رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخضيري: 23 مليار ريال لإعادة إعمار مكة المكرمة.. ومعاقبة من يحج بدون تصريح العام المقبل

كشف الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمتابعة أعمال الحج عن رصد 23 مليار ريال لمشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة، مؤكدًا أنه سيجعل رحلة الحج أكثر سهولة وسيوفر البنية التحتية والخدمات المختلفة لقاصدي وحجاج بيت الله الحرام وأهالي مكة المكرمة.
وأشار الى أن الانطلاقة الحقيقية للمشروع بدأت مطالبًا الأهالي بالتعاون وحزم حقائبهم للانتقال إلى مواقع أخرى خلال ستة أشهر، وأكد أن التطوير يواجه تحديات كبيرة لكنه ماض وسينفذ حسب الخطة المحددة له. مشيرًا إلى أن هناك مرجفين لهم مصالح يحاولون اغتيال مشروع تطوير عشوائيات المنطقة المركزية.
وقال في حوار ل «المدينة» إن الحجاج غير النظاميين ودخول السيارات 25 راكبا التي تستخدم لتهريب الحجاج من الأودية والمناطق الجبلية إلى المشاعر المقدسة يمثلون واحدة من أصعب حلقات الظواهر السلبية في الحج وبدأنا نركز على معالجتها. ولفت الى أن هناك عقوبات رادعة لمن يحجون بلا تصريح العام القادم أو يحاولون استغلال الحج أو الإساءة للحج.
وحذر الخضيري من التعامل مع شركات الحج الوهمية التي تخلق الكثير من المشاكل سواءً من شركات داخل المملكة أوخارج المملكة
وأشار إلى أن الهدف الأساسى من الحملة التوعوية إغلاق الباب على من يقول لا أعلم أو أني أخطأت وجاء للحج في حملة وهمية أو حج بلا تصريح.
وقال إن هناك تدابير محكمة اتخذت لمنع تكرار ما حدث في قضية النظافة في الحج الماضي واستغلال تأشيرات الحج لأغراض شخصية واعترفنا بالقصور وشكلت لجان لمعالجته وأحيل ملف المتسبب لهيئة التحقيق والادعاء العام. وحمّل الخضيري المواطنين والمقيمين استمرار دخول الحجاج غير النظاميين للمشاعر، مطالبًا الجميع بالتعاون لتطبيق التعليمات وعدم الإساءة للجهود التي تبذلها الدولة في راحة الحجيج.
وقال إنه تم رصد بعض الأشخاص الذين يدخلون مكة المكرمة قبل فترة المنع فتم تمديد فترة المنع وعملنا جولات ميدانية داخل مكة المكرمة للتأكد من عدم وجود خلايا مختفية داخل مكة لغرض الحج أو لغرض استغلال الحج.
وفيما يلي نص الحوار:
* (المدينة) في البداية نطرح السؤال المهم حملة لا حج إلا بتصريح حملت هذا العام شعار «لا تتعدي على حق غيرك»، ما هي المضامين التي انطلق منها هذا الشعار وماذا يستهدف تحديدا؟
** أولًا نرحب بكم وحملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» هي حلقة من حلقات تنفيذ استراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة؛ بناء الإنسان وتنمية المكان في محور بناء الإنسان تم التركيز على كيف نبرز بعض السلوكيات الحضارية من خلال مقدمي الخدمة ومن خلال المستفيدين وبناءً عليها وضعنا شعار الحج عبادة وسلوك حضاري، كما نعرف الحج عبادة في كل شعائر الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام لكن ما خلفه من سلوك كيف نحاول أن نرصد بعض الظواهر السلبية في الحج وكيف نعالجها وبدأنا رصد كل الظواهر السلبية سواءً ما نقدمه نحن كمسؤولين عن تقديم الخدمة أو المستقبل لهذه