السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجب تطبيق «مسمى» النادي بين قياداته
عابد قزاز المشرف على السلة الوحداوية في الإدارة التوافقية.. ل«ملاعب الندوة»: أهلاً ببوكير ولا مانع من غيره جئنا من أجل إنعاش الفرسان وليس بيعهم
نشر في الندوة يوم 09 - 07 - 2008

شدد المهندس عابد عمر قزاز عضو مجلس إدارة نادي الوحدة الجديدة المكلفة من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب والمشرف العام على كرة السلة بأن الإدارة الجديدة من المفترض أن تكون «وحدة للمجد» بحق وحقيقة، وقال بأنه عاشق للوحدة..
وأكد في حوار مع «ملاعب الندوة» بأنه جاء لهذا المجلس عن طريق تزكية وترشيح العديد من الوحداويين الكبار والشخصيات المعروفة.
وتطرق قزاز إلى أكثر من جانب في الأحداث الأخيرة التي طرأت بعد أول اجتماع لإدارة النادي.. فمعاً نتابع:
كيف بدأت علاقتك بالوحدة؟
تعود علاقتي بالوحدة إلى أيام الصبا بهدف حضوري لمتابعة مباريات الوحدة التي تقام على ملعب الصبان بجدة الذي كان يقع أمام منزل شقيقي سراج قزاز – يرحمه الله – وأنا حالياً عمري 53 سنة، فكنت مشجع وحداوي أحرص على الحضور لملعب ساحة إسلام وكان سهلاً علينا حضور المباريات هناك.
هل ترى أن الدكتور محمد عبده يماني وفق في عمل توليفة تضم التونسي والكعكي وهما لا يختلفان على الوحدة؟
لا نستطيع أن نقول توليفة، هي وحدة والنادي اسمه «نادي الوحدة» لذلك من المفترض أن نكون يد واحدة ونحن تكاتفنا جميعاً أعضاء قدامى وجدد من أجل إنعاش الوحدة ونحاول قدر المستطاع تحسين الوضع.
كيف ترى مستقبل الوحدة مع إدارتكم؟
جميع الأمور في علم الغيب وفي اجتماعنا تم توزيع المناصب واطلعنا على التقارير وعقود المدربين السابقين وعلى ضوء ذلك يجتهد المجلس في سبيل تحقيق بطولة في القدم والسلة واليد.
ولكن البطولة مهرها غالي والإمكانات الموجودة بنادي الوحدة الآن لا تساعد على تحقيق بطولة؟
إن شاء الله رجال مكة وأهاليها فيهم الخير والبركة ولا تنسى الاستثمار والخصخصة التي سوف تساعدنا كثيراً خاصة مع الشركات الكبرى موبايلي وزين وشركة الاتصالات، وهذا سوف يساعد كثيراً مجلسنا لتحقيق ما يمكن تحقيقه.
ومن الذي اختارك لعضوية مجلس الإدارة؟
تلقيت العديد من اتصالات الأخوان وبعض أعضاء مجلس الشرف يسألونني عن رغبتي في العمل في إدارة النادي فوافقت وتمت تزكية الأسماء من معالي الدكتور محمد عبده يماني رئيس مجلس أعضاء الشرف وصدرت موافقة الأمير سلطان بن فهد رئيس العام لرعاية الشباب ونحن جميعاً نعمل من أجل الوحدة.
ولكن اسمك لم يكن متداولاً لدى الوحداويون؟
لم تكن لدي الرغبة لترشيح نفسي لرئاسة النادي أو الدخول في عضوية مجلس إدارة النادي وعملي كان من خلف الكواليس ولكن جاء القدر وأصبحت عضواً في مجلس إدارة النادي ونحن نتشرف بهذا التكليف.
في ظل الخلافات كيف تستطيعون ضبط الأمور؟
لا أستطيع أن أقول إن هناك مشاكل، وهذه هي الحقيقة، ليس هناك مشاكل بل اختلافات في وجهات النظر، إن شاء الله تكون الوحدة فعلاً وحدة وكلنا نكون يداً واحدة مع بعضنا البعض.
ولكن هناك حرب خفية تمارس ضد بعض الأعضاء؟
ليست هناك حرب لا خفية ولا معلنة.. وهل بين الأقرباء حروب.. لو جئت واطلعت على أهل مكة فنحن جميعاً دائرة مغلقة.. لو تسألني عن فلان فتجده متزوج بنت فلان وهكذا وصلنا إلى مرحلة أصبحنا فيها أقارب من لحم ودم.
هل تعتقد هناك قرابة بين التونسي والكعكي؟
نعم هناك قرابة بين الرجلين وكذلك التونسي مع القزاز وصلة الرحم هي التي تربط الوحداويون في مكة وجدة.
وهل تعتقد أن عصر القرار الانفرادي في الوحدة قد انتهى؟
حسب قرار الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب أن جميع القرارات تكون جماعية خاصة من ناحية التعاقد مع المدربين واللاعبين والأمور المالية.
