مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسلام النظرية أم إسلام التطبيق؟!
نشر في المدينة يوم 30 - 03 - 2012

أصبح المسلمون في مفترق طرق بعد نجاح الثورات العربية وبروز الإسلام كرؤية سياسية قابلة للتطبيق بعد ان كان مجرد نظرية يلتف الناس حولها يمجدون الماضي ويتمنون عودة العالم الإسلامي إلى حضارته التي سلبت منه بعد سقوط الخلافة العثمانية. إيقاع الحياة السريع وترتيب الله لكونه والتحولات المفاجئة وغير المتوقعة تقدم مشهدًا جديدًا يضع المتمسكين بالرؤية الإسلامية في امتحان صعب بين الاسلام الشامل لكل جوانب الحياة وبين مدى الفهم والاستيعاب للاسلام. اختلف العلماء في تقديرهم للمستقبل وهل تنجح عملية التطبيق لتقدم نموذجا حضاريا مختلفا عن النموذج الغربي الذي يسود العالم كله الآن؟ ام تخفق التجربة بفعل تقصير المسلمين في فهم الإسلام؟ بعض العلماء يرى بضرورة إعمال العقل في فهم النصوص وعدم الاتكاء على النص دون فهم الواقع والاجتهاد الذي يتواكب والمستجدات دونما تعصب او انفعال والبعض يرى ضرورة تصعيد فكر نقد الذات لاعادة بناء المسلم وعدم الاتكاء على ما يحمله الإسلام من قيم رفيعة واعتبار ان ذلك يكفي للبناء الحضاري وضرورة عدم الاصطدام بالآخر لتأكيد شمولية وعالمية الاسلام. ويرى فريق ثالث ان العاطفة الاسلامية وحدها لاتكفي وان البعض يحمل الاسلام بفكر جامد ينفر ولا يقرب ويخيف ولا يرغب وهذا يعطي فرصة لاعداء الاسلام والمتربصين به والرافضين للرؤية الاسلامية لاضعاف الصوت الاسلامي ولابد من مواجهة هؤلاء وتصحيح مفاهيمهم كما هو مطلوب مواجهة اعداء الاسلام والمتربصين به ولايكون ذلك إلا بالسلوك الإسلامي الصحيح البعيد عن العنف والتعصب.. «الرسالة» رصدت رؤى أربعة من المفكرين حول المقابلة بين اسلام النظرية واسلام التطبيق. مقابلة العقل والنقل يصف المفكر الاسلامي الدكتور احمد كمال ابو المجد التجربة الاسلامية الوليدة بأنها نتاج قدري ويقول: كنا بالامس القريب نتحدث عن صراع الحضارات وعن العدو البديل وعن تغييب متعمد للاسلام في معظم ديار المسلمين فاذا بالقدر يسوق اصحاب الرؤية الاسلامية ليكونوا في الصدارة وهذا الامر لم يأت من عبث بقدر ما جاء بناء على رغبة امتدت عبر القرون والسنين للحفاظ علي الاسلام كمصدر اصيل لحضارة هذه الامة وان فكر التغريب او تحويل هذه الامة عن ثوابتها لم يكن لينجح واذا كان الامر كذلك فإن أصحاب التجربة الاسلامية في امتحان اكثر صعوبة اليوم لانهم مطالبون بتقديم نموذج حي للاسلام يقنع الجميع بمدى قدرة هذا الدين على اعطاء نموذج انساني مشرف يستمد شرعيته من تشريعات السماء فليدرك اصحاب التحربة الاسلامية ان العمل الدعوي يختلف عن العمل العام وان قضاء حاجة الناس اهم بكثير وان تحويل البرلمانات الى منابر للوعظ سوء فهم لمقاصد العمل العام الذي يرى الاسلاميون انهم اجدر به ويرى ابوالمجد ان هناك امورا اساسية لابد ان توضع في الاعتبار: اولها لابد أن نكف يد الماضى عن أن تظل متحكمة في العقل والوجدان، حائلة بين الجيل الحاضر، وبين التوجه للمستقبل بحرية وانطلاق، وأرجو ألا يزايد أحد أو يستدرك أحد بأننا نعرف حق المعرفة أن الكتاب والسنة ليس من أمور الماضي، أم هما أمران قائمان إلى يوم القيامة ولكن نتحدث عن مزاج نفسي وتوجه عقلي ينكفئ عن الماضي هروبا وعجزا من مواجهة الحاضر، أو تخوفا مما لا ينبغي