حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاحة : نيوتن ، وجوبز ، والعريفي !
نشر في المدينة يوم 11 - 08 - 2012

‏الحوار في كل مكان يأتي ليُقرّب وجهات النظر ، ويخلق مساحات من التفاهم .
هنا : الحوار يتحوّل إلى خوار ، ووجهة (النظر ) تُضيّع وجهتها ، وتُصاب ب (الحَوَل) المؤدلج !
(1)
قبل سنوات ، كتبت التالي :
أشهر تفاحتين في التاريخ ، هما : التفاحة الاولى التي أنزلتنا الى الارض ..
وتفاحة نيوتن والتي عن طريقها اكتشفنا جاذبية الارض .
لاحظ عزيزي القارئء بأن علاقتنا بالارض مرتبطة بمدى علاقتنا بالتفاح !
***
عن نيوتن ، والتفاح ، والجاذبية .. تخيّل ما الذي سيقوله الفيلسوف والشاعر والفقير والطالب الكسول:
لو كان نيوتن جائعاً لأكلها ، ولم يفكر بأسباب سقوطها ! (فقير)
كم تمنيت لو أن الشجرة هي التي سقطت عليه وذلك لكي نرتاح من تلك النظرية ! (طالب كسول)
كل يوم ، في هذا العالم ، تسقط تفاحة من شجرة ..
ولكن، ليس كل يوم يجلس تحت الشجرة رجل يشبه نيوتن ! (فيلسوف)
لو كان نيوتن يجلس تحت الشجرة برفقة « تفاحة « مختلفة..
لعرف واكتشف « الجاذبية « الاجمل !( شاعر )
***
الفلاح : هو من عرف جاذبية الارض قبل أن يعرفها نيوتن بآلاف السنين !
المؤمن : هو من يكتشف أن جاذبية السماء أقوى من جاذبية الارض !
(2)
بعد سنوات ، وتحديداً في العام الماضي عند وفاة ستيف جوبز أحد مؤسسي شركة ( أبل ) صاحبة المبتكرات الباهرة ، قرأت هذه العبارة التي لا أعرف صاحبها :
أشهر ثلاث تفاحات في التاريخ : تفاحة آدم ، وتفاحة نيوتن ، وتفاحة جوبز .
الآن ، يمكنني - سعودياً على الأقل - أن أغيّر العبارة ، لتصبح بهذا الشكل :
أشهر أربع تفاحات في التاريخ : تفاحة آدم ، وتفاحة نيوتن ، وتفاحة جوبز ، وتفاحة العريفي !
(3)
تفاحة العريفي كانت ستعبر لو قوبلت بحسن نيّة وحسن ظن ، ولكن هناك حرب ترصّد وبحث عن الأخطاء - بين التيارات المختلفة - مهما كانت صغيرة ، ويتم نفخها مثل بالون ملوّن ، وإطلاقها في سماء المدينة ليراها الكل .
هناك سوء ظن مسبق متبادل بين الجميع ، ومن يشكو من الأسلحة القذرة يستخدمها في اليوم التالي!
هناك ( صيد في الماء العكر ) .. لا ...
هنا يأتون بالماء المعكر ، أو يعكرونه إذا توفر .. ثم يمارسون الصيد فيه !
هذا يأتي بسنارة طائفية / مذهبية ، والآخر يأتي بسنّارته المناطقية ، والثالث يأتي بسنارة لا تصطاد من أسماك الأخطاء إلا ما يشتهي التيار الذي ينتمي إليه .
الجميع مشغول بالهامش ، وبحيرته الآسنة ..
ويتركون المتن ، وبحر القضايا الكبرى .
وينتهي الصيد إلى : تغريدة هنا .. وتفاحة هناك !
الأكيد أن السعوديين استخدموا التقنية التي وفرتها تفاحة ستيف جوبز لاشعال حرب تفاحة محمد العريفي بين أنصاره وخصومه .. و ( التفاحتان ) في السعودية بإمكانهما صنع أفضل ( رأس ) ... معسّل !
(4)
ما أكثر التفاح في بلادي ، ولكنك لن تجد بينهن ما يشبه تفاحة نيوتن أو تفاحة ستيف جوبز ..
في الغالب هن يشبهن : تفاحة الخطيئة الأولى !
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.