الخدمة من الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة من داخل المملكة وخارجها وحتى تكون رسالتنا أكثر شمولية ووضوح ودقة، أن نضع نحن كجهات مقدمة للخدمة ما هي الملاحظات التي يجب أن نهتم فيها فكان توجيه سمو أمير المنطقة عن طريق الابتسامة وعندما يأتيك حاج قد لا يتكلم اللغة العربية وقد يكون كبيرًا في السن يصعب عليه المخاطبة فيستخدم أحيانًا يديه بطريقة فيها نوع من الاستفزاز، وقد يكون الشخص المستقبل لها ردة فعله سلبية فيوجد نوعًا من الفجوة لكن إذا قابلته بابتسامة تمتص غضبه وتعبه خاصة وهو قادم من رحلة طويلة وشاقة فكانت هذه الخطوة الأولى ثم بدأنا نتلمس المشاكل التي تواجه تقديم الخدمات فوجدنا أن الحجاج غير النظاميين يمثلون واحدة من أصعب حلقات الظواهر السلبية في الحج وبدأنا نركز على معالجتها، وجدنا استخدام المركبات أقل من 25 راكبًا كالجيوب والصوالين هي إحدى الأدوات التي تستخدم لتهريب الحجاج من الأودية والمناطق الجبلية والمشاعر المقدسة التي هي جزء من النسيج العمرانى لمدينة مكة المكرمة، وتم عرض الأمر على سمو ولى العهد وزير الداخلية بأن هذا الأمر يجب أن يمنع وفعلًا صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين وصدرت بعد موافقة على العقوبات الرادعة والعام الماضي طبقت في السنة الثانية بكامل أنظمتها وإجراءاتها ومنعت أكثر من 57 ألف مركبة من الدخول للمشاعر المقدسة ومن الظواهر السلبية الناتجة من دخول الحجاج غير النظاميين الافتراش والنظافة، وفى هذا العام ركزنا على النظافة وركزنا على حماية حقوق الآخرين وأنا من حقي كحاج أن أجد مكانا نظيفا والأجهزة الحكومية المعنية قدمت كل الإمكانيات وكون الحاج يرمي النفايات وهناك أجهزة ضاغطة وأجهزة نقل لمواقع محددة وعندما ترمى النفايات في مواقعها السليمة يسهل نقلها والتخلص منها واستمررنا في منع الحجاج غير النظاميين والتنبيه والتحذير من مشكلة شركات الحج الوهمية التي في الحقيقة تخلق الكثير من المشاكل سواءً من شركات خارج المملكة أو من داخل المملكة تفاجأ أحيانًا تأتي مجموعات كبيرة من الحجاج حتى من خارج المملكة بتأشيرات هذه مجمل الحملة ولازلنا في المراحل الأولى من التعريف بالحملة وسيكون التركيز أكثرعلى تعزيز القيم في الحج وإبرازها السلوك الحضاري للشعيرة المباركة.
عقوبات لمن يحج بلا تصريح
* (المدينة) هذه الحملة اكتست برؤية شرعية وفتاوى المفتي العام وهيئة كبار العلماء بعدم جواز الحج إلا بتصريح وعدم مخالفة تعليمات ولي الأمر هل ستشهد الحملة في المرحلة القادمة عقوبات على من يحج بدون تصريح؟
** نعم مثلما قلنا في حملة الحج بدأنا بالتوعية، الهدف الأساسي أن نغلق الباب على من يقول لا أعلم، والله أنا أخطأت وجئت في حملة وهمية أو أنا أخطأت وجئت الحج بلا تصريح، فعلًا في المرحلة الأولى ركزنا على التوعية والتحذير واستخدام الكلمات ذات التأثير المباشر أيضًا علماؤنا ومشايخنا جزاهم الله خيرًا وعلى رأسهم سماحة المفتي العام أوضحوا للناس الحكم الشرعي في هذا الأمر، والآن أغلقنا الأبواب على كل من يقول لا أعلم بالتواصل الإعلامي والمباشر والحوارات والنقاش بمعالجة الآثار السلبية التي تؤدي إلى الحج بدون تصريح.
