أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مديرة جامعة عفت: خريجات قسم العمارة يمتلكن عوامل الإبداع والريادة
نشر في المدينة يوم 18 - 04 - 2013

أنشأت جامعة عفت برنامج العمارة والتصميم ليحتوي على كل ما ستحتاجه المعمارية والمصممة من مختلف العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإدارية، والمالية، والفيزيائية، والبيئية والهندسية وحتى الصحية منها لتتقن مهنتها على أعلى مستوى فني ممكن. وما يميّز هذا البرنامج التي أجازته وزارة التعليم العالي، والحائز على اعتراف البورد الأمريكي؛ والذي اعتمد أكاديميا بشكل كامل من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)، أنه يمنح درجة البكالوريوس في العلوم، وهي أعلى درجة علميّة تمنحها الجامعات العلميّة في مرحلة ما قبل الدراسات العليا.
وحول ذلك أوضحت مديرة جامعة عفت الدكتورة هيفاء جمل الليل قائلة: نحن بجامعة عفت نعمل بجهد دائب للارتقاء بمستويات التعليم، فضلًا عن توسيع نطاق التخصصات المتاحة؛ خدمة لمجتمعنا وأمتنا في آن واحد، ودعمًا لمساعي خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) لتحويل اقتصاد المملكة إلى الاقتصاد المعرفي المنشود.
وأضافت: أن العالم شهد في العقد الماضي زيادة في الطلب على توفير أفراد مؤهلين تأهيلًا عاليًا في المجتمع، يقبلون التحدي في الاعتماد على الذات؛ والمحافظة على الهوية الوطنية، بالإضافة إلى القدرة على مواجهة تحديات التطور التكنولوجي المتسارع والعولمة والتماشي معهما في أن واحد. ومن هنا كان هدف التعليم في جامعة عفت تزويد الخريجات بعوامل الإبداع والريادة على جميع الصعد؛ أكاديميًا، وشخصيًا، اجتماعيا ومهنيًا.
وأوضحت د. هيفاء قائلة: نهدف بجامعة عفت إلى تثقيف قائدات الغد إلى أعلى المعايير العالمية من خلال؛ توفير بيئة تتميز بتعدد التخصصات وإدارة الموارد بشكل فعال؛ لتوفير التعلم مدى الحياة، وتأمين خبرات تعليمية متميزة، تشجع التعاون المحلي والدولي، وتوّفر نماذج جديدة ملهمة للتعلم؛ بهدف تحقيق أقصى قدر من توسيع تجارب التعليم. ولهذا، نعمل بالجامعة على تمكين طالباتنا من النضج الشامل؛ ليصبحن قائدات ومواطنات مؤهلات للريادة، وقادرات على التواصل الفعّال.
وأضافت الدكتورة جمل الليل أن خريجات قسم العمارة من جامعة عفّت مستعدات للعمل فورًا كمعماريات يمارسن المهنة رسميًا في القطاع الحكومي أو في القطاع الخاص، أو من خلال مكاتبهن الخاصة المدعومة بتصاريح ممارسة مهنة رسمية من وزارة التجارة، إذ ان تدريبها بحسب برنامج الجامعة للحصول على الخبرة العمليّة اللازمة يؤهلها للانخراط في سلك المهنة مباشرة لمواصلة تقدمها في مسيرتها لخدمة مجتمعها، كما أن برنامج بكالوريوس العمارة من جامعة عفت - المعتمد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية والبورد الأمريكي - يمكّنها من الالتحاق بأي مؤسسة علميّة محليّة أو عالميّة، لمواصلة دراستها العليا لتنضم إلى هيئات التدريس في الجامعات المختلفة.
وحول المنح الدراسية بجامعة عفت افادت الدكتورة هيفاء أن جامعة عفت تتيح الفرصة لجميع خريجات المرحلة الثانوية حيث يمكنهم الالتحاق ببرنامج العمارة او اي برنامج آخر بالجامعة وذلك بالتقديم على برنامج المنح من وزارة التعليم العالي الذي ساهم في دعم العملية التعليمة، فضلا عن انه يوجد برامج المسانادات المالية والمنح التعليمية لغير السعوديات، واضافت انه ليس على طالبة المرحلة الثانوية الا التوجه لمكتب القبول والتسجيل بجامعة عفت المسخر لتسهيل متطلبات الخريجة أو الدخول على موقع جامعة عفت الإلكتروني لتجد الإجابة عن اي تساؤل وصفحات التواصل الاجتماعي لجامعة عفت ايضا.
ومن جانبها أشارت الدكتورة ميرفت الشافعي رئيسة قسم العمارة بكلية الهندسة بجامعة عفت إلى مدى إقبال الطالبات واهتمامهن للالتحاق بالقسم، وتقول: انطلق قسم العمارة بجامعة عفت بعشرات الطالبات وبدأ عامه الأكاديمي الحالي بما يفوق المائتي طالبة وأربع عشرة خريجة: تعمل منهن حاليًا خمس مهندسات معماريات بمدينتي جدة والرياض. كما تتابع أربع منهن دراساتهن العليا في ماجستير العمارة بالخارج، واثنتان حديثتا التخرج يبحثن عن عمل. والباقيات فضلن التفرغ لبدء حياتهن الأسرية الجديدة. وفي هذا مؤشر على التواؤم بين كوادرنا وسوق العمل.
وتقول الطالبة فاطمة نعمان، إحدى خريجات قسم العمارة للفصل الأول لعام 2012 -2013: كان السبب وراء التحاقي بقسم العمارة هو حبي للهندسة خاصة او انني لم اجد توفر هذا التخصص سوى في عفت ليضيف لي التحاقي بهذا القسم الكثير، فقد مكنني من القدرة على تصور تصاميم منسقة، ووضع حلول لمواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، والبيئية والتقنية الفعلية للمجتمع والقدرة على إدراك العلاقة الوثيقة والمتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية والمبنية واستخدامات الحاسوب في المجالات العلمية كافة. وتحدثت عن مشروعها وهو بناء مستشفى الرحمة والأمل للأطفال: والذي أطلقت عليه اسم فانوس من الشفاء.
وأوضحت الخريجة أماني السعدي قائلة: استطعت العمل ضمن فرق من التخصصات المختلفة في مجال صناعة البناء خاصة وانه تخصص حيوي ويتماشى مع متطلبات سوق العمل لدينا في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.