التخوف منه، أو تأثما مما لا ينبغي التأثم منه، لأن المتأثمين الغارقين في الإحساس بالخطأ والخطيئة لا تبقى في نفوسهم بقية ليبنوا حضارة إنسانية. وثانيها ضرورة إحياء المنهج العلمى في التفكير والسلوك وأن تسقط نهائيا بغير رجعة تلك المقابلة العقيمة بين العقل والنقل، والتي شغلت صفحات من تاريخنا، وأعواما من صراعاتنا، وشغلت الأمة قرونا طويلة. ولنكرر في شجاعة وإقدام أن النقل رحمة من الله، وأن العقل نعمة من الله، وهيهات أن تعارض رحمته سبحانه نعمته سبحانه، وهيهات أن يتصادم يقين نقلي مع يقين عقلي، وقل كل من عند الله. وكذلك لابد أن تسترد قيمة الحرية مكانها في التصور الإسلامى الساند عند العامة، وعند الخاصة، وعند الحكام.. فالحرية مناط التكليف، وشرط النهضة، وسبيل الإبداع الوحيد. والحضارات الكبيرة لن يبنيها أبدا الذين يرسفون في الأغلال سواء كانت أغلالا مفروضة عليهم، أو نابعة من داخلهم. ولابد أن نعيد النظر في علاقاتنا بالآخرين فنحن لا نعيش، ولن نعيش أبدا في جزيرة معزولة، ولنسلم في تواضع أن الله تعالى وزع الحكمة بين عباده، وبثها بين شعوب الدنيا، وأن الخلق كلهم عيال الله. وأن المكان الوحيد للمسلم الصحيح إنما هو مع الناس وبين الناس، بهذا أمرنا رب الناس، ملك الناس، إله الناس. ولابد بعد ذلك بل قبله، من إصلاح البيت.. أعني شؤون المسلمين تسلحا بالعلم.. وتفانيا في العمل.. وحيازة للثروة.. وإحرازا للقوة، ذلك أن أحساب أهل الدنيا قد بنيت على المال والقوة والحديد. والدنيا لا تأخذ الحكمة من العجزة، ولا تستمع أبدا للضعفاء، والصحوة الحقيقية ليست شعارا ولا أماني، وإنما هي جهد هائل وتبعات جسام، وهمة وتيقظ، وتتطلب الأمور الكبيرة، وتنصرف -في ترفع وتعال- عن سفساف الأمور، وعن شحناء صغار النفوس. وتقول حين تقول إن شاء الله تقولها تحقيقا لا تعليقا، وتتطلع إلى مواقع الريادة في مقدمة الموكب، وهي لا تزال بعد تغز السير في آخره إيمانا بأن كل آت قريب، واستشعارا بأن الأمة لم يعد لها خيار إلا خيار الحركة والتقدم واللحَاق ثم السبق. الامتحان الصعب ويرى الاستاذ منتصر الزيات محامي الجماعات الاسلامية ان الاسلاميين في امتحان صعب لانهم بعد ان كانوا مضطهدين باتوا الآن في دول مثل مصر وتونس في الصدارة ومن ثم فهم مطالبون بتطبيق الاسلام وتقديمه برؤية عصرية تؤكد صلاحية الدين لكل زمان ومكان ومطالبون بالرد علي غلاة العلمانية الذين يرون بفصل الدين عن السياسة وفصل الدين عن الدولة ويعتبرون الإسلام مجرد نظرية مثالية غير قابلة للتطبيق، ولو كانت كذلك، فلماذا فشل الدعاة والرساليون والمتدينيون في تطبيقها على أرض الواقع حينما استلموا زمام الأمور ويستشهد هؤلاء على دعواهم بمئات الأدلة والشواهد من قبل شخصيات ومؤسسات محسوبة على الخط الإسلامي، تقدم سلوكًا يناقض الدعوات والشعارات الإسلامية التي يرفعونها.. بمعنى أنهم عجزوا عن تطبيق النظرية على الأرض.. ويرى الزيات ان الاسلام السياسي هو جزء من شعوب هذه المنطقة وبالتالي فإن وجوده طبيعي جدا. المهم ان خطاب هذا الاسلام السياسي يتميز بالوسطية، ويدعو الى مشاركة وتعاون كل الشعوب العربية في بينها، وليس خطابًا شموليًا يريد اقصاء الاخر». واعتبر ان «ظهور الاسلام السياسي والحركات الاسلامية في خطاب يدعو الى المواطنة هو خير لكل المواطنين والشعوب الى اي مجموعة انتمت، لانه خطاب يتجاوز كل الفروقات