
وبدأت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بكلية البترول والمعادن عام ‌1383ه ثم حولت إلى جامعة فى العام 1395ه وجاء إنشاؤها بوصفها مرحلة متقدمة في مجال التعليم العالي وتلبية لاحتياجات النمو الذي حققته المملكة العربية السعودية من خلال تأهيل أبنائها ليصبحوا قادرين بمشيئة الله على تقديم الخدمات فى مجال صناعة البترول والمعادن واجراء البحوث التطبيقية .
وتضم الجامعة إحدى عشرة كلية علمية تقدم خمسة وعشرين تخصصا يدرس بها أكثر من عشرة الاف طالب في مختلف مستويات التعليم العالى .
وتسعى جامعة الملك فيصل التي أنشئت فى عام 1395ه لتحقيق أهدافها العلمية والثقافية في اطار التكامل مع مؤسسات التعليم العالى الاخرى ومن‌ خلال كلياتها ومراكزها البحثية لتلبية احتياجات خطط التنمية فى المملكة .
وتضم الجامعة فى كلياتها الأربع عشرة عددا من التخصصات في مجالات الطب والزراعة والهندسة والتربية والإدارة يدرس بها أكثر من خمسة عشر ألف وستمائة طالب وطالبة .
وفي ظل الدعم غيرالمحدود لمؤسسات التعليم العالي جاء صدور الأمر السامي الكريم رقم 78/م وتاريخ 11/3/ 1419ه بإنشاء جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير لتؤدي رسالتها العلمية والثقافية ضمن منظومة مؤسسات التعليم العالي بالمملكة وتضم الجامعة حاليا سبع عشرة كلية يدرس بها نحو اثنى عشر ألف طالب وطالبة يتلقون دراساتهم العلمية في مجالات الطب والتربية والعلوم‌ وتقوم الجامعة بأداء رسالتها العلمية والثقافية بافتتاح تخصصات علمية أخرى وفق خططها المستقبلية .
ومن الجامعات التي أنشئت مؤخراً جامعة القصيم التي أنشئت عام 1424ه وتضم خمس عشرة كلية وتشمل الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ، والعلوم ، والطب ، والصيدلة والشريعة واللغة العربية وغيرها من التخصصات الآخرى ويدرس بها نحو خمسة عشر ألف طالب وطالبة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.