استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة “مصادر تاريخ المدينة" تدعو إلى إنشاء وقف خيري لدعم دراسات طيبة
البحث عن مخطوطات ووثائق تاريخ طيبة ونشرها وضبط الأسماء والأماكن
نشر في المدينة يوم 04 - 12 - 2012

دعا المشاركون في ندوة «مصادر تاريخ المدينة من القرن الأول إلى القرن التاسع: عرض وتحليل عينات» التي نظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية إلى إنشاء وقف خيري لدعم الدراسات والبحوث المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة.
وأوصى المشاركون في ختام أعمال الندوة أمس كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة بالاهتمام بتفعيل وسائل التواصل مع مصادر التاريخ الشفوي للفترات المتأخرة التي لا يزال من عاصرها وعاشها على قيد الحياة، مؤكدين أهمية البحث عما يتعلق بتاريخ المدينة من مخطوطات ووثائق والعمل على نشره، والعمل على ضبط الأسماء والأماكن المتعلقة بتاريخ المدينة ضبطًا علميًا دقيقًا.
كما أكدت الندوة التي شارك فيها خمسة وعشرون باحثًا وباحثة من داخل المملكة وخارجها على ضرورة تسليط الضوء على الفترات المهمة في تاريخ المدينة التي لم تُعط حقها من البحث والتأليف والعمل على تغطية الفترات المتبقية من تاريخ المدينة بعد القرن التاسع الهجري.
وخلصت الندوة إلى ضرورة الاهتمام بما تقدِّمه كتب الطبقات والتراجم والأنساب والرحلات من مادة علمية في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لكونها تسدُّ النقص الحاصل لهذا الجانب في المصادر التاريخية الأخرى، مع العناية بالمصادر التاريخية العامة والتواريخ المحلية المؤلفة في بلدان أخرى لما تقدمه في ثناياها من معلومات تاريخية قيمة عن المدينة المنورة ولما تقيمه من جسور التواصل العلمي والاجتماعي بينها وبين المدن والحواضر الإسلامية، وأهمية الاستفادة من تلك المصادر في كتابة تاريخ المدينة المنورة.
وأكدت ضرورة إعداد قائمة ببلوغرافية بمصادر تاريخ المدينة سواء أكانت مصادر أولية أو ثانوية لمساعدة الباحثين في تاريخ المدينة والراغبين في الاطلاع عليه، وطبعها على وسائط رقمية.
كما حثّ المشاركون في الندوة كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة على انتقاء أجود الأبحاث الصادرة عن هذه الندوة لنشرها باسم الكرسي تعميمًا للاستفادة العلمية، والدعوة إلى تعميق التواصل بين الباحثين والمؤسسات العلمية والكرسي في مجال مصادر تاريخ المدينة المنورة والأبحاث الأخرى المتعلقة بتاريخها، إضافةً إلى التواصل مع الباحثين المحليين في المحافظات التابعة للمدينة المنورة والبحث عن المهتمين بالتأريخ لمحافظاتهم، وإبراز عطاءاتهم المتميزة.
وأوصى المشاركون الكرسي بإعادة طباعة مصادر تاريخ المدينة المنورة التي لم تحظَ بتحقيق علمي، وطباعة ما لم يطبع منها وإعداد الدراسات العلمية حولها، وتفعيل تواصل الكرسي مع أقسام التاريخ في الجامعات السعودية لا سيما قسم التاريخ بالجامعة الإسلامية لطرح موضوعات علمية ذات صلة بمصادر تاريخ المدينة المنورة.
وأعرب المشاركون في ختام الندوة عن شكرهم لله تعالى بمناسبة سلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، داعين الله تعالى أن يمتعه بالصحة والعافية، ورفعوا شكرهم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على موافقته أن يحمل هذا الكرسي اسمه ودعمه له باستمرار، ولصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته لفعاليات الندوة.