والاختلافات». وتوقّع الزيات ان تنجح تجربة الاسلام السياسي في الحكم، «خاصة اذا ما اخذنا مثال التجربة التونسية المكونة من ائتلاف بين الاسلاميين واليساريين والليبراليين. فرئيس الجمهورية يساري، ورئيس مجلس النواب ليبرالي، ورئيس الحكومة اسلامي. وبالتالي ما حصل في تونس عبارة عن ائتلاف بين كل القوى السياسية المشكلة للصورة السياسية التونسية، وهذا ما يجعل كل طاقات هذا المجتمع تتعاون في ما بينها للخروج من الازمات التي سبّبتها انظمة الاستبداد السابقة». وشدد الزيات على ضرورة تجنب كل نزاع طائفي او مذهبي او عرقي وان تكون كل الاطياف حريصة على التعايش مع بعضها البعض فهناك محاولات كثيرة تجري من جانب بعض الجهات لاشعال الفتنة بين شعوب المنطقة، الا ان شعوب الامّة عمومًا والحركة الاسلامية خصوصًا حاسمة في خيارها، وهي لن تقع في استدراج فتنة في اي مكان وتحت اي عنوان». وقال الزيات ان كل فكرة تحكمها التجربة في صدقها أو زيفها، كذلك الأيديولوجية مهما كانت، إذ إن ميدان تطبيقها على أرض الوقع هو العامل الوحيد الذي يفضحها ويكشف سلبياتها ونواقصها، حيث ينزلها من مستوى التنظير من على المنابر إلى ميدان العمل في أروقة المؤسسات بجميع مستوياتها. هذا المقياس يشمل بالطبع جميع الأفكار والأيديولوجيات السياسية ومنها الإسلامية بالطبع. وهذا يجرنا إلى القول بأن الإسلام السياسي في العالم العربي قد وُضع على المحك في الوقت الراهن فنحن أمام نقلة نوعية في حركة الإسلام السياسي وموقعه ومستقبله في العالم العربي، فمن أروقة المعارضة، بشقيها السلبي والإيجابي، إلى أروقة الحكم، ومن منابر التنظير إلى ممارسة السلطة بشكل عملي. بالتأكيد ستكون هذه النقلة النوعية بمثابة نقطة تحول وتحد كبيرين فيما يخص كيفية التطبق على أرض الواقع فيما كان يُنظر له في عقود طويلة من الزمن. ويرى الزيات ان هناك تحديين اساسيين سيواجههما الإسلاميون الذين يمارسون السلطة باسم الديمقراطية. المشكلة الأولى هي فكرة الديمقراطية وملاءمتها لعقيدة الإسلام السياسي، أما الفكرة الثانية فهي فكرة التسامح وقبول الآخر المختلف في العرق والدين، أي فكرة قبول التنوع. الجهل والكهنوت من جانبه يرى الدكتور محمد ابو ليلة ان هناك اسبابا للتخويف من الاسلام وكونه قابلا للتطبيق والسبب الاول هو الغزو الفكري والثقافي والسياسي الغربي، الذي جاء مع الاستعمار الرأسمالي للبلاد الإسلامية منذ ذهاب الدولة الإسلامية، وهو الغزو الذي بذل جهده لإبعاد الأمة الإسلامية عن دينها، وإبعاد الإسلام السياسي المتمثل بالدولة الإسلامية عن معترك الحياة، وحصره في العبادات وزوايا المساجد والتكايا، وبالرغم من زوال الاستعمار العسكري، لا زال الغزو بأشكاله الأخرى يقوم بهذا الدور عن طريق العملاء السياسيين والعملاء الفكريين والثقافيين، الذين يعملون بكل قوتهم على تشويه صورة الإسلام في نظر المسلمين وتصويره بالصورة الكهنوتية، وإزالة الطابع السياسي العملي عنه. ‌والسبب الثاني جهل المسلمين عمومًا بحقيقة الإسلام ذلك لبعدهم الطويل عن معايشة الإسلام الحقيقي، الذي يظهر من خلال التطبيق الصحيح والنقي، المتمثل بالدولة الإسلامية مما جعل صورة الإسلام النقية الصحيحة باهتة في أدمغة المسلمين وجعل لديهم نوعًا من الإحساس باستحالة رجوع الإسلام إلى معترك الحياة، وذلك نتيجة لطول معايشتهم للواقع الفاسد وألفتهم له. وهذا ادى