ولكن جمال تونسي وقع مع بوكير لحاله؟
أهلاً وسهلاً ببوكير وهو مدرب جيد وإذا وقع معه سوف نشاهد التوقيع متى، هل قبل صدور قرار التكليف أم بعده، ولكن لكل حدث حديث.
بعيداً عن بوكير من هو المدرب المناسب للوحدة؟
ليست لدي الصورة الكافية عن من هو المدرب الأفضل للوحدة ولكن من وجهة نظري أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى نقاش وهذه أمانة لازم تبحث عن الأفضل وليس البحث عن كل مدرب يستقطبه هذا أو ذاك، وبوكير حقق مجد مع الوحدة المركز الثالث وكاد أن يصل إلى النهائي ولكن الظروف لم تساعده بعد غلطة أميدو وحصول حمادجي وأنداي على كروت حمراء، وضاعت علينا المباراة ولو تحققت البطولة لسجل التاريخ لبوكير والتونسي تحقيقهما بطولة.. وبعد ذلك ذهب بوكير إلى الأهلي ولكنه فشل، لذلك لا نستطيع أن نقول هل هو مدرب ممتاز أم غير ذلك إذ أن لكل فريق ظروفه الخاصة، ولا تنسى الإعداد النفسي والإداري وكذلك القائمين حول اللاعبين حتى يستطيع أن يعطي وتتم محاسبته.
ما هو تصورك حول المحترفين الأجانب بالنادي؟
يوجد العديد من اللاعبين على مستوى دول الخليج العربي ومستوياتهم جيدة ورائعة وممكن يكونوا إضافة جديدة للوحدة، منهم عجب لاعب المنتخب الكويتي المهاجم، حيث نحتاج إلى مهاجم يساعد عيسى المحياني وعلاء الكويكبي وكذلك محور رقم 14 في ذات المنتخب فهو صاحب مستوى رائع ومميز يجب الاستعانة بهما أو بأمثالهما وحينما يصل بوكير لابد وأن نجتمع معه لنرى ماذا لديه.
هل ستتمكنون خلال هذه السنة من تكليفكم بتنفيذ أفكاركم وطموحاتكم؟
عملنا في النادي خلل هذه الفترة يتركز على تنظيم العمل الإداري والاستعداد الجيد للانتخابات وللجمعية العمومية خلال السنة القادمة والتكليف جاء بهذا الشكل.
يقال إن الكعكي هو ما قادك للوحدة؟
عبدالمعطي كعكي كان الأطراف الذين رشحوني وهناك أطراف أخرى وبناء على ذلك جاء انضمامي لمجلس الإدارة.
معنى ذلك أنك ستصوت للكعكي إذا كان هناك ما يستدعي؟
لا.. قالها بتضجر.. أنا سأصوت لما فيه مصلحة الوحدة والمجلس ليس مجموعة عبدالمعطي ومجموعة التونسي كما يدعي البعض، نحن يد واحدة وإذا أردنا نجاح الوحدة فلابد وأن نظهر للشارع الوحداوي نحن أعضاء مجلس الإدارة يداً واحدة، نحن نبحث عن مصلحة هذا الكيان العريق.
باعتقادك وفي ظل وجود بعض الأسماء الاقتصادية هل انتهت مشاكل الوحدة المادية؟
لم تنته، نحن الآن نحتاج إلى الشارع الوحداوي كافة وأعضاء الشرف حتى نستطيع العمل جماعياً.
ولكن الآن لديكم تسعة ملايين ريال من فلوس أسامة هوساوي؟
تسعة ملايين ماذا تعمل وبالمناسبة فإن هذا المبلغ مخصص للاحتراف فقط وليس للمدرب كما أنها ليست مخصصة لدفع رواتب العاملين بل هي من أجل تسديد رواتب المحترفين والتعاقد مع اللاعبين الأجانب، فغير هذين الجانبين لا تصرف فلوس الهوساوي إطلاقاً، ويمكن أخذ جزء من الفلوس بعد رفع خطاب إلى الرئيس العام لرعاية الشباب من أجل الاستثناء لصرف هذا المبلغ في إطار أشياء محددة وهنا يمكن أن تأتي الموافقة أو ترفض، ولكن عشمنا في أعضاء الشرف والاستثمار أكبر من فلوس بيع عقد لاعب يكون النادي في حاجته.
ولكن يقال التونسي والكعكي والقرشي والسنان والقزاز تبحثون عن كرة القدم من أجل الأضواء والشهرة؟
جميعاً نعشق كرة القدم لأنها عصبة الفريق وهي اللعبة الشعبية الأولى في العالم وجميع الفرق حينما تحقق بطولات ولم تحقق بطولة في كرة القدم فإن جميع البطولات يكون ليس لها طعم.
