السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا المديرة
نشر في المدينة يوم 11 - 01 - 2013

ترى كثيرًا من السيدات ممن يعملن في بيئات عمل نسائية أن المرأة إذا تولت منصبًا إداريًا تصبح من أشد الناس حرصًا على تطبيق الأنظمة والشدة في اتخاذ القرارات، ويحول الحرص بعض المديرات إلى شخصيات متسلطة، مما يؤثر سلبًا في صورتها، ونظرة الموظفات لها، مما قد يجعلهن أحيانًا ينعتنها ظلمًا بالدكتاتورة. وتعتبر بيئة التعليم النسائية من أكثر البيئات مشكلات وصدامات بين المديرة والموظفات اللاتي يعملن معها، وبخاصة إذا كانت المديرة ذات شخصية مسيطرة، أو كان ينقصها التأهيل والتدريب الإداري. وبعض المديرات تتعامل مع الطالبات والمدرسات بمزاجية شديدة، وقد تنظر للمدرسة على أنها جزء من أملاكها الخاصة، فتتصرف بطريقة اعتباطية ودونما أسس وقواعد تربوية أو إدارية.
وتعاني الكثير من المعلمات من تسلط بعض المديرات غير المؤهلات إداريا، خاصة من تعتمد أسلوب الشدة كمنهج إداري تطبقه على منسوبات مدرستها. وتحول بعض المديرات حياة المعلمات إلى جحيم لا يطاق عندما تستخدم خطابات لفت النظر والتهديد والوعيد. أو عندما تعامل المعلمات بأسلوب فيه تفرقة بينهن ومحاباة. وعندما تواجه المعلمة ضغوط من إدارتها ومن طالباتها ومن أسرتها، تصبح حياتها جحيمًا. وتؤثر الضغوط في بيئة العمل على أداء المعلمة فيصبح أداء ضعيفا، وينتقل التأثير إلى مستوى التحصيل الدراسي للطالبات، فلا يتلقين تعليما يتصف بالقوة والجودة.
ويرى بعض الدارسين أن الكثير من النساء عندما تولى منصبا مهمًا فإن الأسلوب الإداري الذي ينتهجنه هو الشدة والتسلط أحيانا، خاصة النساء غير الواثقات من أنفسهن. ويوجد من يرى أن المرأة تتسلط على بنات جنسها أكثر من الرجال، فتذيقهن أصناف العذاب، ولا ترحمهن وقد تعاملهن معاملة الضرة. ويعيدون السبب لخوفها على منصبها من بنات جنسها. ويرجع البعض شدة المرأة عند توليها منصب ما لخوفها من فقدان هيبتها. ومن الدارسين من يعتقد أن تسلط بعض المديرات قد يعود لكونها تعاني من مشكلات داخل منزلها أو لارتباطها بزوج متسلط،، وهذا قد يدفعها لممارسة نوع من التنفيس عما تعانيه من كبت داخل البيت. أي أنها تسقط تجاربها الحياتية غير السعيدة على موظفاتها المسكينات اللاتي يعملن معها. وبعض المديرات قد تختار العزلة في إدارتها بسبب افتقادها للحياة المستقرة والراحة النفسية، لذا تتعمد أن تكون بعيدة عن موظفاتها حتى لا يعرفوا واقعها. ولأنها غير قادرة على أن تكون مرحة أو اجتماعية فهي تغطي عجزها عن تكوين صداقات وتواصل مع زميلاتها من خلال اتباع أسلوب يعتمد الشدة. وهي حينما تبتعد عن منسوبات المدرسة توجد فجوة بينها وبين موظفاتها محاولة التفرد بالقرارات حتى لا تضطر لكشف حقيقتها.
أن تحقيق الراحة النفسية للموظفات وبخاصة للمعلمات ضرورة ملحة لخلق بيئة تعلم صحية تساعد المعلمة على أن يكون أداؤها جيدا. أما وقوع المعلمة تحت ضغوط نفسية داخل المدرسة إلى جانب أعباء التدريس والتحضير فتأثيره السلبي ينتقل للعملية التعليمية فيضعفها، كما يفرز مستوى تعليميًا متدنيًا. وهذا أمر خطير يجب تناوله في وسائل الإعلام وحث المسؤولين على إعادة النظر في كيفية اختيار مديرات المدارس وإشراك المعلمات في عملية التقييم السنوية. فهناك نوعان من المديرات احداهن قائدة والأخرى مديرة، وليس كل مديرة قائدة. فالقائدة تستمد قوتها من شخصيتها ومهارتها، والمديرة هي من تستمد قوتها من منصبها وتكثر من لغة الأوامر وترديد عبارة «أنا المديرة»، ولذلك نجد للقائدة نفوذا مستمرا سواء كانت بمنصب أو بغير منصب وتبقى محبوبة وذات شعبية كبيرة حتى بعد ترك المنصب. أما المديرة فنفوذها مؤقت وينتهي بمجرد تركها للمنصب سواء بالتقاعد أو غيره. الخلاصة أننا إذا أردنا خلق بيئة عمل تحقق فعالية في مخرجات العمل وارتفاعا في الإنتاجية علينا الاستغناء عن الطرق التقليدية في اختيار من يشغل وظيفة المديرة والحرص على اختيار مديرات وفق معايير تتصل بالصفات الشخصية والمهارات والحرص على تأهيلهن وتقييم أدائهن بشكل دوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.