أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 نجوم يبهرون الجماهير ب"المقمع" و "الفتيل" بالباحة
نشر في المدينة يوم 12 - 10 - 2012

تعتبر العرضة الجنوبية من أبرز الألوان الشعبية التي يهتم بها أبناء منطقة الباحة ، ولازال هناك خمسة من كبار السن يتقدمون العرضة في الحفلات الرسمية والمناسبات حاملين بنادق تسمى «المقمع »، و«الفتيل». ويدخل هؤلاء إلى وسط العرضة بتناسق معين على وقع قرع الزير فيطلقون «الفتيل» - وهو مشابه للرصاص الحي - باتجاه السماء في وقت واحد، ليعطي حماسا شديدا للعرضة وللجمهور . ويشير عبدالرحمن قزعة احد المهتمين بالمقمع الى رقصات قديمة مثل رقصات الحرب يستعرض فيها الراقص مهارته في الوثب وحركة الإيماء القتالي بالسيف والميلان مع التوافق الزمني لحركة الرجل مع الإيقاع المسموع، ومنها رقصة الختان، ورقصات قديمة تعبر عن عقد الصلح بين القبائل . ويضيف انه منذ صغره وهو يعشق حمل البندقية في العرضة الشعبية ، ويتواجد في كل عرضة بالمقمع . ومع المناسبات الوطنية والحفلات اصبح لنا تواجد كبير فى ظل الحضور الذى يتطلع الى رؤية رمي البندق في الهواء واطلاق البارود ويتخلل المدقال بعض اللمحات الفنية الجميلة من بعض الرجال المهرة برمي البندقية إلى أعلى بضعة أمتار، ثم استقبالها بيد واحدة ومن ثم يتقابل المزقفة أو الملمية ويتم الرمي ويكون اتجاه الأسلحة للأعلى حتى لا يصاب احد بنيرانها ومن بعدها الخروج بشكل منظم جميل من الميدان.
وفي نهاية فقرة المدقال يتم عمل حلقة بميدان الحفل من جميع العراضة الذى يطلقون في توقيت واحد إيذانا بختام المدقال والدخول في لون العرضة .
يقول سعيد الزهراني كان للفتيل والمقمع حضور قوي في الماضي.. اما في الوقت الحاضر فلابد من اخذ الاذن من الجهات الرسمية .
ويقول يحيي اللساب من المشهورين برمي المقمع ان منطقة الباحة تعد موطن التراث والأصالة بما تحتويه من تراث وفنون شعبية أسهمت في بروزها بين المناطق، وقد رسمت طريقها الفني بخطى ثابتة ممّا جعلها من أوائل المناطق التي تعتز بتراثها الشعبي. والمقمع يستخدم في الوقت الحاضر لإحياء الحفلات الشعبية فقط وذخيرة المقمع تعتمد على البارود الأسود المسحوق ويوجد لها رصاص في حالة استخدامها لرمي الأهداف . ويقول : نعاني في الحفلات من وجود الناس داخل الميدان مما يؤثر علينا في رمي البندق و نسعى جاهدين الى منعهم من الاقتراب لكي يكون بيننا تنسيق في اطلاق البارود دفعة واحدة.
ويقول عبدالله الزهراني عندما تبدأ العرضة ويصطف العراضة في الميدان يبدأ المدقال على صوت الزير حيث يدخل مجموعة من الرجال حاملي البنادق ويقفون طابورا في تنظيم منسق ويتفننون في الرمي بالفتيل و يرمون البنادق في السماء وكل شخص ترتفع بندقيته في الهواء على حسب قوته وخبرته في الرمي ولا يقوم بهذا العمل إلا متمكن ومتدرب حتى لاتسقط في الارض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.