إذا كان ادعاء بعض الإخوان أن تكاليف الحج عالية الآن بعد صدور توجيهات سمو ولي العهد لدراسة تخفيض أسعار الحج وطبقت العام وتطبق هذا العام بشكل أكثر تفصيلا هذه كلها تساعد على تضييق الأمر على من يحاول الحج بلا تصريح، وإن شاء الله مع بداية الحج القادم ستكون هناك ضوابط أيضًا وعقوبات لمن يخالف هذا الأمر وهذا الآن يدرس بعناية ونظرة شاملة من فريق عمل من مختلف القطاعات ذات العلاقة حتى إذا طبق يكون بطريقة صحيحة ونطبقه بعد أن نعالج كل ما يدفع الحاج إلى الحج بشكل غير نظامي ثم نصبح أصحاب حق في تطبيق العقوبة، وستكون هناك عقوبات رادعة لمن يحاول أن يسيئ للحج وأنا أقولها بكل أمانة من يخالف تصريح الحج أنت لا تستطيع أن توفر له الخدمات اللازمة والإسكان والإعاشة فيصبح هو معوقًا للخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين بسبب الافتراش ورمي النفايات والضغط على المرافق ودورات المياه وغيرها هذه كلها تؤثر على سمعة المملكة وتؤثر على النظرة للدين الإسلامي، ولهذا السبب أتينا بالسلوك الحضاري في أهمية هذه الحملة فأنت يا حاج عندما تأتي مخالفًا لهذه التنظيمات تصبح عبئًا فتسيئ لنفسك وتسيئ للحاج النظامي ثم تسيئ لحكومة المملكة العربية السعودية وهذا سواءً كان مواطنًا سعوديًا أو مقيمًا في المملكة يمارس هذا السلوك، والإعلام عندما ينقل صورة الاختناقات في المخيمات والافتراش في الشوارع هذا يشوه الصورة الحسنة والسمعة لهذا الوطن.
الشركات المتلاعبة بالتأشيرات
* (المدينة) كانت قضية النظافة من أبرز السلبيات التي رصدت الحج الماضي وكان لها خلفيات وهي بيع تأشيرات العمل في الحج وهروب العمال الذين قدموا باسم النظافة إلى الحج هل اتخذت تدابير هذا العام لعدم تكرار ماحدث، وماذا تم بخصوص ملف التحقيقات الجارية مع الشركة التي تلاعبت بالتأشيرات؟
** ما حدث العام الماضي كما تفضلت كان فيه تلاعب بالتأشيرات ومقاول جديد وكانت معوقات ومن أهمها عجز عمال النظافة للوصول لبعض المواقع نتيجة تكدس الحاج وكان بعض الحجاج ينامون على حاويات النفايات، واعترفنا بأن هنالك خللا كفرق عمل وكونت لجنة وتقصت وأحيل الملف لهيئة الرقابة والتحقيق وتم إصدار العديد من الإجراءات التصحيحية والعقابية، وحسب الجهد الذي قام به زملاؤنا في أمانة العاصمة المقدسة وبالتنسيق مع لجنة الحج المركزية خلال عام كامل وضعت بدائل كثيرة جدًا وكان آخر لقاء واجتماع على هامش اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف برئاسة سمو أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وأمين العاصمة المقدسة، وتم الاطلاع على الخطوات القادمة للنظافة والبدائل المقترحة وسنبقى بأمانة الحقيقة نواجه بعض الصعوبات إذا ما التزمنا بشروط النظافة ووضعنا النفايات في مكانها السليم، إذا ما قضينا على ظاهرة الحجاج غير النظاميين ومنعنا الافتراش سيصعب جدًا على سيارات النظافة الدخول للمواقع، والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ومن خلال مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة المكرمة سيتم التركيز على إعادة تخطيط وتطوير مكة المكرمة بشكل عام، بالإضافة إلى المشاعر المقدسة، وسيتم إن شاء الله في ذلك الوقت الاستعانة بتجارب وطرق ووسائل للنظافة أكثر تحضرًا وأكثر ميكانيكية لا تعتمد على جمع النفايات التقليدي، ولكن ستعتمد على تقنيات متطورة حتى تستطيع أن ترتقي بخدماتنا للتوجه الذي تسعى له حكومة خادم الحرمين الشريفين، وأكد سمو الأمير خالد الفيصل في العديد من المناسبات كيف نرتقي بخدماتنا كرامة لضيف بيت الله الحرام.
