رئيس الوزراء الإسباني: سنواجه تهديدات إسرائيل    وزير الخارجية في طهران للمشاركة بمراسم تشييع الرئيس الإيراني    النرويج سعيدة بقرارها ومستعدة للقبض على نتنياهو ووزير دفاعه    جديدة عرعر يستقبل أولى أفواج الحجاج القادمين من العراق    السعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيران    الوطنية للإسكان تختتم أعمال منتدى سلاسل الإمداد العقاري    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير تشيلي غير المقيم لدى المملكة    عبدالعزيز بن سعود يستقبل سفير إيران لدى المملكة    أمير الشرقية يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات التدريب التقني والمهني بالشرقية    وزير الداخلية يدشن هوية بوابة سلامة المطورة في الدفاع المدني    سدايا: المملكة ملتزمة بتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي مع ضمان استخدامه الأخلاقي    أمير تبوك يكرم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات المحلية والعالمية    تعليم "طبرجل "يقيم حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1445    نقل مباراة الهلال والطائي إلى ملعب الشباب    مورينيو منتقدًا تقنية ال "VAR": يمكن التلاعب بها    "السعودية نحو الفضاء" .. عام على إنجاز تاريخي    المياه الوطنية تبدأ استقبال طلبات توصيلات المياه في 6 أحياء بجدة    محافظ القطيف يلتقي مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية    قصاص مواطن تسبب بانقلاب مركبة آخر ووفاته    3 وزارات و5 مختصين ب"أمناء مكتبة الملك فهد"    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    ضيوف الرحمن: المملكة بقلوبنا وشكراً للملك    أمير المدينة يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كليات الريان    تراجع أسعار الذهب وسط ترقب «المركزي الأمريكي»    آل هادي يزف ياسر وأحمد لعش الزوجية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    مجلس الطيران العالمي    مصادر «عكاظ»: يايسله يقود الأهلي الموسم القادم    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    استعرض الفرص بقطاع المقاولات..الحقيل: 1,185 مشروعاً باستثمارات 240 مليار دولار    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نيابةً عن وزير الخارجية.. الخريجي يقدّم واجب العزاء في وفاة رئيس إيران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأقْتُلَنَّك!
نشر في المدينة يوم 25 - 11 - 2011

إننا لنعجب اليوم ونحن نشاهد أحداث الربيع العربي على الشاشة كيف عادت فعلة ابن آدم الأول
لم يذكر لنا القرآن شيئًا عن التشريع الذي ساد في عصر آدم عن جريمة القتل لكننا نفهم وجود تشريع يخص هذه الجريمة
من حق كل من يعيش في المجتمع أن تُضمن له رعاية حقوقه وأن يُحافَظ على روحه وعِرضه وعقله وماله ودينه
سألني صديقي: هل مازلت تقول بأن الحضارة بدأت مع نزول آدم إلى الأرض؟ قلت: نعم، وهذا ما كتبته في مقال سابق. فمن ينظر إلى الجانب المادي من الحضارة يقول بأن العصور الأولى هي عصور بدائية، لكن من ينظر إلى القيم الإنسانية والأسباب التي تؤدي إلى السعادة من تعاون وإخاء وطمأنينة وسيادة العدل والحق، وانتشار الخير والفضائل الجماعية، والعادات الفاضلة، وسائر طرق معاملة الناس بعضهم بعضًا لا يسعه إلا أن يقول بأن عصر آدم (عليه السلام) عصر حضارة تحقق فيها أيضًا ما يخدم الروح ويأخذ بيد الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة. فآدم كان نبيًا، وبلّغ لأولاده شرعًا، وكانت حياته وحياة أولاده تسودها القيم الفاضلة وعبادة الواحد الأحد.
قال صديقي: لكن أحد أبناء آدم ارتكب أول جريمة على سطح الأرض فقتل أخاه! قلت: نعم، وهذه من حكم الله سبحانه وتعالى، أن يوجد الشر جنبًا إلى جنب مع الخير، فيميز الله الخبيث من الطيب. وبهذا لا يأتي أحد في عصور لاحقة ليقول بأنه لا يستطيع أن يتحلى بالأخلاق الفاضلة بسبب فساد زمانه. فالفساد موجود منذ البداية، ومع ذلك فالأخيار موجودون في كل زمان ومكان.
بل إن الشر موجود قبل تلك الجريمة! ألم يعلن إبليس عداوته لبنى آدم قبل ذلك؟ وأنه سوف يغويهم وأنه وأنه... فجاءه الجواب: إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ!
لقد قصَّ القرآن الكريم كيف تمت تلك الجريمة التي قامت بها نفس شريرة يغلب عليها طبيعة الشر والعدوان الصارخ الذي لا مبرر له، ضد نفسٍ طبيعتها الخير والسماحة والطيبة والوداعة. ولعل ورود القصة في القرآن بالتفصيل الذي تمت به كان الهدف منه توليد الشعور بالحاجة إلى شريعة نافذة بالقصاص العادل، تكف الشرير المعتدي عن الاعتداء، وتردعه بالتخويف عن الإقدام على الجريمة، فإذا ارتكبها وجد الجزاء العادل المكافئ للفعلة المنكرة.
