أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“المدقال" موروث شعبي احتفالي يتوارثه أبناء الجنوب
نشر في المدينة يوم 02 - 11 - 2012

المدقال احد ألوان التراث الشعبي في جنوب المملكة منذ قرون طويلة، ويعرف بأنه قدوم قبيلة أو ضيوف إلى قبيلة أخرى على هيئة طوابير متتالية ويتكون كل طابور من حوالي خمسة أشخاص أو أكثر، يتقدم كل طابور البدوة من المشايخ وكبار السن وأعيان القبيلة، وهو ما يميز هذا اللون في المحافل، وهو يشبه الاستعراض العسكري في الاحتفالات لدى بعض الدول حاليًا، وكان يستخدم في العصور القديمة قبل توحيد المملكة في الحروب كتأثير نفسي وإبراز لقوة القبائل المتحاربة وإنزال الرعب في قلوب منافسيهم أو أعدائهم. وهو مقدمة للون العرضة الجنوبية المعروفة وغالبًا يكون في حفلات الزواج والسماوة، وتكون الحركة موزونة كأنها خطوة رجل واحد وعلى قرع الطبول الزير والزلفة، ومن تختلف خطوته (نقلته) عن الطابور يطلب منه «المداقشة»، ويكون المدقال على شكل حلقة دائرة متقطعه بين الطوابير والمدقال من الورود أو القدوم حسب فهم المعني من الفعل.
وعن كيفية المدقال يقول سعد بن فايز أحد المعاصرين لهذه العادة: انه في يوم الحفل يجتمع أفراد القبيلة الضيوف في مكان محدد لا يبعد كثيرا عن موقع الحفل، حيث يكون الرجل متزينًا بكل ما يتطلبه هذا الموقف من ملبس، ويلقي كبير القبيلة أو من ينوب عنه كلمة أو خطبه بصوت جهوري ينصح ويوصي فيها قبيلته بأن يتجملوا أمام القبائل التي حضرت من كل مكان لمشاهدة الحفل. ويدعون بالمصطلح الشعبي «المخيلة» ويوصيهم بالانتظام وإخراج الحفل على أجود صورة، لأن القبائل تنتقد. وبعد ذلك يتوزعون عشوائيا حيث يتقدمهم الشيخ ونواب القرى وكبار السن وأعيان القبيلة، وتكون الصفوف التي تليهم مكونة من خمسة أشخاص وقد تزيد، فيبدأ شاعر القبيلة بالقاء قصيدته «المقصلفة» اي قصيدة قصيرة مكونة من بيتين، الصفوف الأولى تردد البيت الاول، والصفوف المتوسطة والأخيرة تردد البيت الثاني، وما أن ينتهي الشاعر وتبدأ القبيلة بترديد القصيدة الحماسية، إلا وصوت الزلَفَة (أي الطبل او ما شابه) يعانق الأسماع، وتبدأ أحاسيس الحماسة تتوهج في عروق الرجال، فيبدأون العرضة ذات الخطوة السريعة شيئا ما متجهين نحو المحفل وكأنهم سيل عارم، مرددين القصائد الحماسية، ويدكون بأرجلهم الارض وكأنهم في حرب، وهذا المشهد يرهب من يراهم، ليست رهبة خوف ولكنها رهبة الحماسة وبينما هم متجهون جهة المحفل، يكون اهل الحفل (المضيّفون) يعرضون حتى يأتون الدقالة، فاذا وصلوا يتوقف أهل الحفل (المضيفة) عن العرضة ويقومون بإخلاء الميدان المدقال الضيوف ويتوجهون إلى اماكن المخيلة، فيتوقف الدقالة عن ترديد القصيدة ويدخل صوت(الزير) على صوت (الزلفة)، ويبدأ المدقال، فيدقلون على شكل طوابير، كل طابور يتلوه الطابور الذي خلفه، ويبدا الدقل او الطابور الاول بالدقول على اطراف الميدان من بدايته حتى نهايته، وفي نهاية الميدان يطلقون النار ويخرجون من الميدان للاستعداد لدقل آخر، ثم يأتي الطابور الذي يليهم ويفعلون كما فعلوا ثم يليهم دقل او طابور آخر وهكذا.
وفي أثناء دقول الطوابير يقوم المحترفون من القبيلة بأداء مهاراتهم في وسط الميدان بعيدا عن الطوابير، وهنا ينتهي المدقال ويبدأ الشعراء بإلقاء قصائدهم التي تكون مدحا في القبيلة وذوي الحفل، ويعرضون الى وقت المغرب او قبل الظهر حسب موعد الحفل.
