وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوسري: الكليات التقنية فقدت بريقها ومناهجها لا تصنع ناجحا
التوظيف كان ينادينا واستثمار العطل الصيفية أبرز ما ميز جيلي

تميزت ذكرياته بلغة السرد الجميل وازدانت باعترافات هى الأولى من نوعها وجاءت كلماته أقرب الى المفردات الوصفية التي تجعلك ترى ما تقرأ وكأنها صورة التقطتها الكاميرا إنه الدكتور صالح بن جاسم الدوسري عضو هيئة التدريس بكلية الملك عبدالعزيز الحربية وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل وعميد الكلية التقنية بالدمام ومديرعام التعليم بالشرقية وعضو مجلس الشورى سابقًا
حوارنا معه بدأ بحكايات الطفولة الجميلة فى مدينة الدمام ثم انتقل التعليم بكل مراحله لينتهي الى حصاد الرحلة الطويلة والتى انتهت بمناصب ما أكثرها ومع كل هذا بقيت محطة الكلية التقنية التي يتأسف فيها الدكتور الدوسري على ما آل اليه حالها .. معه الحوار كان ثرًا فإلى نص الحوار
الطفولة والنشأة
* دكتور صالح ماذا عن مرحلة الطفولة والنشأة المبكرة التي أثرت في تشكيل الشخصية؟
** طفولتي كانت بين مدينة الدمام حيث أهل والدتي ومدينة الخبر أهل والدي وكلتا المدينتين في ذلك الزمان 1369ه 1950م كانتا مدينتين صغيرتين وأهلها يعيشون حياة بسيطة تخلو من مظاهر التحضر والرفاهية التي نعيشها اليوم ولكن مؤكد بعد استخراج البترول وتوجه أهالي المنطقة الشرقية للعمل بشركة أرامكو انعكس ذلك على مظاهر الحياة المختلفة بالمنطقة الشرقية وتكوين شخصيات الأفراد وأنا واحد من هؤلاء الذين أصبحوا يتطلعون إلى التعلم والى الالتحاق بأرامكو كهدف لمعظم أهالي المنطقة الشرقية ولكن ربما بعد تخرجي في الثانوية والتحاقي بجامعة الرياض كلية التربية تغير المنعطف في حياتي فقد التحقت بقسم التربية وعلم النفس وهو الذي حدد مساري العملي بأن لا التحق بأرامكو ككثير من شباب المنطقة الشرقية فبعد تخرجي في الجامعه بتفوق أصبحت معيدًا بكلية الملك عبدالعزيز الحربية.
دراسة الكتاتيب
ماذا عن مراحل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وكذلك اختيارك للدراسة الجامعية؟
بدأت الدراسة قبل الدراسة النظامية في الكتاب أو مانسميه المطوع حيث ندرس القرآن الكريم ونختمه بعد ذلك التحقت بالدراسة النظامية في مدارس مدينة الخبر حيث انهيت المرحلة الابتدائية عام 1382ه من مدرسة الخبر الثانية والمرحلة المتوسطة عام 1385ه من مدرسة الخبر المتوسطة والمرحلة الثانوية عام 1388ه من مدرسة الخبر الثانوية. أما المرحلة الجامعية فكانت بجامعة الرياض وقد التحقت بكلية التربية بعد أن قضيت أسبوعًا كاملًا في كلية الصيدلة ولم يكن الأمر مشجعًا للمواصلة فيها فغيرت الوجهة الى كلية التربية حيث بعض الأصدقاء من الخبر التحقوا بها لهذا ذهبت معهم وسحبت أوراقي وسجلت في كلية التربية وفي ذلك الوقت الطالب يستطيع أن يلتحق بأي كلية يرغبها دون تعقيد.
أسماء معروفة
ما هو أبرز مؤثر في تلك المرحلة؟
اعتقد أن أبرز ما يميز تلك المرحلة هو مستوى أعضاء هيئة التدريس الذين كانوا يدرسوننا في الجامعة كانوا من أميز الأساتذة المشهورين على مستوى العالم العربي من مصر وسوريا والعراق والاردن وكذلك الرعيل الأول من الأساتذة السعوديين الذين اصبحوا بعد ذلك من الأسماء المشهورة والمميزة على مستوى الوطن والعالم العربي حيث تبوأوا المناصب القيادية سواء في الجامعات او مناصب الدولة. وذلك انعكس على تكوين شخصياتنا العلمية والمهنية.
