ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تستبعد الاتفاق حول النووي.. وروحاني يدعو إلى "عدم تفويت الفرصة"
تكهنات حول استئناف المفاوضات خلال 7 إلى 10 أيام حال عدم التوصل إلى اتفاق
نشر في المدينة يوم 10 - 11 - 2013

img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/460907.jpeg" alt="فرنسا تستبعد الاتفاق حول النووي.. وروحاني يدعو إلى "عدم تفويت الفرصة"" title="فرنسا تستبعد الاتفاق حول النووي.. وروحاني يدعو إلى "عدم تفويت الفرصة"" width="400" height="279" /
ظهرت فرنسا في موقع الهجوم في المفاوضات المتعددة الأطراف في جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني، مجازفة بذلك باحتمال أن تبدو معزولة وتتسبب بتوتر محتمل مع حلفائها. وقالت أوساط وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس «نعمل على تعبئة مجموعة الست (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، الصين وروسيا) وننجح في ذلك، رافضةً بشكل قاطع أي كلام عن عزلة لفرنسا في هذا الملف»، وأضافت الأوساط «لم يقل لنا أحد أنتم متطلبون جداً». ومن هذا المنطلق، يكثر هذا الوزير من اطلالاته العلنية للإشارة إلى استمرار وجود مشاكل في المفاوضات ولرفع سقف المطالب، رسميا لتفادي أي غموض في الموقف.
وأكد دبلوماسي غربي لم يخف انزعاجه من الموقف الفرنسي، طالبا عدم كشف اسمه أن «الأميركيين و الاتحاد الأوروبي والإيرانيين يعملون بشكل مكثف منذ اشهر على هذه العملية والامر لا يعدو كونه محاولة متأخرة من فابيوس للبروز». ودارت يومي الجمعة وأمس السبت، محادثات بين الأميركيين والبريطانيين والفرنسيين والألمان لا تقل زخما عن تلك التي يجريها هؤلاء مع الإيرانيين، وذلك سعيا لتوحيد المواقف بين هذه القوى. وأفاد مصدر قريب من المحادثات السبت أن «فرنسا تريد ان يفاوض الاخرون على النقاط التي تطرحها». ولا يزال ماثلا في اذهان الفرنسيين الفشل الذي حصل عامي 2003 و2004 بعد انهيار اتفاق لتعليق تخصيب اليورانيوم من جانب ايران بسبب عدم تأمين سلامة تنفيذ هذا الاتفاق بشكل كاف. وفي جنيف، تطالب فرنسا بضرورة تحديد مستقبل مخزونات اليورانيوم الايراني المخصب بنسبة 20% ومستقبل مفاعل اراك الذي لا يزال قيد الانشاء حاليا، اضافة الى ظروف احتمال استمرار ايران مستقبلا في تخصيب اليورانيوم وسط مراقبة مشددة. وتشدد الأوساط الفرنسية على أن «المصلحة تكمن في رفع مستوى الاتفاق». لكن هل يعني ذلك المخاطرة بعد التوصل الى اتفاق في هذه المرحلة؟. وواجه الموقف الفرنسي المتصلب بعد ظهر السبت مزيدا من الانتقادات.
ففي ايران، اتهم نواب ايرانيون الوزير لوران فابيوس بالدفاع عن «مواقف» إسرائيل التي تندد بالاتفاق الذي يتم التحضير له في مفاوضات جنيف. وصرح المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني حسين تقوي ان «موقف ممثل فرنسا يثبت ان هذا البلد يمارس الابتزاز» في تصحريحات نقلتها وكالة فارس. واكدت وكالة ارنا الايرانية الرسمية ان فابيوس «يعرقل» الاتفاق بين ايران ومجموعة 5+1.
مع ذلك، تجنب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف التعرض بشكل مباشر لباريس على غرار ما قام به خلال مقابلة مع صحيفة لوموند، معتبرا ان فرنسا كانت اكثر تشددا من الولايات المتحدة. والسبت، وعلى رغم تأكيده وجود «اختلافات في وجهات النظر» في صفوف القوى الكبرى، اشار الى وجود تفاهم مع الجانب الايراني على بعض المسائل وتباينات على مسائل اخرى. ولفت الى انه «سيتم تحديد موعد اخر» لمفاوضات جديدة في حال استلزم الامر. وأعلن وزير الخارجية الإيراني ظريف، أن المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني ستستأنف خلال 7 إلى 10 أيام، وذلك في تصريحات لوكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا). وقال ظريف اثناء فترة استراحة بعد ساعتين من المباحثات مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون «اذا لم يتم التوصل الى اتفاق هذا المساء، فإن المفاوضات ستستانف بعد اسبوع او عشرة ايام».
إلى ذلك، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت القوى الكبرى إلى عدم تفويت «الفرصة الاستثنائية» المطروحة حاليا للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني لطهران خلال المفاوضات المستمرة في جنيف. وقال روحاني في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) «آمل أن تغتنم القوى التي تفاوض إيران ضمن مجموعة 5+1 الفرصة الاستثنائية التي وفرتها الأمة الإيرانية للتوصل الى نتيجة ايجابية خلال مدة معقولة»، في وقت جرى تمديد المفاوضات ليوم اضافي السبت بسبب استمرار الخلافات بين القوى الكبرى. واضاف الرئيس الايراني «هذه الفرصة وجدت مع انتخابات 14 يونيو»، في اشارة الى فوزه في الانتخابات الرئاسية والتي كان «أحد شعاراتها التفاهم البناء مع العالم». واعتبر روحاني ان «طلبات تعليق (البرنامج النووي) والعقوبات لم تحل المشاكل، لا بل عقدتها»، مشيرا الى ان «الحل الوحيد هو التفاوض في اطار الاحترام والثقة المتبادلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.