التسلل.. الرصد والعقاب
* (المدينة) ظاهرة تسلل الحجاج غير النظامية لا يزال مستمرًا رغم رسائل التوعية والتحذير والعقوبات لأصحاب السيارات ما هي الحلول المقترحة مستقبلًا؟
** وضعنا عقوبات على السيارات التي تنقل الحجاج غير النظاميين وعندما نضع عقوبات على الحجاج سيكون نوعًا من المحددات وعندما نطور مراكزنا ونقاط الفرز وتصبح قادرة على أنها تحجب من يحاول أن يدخل، أيضًا هنا نقطة مهمة جدًا ونتمنى أن نركز عليها في هذا اللقاء وهو دور المواطن، هو من يساعد المخالف على أن يخالف فنريد تعاون المواطنين والمقيمين بالقضاء على المخالفات في الحج، وأبشرك هنالك إجراءات متطورة سيتم تطبيقها في السنوات القادمة ولكن سنجعل الكي هو آخر العلاج ونتمنى أن تكون التعليمات والإيضاح وإبراز حجم المشكلة رادعا لمن يحاول أن يستغل الحج.
* (المدينة) ما نوع الردع الذي تقصدونه في منع الحجاج غير النظاميين؟
** أولًا أعتقد أن العقوبات مهمة ثانيًا تطوير مواقع الفرز بشكل بصعب اختراقه أيضًا تدعيمنا أكثر لمنع المركبات أيضًا تطبيق نظام المسار الإلكترونى للحجاج يصبح كل باص يمر بنقطة التفتيش مشيك ومنتهي يُسرع في عملية الحركة المرورية لأن الحجاج غير النظاميين يستغلون فترة الاختناقات في مداخل مكة المكرمة ونقاط الفرز يعملون ارتدادا ويستغلون من خلاله الدخول بطريقة غير نظامية، أيضًا تثقيفنا أولًا كمتعاملين في الحج وإبراز أن هذه مشكلة، لأن بعض الإخوان للأسف من العاملين والمسؤولين عن أداء هذه المهمة يتحرجون بعض الشيء من منع الحجاج ويقولون إن هذا صد عن سبيل الله وإنما هو ليس صدًا عن سبيل الله إنما هو حماية لركن مقدس من أركان وعندما تتضح الصورة أكثر ولعلكم لاحظتم أن الحملة التوعوية، «الحج عبادة وسلوك حضاري» هذا العام ركزت على التواصل مع العلماء وسماحة المفتي وإبرازهم لهذا الأمر مع تعاضدنا جميعًا الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع الإعلامي وأنا متأكد بإذن الله تعالى أن الرسالة ستصل وإذا لم تصل جعلنا العلاج في الكي.
المسار الإلكتروني العام القادم
* (المدينة) أين وصل مشروع المسار الإلكترونى وما هي أبرز تفاصيله؟
** الحمد لله رفع لمقام خادم الحرمين الشريفين لاعتماده ووافقت عليه جميع الجهات الحكومية ونتوقع أن يتم تطبيقه خلال الحج القادم، والمسار الإلكترونى يشابه ما تم تطبيقه في العمرة ويتم إدخال جميع المعلومات عن الحاج والبصمة من سفارة خادم الحرمين الشريفين ويأتى الحاج بجواز ممغنط فقط يعرض على القارئ يقرأه فتصير عملية الدخول مباشرة وجميع ركاب الباص تم التشييك عليهم من المطار ولا حاجة للوقوف في نقاط الفرز، مباشرة من المطار إلى مكان الإقامة دون الحاجة إلى مروره بمسارات سيكون علي الباصات «باركود» يمر الباص من خلال النقاط يقرأ «باركود» وقضية التحايل وستنتهي لأنه لن يدخل هذا المسار إلا السيارات المعتمدة بموجب «الباركود» مثل نظام تفتيش الشنط في المطار يعني لو فتحت الشنطة يعتبر «الاستيكر» ملغيًا، والباص يخرج من المطار وجميع الركاب نظاميون والشيارة عليه «باركود» يقرأه الجهاز القارئ.