وهذا يؤكد أنكم ستعملون جميعاً خلف كرة القدم؟
نحن سوف نوزع جهدنا على كافة الألعاب ونعمل على تطبيق استراتيجية وحدة المجد وهي تعتبر خير «موزع» وكل لجنة لديها مهام وكل لعبة لديها مشرف والمشرف لديه مساعدين ممكن أن أكون أنا مساعداً لكرة اليد وعلي بكر برناوي يكون مساعداً في الطائرة وفيصل أسرة في السلة والدكتور عبدالله بن صالح يكون مساعداً في الطائرة وهكذا، وكل لجنة تقوم بالتخطيط لمهامها من داخل النادي وخارجه.
هل تتوقع أن أعضاء الشرف خلال يوم وليلة سيعودون إلى دعم النادي بعد غياب دام حوالي 4 سنوات؟
إرجاع أعضاء الشرف لنادي الوحدة من الأولويات وتوجد العديد من الأسماء المرموقة في مكة المكرمة وأسرة الرياض موجودين يحبون ويدعمون وإن شاء الله يكون هذا المجلس بداية لتأسيس العديد من الأسر الوحداوية في كافة محافظات ومدن المملكة من أجل خدمة أبناء مكة المكرمة وهذا البلد الطاهر.
كيف رأيت التونسي والكعكي في اجتماعكم الأول؟
هدفنا جميعاً الوحدة وليس هناك خلافات شخصية والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.. ولو كان هناك اختلاف في وجهات النظر والمناقشة فإنه يتم أخذ الآراء من جميع أعضاء المجلس.
هل تؤيد فكرة تجديد الدماء؟
فريق الوحدة يضم كوكبة من اللاعبين الجيدين ولكن ينقصهم بعض اللاعبين في بعض الخانات والفريق مهيأ لتحقيق البطولات ولكن النقطة الحساسة هي كيف يتم تهيئة الفريق بالوضع الصحي الملائم ويظل العامل النفسي هو المهم.
هل تؤيد عودة أسامة هوساوي بالإعارة من الهلال للوحدة؟
نعم أؤيد عودته وخاصة أنه ابن النادي ونحتاجه كثيراً وعملية نقل أسامة هوساوي تمت بعدم رضا الشارع الوحداوي كاملاً وناصر الشمراني كذلك.
إذاً انتهى عصر بيع اللاعبين؟
نحن جئنا لخدمة الوحدة وليس للبيع ولكن نحن نسعى إلى استقطاب العديد من اللاعبين من الأندية الأخرى وحواري مكة المكرمة خاصة في الفترة الأولى لتسجيل المحترفين أو الفترة الثانية والنجاح لو حصل سيكون للجميع وليس لرئيس النادي أو نائبه.
التونسي صرف خلال الأربعة سنوات الماضية 11 مليوناً على كرة القدم هل تستطيع أن تحقق إدارتكم بطولة بمليونين؟
يا أخي الاتحاد صرف (50) مليوناً العام الماضي ولم يحقق بطولة هل تقارن صرف نادي الاتحاد مع الوحدة، وبصراحة المبالغ التي صرفت على الوحدة لا أعلم عنها شيئاً وهذه أموال مهدرة خاصة أن اللاعبين الذين يجلسون على دكة الاحتياط ولا يخدمون النادي بشيء وهذا استنزاف للخزانة للوحداوية وهو ما يغضب اللاعب الوحداوي بأنه ابن النادي ولا يأخذ المبلغ الكبير وهذا مستواه أقل يأخذ أكثر مني ولهذا يجب أن تكون هناك موازاة في التعامل بين اللاعبين لا سيما وأن بينهم لاعبين وحدايون يعشقون ناديهم وبصراحة لاعبي الوحدة لا يركضون وراء المادة وجميعهم يلعبون من أجل الوحدة، وهذه ظاهرة غير موجودة في كل الأندية وإذا استطعنا كيف نكسب هذه النقطة فسوف نحقق بطولة بمشيئة الله.
ولكن يرتدد بأن الكعكي عضو شرف أهلاوي؟
عبدالمعطي كعكي عضو شرف أهلاوي جاءته العضوية من إحدى الشخصيات الأهلاوية الهامة هل يرفضها، هل تتصور مثلاً الأمير خالد بن عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس أعضاء الشرف بالنادي الأهلي لو قدم العضوية الشرفية إلى أحد الشخصيات يرفضها، لا أعتقد ذلك والكعكي معروف أنه شخصية رياضية ولديه العديد من العضويات الشرفية من عدد من الأندية وهذا ليس عيباً، هو عضو شرف ولم يسبق له أن دافع عن الأهلي.. الفريق أسعد عبدالكريم عضو شرف نادي الاتحاد يمتلك عضوية شرفية وحداوية وسبق له أن دعم النادي هل نقول له إنه وحداوي.
ولكنك يقال بأنك اتحادي؟
هذه إشاعة وكذبة أبريل، أنا وحداوي صميم ومعروف لدى كافة الوحداويين ودخولي واختياري في هذا المجلس يؤكد ذلك.
كلمة أخيرة؟
أشكركم على حضوركم وإجراء هذا الحوار من أجل تسليط الأضواء الإعلامية على مسيرة نادي الوحدة وإدارته الجديدة، نسأل الله التوفيق والنجاح وتحقيق تطلعات وآمال أهالي مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.