نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلاقح الخبرات والإشراف واستراتيجيات التطوير في ملتقى المناهج بينبع

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي خلال رعايته يوم أمس للملتقى الأول للمناهج الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة بوكالة التخطيط والتطوير الإدارة العامة للمناهج والذي استضافته إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع أن مفهوم التطوير مسؤولية جماعية وقضية مجتمعية وهم مشترك تتآزر فيها خبرات شتى لتحقيق أعلى التطلعات وأفضل النتائج وأن ذلك المفهوم يؤكد على أن التطوير عملية مستمرة لا تتوقف وأضاف إلى أنه لم يعد خافيًا على الجميع ما تقوم به وزارة التربية والتعليم من تطوير للتعليم، والذي يأخذ مسارات متعددة تصب جميعها في معبر واحد يتجه نحو تطوير المتعلم وتحسين أدائه وتنمية قيمه واتجاهاته ومهاراته وتجسدت إرادة التطوير في حراك تطويري مستمر انطلق من المنهج كمدخل أساس للتطوير وتصاحبة عمليات تزامنية وتتابعية تتكامل معها الصورة التي رسمتها تطلعات القيادة.
بناء المناهج
وأضاف الدكتور الرومي أن ذلك التبني ظهر في عمليات بناء المناهج وتحديد استراتيجيات تطويرها وتوجهاتها وانتهاء بعمليات التطبيق والتجريب والتقويم الذي يقود الى مواصلة التحسين والتطوير المتجدد لتأتي ملتقيات المناهج لتضع آلية جديدة لتحقيق مفهوم الشراكة في ممارسات تنطلق من المدرسة بالإضافة إلى المجتمع المحلي القريب المتمثل في أولياء أمور الطلاب والطالبات والمهتمين وفق هدف مشترك يتركز على عدة عناصر من ضمنها كيف يمكن للجميع تحقيق مزيد من الفهم والتفهم لثقافة المنهج ومنطلقاته وتوجهاته وكيف يمكن تحسين المناهج وتطويرها بناء على مرئيات المعنيين المباشرين داخل المدرسة والمعنيين غير المباشرين من خارجها كما أشار الدكتور الرومي إلى أن الملتقيات المدرسية طبقت في كل إدارة منها بمعدل 9 مدارس في قطاعي البنين والبنات تمثل بمجملها جميع المراحل الدراسية بما فيها التعليم الثانوي بنوعيه السنوي ونظام المقررات وقال: إن عدد المشاركين في هذا الملتقى قد تجاوز حاجز العشرة آلاف مشارك وكان وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي قد رعى يوم أمس انطلاق فعاليات الملتقى الأول الذي أقيم بقاعة الحوراء للاحتفالات بمحافظة ينبع وذلك بحضور محافظ ينبع ابراهيم السلطان وعدد من كبار المسؤولين بوزارة التربية والتعليم ووسط حضور كبير ضم أكثر من عشرة آلاف مشارك.
وبدأت أولى الجلسات تحت عنوان المناهج المعززة لمجتمع المعرفة يقدمها كمتحدث رئيس الخبير في الشؤون التعليمية والتقنيات الإلكترونية الحديثة (د. شون هوجز) ثم تقدم ورقة عمل بعنوان خرائط المنهج من أجل النجاح يقدمها المؤلف التعليمي والخبير التربوي في مجال تعليم اللغة الإنجليزية «إيلاي قازال».
جلسات الملتقى
واستمرت الجلسات لليوم الأول بورقة عمل عن «المناهج السعودية بين الأمس واليوم» يقدمها د. صالح الشايع مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم، اضافة لورقة عمل يقدمها
د.عبدالله بن حميد الخروصي المستشار بالإدارة العامة للمناهج وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان عن أحدث استراتيجيات التطوير وتوجهاته، الخطط الدراسية وملامح الكتب الدراسية في عمان. وانطلقت الجلسة الثانية بورقة عمل تحت عنوان الشراكة المجتمعية في بناء المنهج وتطويره وتنفيذه يقدمها كمتحدث رئيس أ.د. فهد بن سليمان الشايع مؤسس ومدير مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات «أفكر» - جامعة الملك سعود، وتقدم الدكتورة منيرة الدسيماني إحدى القياديات في الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات ورقة عمل تحت عنوان أحدث استراتيجيات التطوير وتوجهاته، الخطط الدراسية وملامح الكتب الدراسية في الإمارات.
دواعي التطوير
واختتم جلسات اليوم الأول بورقة عمل عن دواعي تطوير المنهج يقدمها د. محمد بن عبدالله الزغيبي، المستشار بمكتب وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير، ثم يفسح المجال للمداخلات والمشاركون والمشاركات. وعاود الباحثون طرح آرائهم وأوراق أعمالهم في جلسات اليوم التالي بورقة عمل ل أ. د. إبراهيم محمود فلاتة أستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة أم القرى - رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي (جسما) بعنوان استراتيجية مقترحة لنشر ثقافة المنهج المستتر بين القيادات الممارسة للعملية التربوية بمؤسساتنا التعليمية، ويقدم د. معن بن قاسم الشياب، أستاذ التربية والمناهج في الكلية الجامعية بمحافظة ينبع - جامعة طيبة ورقة بعنوان: نقاط عبور المعلم لتحديات تدريس المناهج المطورة وقدم أ. خالد بن صالح القريشي، مدير إدارة تخطيط ودراسات المناهج ورقة عمل بعنوان: ملتقيات المناهج في إطار تعزيز الشراكة، وتمنح الفرصة بعد ذلك لمداخلات المشاركين والمشاركات. وبدأت الجلسة الثانية بورقة عمل تحت عنوان: اتجاهات التنمية المهنية للمعلمين المصاحبة لعمليات تطوير المناهج يقدمها أ. محمد المقبل مدير عام التدريب التربوي والابتعاث للبنين، ثم تقدم جميلة بنت أحمد المهيري مدير عام التدريب - وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات ورقة بعنوان اتجاهات التنمية المهنية المصاحبة لتطوير المناهج في الإمارات، ويقدم أ. سليمان بن عبدالله الجامودي مدير دائرة التأهيل والتدريب وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، ورقة عمل تحت عنوان: التنمية المهنية المصاحبة لتطوير المناهج في عمان.
ملامح التميز
وانطلقت الجلسة الثالثة بورقة عمل تحت عنوان: ملامح التميز في الإشراف الميداني على تنفيذ المنهج يقدمها أ. صالح الزومان من الإدارة العامة للإشراف التربوي للبنين، وورقة بعنوان: مستقبل تعليم الطفولة في المملكة العربية السعودية وضرورة الحلول الشاملة يقدمها الأستاذ عبدالله بن عبد العزيز المبرد الرئيس التنفيذي لشركة الطفولة العالمية وأخرى بعنوان: البعد الآخر في التعليم تقدمها أ. وفاء بنت عواض الوذيناني الباحثة والمشرفة التربوية بغدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف، وورقة بعنوان تقدير المقروئية والإشراكية في المنهج تقديم أ. سالم بن رشيد البلعاسي، الباحث والمشرف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات وبدأت الجلسة الرابعة بورقة بعنوان: ملتقيات المناهج المستوى المدرسي والمستوى المحلي نتائج وتطلعات تقدمها أ. نوال التيسان مديرة التخطيط والتطوير - الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية وأ. عبدالرحمن الناصر مدير التخطيط والتطوير - بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك وأ. أحمد جوهري مدير التخطيط والتطوير - بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان وأ. خديجة الصميلي مشرفة المناهج بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان وأ. حسين العنزي إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.