السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ جدة يوجه 10جهات حكومية بتنظيم دخول الشاحنات ومعالجة الازدحام
نشر في المدينة يوم 07 - 01 - 2013

وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة أكثر من عشر دوائر حكومية أعضاء في لجنة تنظيم الحركة المرورية ودخول الشاحنات ومعالجة الازدحام في جدة للتنسيق المستمر وتنفيذ الآليات المحدودة حسب مهمة اللجنة، وتذليل جميع العقبات التي تهدف لتنظيم دخول الشاحنات للحد من عشوائية حركتها للمحافظة.
جاء ذلك استكمالًا للاجتماع السابق بجدة فى 17/2/1434ه حيث وجه سموه أعضاء اللجنة بتنفيذ ما ورد في الاجتماع السابق وأن يكون السبت الموافق 7/3/1434ه بداية تطبيق آلية الحركة المرورية لدخول الشاحنات، كما أهاب سموه إلزام قائدي المركبات والشاحنات بالأنظمة والتعليمات الصادرة في هذا الشأن حرصًا على سلامة الجميع.
وتم تقسيم العمل على تنظيم حركة الشاحنات إلى مرحلتين المرحلة الأولى تتضمن آلية عاجلة والثانية تتضمن آلية دائمة وعلى كل جهة أن تقوم بدورها بحيث يتم حجز الشاحنات داخل المدينة في أقرب الأماكن المتاحة بحيث لا تؤثر على مستخدمي الطريق وحجز الشاحنات خارج المدينة في أقرب الأماكن المتاحة بحيث لا تؤثر على مستخدمي الطريق، وذلك بإشراف الإدارة العامة للطرق والنقل والقوات الخاصة لأمن الطرق على مداخل المدينة وهي: «طريق المدينة المنورة - جدة السريع - طريق عسفان - طريق جدة - هدى الشام - طريق مكة المكرمة القديم - طريق مكة المكرمة جدة السريع - طريق جدة الليث السريع».
وتؤكد التوجيهات الجديدة على تقيد كل جهة وحسب الخدمة التي تقدمها بالأوقات المسموح بها وعدم تقديم خدماتها إلا أثناء فترة السماح المتفق عليها وعلى الشركة الوطنية للمياه زيادة ساعات الضخ لمياه الشرب في الأشياب الواقعة في بريمان - كيلو 14 وتخفيف ساعات الضخ من الاشياب الواقعة في شارع المكرونة وتقوم إدارة مرور محافظة جدة بضبط جميع المخالفات وتمشيط الأحياء السكنية والعمل على تنفيذ حملات مرورية بين وقت وآخر لضبط الشاحنات وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقها من خلال حجزها في الحجوزات المخصصة لذلك من قبل الأمانة مع وضع اللوحات الإرشادية على كافة مداخل المدينة التي تحدد زمن دخول الشاحنات حسب الخدمة المقدمة مع الرفع بالإحصائيات والنتائج عن المخالفين.
وتقوم إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة بتوفير مواقع لحجز الشاحنات خارج المدينة وعمل استراحات تتوفر بها جميع وسائل الراحة لمستخدمي الطريق مع وضع اللوحات الإرشادية على كافة الطرق السريعة عند مداخل المدينة والتي تشير الى عدم دخول الشاحنات إلا حسب الأوقات المحددة مع ضرورة العمل على إيجاد وتفعيل دور قطار البضائع والذي سيساعد على تقليص عدد الشاحنات التي تجوب شوارع المحافظة كما تقوم شركة المياه الوطنية بنقل موقع الأشياب لما لذلك من اثر سلبي على الحركة المرورية كون الأشياب تقع شمال تقاطع المكرونة مع شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز - التحلية - والتي تكتظ بالسكان وتشهد الشوارع المحيطة بها تجمع صهاريج المياه وقد أدى ذلك إلى وجود كثافة مرورية عالية في جميع الأوقات مع الانتهاء من استكمال شبكة المياه والصرف الصحي على سائر أحياء المحافظة.
وتضمنت ايضا قيام إدارة ميناء جدة الإسلامي بتشغيل جميع بوابات الميناء وخاصةً بوابة رقم (9) وتحويل حركة الشاحنات جنوب المحافظة عبر الشارع الواقع بين مصفاة جدة وقاعدة الملك فيصل البحرية لكي لا تستخدم جسر الخير، والانتهاء من تنفيذ الدراسة المرورية الخاصة بميناء جدة الإسلامي بالتنسيق مع أمانة محافظة جدة وإدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة وتشدد الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة على الشركات والمصانع والمقاولين بضرورة الالتزام بأوقات دخول الشاحنات بالإضافة إلى تحويل بوابات المدينة الصناعية على الطرق السريعة تسهيلا لدخولها وخروجها دون مضايقة الأحياء السكنية القريبة مع توفير العدد الكافي من المواقف لاستيعاب الشاحنات القادمة للمصانع.
ومن بين التوجيهات أيضا قيام إدارة مرور محافظة جدة بالتنسيق مع لجنة النقل بالغرفة التجارية على عمل وتنظيم حملة توعية للسائقين عبر وسائل إعلامية لكافة سائقي الشاحنات لتوعيتهم بهذا التنظيم كما تقوم اللجنة المكونة بتقييم أداء هذا النظام من ناحية الإيجابيات والسلبيات وخلال فترة ثلاثة أشهر لكي يتم عمل الحل الدائم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.