«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحل السميط.. بعد أن أسلم على يده 11 مليون شخص
نشر في المدينة يوم 16 - 08 - 2013

رحل الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط -رحمه الله- يوم أمس إثر معاناة طويلة مع المرض، وسوف يُصلّى عليه صباح اليوم في الكويت، حيث عاش الشهور الأخيرة ببالغ الصعوبة. تنقل من خلالها بين الكويت ودول أخرى لتلقي العلاج، بعد أن ساءت حالته الصحية بسبب أزمة قلبية، وارتفاع في ضغط الدم. ترك الدنيا بعد أن أدخل الإسلام إلى صدر أكثر من 11 مليون شخص.
خرج هذا الرجل باختياره من العز والنعيم إلى الفقر، مرددًا قول الرسول صلى الله عليه وسلم «لَأنْ يَهْدِي اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ». خرج من مسقط رأسه ومن بين أبنائه وإخوانه وأخواته، خرج وهو يحمل شهادة الطب تاركًا خلفه ما سوف تحققه له هذه المهنة من مكانة اجتماعية، ودخل مادي لم يتوجه إلى عاصمة الضباب أو مدينة التراث والمعاصرة أو أميرة التكنولوجيا والحدائق، بل كانت وجهته إلى القارة السمراء.
أقام السميط -رحمه الله- مع زوجته في بيت متواضع في قرية مناكارا بجوار قبائل الأنتيمور في إفريقيا يمارسان الدعوة للإسلام بنفسيهما دعوة طابعها العمل الإنساني الخالص الذي يكرس مبدأ الرحمة الذي جذب الملايين من الناس لدين الإسلام.
عاشا بين الناس في القرى والغابات يقدمان لهم الخدمات الطبية والاجتماعية والتعليمية.
فالسميط لم يتعذر بالإمكانيات المتواضعة في بداية عمله الخيري، بل غامر موقنًا بأن العمل المخلص لله سيجلب له الإمكانيات التي ستعينه. ضاربًا الأمثلة في حب الدعوة ونشرها من خلال العمل الخيري حتى ولو كانت الشعوب المستهدفة شعوبًا لا يفهم لغتها ولا يفهم عاداتها وتقاليدها تحول عمله الفردي بعد إخلاص وإصرار إلى عمل مؤسساتي، بدأه بجمعية العون التي أصبحت أكبر منظمة عالمية في إفريقيا، ويدرس في منشآتها التعليمية أكثر من نصف مليون طالب، وتمتلك أكثر من أربع جامعات وعددًا كبيرًا من الإذاعات والمطبوعات، وقامت بحفر وتأسيس أكثر من8600 بئر، وإعداد وتدريب أكثر من 4000 داعية ومعلم ومفكر خلال هذه الفترة، وقلب الآلاف من طالبي الصدقة والزكاة إلى منفقين لها بكل جدارة. فقد طبّق المنهج الإسلامي الواسع في التنمية المستدامة للأمم والشعوب، أسلمت هذه الأعداد لمّا رأوا من أخلاقه وحبه للفقراء في الوقت الذي كانت فيه بعض الجمعيات التبشيرية البروتستنتية لا تعطي الطعام أو تعالج الفقراء إلا أن تشترط عليهم الدخول في المسيحية، بل كان يعرف أن السميط سكن في هذه المنطقة الإفريقية أو زار تلك من خلال التغييرات التي حصلت فيها.
يذكر أن السميط ولد يوم 15 أكتوبر 1947 في الكويت، وهو داعية كويتي قضى أكثر من 29 سنة ينشر الإسلام في القارة السوداء أسس لجنة مسلمي إفريقيا سابقًا، وترأس مجلس إدارتها. إضافة إلى ترؤسه مجلس البحوث والدراسات الإسلامية. وترأسه تحرير مجلة الكوثر اسلم على يده أكثر من 11 مليون شخص في إفريقيا وبناء ما 5700 مسجد وتكفل برعاية 15000 يتيم وحفر حوالى 9500 بئر ارتوازية في إفريقيا وإنشاء 860 مدرسة و4 جامعات و204 مراكز إسلامية وقام ببناء 124 مستشفى ومستوصفًا، و840 مدرسة قرآنية، وقام بدفع رسوم 95 ألف طالب مسلم وطباعة 6 ملايين نسخة من المصحف وتوزيعها على المسلمين الجدد ونفذ عددًا ضخمًا من مشروعات إفطار الصائمين لتغطي حوالى 40 دولة مختلفة وتخدم أكثر من مليوني صائم، وشاركه في هذه الاعمال زوجته أم صهيب.
وله أكثر من عشرة مؤلفات علمية وحصل على أكثر من ثلاثة عشر وسامًا وجائزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.