النفط ينزل بفعل زيادة المخاوف من تخمة المعروض    اغتيال قيادي حوثي بارز في «صنعاء» على يد مسلحين مجهولين    اهتمامات الصحف السودانية    موقع حملة ترمب الانتخابية يتعرض للتهكير    بلديات #مكة الفرعية تواصل جولاتها الرقابية    القبض على عدد من قائدي المركبات في جدة بسبب مخالفات    السديس يقف ميدانيًا على حركة الحشود بالمسعى    بوتين لأردوغان: قلق من تزايد المرتزقة الذين جلبتهم تركيا إلى كاراباخ    «الأرصاد»: سماء غائمة على شرق وشمال المملكة    "الموارد البشرية" تُعلق على أنباء تغيير العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والوافد    الصحة تنصح هذه الفئة بعدم أخذ تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    مجلس الوزراء يُقرر صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفي بسبب الجائحة    خالد السليمان: أردوغان يدافع عن الرسول ويعصيه!    «القيادة» تهنئ الرئيس التشيكي بذكرى اليوم الوطني    اهتمامات الصحف الليبية    رفع نسب التوطين في نشاط «مقاولات الصيانة والتشغيل»    الفيصل يطلع على أعمال محكمة الاستئناف بجدة    الفيصل في روما لتطوير الرياضة السعودية    أمير القصيم: "جود الإسكان" بذرة خير في وطن العطاء    النيابة تحظر الممارسات المنطوية على الاحتيال المالي    نائب أمير الشرقية يشكر القيادة على دعمها اللامحدود لرياضة الهجن    البكيرية والنهضة في أقوى اللقاءات والنجوم يخشى أمواج الخليج    السوبر بين قطبي الرياض    مدرب أبها: الهلال استحق الفوز    أمير تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي ل «نيوم» ومدير «طبية» القوات المسلحة    الكشف عن التصاميم الأولية لمحمية «شرعان»    لا رحمة بعد «نوفمبر».. نظام خامنئي مضطرب    أردوغان.. البحث عن زعامة مستحيلة    شرطة القصيم: تحديد هوية المسؤول عن التجمع المخالف لاحترازات «كورونا»    طفل «ينتحر» بالخطأ بحفل عيد ميلاده    "بوسان الكوري" يتحدى الجائحة بلا نجوم    «سارة» تبتكر تقنية لتحسين التواصل مع ذوي الإعاقة الفكرية    غرامة المتاجرة بالحطب أو الفحم 10 - 50 ألف ريال    الإساءة إلى الأنبياء تنشر الكراهية    «مؤشر عالمي»: أنظمة التقاعد بالمملكة تتفوق على اليابان وإيطاليا    أغلى الكؤوس بين نصر وهلال    الأزمة.. القلق.. التسارع    %96 نسبة التعافي من كورونا.. والوفيات 1.5 %    دراسة: مشروبات «الدايت» ضارة بالقلب    «حاسب الإمام» تفوز بتحدي «نيوم»    نجاح أكبر برنامج للجينوم بالشرق الأوسط: توثيق 7500 متغير للأمراض الوراثية والجينية بالمملكة    العواد: صرف ال 500 ألف لذوي العامل في القطاع الصحي المتوفى درس جديد للعالم    بلدية الزلفي تغرس عشرة آلاف شجرة    تطهير وتلميع مقام إبراهيم    مصلى لذوي الإعاقة في المسجد الحرام    إنسانية المملكة ليست شعارات.. الواقع يتحدث    تحديد هوية متهم في قضية تحرش بمكة    أمير جازان يقلد مدير الدفاع المدني رتبته الجديدة    المملكة تستنكر الرسوم المسيئة وترفض الربط بين الإسلام والإرهاب    فهد بن سلطان يلتقي أهالي تبوك    3 سعوديين طرحوا شاهين في 10 دقائق وباعوه ب 151 ألفًا في مزاد الصقور    اللهم صلِّ على خير الأنام    سلام.. !    فضحك الجميع    الربيعة يعلق على صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفين ب كورونا للعاملين بالقطاع الصحي    موسيقى حية ترافق عرض فيلم «الصبي» لشارلي شابلن في «الجونة السينمائي»    مجلس الوزراء: نصف مليون ريال لذوي المتوفى بسبب جائحة كورونا العامل في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص    هيئة العلا تكشف عن التصاميم الأولية لمنتجع شرعان المستوحاة من العمارة النبطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اعراض سرطان القولون عند النساء


1 اعراض سرطان القولون عند النساء
1.1 مرض سرطان القولون
1.2 اسباب سرطان القولون عند النساء
1.2.1 الوراثة
1.2.2 الجينات
1.2.3 العادات الغذائية
2 اعراض سرطان القولون عند النساء
2.1 عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون
2.2 طرق الوقاية
2.3 علاج سرطان القولون
اعراض سرطان القولون عند النساء
قد يحدث وتصاب المرأة بسرطان القولون بسبب مجموعة من العوامل والأسباب المؤدية إلى ذلك، وبالتالي لابد من معرفة اعراض سرطان القولون عند النساء والأسباب وطرق العلاج المختلفة.
