«غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.. 50 عاماً من العطاء    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    ضبط 16023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    تن هاج : تركيزي منصب على آخر مباراتين لمانشستر يونايتد    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا قياس في التعبديات (1)
نشر في المدينة يوم 15 - 02 - 2013

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد،،،
لهذه القاعدة تعلق بالقاعدة السابقة التي تنص على أن الأصل في الأشياء الإباحة إلا إذا ورد تحريمها في الشرع، فقد حصل بين العلماء سجال طويل في إدخال العبادات ضمن الأشياء التي تباح بالأصل، فمنهم من يرى أن أي جزئية عبادة لا تكون مشروعة إلا إذا ورد الشرع بها،ومنهم من يكتفي بورود أصل العبادة في الشرع ليحكم على جزئياتها بالمشروعية،وبالمثال يتضح المقال.
لقد ورد في الإسلام تشريع عدد من العبادات كالوضوء والصلاة والصوم والدعاء والأذكار والرقية وقراءة القرآن، فهل يجوز الإتيان بهذه العبادات مع التقييد بزمان أو مكان أو مناسبة أو عدد، كمباشرة الوضوء بعد الحدث، ومباشرة الصلاة بعد الوضوء، وقراءة سورة الإخلاص في كل ركعة في الصلاة، والدعاء والأذكار بألفاظ غير مأثورة، والاستشفاء بآيات قرآنية مخصوصة، وصوم أيام الإجازة الأسبوعية، والمواظبة على عدد معين من الركعات كل يوم بين الظهر والعصر، وغير ذلك.
إن بعض الأمثلة السابقة ورد أن بعض الصحابة رضي الله عنه أقدم عليها قبل تقرير جوازها شرعا، الأمر الذي يعني أنهم لم يكونوا يشعرون بالحرج في الإقدام عليها، ثم أقرهم النبي صلى الله عليه وسلم عليها، الأمر الذي يدل - حسب رأي بعض العلماء- على جواز الإقدام على بعض العبادات مقيدة بزمان أو مكان أو مناسبة أو عدد ما دامت العبادة مشروعة في الأصل.
ولذلك فقد ناقش بعض العلماء القاعدة المشهورة القائلة: «لا قياس في العبادات»، وصححوها إلى: «لا قياس في التعبديات»، والفرق بينهما أن الأمور التعبدية هي التي لا تدرك علتها، وبالتالي لا يمكن القياس عليها؛ لأن القياس فرع عن التعليل، كأعضاء الوضوء وأعداد الصلوات الخمس وأعداد ركعاتها وأنصبة الزكوات وأعداد مرات الطواف والسعي ورمي الجمار وما شابهها.
أما العبادات التي تدرك علتها، بحيث يمكن الاجتهاد في مسالكها، فهي محل الخلاف بين العلماء في جواز إجراء القياس فيها دون الحاجة إلى توقيف صريح، فأكثر الفقهاء والأصوليين يرون جواز القياس في هذه الحالة، فقد قاسوا كلَّ قالع للنجاسة على الحجارة في الاستجمار،وسلِسَ البول على المستحاضة في وجوب التحفظ والتطهر، والصلوات ذات السبب المتقدم على بعض السنن التي أداها أو أقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقات النهي، والمغمى عليه على المجنون في سقوط قضاء الصلاة، وكلَّ ما يقتات ويدخر من الحبوب على الحنطة والشعير في وجوب الزكاة، وصوم النذر والكفارة على صوم رمضان في وجوب تبييت النية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.