* (المدينة) ما هي منهجية العمل من خلال اللجنة التحضيرية واللجنة التنفيذية؟
** اللجنة التحضيرية هي جهاز يربط كل الجهات التنفيذية بدلًا من العمل في زاوية منعزلة أصبحنا نعمل بروح الفريق الواحد ما يرد من اللجنة العليا أو لجنة الحج المركزية يتم دراسته بشكل متعمق في اللجنة التحضيرية لأعمال الحج وتبدي عليه ملاحظات أو توصيات أو اقتراحات ثم ترفع للجنة الحج المركزية ثم تتخذ فيها قرارا أو ترى أن ترفع للجنة الحج العليا لكننا نتعامل بروح الفريق الواحد من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام كلنا نعمل من أجل سمعة المملكة العربية والسعودية وإبراز الجهود العظيمة تقدم لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وأنا قلت في العديد من المناسبات خادم الحرمين الشريفين أعطى شيكا مفتوحا لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لكل ما يحتاجه العمل من خدمة لضيوف بيت الله الحرام، فأصبحنا نلتقي اسبوعيًا وأحيانًا مرتين في الأسبوع القيادات الميدانية التنفيذية تتحاور حول قضاياها تعالج ما تستطيع أن تعالجه وترفع للجهات الأعلى ما تحتاج أن ترفعه، عندما تأتي الموافقات ما نضعه أو هناك توجيهات إضافية تتجه إلى اللجنة التنفيذية وننفذ ما تم اعتماده ونتابع التنفيذ وعندنا أكثر من 25 لجنة ميدانية تتابع عملية التنفيذ وترصد أي معوقات وندخل في اجتماعاتنا في تفاصيل التفاصيل فيما يتعلق بالظواهرالسليبة وأي تجاوزات تخل بخطة تقديم الخدمة نرصدها ونتواصل مع اللجان الرقابية المركزية في هيئة الرقابة ووزارة الداخلية وغيرها من القطاعات ونعزز الرقابة الإيجابية والعمل الجماعي المشترك.
تصحيح أوضاع المتخلفين
* (المدينة) كشف سمو أمير منطقة مكة المكرمة بعد جولته الأسبوع الماضي على المشاعر المقدسة أن استراتيجية منطقة مكة ستعالج الحج غير النظامي بتصحيح أوضاع مخالفي أنظمة الإقامة ما هي ملامح هذه الاستراتيجية؟
** للأسف جزء من الحجاج غير النظاميين يأتون من خارج مكة المكرمةورصدنا في السنوات الماضية بعض الأشخاص يدخلون مكة المكرمة قبل فترة المنع فمدينا فترة المنع وعملنا جولات ميدانية داخل مكة المكرمة للتأكد من عدم وجود خلايا مختفية داخل مكة المكرمة لغرض الحج أو لغرض استغلال الحج، لكن ما أشار إليه سمو أمير منطقة مكة المكرمة هو استراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة «بناء الإنسان وتنمية المكان»، كما هو معلوم أن المنطقة فيها حجم كبير من العشوائيات وغالبًا يعيش في العشوائيات من غير السعوديين وأيضًا من مخالفي أنظمة الإقامة، وتم دراسة جميع الحالات الموجودة المقيمين وجنسياتهم وأسباب تواجدهم وقدمت العديد من الدراسات والتصورات وبدأ فعليًا العمل على تصحيح أوضاعهم فنحن نعمل حاليًا من خلال فرق عمل ميدانية في المسح الاجتماعي والأمني والاقتصادي معرفة كل الإمكانات كيف نستفيد من الجاليات الموجودة التي تستطيع أن تقدم خدمة، وعقدنا عشرات الورش مع الجاليات تم إيضاح المطلوب وتم التأكيد على أن مكة المكرمة مدينة كرمها الله وشرفها بوجود بيته الحرام وجعلها منطلقا لرسالة الإسلام وجاءت استراتيجية منطقة مكة المكرمة أن تكون الانطلاقة من الكعبة المشرفة في بناء الإنسان وتنمية المكان.. والكعبة ليست مبنى حجريا صامتا إنما هي مكان لبناء السلوك الحضاري وبناء الإيثار والمحبة والتعاون والإخاء.
وأكدنا على الجميع أن من يرغب أن يعيش في مكة المكرمة لا بد أن يحترم المدينة وقدسية المكان والزمان وفعلًا وجدنا تجاوبا كبيرا جدًا من الجاليات، وتم علاج الكثير من الظواهر السلبية.
الرحلة طويلة وشاقة والحديث فيها قد يكون ممتعا لكن العمل فيها شاق لكن أي عمل يبدأ برؤية واضحة وأهداف وبرنامج واضح وخطة واضحة دائمًا بإذن الله سبحانه وتعالى يحقق النتائج المرجوة، قد تطول الفترة عندما تحسب حساب الإمكانات والمقدرات والمتغيرات الدولية والمحلية لكن هدفنا واضح وتوجهنا واضح والآن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة سيكون انطلاقة قوية في محوري بناء الإنسان وتنمية المكان سيتم معالجة الكثير من الأحياء العشوائية سيتم تطوير كامل لشبكات الطرق وإضافة وسائل نقل جديدة مثل القطارات والمونوريل والباصات الكبيرة ووسائل نقل أخرى.