مرض سرطان القولون
يعتبر سرطان القولون من أحد أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان، يبدأ هذا النوع في الأمعاء الغليظة أي في القولون، والقولون هو عبارة عن الجزء الأخير والنهائي من الجهاز الهضمي، ويؤثر هذا النوع من السرطانات بشكل كبير ومنتشر في البالغين الأكبر سنًا، بالرغم من ظهور حالات في أي سن.
يبدأ هذا النوع من السرطانات في بعض الحالات على صورة تكتلات صغيرة غير سرطانية أي حميدة من مجموعة من الخلايا والتي يطلق عليها سلائل تتكون في داخل القولون، وبمرور الوقت تتحول تلك السلائل إلى سرطانات في القولون.
وقد تكون السلائل صغيرة الحجم، وتسبب أعراض قليلة، ولهذا لابد من الحرص على الكشف الفوري حيث يوصي الأطباء بالخضوع لفحوصات وكشوفات منتظمة ودورية حيث يساعد هذا في الوقاية من سرطان القولون بل وحين اكتشاف أي أثر له يعمل الكشف الدوري على تصغير مدة وفترة العلاج. حيث يساعد في التعرف على السلائل واستئصالها سريعًا قبل تحولها إلى سرطان، وفي حالة الإصابة به هناك العديد من العلاجات والطرق المختلفة التي تتم في هذه الحالات من علاج دوائي وجراحة وبعض الطرق الأخرى على حسب اعراض سرطان القولون عند النساء وحالة المريضة وغيره.
اسباب سرطان القولون عند النساء
هناك مجموعة من الأسباب التي تعمل على إصابة المرأة بهذا النوع من السرطانات، فقبل التعرف على اعراض سرطان القولون عند النساء لابد أن نعرف أسباب الإصابة ومنها:
الوراثة
من أكثر الأسباب شيوعًا حيث نجد ان كثير من الإصابات التي سجلت بسرطان في القولون تمت من خلال الوراثة أي وجد هناك تاريخ مرضي في العائلة بالإصابة بهذا النوع من السرطان.
الجينات
والتي تنتقل من الآباء والأجداد للأبناء وهذا أيضًا بفعل الوراثة فيجنات المرض ننتقل إلى النسل وبالتالي تكون هناك عرضة كبيرة وفرصة كبيرة لإصابة النساء أو الرجال بشكل عام بسرطان القولون بفعل الجينات الوراثية.
العادات الغذائية
يتأثر القولون شكل كبير بأنواع من الأطعمة تزيد من التهابات القولون وبالتالي يتطور الأمر ليصبح سرطان سواء كن خبيث أو حميد، ومن هذه الأطعمة البهارات والتوابل والمأكولات الحارة والثقيلة على القولون.
