الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تعلم عن الزلازل
نشر في المواطن يوم 07 - 11 - 2020

دائمًا يبحث الكثيرون عن تعرف على هل تعلم عن الزلازل، فالزلزال هو عبارة عن اهتزاز يحدث بشكل مفاجئ في سطح الأرض بسبب عبور موجات زلزالية عبر طبقات الصخور الموجودة في باطن الأرض.
هل تعلم عن الزلازل
الزلزال هو اهتزاز يحدث في سطح الأرض فجأة بسبب الموجات الزلزالية التي تعبر من خلال طبقات الصخور الموجودة في باطن الأرض وهذا يكون بسبب تحرر نوع من أنواع الطاقة المختزنة بالقشرة الأرضية.
كما أن هذه الاهتزازات تؤدي إلى حدوث تصادمات بين الكتل الصخرية وينتج عن ذلك انزلاقها، كما أن الزلازل تحدث في المناطق التي يوجد بقشرتها الأرضية صدوع جيولوجية.
ويحدث الزلزال عندما تقوم القشرة الأرضية بالتشكل مع الطبقة العليا الموجودة في الوشاح وهذا يسمى بالصفائح التكتونية فهو عبارة عن مجموعة من الصفائح التي تكون مترابطة مع بعضها البعض.
كما أنها تكون محيطة بالكرة الأرضية وتتحرك هذه الصفائح حركة بطيئة وبشكل منفصل وتتشارك بكل أطرافها مع بعضها مما يتسبب في تخزين طاقة تؤدي إلى حركة عند الحدود وتظل حركة هذه الصفائح مستمرة.
كما أن حدودها تكون متشابكة مع بعضها ويقوم الطرف بالانفصال عن باقي الصفيحة مما يسبب حدوث الزلزال عندما تكون كمية الطاقة التي تحرك هذه الصفائح أكبر من قوة الاحتكاك الموجودة بين حدودها.
ما هي مخاطر الزلازل؟
الزلازل تؤدي إلى الكثير من المخاطر والكوارث البشرية ويتم تصنيف هذه المخاطر إلى مخاطر أولية ومخاطر ثانوية، ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:
التصدعات والتشققات الأرضية: حيث تحدث الشقوق في الأرض في منطقة الصداع التي تكون متحركة أثناء الزلزال مما يسبب انهيار المباني التي توجد فوق هذه الصدع بشكل مباشر، ولكن المباني التي تكون بالقرب منه أو على جانبه فمن الممكن ألا تتضرر.
اشتعال النيران: حيث تعتبر النيران من ضمن التأثيرات الثانوية التي تحدث من قبل الزلازل وهي تحدث بسبب حدوث انهيار لشبكة الكهرباء، كما يزيد تأثير هذه النيران عندما تنهار شبكة نقل المياه وبالتالي لا يكون هناك قدرة على إخماد هذه الحرائق التي تنتج عن الزلزال، وفي هذه الحالة من الممكن أن تكون النيران هي المسؤولة عن الضرر الكبير للزلزال.
اهتزاز الأرض: فاهتزاز الأرض ينتج عن مرور الموجات الزلزالية السطحية، كما يعد السبب الرئيسي لأكبر ضرر زلزال وتعتمد شدة هذا الاهتزاز على الكثير من العوامل مثل قوة الزلزال والبعد عن مركز الزلزال بالإضافة إلى الظروف الجيولوجية المنطقة.
كما تقل شدة الاهتزاز عندما تكون الصخور أكثر صلابة ومقدار الضرر يعتمد على نوع الإنشاءات والهيكل البنائي الموجود في المنطقة فعندما يكون نوع والإنشاءات خرسانة يزداد الضرر الذي لحق بالمباني وعندما تكون الإنشاءات خشبية فإن الضرر يكون قليل إلى حد ما لأن هذه الانشاءات تتميز بالمرونة وتتحمل الاهتزازات القوية.
الانهيارات الأرضية: في العادة هذه المشكلة تحدث بالمناطق الجبلية بسبب الاهتزازات الأرضية وتحدث انهيارات صخرية بالمناطق المرتفعة وهذا يكون نحو المناطق المنخفضة.
الفيضانات: الفيضانات تعد من ضمن التأثيرات الثانوية للزلازل، كما أنها تحدث للكثير من الأسباب مثل أمواج تسونامي أو تشقق الصدوع بفعل الاهتزازات أو اختلاف مستوى سطح الأرض لمنطقة ما.
أمواج تسونامي: وهذه الأمواج هي أمواج محيطيه تنتج عن الزلازل، كما أن خطورتها تكمن فى نقلها لتأثير الزلازل خلال المحيطات مما يسبب حدوث أضرار كثيرة على بعد آلاف الكيلومترات عن المنطقة التي يوجد بها الزلزال.
التغير في مستوى سطح الأرض: حيث أن الاهتزازات تسبب حدوث تغير في مستويات سطح الأرض بالمنازل وهذا يحدث بهبوط مناطق وارتفاع مستوى مناطق أخرى.
التميع: فالاهتزازات التي تنتج عن الزلازل تسبب تدفق المياه بين الفراغات التي توجد بين حبيبات الرواسب التي تكون غير مشبعة مما يسبب إحاطة المياه بجزيئات الرواسب من كل الاتجاهات، كما أنها تفقد التلاصق مع بعضها مما يؤدي إلى تدفقها فوق سطح الأرض.
الهزات الارتدادية: وهي عبارة عن مجموعة من الاهتزازات التي تكون متتالية وتتبع الهزة الرئيسية، كما أنها تحدث بسبب حدوث اختلاف في الضغط من القشرة الأرضية بسبب الهزة الرئيسية.
طريقة تجنب مخاطر الزلازل
بعد أن قام موقع المواطن بتوضيح هل تعلم عن الزلازل فيجب أيضًا أن يقوم بتوضيح طريقة تجنب مخاطر الزلازل، فمن الممكن أن يتم ترتيب الإجراءات الوقائية حتى يتم تجنب مخاطر الزلازل وهذا يكون اعتمادًا على الكثير من الحالات والظروف مثل ما يلي:
في حالة التواجد في مكان مغلق
* يجب أن يتم الاحتماء بقطعة أثاث متينة وقوية.
* أن يتم الابتعاد عن النوافذ، والابتعاد عن الخزائن أو قطع الأثاث المعلقة التي تكون ثقيلة.
* يجب تجنب الهروب والجري في المبنى أثناء الزلزال.
* ألا يتم مغادرة السرير إذا كان الشخص يتواجد عليها أثناء حدوث الزلزال.
* ألا يتم استخدام المصاعد.
* أن يتم تثبيت عجلات الكراسي المتحركة في حال استخدامها.
في حالة التواجد في مكان مفتوح
* أن يتم التوجه إلى ساحة آمنة مفتوحة بالإضافة إلى الابتعاد عن خطوط الكهرباء.
* أن يتم التوقف عن القيادة.
* أن يتم الذهاب إلى المناطق التي تكون مرتفعة إذا كان الشخص متواجد على الشاطئ أثناء الزلزال لكي يهرب من أمواج تسونامي.
بعد توقف الاهتزازات
* يتم فحص الأشخاص المصابين بالإضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية لهؤلاء الأشخاص.
* أن يتم الابتعاد عن الحرائق وخطوط الكهرباء.
* إخماد الحرائق التي من الممكن أن يتم التعامل معها باستخدام طفايات الحريق لفحص الأضرار التي لحقت بالمنزل.
* أن يتم إغلاق مصادر انبعاث الغاز إذا كان هناك رائحة لتسرب الغاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.