فرص التوظيف
ماذا بعد التخرج في الجامعة ؟
بعد تخرجي في الجامعه عام 1393ه في ذلك الوقت فرص التوظيف كانت متاحة للجميع وكان لزامًا علينا أن نعمل في الدولة بعد التخرج في الجامعه. وحيث إني خريج كلية تربية فعملي مضمون لدى وزارة المعارف آنذاك كمعلم ولكن كذلك تتاح فرصة العمل كمعيد في الكليات وذلك لمواصلة الدراسة العليا فيما بعد وتقدمت لعمل معيد في الجامعة ومعهد الإدارة العامة وكلية الملك عبدالعزيز الحربية وتم اختياري كمعيد في كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالرياض وقضيت سنتين فيها أدرس مادة علم النفس العسكري وفي عام 1395ه 1975م ابتعثت الى أمريكا للتحضير للماجستير والدكتوراه والتحقت بجامعة دنفر بولاية كلورادو حيث حصلت على درجة الماجستيرفي التوجيه والإرشاد النفسي 1398ه 1978م ودرجة دكتوراه الفلسفة من نفس الجامعة وفي نفس التخصص عام 1401ه 1981م .
مناصب ودرجات
بعد أن نلتم درجة الماجستير والدكتوراه أين عملتم؟
عملت بعد عودتي كأستاذ مساعد لعلم النفس العسكري بكلية الملك عبدالعزيز الحربية وكذلك كنت رئيس قسم العلوم الانسانيه بالكلية. وفي عام 1404ه انتقلت للعمل بجامعة الملك فيصل كلية التربية بالأحساء لأكون قريبًا من الوالدين في الخبر وكذلك لتكون لدي فرصة أكبر للتدريس في مجالي التخصصي التوجيه والإرشاد النفسي .ومكثت في جامعة الملك فيصل بالأحساء إلى عام 1408ه وكنت فيها أستاذًا مساعدًا ورئيس قسم التربية وعلم النفس. وبعد ذلك رشحت لأكون عميدًا للكلية التقنية بالدمام ويعود الفضل لترشيحي لهذا المنصب لسعادة الاستاذ عثمان بن إبراهيم الأحمد المسؤول بديوان الخدمة المدنية ومعالي الأستاذ عبدالوهاب عطارمحافظ الموسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
لم تزعجني المناصب
أكاديمي وجامعي كيف استطعتم التعامل مع طلاب واعضاء هيئة التدريس وادارة الكلية التقنية كعميد؟ ومن ثم مديرًا عامًا للتعليم بالمنطقة الشرقية؟
ابدًا لم تزعجني هذه المناصب لأنني والحمد لله إعدادي الأكاديمي التربوي والنفسي والإداري ساعدني كثيرًا في ذلك بالإضافة إلى أنه اتيحت لي الفرصة للتدريب والعمل والتدرج في مهام كثيرة منذ ان كنت في المرحلة الثانوية والجامعية إلى مابعد التخرج فأنا كنت أعمل في العطل الصيفية في بعض المؤسسات الكبيرة مثل ارامكو وبترومين والبنوك وحينما تخرجت في الجامعه كذلك عملت كرئيس للدراسات المدنية بالنيابة وفي عملي الجامعي تدرجت في عملي الاداري من رئيس قسم الى عميد لهذا لم اجد صعوبة في القيام بواجباتي ومسؤولياتي الإدارية.
قصة التقنية
كيف قضيت فترة عمادة الكلية التقنية بالدمام؟ وكم استمرت؟
امضيت ثماني سنوات في العمل كعميد للكلية التقنية بالدمام وفي الواقع عايشت سنوات التأسيس الأولى للكليات التقنية ووضع الأسس لتطويرها ولم يقتصر دوري على عمادة كلية الدمام بل كنت اعمل مع زملائي عمداء الكليات التقنية الآخرين والأمانة العامة للكليات التقنية بالمملكة على وضع الأسس لإنشاء وتطوير الكليات التقنية بالمملكة وترأست في تلك الفترة لجنة تطوير مناهج الكليات التقنية مع فريق من المستشارين الألمان. وعملت في تلك الفترة كذلك عميدًا للكلية التنقية بأبها في الفصل الاول لتأسيسها لحين تعيين عميد لها، ففي الواقع كانت تلك السنوات الثماني بالنسبة لي غنية بالخبرات والتحدي اكسبتني الكثير من الخبرات.
اللجنة التعليمية
* دكتور صالح في مجلس الشوري في أي لجنة كنت؟ وماذا عن صحة انك لا تشارك ولا تصوت على الاراء المطروحة؟ لهذا لم يجددوا لك فترة اخرى؟
** كنت في اللجنة التعليمية وقمت بدوري ولله الحمد بشكل يرضي ضميري وكانت مشاركاتي كأي عضو آخر ولا أتذكر مرة واحدة أنني لم أصوت لأن المفروض أن يصوت جميع الاعضاء والرئيس يعرف إذا هناك عضو لم يصوت يطلع عنده على الشاشة ولهذا ينبه الاعضاء بالتصويت أما إبداء الرأي فمؤكد أن هناك موضوعات لا أشارك فيها لأنها ليست من اختصاصي حيث الوقت محدود والعدد الذي يتاح له بالحديث محدود لهذا يفترض من يتحدث يكون لديه ما يضيفه للموضوع ويفيد في اتخاذ القرار. نعم هناك أعضاء يشعرون انه لا بد من الحديث في كل موضوع فأنا بالتأكيد لست منهم. وعملية التجديد لا أعتقد انها مرتبطة بعدد مرات المشاركة لأن هناك أعضاء لم يجدد لهم وكانوا يشاركون ويداخلون بل رؤساء لجان ولم يجدد لهم.
