تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دخل حيز التنفيذ.. تشكيك دولي في التزام دمشق بوقف إطلاق النار
نشر في المدينة يوم 13 - 04 - 2012

ساد الهدوء الحذر سوريا بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، فجر أمس الخميس، بموجب المهلة التي حددتها خطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان «إنه بعد ساعة على انتهاء المهلة، هناك هدوء كامل في كل المناطق»، وأضاف «لم تتم ملاحظة أي انسحاب للدبابات» التي يفترض أن تنهي السلطات السورية سحبها من المدن، الثلاثاء، بموجب المرحلة الأولى من خطة أنان إلا أن ذلك لم يحدث. وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا قد تطلب من الأطلسي حماية حدودها مع سوريا بعد حادث إطلاق النار على مخيم كيليس أخيرًا، بينما شككت قوى غربية في مدى التزام دمشق بوقف إطلاق النار
وقبل ساعات على انتهاء المهلة، كانت القوات السورية لا تزال منتشرة في بعض المناطق. وأسفرت العمليات العسكرية للنظام عن مقتل 24 مدنيًا، من بينهم 10، في قصف على الرستن في محافظة حمص، بحسب المرصد الذي أشار إلى مقتل ضابط منشق برتبة ملازم، وعميد في الجيش النظامي. ونقلت الصحف التركية عن أردوغان قوله إن أنقرة قد تطلب تفعيل المادة الخامسة من اتفاقية الحلف التي تنص على أن أي هجوم على دولة عضو فيه يعد هجومًا على جميع دوله. ونقل عن أردوغان قوله لصحفيين كانوا يرافقونه أثناء زيارته للصين إن من مسؤولية حلف شمال الأطلسي حماية حدود تركيا. وبشأن الإجراء الذي يمكن اتخاذه في حال استمرار إطلاق النار باتجاه الأراضي التركية، قال أردوغان «لدينا عدة خيارات، من بينها خيار المادة الخامسة في ميثاق الحلف الأطلسي»، مشيرًا إلى إمكانية الدعوة لاجتماع لمجلس الحلف في حالة استمرار الخروقات.
وكانت قوات النظام السوري قد فتحت النار على عناصر من الجيش السوري الحر كانوا يقتربون من الحدود التركية مساء الأحد الماضي، حيث أشارت السلطات التركية إلى سقوط ستة جرحى بينهم تركيان في مخيم كيليس التركي في هذا الهجوم. لكن شهودًا قالوا لوكالة الصحافة الفرنسية إن سوريين قتلا في الهجوم.
جاء ذلك فيما شككت قوى غربية بمدى التزام قوات النظام السوري بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ صباح أمس، وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في اتصال هاتفي على الحاجة للقيام بعمل «حازم» في مجلس الأمن بشأن سوريا. وحسب بيان البيت الأبيض، أعرب أوباما وميركل عن قلقهما «لأن حكومة الأسد لم تلتزم ببنود الاتفاق الذي تفاوض عليه أنان. وتواصل الأعمال الوحشية غير المقبولة». وقالت واشنطن إنها ستحكم على النظام السوري من خلال الفعل وليس القول.
من جهة ثانية، طلب رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون من روسيا والصين الانضمام إلى المجتمع الدولي لتضييق الخناق على النظام السوري الذي قال إنه أفشل عمدًا خطة أنان. وقال كاميرون الذي يقوم حاليًا بجولة في آسيا، «أعتقد أن الوقت قد حان لنقول للروس والصينيين انظروا إلى الطريقة المرفوضة التي يتصرف بها الأسد». ودعا للعودة إلى الأمم المتحدة وتعزيز الضغط أكثر على النظام، في مقابل ذلك أشادت وزارة الخارجية الصينية بتعهد سوريا بوقف إطلاق النار وطالبت المعارضة بالالتزام بالاتفاق. وقالت الخارجية الصينية في بيان على موقعها على الإنترنت «إن وقف إطلاق النار سيساعد على تخفيف التوترات»، ودعت لتنفيذ اقتراح أنان المؤلف من ست نقاط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.