"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم انتهاء الاختبارات.. بعض طلاب الثانوية بلا هدف !!
حائرون

خلال أيام الاختبارات أجرت "المدينة" استطلاعًا للرأي مع طلاب المرحلة الثانوية حول ما هي التخصصات التي اختاروها للمرحلة الجامعية التي يفصل بينها وبينهم أشهر معدودات، إلا أن غياب الهدف كان القاسم المشترك للغالبية العظمي من هؤلاء الطلاب.
نادر عزت حدد خيارين للدراسة الجامعية أحدهما الالتحاق بكلية الهندسة المعمارية أو الدراسة في كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية!
وعزا السبب خلف هذه الحيرة وعدم تحديد هدف واحد للدراسة إلى أن دراسة اللغة الإنجليزية نابعة من محبته وإجادتها لها، فيما دراسة الهندسة المعمارية لأنه حاصل علي درجة عالية في اختبارات القدرات.
أما صلاح أحمد وعلي سالم ورغم حصولهما علي مجموع كبير فإنهما أجلا تحديد التخصص الذي يريدان الالتحاق فيه بالجامعة إلى ما بعد تحسين مستواهما في اللغة الإنجليزية خلال فصل الصيف.
بالمقابل وعلي عكس المألوف حدد أحمد فراس والذي حصل علي نسبة 98.5% بالفصل الدراسي الأول الجامعة التي ينوي الالتحاق فيها بالأردن لكنه أجل تحديد التخصص إلى ما بعد الحصول علي الشهادة!
وما يجمع بين غالبية هؤلاء الطلاب هو بعدهم عن الاطلاع والقراءة، فقلة قليلة منهم فقط تطالع الجرائد والمجلات، سعيد اليزيدي حصل علي مجموع 86% بالفصل الدراسي الأول، ولم يستقر علي تحديد تخصص دراسي جامعي إلى الآن، يقول عن كيفية قضاء وقت فراغه: "أمارس رياضة كرة القدم، ولا أحب القراءة فيكفيني قراءة كتبي الدراسية". ويبدو أن وجود القدوة والمثل الأعلي في العائلة له دور إيجابي علي الشباب الصغير.
أما علي سالم فحدد هدفه منذ مدة طويلة بدراسة هندسة ميكانيكا الطائرات، وحدد أيضًا الجامعة ووجهة العمل التي يريدهما في دولة قطر.
كردي: الجهل بثقافة التخطيط سبب غياب الرؤية
قالت مرام كردي خبيرة التخطيط أن هناك مجموعة من الأسباب الجوهرية خلف غياب الهدف لدي نسبة كبيرة من طلاب الصفوف الأساسية العليا مستندة إلى 12 ألف دراسة ميدانية عن التخطيط الشخصي أجرتها وفريقها العملي التابع لمبادرة مشروع أحلامي - يوم التخطيط السعودي العالمي، وخلصت هذه الدراسات إلى أن هناك نسبة كبيرة من الأمهات بل وحتى المعلمات يجهلن ثقافة التخطيط ووصفت كردي ذلك بالأمر المؤلم جدًا خصوصًا عندما تأتي إجابة إحدى المنتسبات والعاملات في الصرح التعليمي من صانعات الأجيال على سؤال الاستبيان حول ما هي الرؤية والرسالة والتي هي أحد الأعمدة المهمة لعملية التخطيط، بأن الرؤية هي رؤية المنام والرسالة هي رسالة الجوال، فكيف نتوقع أن يلهم الأبناء والطلاب معرفة أن هناك عملية مهمة وديناميكية وهي التخطيط.
وأشارت إلى أن من الأسباب أيضًا غياب المناهج (المحفزة) لعملية التخطيط الشخصي بفعالية منذ سن مبكر تكون قادرة علي تنمية القدرات وإثرائها لتتوسع قائمة الاختيارات المتاحة أمام الطلاب وتنمي ثقتهم بأنفسهم وتصقل قدرتهم على البحث ومن ثم الاختيار وتحديد الأهداف.