4 سنوات
* كم هي فترتك في مجلس الشوري؟ وماذا استفدت من المجلس؟ وكيف بلغوك بعد التجديد؟
** قضيت بمجلس الشورى دورة واحدة مدتها (4 سنوات) واستفدت الكثير حيث تعرضت الى خبرات جديدة غير مجالي التخصصي والعملي حيث يبحث مجلس الشورى في جميع القضايا العامة التي تهم الوطن والمواطن واكتسبت خبرة العمل البرلماني وتعرفت وتعاملت مع نخبة كبيرة من رجالات الوطن والفكر ورجال الاعمال والمسؤولين من اعضاء المجلس ومن خارجه. وانا راضٍ عما قدمت في مجلس الشورى خلال هذة الفترة
العمادة والادارة
* ما هو الفرق بين عمادة الكلية التقنية وادارتك لتعليم البنين بحجم تعليم الشرقية؟
** مجالهما واحد وهو التعليم ولكن حجم العمل وطبيعته تختلف ولا يمكن مقارنة الاثنين تلك كلية واحدة بطلابها واساتذتها وموظفيها وفي موقع واحد والتعليم الجامعي ادارته اسهل لوجود تسلسل إداري واكاديمي متعارف عليه عن طريق المجالس الاكاديمية. أما قطاع التعليم العام فانت تتعامل مع قطاع كبير جدًا على مستوى المنطقة الشرقية وبمختلف المراحل الدراسية وتتعامل مع قطاعات مساندة مختلفة كثيرة في داخل الادارة وخارجها. وبالرغم من انني قادم من التعليم العالي واستاذ بكلية التربية إلا أنني لا أذيع سرًا إذا قلت إنني تفاجأت بحجم العمل وطبيعته وبدأت أؤمن بالقول الذي يقول إن اساتذة الجامعة يعيشون في صومعتهم الاكاديمية دون ان يخبروا الميدان.
قرارات فارقة
*ماذا قدمت للكلية التقنية خلال فترة عمادتك؟ وماهي القرارات التي اتخذتها وندمت عليها في ذلك الوقت؟
**كما ذكرت سابقا اتيحت لي الفرصة مع زملائي الآخرين ان نضع الأسس للكلية والكليات الأخر بالمملكة اما ما أنجزته فأترك ذلك للآخرين لتقويمه. أما بالنسبة للقرارات فهي غالبا قرارات يتم اتخاذها عن طريق مجلس الكلية ومجلس الكليات التقنية بالمملكة والمجلس العلمي لهذا لا يوجد قرار يخصني أنا كعميد اتخذته وندمت عليه.
*يقال أن الكلية التقنية بالدمام وقت عمادتك لها عاشت فترة غير مستقرة ما صحة هذه المعلومة؟
**لا أعرف مدى دقة ذلك ولكن كما ذكرت فترات التأسيس دائما يشوبها التطويرالمستمر لتصل درجة الاستقرار.
*دكتور صالح بعد هذه السنوات من تركك الكلية التقنية هل في رأيك الكليات التقنية تطورت إلى ما تصبو إليه؟
**للأسف الكليات التقنية في الوقت الحاضر أخذت منحى آخر يختلف تماما عن المنحى السابق وأصبحت عبارة عن معهد مهني ولم يبقَ الا الاسم ككلية فمناهجها لا ترقى إلى مستوى كلية. كنا نتمنى أن تبقى الكليات كما هي كليات تقنية متوسطة تخرج مساعدين تقنيين يعملون في الميدان مع المهندسين وكذلك تتاح الفرصة لخريجيها لمواصلة دراستهم إذا ما رغبوا في ذلك وهذا معمول به في كل دول العالم. لكن أن نخفض من مستوى الكلية وكذلك أعضاء هيئة التدريس في الكليات فهذا للأسف عكس التيار. ويجب أن ندرك أننا بحاجة لجميع مسارات التعليم التقني بمختلف مستوياته.
العطاء مستمر
* ماذا بعد هذه المناصب التي خدمت فيها وطنك؟ وكيف تقضي وقتك الآن؟
** ما يزال العطاء مستمرًا فأنا لست في الوظيفة الحكومية نعم ولكني ما زلت اعمل في مجالي العلمي في الاستشارات والتدريب واقضي جزءًا من وقتي في العمل التطوعي فأنا امين عام الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بالمنطقة الشرقية وعضو مؤسس في جمعيات خيرية اخرى وهناك اوقات موزعة للعائلة والاصدقاء وزملاء العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.