أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاكمة سفاح
نشر في الندوة يوم 25 - 06 - 2012

أعلن نائب الأمين العام لمنظمة العفو الدولية في خطابه أمام الجمعية العامة للامم المتحدة قائلاً:« إن مجلس الأمن الدولي غير كفء في اداء مهمته في قيادة العالم لأنه فشل في اتخاذ اجراءات أكثر قوة تجاه النظام السوري تدل على أن مجلس الأمن الدولي تعرقله مصالح راسخة ومتضاربة على حساب المصالح الانسانية».
إن تصريح نائب الأمين العام لمنظمة العفو الدولية الذي سمعه وشاهده الملايين من سكان الأرض ما يجري على الأرض السورية عن طريق تقارير منظمة حقوق الانسان ومنظمة الصحة العالمية عن طريق محطات التليفزيون ووكالات الانباء ومراسلي الاذاعة والتليفزيون طغت على كل برامج الحوارات التليفزيونية العالمية ورددوا ومعهم جميع المشاهدين حول العالم إننا أمام مأساة انسانية صنعها نظام الأسد ، وطالبت حكوماتها باتخاذ قرار في الجمعية العامة للامم المتحدة بتسليم طاغية الشام إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.
حقاً..يرى المحللون القانونيون والسياسيون أن النظام السوري بالذات يعكس فعلاً عصر مجرمي الحرب، فالبشرية تعيش اليوم عصر الديموقراطية ، ويمكن القول في الوقت نفسه إنها تعيش عصر مجرمي الحرب، وبقدر ما هنالك من دول تستمع بالحرية والديمقراطية ، هناك دول - مثل النظام السوري- تحظى بالطغاة ومجرمي الحرب .
إن التصور السابق للفكر الانساني حول العالم يتساءل: أليس بالأمم المتحدة صوت رشيد؟ إن هناك افكاراً كثيرة يخرج بها المرء من هذه التصورات والحوارات الانسانية حول العالم أهمها وأخطرها في تصوري أن التهاون مع الطغاة هو أسرع الطرق لانتاج المآسي والمظالم والويلات، وأن ترك الطغاة يعيثون في الأرض فساداً أكبر تكلفة من التخلص منهم في بداياتهم.
لقد ضربت محكمة الجنايات الدولية التي شكلتها الامم المتحدة عام 1993م للنظر في جرائم الحرب ، نموذجاً رائعاً في تحقيق العدل الدولي في محاكمة مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة حيث وجهت تهماً لما يقرب من (22) شخصاً يعملون بتوجيهات القائد العسكري أو زعيم صرب البوسنة، حيث أكدت المحكمة ، أن ما جرى في البوسنة ليست حرباً ، انما هي محاولة ناجحة لابادة شعب بأكمله وطرده وزعزعته عن أرضه والقائه وراء الشمس.
نعم ..الكل يعترف حول العالم اليوم ..وردده متحدثو الجمعية العامة للامم المتحدة ، وأكدت تقارير منظمة حقوق الانسان بأن أكثر من (17) شهراً من الزمن الرديء أن ما يلقاه الشعب السوري المناضل على يد طاغية الشام يشبه في ضراوتها ما حدث في البوسنة على يد سفاحي الصرب، وأن الشعب السوري بجميع طوائفه يقاسي وما زال يقاسي من بطش طاغية الشام..ومهما تكن ضراوة الاغتراب القهري الذي يواجهه الشعب السوري على يد طاغيته ، فان لكل بداية نهاية مهما يكن طعمها ومذاقها.
ومن هنا - ونحن وغيرنا من مختلف الشعوب الانسانية حول الكون نقول بصوت مرتفع لنسمعه لمجلس الامن والجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان الدولي بواسطة ممثلين ومحامين متخصصين لنبرهن للجميع أنه عندما يرتكب أحد كبار المجرمين جريمة ما ، مثل جرائم الأسد الموثقة بالارقام والصور ، وتفلت من العقاب يحس الناس بالظلم .
ومن أجل ذلك كان طاغية الشام ، وهو الجسد في إدارة المجازر الاجرامية ، يرقص دائما على صدى أصوات مدافعه الغدارة ومن أجل ذلك نرفع أصواتنا في انحاء العالم أن ما يحدث على طاغية الشام الذي يجب محاكمته على جرائمه لأن العدل ضرورة من ضرورات الحياة، وبغير العدل على جميع المستويات لا يرتفقع الانسان لمرتبة الانسان.
ومن محاكمة سفاح دمشق كان كل المخلصين من البشرية في الكون الواسع يرددون وبصوت عال حذار - حذار من عدم تقديم مجرم وسفاح دمشق لمحاكمته دولياً على جرائمه مثل ما حدث لمجرمي حرب صرب البوسنة، وإن وحدة الارادة الجماعية الانسانية والبشرية الدولية هي دون غيرها التي لها القدرة على قطع الطريق على روسيا والصين.
