غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير النقل يفتتح اليوم ندوة إدارة المشاريع الحكومية في المملكة
ينظمها معهد الإدارة العامة
نشر في الندوة يوم 13 - 11 - 2012

برعاية معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ينظم معهد الإدارة العامة – بمشيئة الله - ندوة بعنوان “إدارة المشاريع الحكومية في المملكة العربية السعودية"، وذلك اليوم الثلاثاء ، بقاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس للمعهد بالرياض.
وذكر معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي، أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على واقع إدارة المشاريع الحكومية، وتحديد أهم التحديات والمشكلات التي تواجهها وسبل التغلب عليها. وأوضح أن الندوة سوف تتناول عدداً من الموضوعات، من أهمها: التعرف على إجراءات وأساليب إدارة تنفيذ المشاريع الحكومية، وتعثر المشاريع الحكومية وسبل التغلب عليها، كما ستتضمن الندوة استعراضاً لتجارب وخبرات ناجحة في إدارة المشاريع.
وقال معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي إن الندوة سوف تشهد مناقشة بحث ميداني من إعداد معهد الإدارة العامة بالإضافة إلى أورق عمل مقدمة من عدد من الجهات وذلك على النحو التالي:
وزارة الصحة، وزارة النقل، وزارة الشئون البلدية والقروية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، ديوان المراقبة العامة، جامعة الملك سعود، جامعة الأمير سلمان، الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الهيئة السعودية للمهندسين، اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية، الإدارة العامة للأشغال العسكرية، شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية)، الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وأضاف د. الشقاوي أن المعهد قد وجه الدعوة إلى عدد من كبار المسئولين والمسئولات في القطاعين الحكومي والأهلي لحضور الندوة، وإلى أعضاء من مجلس الشورى، والمؤسسات العامة، وأعضاء الجمعيات العلمية والمهنية، والمهتمين من الأكاديميين في الجامعات، والمختصين في مجال إدارة المشاريع الحكومية في القطاعين الحكومي والأهلي. حيث ستتاح الفرصة أمامهم للحوار والمداخلات حول جوانب موضوع الندوة للخروج بإذن الله بتوصيات ملائمة.
وجدير بالذكر أن هذه الندوة ستعقد – بمشيئة الله – في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس لمعهد الإدارة العامة بالرياض وستنقل فعالياتها عبر الشبكة التلفزيونية إلى قاعة الخنساء بالفرع النسائي للمعهد وذلك لإتاحة الفرصة أمام المدعوات والحاضرات للمتابعة والمشاركة فيها بالحوار والمداخلات عبر الهاتف.
من جانبه قال سعادة نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب والمشرف العام على الندوة الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف إن المملكة تعيش نهضة تنموية كبرى، وتشهد تنفيذ مشروعات ضخمة متعددة في مختلف المناطق وفي مختلف المجالات كالطرق والصناعة والتعليم والصحة وغيرها يصل الإنفاق الحكومي عليها إلى 38,5% من الميزانية العامة للدولة، مما يتطلب معه أن تكون هناك إدارة فاعلة قادرة على تنفيذ هذه المشروعات بالشكل الأمثل وفق المواصفات المعتمدة وفي المدد الزمنية المحددة. ومن هنا تبرز أهمية الندوة التي ينظمها معهد الإدارة العامة.
ونظراً لما للمشاريع الحكومية من أهمية قصوى في تمكين الأجهزة الحكومية من تحقيق الأهداف الموكلة إليها، واستمرارًا للدور الذي يقوم به معهد الإدارة العامة في التنمية الإدارية في المملكة، فقد لاحظ المعهد ما يطرح في وسائل الإعلام المختلفة عن تعثر تنفيذ المشاريع الحكومية وتبنى عقد ندوة لهذا الموضوع الهام لكي يتم طرحه بشكل علمي وموضوعي، وتناقش كافة جوانبه بحضور ومشاركة المسئولين، والمختصين من مختلف الأجهزة الحكومية، للخروج برؤية موضوعية علمية مشتركة تساهم في معالجة العقبات والمشكلات التي تعترض تنفيذ المشاريع الحكومية.
وأوضح الدكتور صلاح المعيوف أن الندوة سوف تتضمن ثلاث جلسات، ستكون الأولى بعنوان “إجراءات وأساليب إدارة تنفيذ المشروعات الحكومية" وتناقش في الجلسة خمسة محاور رئيسة هي:
| فاعلية وكفاءة الأجهزة الحكومية في إدارة المشاريع.
| فاعلية الأنظمة والإجراءات المتبعة في إدارة المشاريع الحكومية.
| دور الجوانب الإدارية والفنية في تنفيذ المشاريع الحكومية.
| دور وكفاءة المكاتب الاستشارية والمقاولين في الإشراف والتنفيذ
على المشاريع الحكومية.
| التحديات والمشكلات التي تواجه إدارة المشاريع الحكومية في المملكة.
وستشارك في هذه الجلسة ست جهات حكومية هي:
| وزارة الصحة.
| وزارة النقل.
| وزارة الشئون البلدية والقروية.
| جامعة الملك سعود.
| جامعة سلمان بن عبدالعزيز.
| معهد الإدارة العامة.
أما الجلسة الثانية فهي بعنوان" تعثر المشاريع الحكومية وسبل التغلب عليها “
وتتضمن خمسة محاور رئيسة هي:
| أسباب تعثر المشاريع الحكومية.
| الرقابة على المشاريع الحكومية.
| مسئولية تعثر المشاريع الحكومية.
| كيفية تعامل الأجهزة الحكومية مع المشاريع المتعثرة.
وستشارك في هذه الجلسة خمس جهات هي:
| الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
| وزارة الاقتصاد والتخطيط.
| ديوان المراقبة العامة.
| الهيئة السعودية للمهندسين.
| اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية.
الجلسة الثالثة، بعنوان:" تجارب محلية ناجحة في إدارة المشاريع “
وتتضمن أربعة محاور رئيسة هي:
| استعراض تجارب وخبرات محلية ناجحة في مجال إدارة المشاريع.
| أفضل الأساليب والآليات المتبعة في تلك التجارب.
| تحديد عوامل نجاح تلك التجارب.
| استخلاص الدروس المستفادة من تلك التجارب.
وسيستعرض في هذه الجلسة ثلاث تجارب محلية ناجحة في إدارة المشاريع للجهات التالية:
| الإدارة العامة للأشغال العسكرية.
| شركة الزيت العربية السعودية )ارامكو السعودية).
| الهيئة الملكية للجبيل وينبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.