وجاء انعقاد الندوة مواكبًا لاختيار المدينة عاصمةً للثقافة الإسلامية وتحقيقًا لما تضمنته أهداف الجامعة الإسلامية من تبليغ رسالة الإسلام الصحيحة إلى العالم والعناية بهذه المدينة التي انطلقت منها الدعوة إلى الله، مؤكدة أن الإحاطة بمصادر تاريخها وفق شروط البحث العلمي يساهم في النهوض بالأمة ويجعلها تعتز بتاريخها وقيمته ومدى صلته بالحاضر والمستقبل. وهدفت الندوة إلى ضبط أهم مصادر تاريخ المدينة من القرن الأول إلى القرن التاسع، وتقييم هذه المصادر من خلال تحليل مضامينها، والكشف عن مدى عناية المؤرخين بالمدينة، وبيان ثراء أساليب المؤرخين في التعامل مع تاريخ المدينة وتنوع مناهجهم، وإثراء مصادر المعرفة بتاريخ المدينة عن طريق البحوث والدراسات.
وكانت جلسات اليوم الثاني من الندوة قد شهدت أبحاثًا عرضت نماذج من مصادر تاريخ المدينة، ولاقت أطروحاتها نقاشًا بين المشاركين في الندوة وضيوفها، حيث قدم الدكتور سعد الموسى بحثًا حول طبقات ابن سعد كمصدر لتاريخ المدينة في القرنين الأول والثاني الهجريين تحدث فيه عن المؤلف والكتاب بوصفه أحد أهم المصادر التاريخية للمدينة المنورة. فيما طرح الدكتور محمد الشيباني ورقة حول «السكوني» وكتابه مياه العربي. وألقى الدكتور وائل سلامة ورقة حول ابن النجار ومنهجه في كتابه تاريخ المدينة من خلال كتابه الدرة الثمينة. أما الباحثة الدكتورة لمياء الشافعي فتحدثت عن جمال الدين المطري ومصادر كتابه «التعريف بما أنست الهجرة من معالم دار الهجرة» وقد احتوى الكتاب على موضوعات تتعلق بفضل المدينة المنورة وفضل المسجد النبوي. وحول كتاب المطري نفسه قدمت الدكتورة ريم بنت معيض الحربي بحثًا أكدت فيه أن المطري أشار في كتابه إلى المصادر التي اعتمد عليها في ثنايا كتابه. وحول كتاب «الدرة الثمينة في أخبار المدينة» لابن النجار ألقت الدكتورة خلود الأحمدي ورقة أبرزت فيها أهمية الكتاب في استيفائه لجوانب مهمة من تاريخ المدينة الأمر الذي جعل مؤرخي المدينة بعد القرن السابع يستندون عليه. وأيضًا حول هذا الكتاب تحدثت الدكتورة عواطف نواب موضحة أن الكتاب يحكي تاريخ المدينة النبوية لمؤلف رحالة محدث ثقة ومؤرخ عالم بكتابة التاريخ. وألقى الدكتور فوزي خضر بحثًا حول الدلالة التاريخية للأشعار الواردة في كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى للسمهودي والتحفة اللطيفة، مشيرًا إلى أن الكتابين أوردا كثيرًا من الأشعار ذات الدلالة التاريخية وكان للشعر حضور بارز. وطرح الدكتور فواز الدهاس ورقة حول كتاب ابن فرحون «نصيحة المشاور وتعزية المجاور» حيث يعد من أهم مصادر التاريخ المحلي للمدينة النبوية وأوسعها وأشملها. وفي بحث للدكتورة فاطمة العواد حول أهمية كتاب السمهودي ركزت الباحثة على الخصائص العامة لكتاب السمهودي الذي اعتمد على ما يزيد على 21 مصدرًا. وقدَّم الدكتور متعب القثامي بحثًا حول كتاب السلوك للمقريزي كمصدر من مصادر تاريخ المدينة في العصر المملوكي استعرض فيه أهمية كتاب السلوك للمقريزي وكيفية الاستفادة منه كمصدر لتاريخ المدينة في العصر المملوكي. وختمت الندوة بورقة للباحثة سلطانة الرويلي حول المدينة المنورة في الكتابات الجغرافية حتى نهاية القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وتاريخ المدينة المنورة كما تعرضه هذا الكتابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.