بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخط العربي علاج تربوي
أكد أن المضمون يحقق جمال الشكل .. العراقي:
نشر في الندوة يوم 04 - 08 - 2008

كشف معلم الخط العربي بالحرم المكي إبراهيم العراقي ، أن الخط العربي علاج تربوي ، مشيراً إلى أن إدراك جمال المضمون يحقق جمال الشكل.
وتحدث عن إحدى التجارب التربوية التي كانت تعطى لطلاب الحرم المكي الشريف وهي ربط الطالب بجمال المعنى والمضمون للعبارة التي يكتبها المعلم بأي خط للطالب , ويبدأ المعلم في شرح العبارة بطريقة يصحبها التشويق لهذا الطالب حتى يدرك جمال الربط بين الأصل في العلاقة بين الشكل والمضمون.
وبهذه الطريقة تتم تنشئة الطالب وتشجيعه للتمسك بالتراث الجمالي الأصيل الذي انفرد به العالم الإسلامي دون غيره مما جعل الغرب يقدسون ذلك الفن ويجلونه , ولاشك نحن أيضا لابد أن نجعل ابناءنا خير من يحمل في جنباته حب هذا الفن الأصيل حتى تجتمع فيهم صفات الأصالة وتثبت فيهم الهوية العربية الإسلامية , وهم أحوج في هذا الوقت لنا من أن نمد لهم يد العون حتى يخرج لنا جيل جدير بهذا الفن الرباني , الذي تطور مع ارتباطه الوثيق بالقرآن , فلهذا الفن اسرار لو تأمل فيها الخطاط وغيره تأملا بالغا لوجد أن الناس في مجملهم يتمنون أن تصبح كتابتهم وخطوطهم جميلة , وصاحب الخط الجميل له ميزة تميزه عن غيره وهي أن للخط جمالاً بصرياً تعبيرياً , وهذا ما يؤكده الخبر الأول ( الخط الحسن يزيد الحق وضوحا) , ولاشك أن مثل هذا الفن جدير بالتربية لكل ممارسيه حيث أنه يعين الانسان على خصائص يحتاجها في حياته مثل الصبر و الاتقان والأصالة في جوانب كثيرة وأيضا معرفة علم النسب والهندسة وايضا كل ماله علاقة بالفراغ والكتلة , وكان الخطاطون قديما في عصر الدولة العثمانية لهم تنوع وابداع في جوانب مثل الكيمياء وذلك لاستخدامها في مجال الورق والوان الاحبار.
والجميل أن بعض الخطاطين ايضا له علاقة بالصوت الحسن ( المقامات ) , وهم كثير من النماذج في انحاء العالم القديم والحديث , وهذا يدل على أن فنا مثل فن الخط هو يعتبر قاعدة عظيمة لمختلف الفنون والعلوم .
شرف المكان
| ما هي طريقة التدريس لفن الخط العربي (في الحرم المكي الشريف)؟
|| هنالك أمور جعلت في اختيار ذلك المكان ملائما لفن الخط :
- شرف المكان والزمان وطهارة البقعة والقرب من الكعبة الشريفة .
- إن الحرم يعتبر هو المكان المشهور والآمن لجميع الفئات العمرية .
- بركة المكان والاستهلال من فيض رضا الرحمن بجوار الكعبة المشرفة .
- الإحساس بألفة الجميع واجتماعهم على الخير واتصالهم بذلك العلم .
- تعتبرحلقة درس فن الخط ضمن السلسلة عبر الحقبة التاريخية الماضية ولازال.
- نوعية المتعلمين وخصوصيتهم , والاستمرار متعلق بأصحاب الهمم العالية .
- الاحترام المتبادل من الطالب وزميله تجاه المعلم والشيخ .
- يعطى الطلاب خصائص فن الخط بطريقة تقليدية كما كانت في السابق, من حيث النوعية للخطوط والكيفية للتعليم .
- التوجيه المتبع للطلاب هو التوجيه الفردي بحيث لايتعارض طالب مع الآخر.
- حسب همة الطالب واستعداده لهذا الفن تتم عملية توجيهه وتعليمه.
- تتم عملية تطوير النوعية الجيدة منهم بالمشاركات الخارجية واللقاءات خارج الحرم.
- تواصل الدرس طيلة أيام السنة , ماعدا أوقات المناسبات رمضان المبارك والحج .
- بفضل الله تم مشاركة بعض طلاب الحرم في المسابقات الخاصة بفن الخط , وقد حقق منهم مجموعة مستويات أولى في مناسبات عدة .
- يقدم الدرس للطالب بشكل فيه تحقيق الجمال الشكلي وايضا مراعاة المضمون .
- توزيع الطلاب حسب الخطوط على الأساتذة الفضلاء .
أسرار المهنة
| ماذا عن طقوس الخطاطين وتعاملهم مع الآخرين؟
|| إن مجتمع الخطاطين في غالبيته له طقس جميل يسوده الحب والاحترام والتقدير الجم لكل من يتصل بهذا الفن , وهذه شهادة سجلت لأهل هذا الفن وهم لها أهل , كما وأن الخط يعتمد في تعلمه على أهم ركيزة فيه وهو حب الأستاذ الذي عليه عملية التعلم تكون حيث إنه مع تعلم أسرار هذا الفن والقيم الجمالية , يركز بدوره زرع بوادر الأدب في تلاميذه وتهيئتهم دوما على الصبر والجلد والمداومة على التمرين في جميع المراحل على هذا الفن , ومن هنا يزرع المعلم الألفة بين طلابه والتنافس وحب الجميع بعضهم لبعض , فتجد الخطاطين أكثر تلاحما واتصالا بعضهم ببعض وهو من توفيق المولى لهم .
| متى بدأت حلقة تعليم فن الخط العربي؟.
|| سلسلة حلقة تعليم فن الخط العربي مستمرة منذ فترة طويلة من قبل عهد الملك عبد العزيزآل سعود , وهي الأجيال تسقي هذا الفن جيلا بعد جيل حتى وصل الينا , والعلوم في الحرم متصلة ومستمرة من عهود متقدمة .
شروط القبول
| ما الشروط الواجب توفرها في الطلاب؟.
|| أن يكون حسن الأدب ظاهر عليه وذلك لقدسية المكان .
-أن يكون لديه ميل إلى هذا الفن .
- أن يكون ملتزما بالحضور في وقت الدرس.
- أن يكون صاحب همة عالية في آداء التمارين .
- أن يكون صاحب خلق في تعامله مع زملائه ومشايخه .
- إحضار الطالب لأدواته الجيدة لفن الخط .
هذه العوامل على ضوئها تتم عملية الاختيار للطالب الملتحق لفن الخط بالحرم المكي الشريف وبالتدرج في الدروس من حيث تأكيد الهدف من التعليم لفن الخط بالحرم المكي وهو علاقة الجمال الشكلي بالمضمون هي الرافد الأول لاستمرارية الطلاب دون ملل أو تقاعس عن الاستمرار في التواصل بالدرس وتعلم هذا الفن والنبوغ فيه إلى مراحل متقدمة والتنقل بين أنواع الخطوط ومن ثم تتم عملية ترشيح البارزين في الكتابة والذين مضى على تعلمهم لهذا الفن اربع سنوات فما فوق بالمساعدة في التعليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.