والعقوبة تصون الأناسَ الطيبين الأخيار وتحفظ حرمة دمائهم. وقد ورد في الحديث (لا تُقتل نفسٌ ظلمًا، إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها، لأنه أول من سنَّ القتل).
والمثير في القصة أن القاتل قام بفعلته عن سابق إصرار وتصميم بل وقام بإعلام أخيه بعزمه على قتله. ولقد عرض له أخوه وزر جريمة القتل لينفره منها، ويزين له الخلاص من الإثم، بالخوف من رب العالمين، كما أوضح له أنه لن يحاول الرد بالمثل، خوفا من الله لا عجزًا عن الفعل. ولكن بعد التذكير والعظة والمسالمة والتحذير وقعت الجريمة، وتم الاعتداء على الحياة! فجاءت منكرة وبشعة أيما بشاعة. نعم! فقد كانا في مجتمع يقيم حياته على شريعة من الله، وينظم شؤونه على أحكامها، ويكفل لأهله العدل والطمأنينة، ويمنع عنهم عوامل الاستفزاز والإثارة.
إنه من حق كل من يعيش في المجتمع أن تُضمن له رعاية حقوقه وأن يُحافَظ على روحه وعِرضه وعقله وماله ودينه، وبهذا تتم المحافظة على سلامة المجتمع آمنًا سالمًا. ومن خرج بعد ذلك كله على نظام المجتمع فهو معتد أثيم شرير يستحق أن يؤخذ على يده بأشد العقوبات.
وجريمة القتل خسارة من كل النواحي. فالمقتول كان يمكن أن يكون أخًا ناصرًا ورفيقًا معينًا. وهي خسارة للقاتل إذ لن تهنأ له حياة وهو يتذكر في كل لحظة فعلته المنكرة. لكن الخسارة الأكبر هي خسارته للآخرة.
ولوجود الأشرار في المجتمع الذين يعتدون على المسالمين الوادعين الطيبين الأخيار الذين لا يريدون الشر والعدوان فإن الخالق سبحانه جعل جريمة قتل نفس واحدة (في غير قصاص لقتل، أو في غير دفع فساد في الأرض) تعدل جريمة قتل الناس جميعا لأنها اعتداء على حق الحياة الذي يشترك فيه الناس كلهم، وجعل العمل على دفع القتل واستحياء نفس واحدة (بالدفاع عنها أو بالقصاص لها) عملًا كبيرًا يعدل إنقاذ الناس جميعًا، لأنه صيانة لحق الحياة!
لم يذكر لنا القرآن شيئًا عن التشريع الذي ساد في عصر آدم عن جريمة القتل، لكننا نفهم من السياق وجود تشريع يخص هذه الجريمة لدى أهل الكتاب. وعندما يبتعد الناس عن الشريعة تسود بينهم عادات متوارثة أو تحكمهم قوانين وضعية يرتضونها لأنفسهم. وقد ساد بين العرب قبل الإسلام قضية الثأر، للانتقام من القاتل وردع أي إنسان عن الإقدام على هذه الجريمة النكراء. لكن الثأر ليس له حدود، وكثيرًا ما أدى إلى حروب متوالية طاحنة، كحرب البسوس التي استمرت سنين طويلة وأزمنة مديدة. ولذا فقد جاء التشريع الإسلامي ليوقف عادة الأخذ بالثأر ويشرع القصاص الذي يجعل كل من تسول له نفسه قتل غيره أن يفكر في العاقبة. فالقصاص ليس انتقامًا، ولا إرواء لأحقاد. إنما هو للحياة، وفي سبيل الحياة، بل هو في ذاته حياة كما جاء في التعبير القرآني (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، إذ تنبثق الحياة من ردع الجناة عن الاعتداء ابتداءً، فمن أيقن أنه سيدفع حياته ثمنًا فإنه يتروى ويفكر ويتردد. كما تنبثق الحياة من شفاء صدور أولياء الدم إذا وقع القتل، شفائها من الرغبة في الثأر. ثم في القصاص حياة في معناها الأعم. فالاعتداء على حياة فرد اعتداء على الحياة كلها، واعتداء على كل إنسان حي. وردع الجاني عن إزهاق حياة واحدة، هو ردعه عن الاعتداء على الحياة كلها، وفي هذا حياة للجميع.
وتنتهي الآية بقوله تعالى (لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ). فالتقوى هي المؤثر الأول في حفظ الحياة لأنها تعقل النفوس عن الاعتداء، وبغيرها لا تقوم الشريعة، ولا يفلح الناس. ولم يكن غريبًا أن نرى ندرة جرائم القتل في صدر الإسلام، حيث كانت التقوى الحارسَ اليقظ في الضمائر تكفها عن الاعتداء، وكان هناك تكامل بين التشريع وتوجيهات التقوى فنشأ مجتمع سليم، حيث قامت المحكمة داخل الضمير قبل أن تقوم على الأرض.
وإننا لنعجب اليوم، ونحن نشاهد أحداث الربيع العربي على الشاشة، كيف عادت فعلة ابن آدم الأول إلى الظهور فأزهقت أرواح الوادعين الذين يهتفون بالمسالمة. والأعجب أن من يزهقها هو من كان يُفترض فيه أن يقيم المحكمة لمحاسبة المعتدين.
• كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.