الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة
نشر في المواطن يوم 30 - 09 - 2020


ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة
يعتبر ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة من الأمور المزعجة لدى الكثير من الأشخاص مما يسبب القلق ويعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي ويستوجب تناول العلاج المناسب لحالة المريض.
ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة
الحبوب الحمراء التي يمكن أن تظهر في الجسم تعرف بما يسمى بالأرتكاريا ويمكن أن يصاحب هذا الاحمرار الشعور بحكة في الجلد لدى الشخص المصاب ويمكن أن يعقب ذلك أيضًا الشعور بوخز في المنطقة المصابة بشكل عام.
وهذا الاحمرار يمكن أن يظهر في الجسم بشكل عام دون الاقتصار على منطقة معينة ويمكن أيضًا أن ينحصر في منطقة واحدة فقط من الجسم.
وتنقسم حالات الأرتكاريا إلى حالتين الأرتكاريا الحادة والتي تظهر على الجسم وتظل لمدة تصل إلى حوالي ستة أسابيع أو أقل.
وهناك أيضًا حالة الأرتكاريا المزمنة التي قد تظهر على الشخص بشكل مستمر أو بطريقة متقطعة إلى مدة قد تصل إلى ستة أسابيع أو أكثر.
وتعتبر الأرتكاريا المزمنة من الأمور التي يمكن أن تسبب القلق لدى الكثير من الأشخاص فهي تؤثر على الحالة النفسية للمصاب.
ولذلك سنوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع المواطن أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة وأفضل الطرق لعلاجها والكثير من المعلومات الهامة عن الأرتكاريا وذلك في السطور القادمة.
أهم اسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة
يمكن ان تحدث ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة نتيجة إلى إفرازات الغدد البدنية لمادة الهيستامين وهي التي تتسبب في خروج السوائل من الأوعية الدموية وقد يتسبب ذلك في حدوث انتفاخ في خلايا البشرة.
وفي أغلب الأوقات تنتج الأرتكاريا عن وجود حساسية مفرطة لدى الشخص المصاب ولذلك سنوضح لكم أهم المسببات التي يمكن ان تؤدي إلى الإصابة بحبوب حمراء على الجلد مع حكة في الجسم وهي كالتالي:
* الحساسية لدى الإنسان تعتبر أحد مسببات الحبوب الحمراء مع الحكة ويمكن أن تنتج الحساسية عن تناول الأدوية أو بعض الأطعمة أو التعرض لبعض الحيوانات.
* إصابة الشخص برشح أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية.
* التعرض لبعض المؤثرات الخارجية مثل أشعة الشمس أو درجات الحرارة المتغيرة والكثير من الأمور المشابهة لها.
* الضغط على طبقات الجلد لفترات طويلة مثل الجلوس لفترة كبيرة مما يسبب طفح جلدي وظهور علامات حمراء على الجلد.
* ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط.
* الشعور بالتوتر النفسي.
* استعمال بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على الجلد وتسبب احمرار وحكة.
* تعرض الجلد لاحتكاك بشكل كبير مما يؤدي إلى احمرار بالجلد وحكة وغيرها.
علاج الحبوب الحمراء والحكة
من المعروف أن أي مشاكل في الجلد يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الإنسان وتسبب له الكثير من الإزعاج إضافة لذلك فإن الأرتكاريا المزمنة أو ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة تعد أحد الأمور التي يمكن ان تعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي ولذلك تتطلب العلاج المباشر للتقليل من آثارها أو التخلص منها بشكل نهائي ولذلك سنقدم لكم بعض الحلول المنزلية التي يمكن أن تساهم في التخلص من الأرتكاريا ومنها ما يلي:
* الابتعاد عن الأمور التي يمكن أن تسبب التوتر والقلق.
* الحرص على ممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء مما يمنحك الهدوء والراحة.
* مراقبة أي تهيج يحدث في الجلد ومحاولة التعرف على السبب الرئيسي لظهوره ومحاولة تجنبه.
* الاستحمام بماء فاتر واستعمال الكمادات الباردة على الجلد تعد أحد الأمور التي يمكن أن تقلل من الحبوب والحكة على الجلد.
* الابتعاد عن الصابون الكيميائي واستعمال أنواع الصابون الخاصة بالبشرة الحساسة لكي تقلل من تهيج البشرة.
* البعد عن حك البشرة بشكل عنيف.
* الحرص على ارتداء الملابس القطنية الواسعة مما يقلل الاحتكاك مع الجلد.
علاج الحبوب والحكة من خلال الأدوية
تتعدد الطرق العلاجية الدوائية لحالات الحبوب والحكة وفقًا للمسبب الرئيسي لها ولكن أغلب العلاجات تكون عبارة عن كريم موضعي يساعد على تخدير النهايات العصبية مما يخفف من الحكة والألم ومنها ما يلي:
مضادات الهيستامين
تستعمل مضادات الهيستامين في علاج الأرتكاريا ويساعد في تقليل الشعور بالألم والحكة ومنها دواء لوراتيدين وفيكسوفينادين وغيرها.
الكورتيكوستيرويدات
يتم وصف هذه المادة في حالات الإصابة الشديدة بالأرتكاريا وهو دواء يتم تناوله عبر الفم ومن أمثلة الأدوية التي تحتوي على هذه المادة دواء بريدنيزون ويتم استعمال هذا النوع إلى فترة بسيطة فقط يحددها الطبيب المعالج حتى لا تؤثر على المريض بشكل سلبي.
المضادات الحيوية
يمكن أن يوصي الطبيب بتناول الشخص المصاب إلى بعض المضادات الحيوية ومنها دابسون للتقليل من الاحمرار والانتفاخ الذي يتواجد في الجلد.
العلاج الموضعي
معظم العلاجات الموضعية للحكة والاحمرار في الجلد تحتوي على مادة الكورتيزون ومن أمثلتها كامفور وكريم منثول وبراموكسين وغيرها.
العلاج بالحقن
ومن أشهر هذه العلاجات دواء أوماليزوماب وهو عبارة عن دواء يتم تناوله من خلال الحقن وهو يقلل من فرط التحسس وهو يعتبر من الأدوية الفعالة جدًا خصوصًا في حالات الأرتكاريا المزمنة.
متى يجب زيارة الطبيب
هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة ويكون من الأفضل الرجوع إلى الطبيب بشكل فوري عند وجودها للتعرف على السبب الرئيسي لظهور احمرار وحكة في الجلد وتناول العلاج المناسب ومن أهم هذه العوامل ما يلي:
* إذا كانت الحبوب مصحوبة بألم شديد لا يمكن للمصاب أن يتحمله.
* إذا استمرت هذه الحبوب لفترة طويلة جدًا أو تغير شكلها إلى الأسوأ.
* إذا أحسست أن الحبوب يمكن ان تنطوي على مرض خطير مثل الأورام السرطانية.
إذا كنت لا تعلم المسبب الرئيسي لوجود الحبوب على البشرة بشكل عام.
* ما هو سبب نزول دم اسود بداية الدورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.