أما الغدر الأسود الذي تنطلق اشاراته السيئة والمنبوذة من المجتمع الانساني ودوائره الديبلوماسية فإنه الأوهام التي لا مثيل لها في تاريخ أي جرائم همجية ، ولكن روسيا تعرف جرائمها تماماً في حربها مع الأمة الشيشانية ، انه ولأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة نجد دولة ارتكبت جرائم ضد الانسانية كما فعل الروس في الشيشان والصين في التبت تقف ضد حقوق الشعب السوري لانها لاتزال تطعم حلاوة العدوان ضد الشعوب، وتريد من طاغية مشاركتها في تجاربها ضد إخماد حقوق الشعوب.
ومن أجل ذلك ولأنه غير مستوعب لابعاد تجارب الروس والصينيين في خمد الشعوب -لم تستطع أن تقرأ ديباجة الميثاق الاممي وتعرف معانيها التي تعكس تطلعات البشرية الانسانية في الأمن والاستقرار، بل وتحقيق العدالة الكاملة النقية الصافية في معالجة القضايا والأزمات التي تواجه الأسرة الدولية مستقبلاً.
والسؤال الذي يردده العديدون من شعوب العالم أن الروس والصينيين لم يتعلموا ولو القليل من أهداف ومبادىء الميثاق الاممي حتى يمكنهم أن يضعوا الأمور في نصابها الصحيح ، بدلاً من القفز فوق القيم والمبادىء الحضارية ، بل كان عليها أن تعطينا موقفاً قوياً لتأييد حقوق الشعب وهم دول أعضاء في مجلس الأمن ومسؤولون مسؤولية تامة وكاملة عن المنازعات وارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وإذن ماذا يريد الروس والصينيون المتمردون على المبادىء والقيم الانسانية؟.
إن المرجعية في ذلك في الغطرسة الروسية المقيتة فنراهم يتمادون في اجراءاتهم التي تهدف لإذلال المجتمع الدولي ، وتشجيع طاغية الشام في الاستمرار في ارتكاب جرائمه ضد الشعب السوري.
وبذلك بات واضحاً أمام عيون المجتمع الدولي في ضوء المواقف الروسية والصينية أنه لا حل لأزمة الشعب السوري ، إلا بمحاكمة سفاح دمشق ، بل السماح لحلف الاطلنطي باستخدام القوة في القبض على سفاح سوريا لتقديمه إلى محكمة الجنايات الدولية كما حدث في الأزمة الصربية الشيشانية.
حقاً إنه تحد للعالم فهل الأزمة السورية حرب أهلية أم حرب إبادة؟ إن كل الأدلة والمشاهد التي أوردها مندوب منظمة حقوق الانسان في خطابه أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في الاسابيع الماضية تؤكد أنها حرب إبادة وتنادي المنظمة الدولية لحقوق الانسان بالتدخل العسكري للقبض على سفاح دمشق وتقديمه للمحاكمة ، وفي نفس الوقت عبر نائب أمين عام منظمة حقوق الانسان الدولية الشعور بالعار من موقف مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار يدين النظام السوري لموقف الروس والصينيين .
لذلك فإن الشرفاء الذين رأينا وسمعنا كلماتهم في الجمعية العامة للامم المتحدة التي عكستها شعوبهم المحبة للسلام ، أنهم لايريدون أن تكون أيديهم ملوثة بدماء أبناء سوريا الاطفال والنساء والشيوخ والشباب ، وأنهم يشعرون بالعار لمواقف روسيا والصين، زائداً تخاذل الأمم المتحدة في أداء رسالتها التي انشئت من أجلها وهي الحياة السعيدة للبشرية جمعاء ولأجيالها القادمة.
إن البشرية جمعاء تشاهد يومياً ما يجري على أرض سوريا وما يرتكبه طاغية الشام من جرائم ضد الانسانية ويرفعون أصواتهم أنهم يؤيدون تقديم سفاح الشام للمحاكمة وذلك أضعف الايمان، وقالوا إنه لأول مرة في التاريخ نجد قوات طاغية الشام وشبيحته يغتصبون النساء كأسلوب من أساليب الترويع وسلاح من أسلحة الحرب، ويرون أن ترك سفاح دمشق مطلق السراح بتأييد كل من روسيا والصين يعني الاستهزاء بكل قيم المجتمع الانساني وتحديه.
خلاصة القول ..هل يسقط جزار الشام في المصيدة بعد أن ضاقت حلقات الحصار، ويتم نقله على طائرة عسكرية تابعة لحلف الاطلنطي إلى لاهاي . لكي يمثل أمام محكمة الجنايات الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب ذهب الآلاف ضحيتها من أبناء الشعب السوري ، ان تقديم طاغية الشام ومحاكمته سوف يدعم الشعب السوري ويضرب المثل لدول مثل روسيا والصين وايران على قدرة المجتمع الدولي الانساني على فرض ارادتها ، والتدخل باسم العدالة الدولية والقوانين الانسانية لإسقاط النظم العاصية واستئصال شأفتها.
أقول بكل صراحة وشفافية تامة إن كلاً من روسيا والصين ليس لديهما الصبر على احترام القوانين اذا تعارضات مع مصالحها ، وهي قادرة على أن تسوغ محاكمة سفاح دمشق حين تريد ، لكن آمل أن يضغط العالم العربي والاسلامي بالطرق الديبلوماسية على روسيا والصين وهذا أضعف الايمان ليساندوا تحقيق العدالة التامة ومحاكمة سفاح دمشق كما حدث لسفاحي الصرب سابقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.