وتوصي بوضع منهج لتخطيط الحياة كمادة ترفيهية وتعليمية ضمن المناهج الدراسية، وقد أصدرت في هذا الصدد كتابا بعنوان "خطط لحياتك" جاء نتيجة لمبادرتها بتخصيص يوم التخطيط السعودي العالمي، لزرع ثقافة التخطيط بالمجتمع لتصبح ثقافة سائدة، وتفاعلت مجموعة من المعلمات مع هذا الكتاب وطلبن تدريسه لطالباتهن.
الشيخ: وصول الطالب للجامعة دون تحديد هدف "مصيبة"
قال مدير مدرسة ابن خلدون الثانوية مصلح الشيخ أن وصول الطالب للمرحلة الجامعية دون تحديد هدف يعتبر "مصيبة". وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم لديها برنامج لتحديد الأهداف معمم علي جميع المدارس يقوم قسم الإرشاد الطلابي بكل مدرسة بتقديمه للطلاب موضحًا أن إدارة التعليم تشرف وتتابع تطبيق البرنامج في كل المدارس.
وأوضح أن مشكلة الكثير من الطلاب وشكواهم من عدم جدوى ما يدرسونه علي حياتهم العملية مستقبلاً، وهذه في طريقها للحل وأضاف بأن مدرسته طبقت منهجًا تجريبيًا حديثًا في العلوم والرياضيات منذ 3 سنوات يلامس الواقع ويلبي احتياجاته واحتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أن مدرسة ابن خلدون هي الأولي بالمملكة والتي طبقت هذا المنهج وأن خريجيها من طلاب الصف الثالث السنوي هم الوحيدون علي مستوي المملكة الذين درسوا هذا المنهج، فيما طبق المنهج علي خمس مدارس أخرى العام الماضي.
الميمني: غياب الأهداف إهدار للطاقات البشرية
أكد خبير الموارد البشرية د.خالد الميمني أن غياب الهدف الدراسي والعملي عن طلاب المرحلة الثانوية له آثار مستقبلية سلبية خصوصًا إذا استمر لفترة طويلة إلى ما بعد الالتحاق بالجامعة والعمل، لأن الموارد البشرية حينها ستوضع في المكان الغير مناسب وفي هذا إهدار كبير للطاقات البشرية لأن الشخص الغير مناسب وضع في المكان الغير المناسب، وسينتج عن هذا الخلل ضرر علي سوق العمل والاقتصاد بشكل عام، فالسوق سيضطر للاستعانة بعمالة من الخارج، لأن الشاب أوالشابة التحق بالعمل في تخصص لا يناسب قدراته ولا ميوله، وبغياب الهدف فسيظل الموظف لا يعرف ماذا يريد وقد تطول المدة حتى يتم تصحيح هذا الخلل ووضعه في المكان المناسب وقد لا يصحح الخلل بما قد يتسبب في لا مبالاة عنده وفي إضعاف مهاراته ونقص ثقته بنفسه.
واقترح لحل ظاهرة غياب الهدف لدي طلاب المرحلة الثانوية تقديم محاضرات للطلاب منذ المراحل التعليمية المبكرة لتعريفهم بالتوجه العالمي وما يحدث علي الساحة الدولية من تطورات علي مستوي العلم والاقتصاد وسوق العمل في الدول المتقدمة مثل الصين وغيرها ويتم تحفيز الطلاب وتشجيعهم علي تحديد تصور خاص لمستقبلهم.
المشكلة
رغم انتهاء اختبارات الثانوية العامة إلا أن الفاصل المشترك بين عدد كبير من الطلاب هو غياب الهدف والتخبط بين التخصصات وأصبحت السمة الرئيسة لهؤلاء الطلاب إنهم يحتاجون إلى من يضعهم على الطريق الصحيح في ظل حالة الضابية التي يعيشون فيها هذه الأيام.
الحل
- وضع منهج لتخطيط الحياة كمادة ترفيهية وتعليمية ضمن المناهج
- وجود برامج يكتشف من خلالها الطالب مبكرًا مهاراته وقدراته
- مساعدة الطالب في صياغة أهدافه الخاصة
- تقديم محاضرات منذ المراحل المبكرة لتعريفهم بالتوجه العالمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.