وعن اللباس وما يتزين به الرجل في هذا اللون الشعبي الجميل يقول عبدالله بن محمد: من الملبوسات التي يرتديها الرجال «الجنبية» الطويلة أو القديمة (الخنجر) ولكن الجنبية أكثر ما يلبس عند افراد القبائل في المنطقة الجنوبية من نجران الى رجال الحجر، وكذلك حمل البندقية وهي عادة تكون من نوع المقمع أو الفتيل.. «الزهاب» ويتكون من المطرفة وهي ما يوضع بها البارود وتكون من الجلد أو من الحديد الخفيف وزهاب القمع ويوضع على الجنبين من فوق الكتفين مثل لبس الوشاح ومن فوقه حزام الجنبية ويقوم عدد من الرجال الذين يحملون الفتيل بالاستعراض أمام مضيفيهم من رمي البندقية إلى الأعلى ومن ثم المسك بها وضغط الزناد او تقريب الفتيل الذي يوجد فيه نار في مدخل خاص به وبعدها تتم الرمي مع بعض بشكل منظم ويتصاعد الدخان مع رائحة البارود وكذلك يتزين كثير من الرجال بالغراز أي مجموعة من النباتات ذات الرائحة العطرة مثل: الريحان والبرك والورد ويضعه الرجل على رأسه تحت العقال او يلف حوله الشماغ.
ويقول عبدالله القحطاني: إن المدقال تتخلله بعض اللمحات الفنية الجميلة من بعض الرجال المهرة في نوع يسمى الحدواء وهو دحرجة البندقية على اليد بشكل سريع وكذلك الزقاف، وهو رمي البندقية إلى أعلى بضعة أمتار, ثم استقبالها بيد واحدة ومن ثم يتقابل المزقفة أو الملمية ويتم الرمي ويكون اتجاه الأسلحة للأعلى حتى لا يصاب احد بنيرانها ومن بعدها الخروج بشكل منظم جميل من الميدان. وفي نهاية فقرة المدقال يتم عمل حلقة بميدان الحفل من جميع العراضة ويطلقون في توقيت واحد إيذانا بختام المدقال والدخول في لون العرضة ويقول علي عمير الشهراني: إن المدقال من العادات القديمة وما زالت تتوارثها القبائل بالمنطقة الجنوبية رغم التطور الذي نعيشة والمدقال أمثلة للحفلات التي يشرفها ويعلي شأنها المدقال مثل الصلح بين قبيلتين مثل عزيمة قبيلة لأخرى او عزيمة شيخ قبيلة لقبيلته ويكون في كل الامور سواء في الزوجات او السماوة والضيفة العادية ويختلف من مناسبة الى اخرى في اللبس والتوريدة فكل مناسبة لها وضعها وحديثها ولبسها.
يقول محمد المالكي: المدقال له طابع خاص في نفوس الأهالي لما يحتويه هذا التراث من أمور كثيرة أهمها الشجاعة والحزم لمواجهة المواقف الصعبة وإرهاب الخصم في حالة الاعتداء على محارم المنطقة كذلك ينمي في نفوسهم الرجولة ويعطيهم دافعًا قويًا للبقاء على الثوابت وعادات الآباء والأجداد والحفاظ على الموروث كرمز أصيل يمثل كل منطقة ويتداوله الأجيال. فقد يكون ضرورة لا ترف لتماسك القبيلة وتوثيق رابط الجماعة وتواجدها من خلال هذا الموروث.
ويقول سعد حسن الناشري: إن المدقال أحد ألوان العرضة في الجنوب ويتخلله الكرم والترحيب بالضيوف حيث يتم بعد انتهاء العرضة يتوجه الجميع لتناول وجبة القدوم (لطف) التي أعدها أبناء القبيلة لضيوفهم وهذه الوجبة عبارة عن العريكة والسمن والعسل واللبن والعيش الذي يوضع في الصحفة التي يشتهر بها أبناء القبائل بالجنوب وما زالت هذه العادة الى وقتنا الحاضر أما بعد تناول العشاء تبدأ العرضة والقصائد والمحاورة ويشارك العراضة من يريد المشاركة من جميع القبائل، ثم يختم الحفل على يد صاحبه او كبير القوم مثل شيخ القبيلة قائلا: (بيَّض الله وجهكم) ثم يشكلون صفين او دائرة لممارسة لون اللعب الجميل بأدائه وقصائده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.