السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحب في الله (2)
نشر في الندوة يوم 31 - 05 - 2011

بل تجلب محبة الملأ الأعلى اجمعين مع القبول في الأرض: في الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه (اذا احب الله عبد دعا جبريل فقال يا جبريل اني احبه فأحبه فيحبه جبريل ثم ينادي جبريل في أهل السماء ان الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه اهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض).
هذا غيض من فيض في الدنيا، فاذا حقت الحاقة ووقعت الواقعة وزلزلت الأرض زلزالها ودنت الشمس من الرؤوس فحدث ولا حرج عن الكرامات لهؤلاء المتحابين بجلال الله .. يظلهم الله في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله، وتأمل في هذا الرابط الوثيق بين كون المحبة لله وكون الظل في ظل عرش الله.
في الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله)، وفي صحيح مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم أخبر ان الله يقول يوم القيامة : (أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل الا ظلي). للمحبة في الله شروط منها: ان تكون لله، فكل عمل لغير الله لا يقبله الله، ومعنى كونها لله انها لا تتأثر ببياض او سواد او حزب او جماعة او بلد او عرق بل هي لله وحده لا شريك له.
وان تكون على الطاعة، فالحب في الله طاعة لله، فهل تستغل طاعة الله لشيء محرم؟، وان تشتمل على التناصح، فالمؤمن ناصح للمؤمنين اجمعين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول كما في صحيح مسلم من حديث ابي رقية تميم بن اوس الداري رضي الله عنه: (الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة)، وللمحبة في الله واجبات منها: اخبار من يحب، فعن المقداد بن معد يكرب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اذا احب الرجل اخاه فليخبره انه يحبه)، وان تحب له ما تحب لنفسك، عن انس بن مالك رضي الله عنه: (لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه).
والهدية لها دور في ذلك.. عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تهادوا تحابوا).
وافشاء السلام .. عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنو ا حتى تحابوا اولا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم).
والبذل والتزاور.. والمقصود البذل بمعناه الواسع بذل من الوقت والجهد والعلم والمال:
فما أروع ما قيل في هذا الخصوص:
اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس ابدال وفي الترك راحة
وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه
ولا كل من صافتيه لك قد صفا
اذا لم يكن صفو الود طبيعة
فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خلٍ يخون خليله
ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينكر عيشا قد تقادم عهده
ويظهر سراً كان بالأمس قد خفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
اسأل الله العلي القدير أن يديم المحبة بين المسلمين انه سميع مجيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.