اعراض سرطان القولون عند النساء
هناك مجموعة من الأعراض تظهر على المرأة نتيجة الإصابة بسرطان القولون حيث عندما تشعر المرأة بوجود أي هذه الأعراض لابد من التوجه مباشرةً إلى الطبيب للبدء الفوري في مرحلة العلاج، وهذه الأعراض يذكرها موقع المواطن كالتالي:
* التعرض إلى اضطرابات مستمرة في الأمعاء أو الجهاز الهضمي عامة.
* الإصابة المتكررة والغير مبررة بالإسهال تارة والإمساك تار أخرى نتيجة الاضطرابات الموجودة في الجهاز الهضمي.
* في بعض الحالات الخطيرة يلاحظ المريض وجود دم في البراز أو التعرض إلى نزيف شرجي.
* المعاناة المستمرة من التقلصات المؤلمة في البطن.
* اضطرابات في البطن من غازات وآلام وتشنجات.
* الشعور الدائم بأن الأمعاء ممتلئة ولا يتم تفريغ ما بها من طعام وفضلات.
* الشعور بالتعب والإرهاق الدائم.
* ضعف الهيئة والشكل نتيجة التعب والإجهاد.
* فقدان الوزن بدون سبب داعي لذلك.
عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون
بعد معرفة اعراض سرطان القولون عند النساء لابد ان نتعرف على جزية هامة جدًا في هذا الصدد، حيث أنه هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ومنها:
* كبار السن: حيث معظم الإصابات في عمر ما بعد الخمسين.
* الوراثة: في حالة وجود تاريخ مرضي في العائلة تزيد من نسبة الإصابة لدى الأجيال القادمة.
* الأمراض المعوية: في حالة الإصابة بالفعل من أي مرض في الجهاز الهضمي قد يزيد هذا من فرص الإصابة بسرطان القولون.
* نظام الغذاء الخاطئ: حيث أنه اتباع نظام غذائي غير صحي لا يحتوي على خضروات وفواكه وناصر امة للجسم والاعتماد على الأكل السريع يزيد كثيرًا من نسبة الإصابة.
* الروتين اليومي: أي نمط الحياة المستقرة وعدم القيام بأعمال النشاط والرياضة يزيد كثيرًا من نسبة الإصابة به.
* الإشعاع: العرض إلى العلاج الإشعاعي لعلاج أي نوع من السرطان الأخرى يزيد من التعرض إلى الإصابة بسرطان القولون أيضا.
* التدخين: المدخنون عامة هم الأكثر إصابة بأنواع عديدة من السرطانات ليس فقط القولون مثل الرئة أو القولون والفم أيضًا.
* الكحوليات: تزيد بشكل كبير من فرص الإصابة.
طرق الوقاية
هناك مجموعة من الطرق التي يتم اتباعها للوقاية من الإصابة بسرطان القولون ومنها:
* في حالة توافر أي عامل من عوامل الخطورة يكون من أساليب الوقاية هو المتابعة الدورية للطبيب وفحص القولون المستمر لاكتشاف أي بدائر للإصابة بشكل مبكر.
* الابتعاد عن التدخين ومحاولة الإقلاع عنه.
* تجنب المشروبات التي تحتوي على كحول.
* اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر التي يحتاج لها الجسم.
* المحافظة على الوزن.
* ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة بشكل يومي.
علاج سرطان القولون
أخيرًا وبعد معرفة اعراض سرطان القولون عند النساء يجب معرفة الطرق المختلفة في علاج هذا المرض، وتتم من خلال:
* في بعض الحالات يتم اللجوء إلى الجراحة لاستئصال السلائل أو لاستئصال القولون كله إذا استدعت الحالة الصحية للمريض.
* تناول العلاج الإشعاعي.
* العلاج الكيماوي وهو المتعارف عليه لجميع أنواع السرطانات.
* ينصح الطبيب بتناول علاجات لتقوية المناعة.
* علاج الجهاز الهضمي لاستعادة نشاطه.
ذات صلة :
1. الفرق بين دم الدورة ودم الحمل
2. متى يبدأ مفعول حبوب برايورين
3. علاج فقر الدم بالفواكه
4. التبويض بعد الدورة بكم يوم
" المزيد من الاخبار المتعلقة :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.