الى سلبيات كثيرة منها سوء فهم الاسلام وحصر الاسلام في العبادات والتركيز على الفرعيات دون الثوابت والاساسيات وغياب الاجتهاد نتيجة غياب الاسلام عن الواقع. ويؤكد الدكتور ابوليلة ان الاسلام دائما ما ينمو في مناخ الحرية لانه دين الفطرة التي يلتقي الناس عليها وان الواقع الجديد يحمل بشارة للمستقبل لان التطبيق في الواقع سيجعل المسلمين يقيمون التحربة وسيصححون الواقع وسيراجعون انفسهم وفقا للتطبيق ومن ثم سيبرز فقه الاجتهاد ومحاولة معالجة قضايا الواقع فالمخاض الذي مر به المسلمون منذ سقوط الخلافة الاسلامية اثار جدلا كثيرا وابرز اخطاء يجب تجاوزها فمفاهيم الاسلام صحيحة عبر كل زمان ولكن المطلوب الان ان نقترب من هذه المفاهيم وهو ما أفرزته التجارب السابقة من ان الاسلام دين يعتمد على العقل والاجتهاد ويرفض الغلو والتطرف في الفكر. التحصن بالوسطية يرى الدكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الاوقاف المصرية ان الاسلام نظرية تحتاج الى تطبيق.. فالله سبحانه وتعالى لم يرسل للناس هذا الدين آيات قرآنية ومواعظ إلهية مكتوبة على الورق.. بل أرسل معه أيضًا النموذج البشري لهذه النظرية، ألا وهو الرسول الأكرم -صلى الله عليه وآله وسلم، بمعنى أن الله أرسل للناس النظرية مع النموذج التطبيقي المثالي لها.. لكي لا تكون نظرية خيالية مجردة. وفي غياب الرسول، وأهل بيته، عن الساحة.. يبقى الإسلام -اليوم- متمثلًا ومجسدًا في الإسلاميين، فهم يمثلون النموذج التطبيقي لهذه النظرية، لكي يكونوا امتدادا للنموذج التطبيقي الأول وهو الرسول وأهل بيته.. ويقول عبدالجليل أن مهمة الإسلاميين على جانبين الجانب الأول: هي الدعوة الى الإسلام بين مختلف طبقات المجتمع والجانب الثاني: هي التطبيق العملي للنظرية الإسلامية، ليكونوا بذلك قدوة لغيرهم من طبقات المجتمع، ولكي يجسدوا -قدر الإمكان- هذا الدين على أرض الواقع.. والتطبيق الصحيح للجانب الثاني قد يغني عن الجانب الأول، فمجرد التطبيق الصحيح للإسلام -حتى بدون الدعوة إليه بألسنتنا- يكفي في إعطاء النموذج المشرق لهذا الدين.. إلا أننا -ومع الأسف
الشديد- نرى أن الإسلاميين (وهنا نقصد الأغلبية بدون التعميم) قد نجحوا في الجانب الأول، وفشلوا في الجانب الثاني.. ويضيف ان التطبيق الصحيح للنظرية الإسلامية هو المحك الحقيقي لصدق الإسلاميين، صدقهم مع الله ومع الناس ومع أنفسهم.. ويشير الدكتور سالم عبدالجليل ان التطبيق الصحيح للاسلام يجب ان ينطلق اولا من وسطية الاسلام فالجميع يجب ان يتحصن بالوسطية دون غلو لأن هناك خلافات واختلافات كثيرة بفعل الزمن وغياب الاسلام عن الساحة والتضييق علي النظرية الاسلامية ان تطبق وهذا افرز مواقف واختلافات ومقاصد مختلفة ابعدت المسلمين عن صحيح الدين واذا كان الله قد كتب لهذا الدين ان يقود الامة في كافة مناحيها فلابد ان نتمسك جميعا بوسطية الاسلام لانه في ذلك المخرج الذي يتيح الحوار الهادئ والاجتهاد الفعال وانكار الذات ليدرك المسلمون انهم اصحاب دين وحضارة وانهم يجب ان يخاطبوا العالم بلغة هادئة تخفف من حدة التعصب ولنا في رسول الله وصحابته الاسوة الحسنة حيث سادت الوسطية فساد الاسلام العالم كله واذا اتبعنا منهج الوسطية فان ذلك سيتيح القدرة علي مواجهة اخطائنا واعادة تقييم افكارنا وفق صحيح الاسلام.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.