وسيتم أيضًا معالجة النقص في البنية التحتية كاملة وستكون مكة المكرمة كما يراد لها من قيادة الوطن أن تكون من أفضل المدن في العالم استخدام كل وسائل التقنية الحديثة من اتصال وتواصل هذه كلها عندما يتم تنفيذها وبدأنا بالمناسبة فعليًا التنفيذ من طرق دائرية وطرق إشعاعية وإنشاء محطات القطارات التي تتفق بقطار المشاعر وقطار الحرمين والقطار الداخلى لمكة المكرمة، وفى زحمة هذا الحديث لن يهمل سكان مكة المكرمة لن تكون هذه الخدمات لخدمة ضيوف الرحمن فقط ولكن سنراعي سكان مكة وسنقدم لهم ما يحتاجون سنعالج ما يعانون منه من نقص في الخدمات والمرافق والبنية التحتية أيضًا الخطط التي تنفذ أثناء الحج وما تتركه من أثر سلبي على بعض الأحياء أيضًا هذه ستؤخذ في الاعتبار والفترة الزمنية التي أعطيت لتنفيذ المشروع حسب الأمر السامي الكريم 6 سنوات وسمو أمير منطقة مكة المكرمة قال سنضغطها إلى أربع سنوات لعلنا إن شاء الله نرى خير هذا العمل في القريب العاجل.
إعمار مكة لكل مدينة مكة
* (المدينة) لا شك أن إطلاق المشروع وحمله اسم خادم الحرمين الشريفين له دلالات كبيرة عندالجميع السؤال هل سيشمل المشروع جميع أحياء مكة المكرمة أم فقط الأحياء القريبة من المسجدالحرام.. وكم المبالغ التي رصدت للمشروع؟
** المشروع سيغطي كل مدينة مكة انطلاقًا من المنطقة المركزية وانتهاءً بكل الأحياء وسيكون ذا اتجاهين انطلاق من المنطقة المركزية للخارج والانطلاق من الخارج للمنطقة المركزية والمشروع سيغطي كل المتطلبات وسيتم التركيز فيه على احتياجات الحجاج والمعتمرين والزوار واحتياجات السكان المحليين، ورصدت للمشروع ميزانية أساسية حوالى (23) مليار ريال، إضافة إلى ما سيرصد للقطاعات الحكومية الأخرى هذا فقط صرف المشروع والكثير من المشاريع ستنفذ بميزانية الجهة المنفذة مثل مشاريع وزارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة والمياه والكهرباء وسيكون هناك دور كبير جدًا للقطاع الخاص لتنفيذ هذا المشروع وستشارك شركة البلد الأمين وهي ذراع تنموية أساسية لأمانة العاصمة المقدسة في تنفيذ المشروع ستكون الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفريق العمل الداعم لها سيكون هو الذراع الإشرافية في تنفيذ المشروع بمعنى أن هناك شراكة بين كل قطاعات الدولة القطاع الحكومي والخاص وقطاع المجتمع المدني جمعيات وأيضًا القطاع الإعلامي من خلال تعريفه بهذا المشروع وسيشارك فيه العديد من اساتذة الجامعات والقطاع التعليمي وسيكون العمل إن شاء الله شراكة ناجحة بإذن الله تعالى.
* (المدينة) قبل أيام بدأتم المسح الميدانى لأحياء في المنطقة المركزية هي دحلة الولايا وجبل الشراشف ودحلة الرشد وما حولها هل يمكن أن نوصل رسالة لسكان هذه الأحياء أحزموا حقائبكم استعدادًا للمغادرة خلال عام؟
** أولًا المشروع بدأ فعليًا في التنفيذ والطريق الدائري الثالث تحت التنفيذ فعليًا والطريق الموازي وأربع محطات نقل الآن تحت التنفيذ وعودة على سؤالك أنا أتوقع في أقل من ستة شهور سنبدأ أعمال الإزالة وسنوفر مساكن بديلة للسكان، لأنه واحد من أهم المشاريع التي سيتم التركيز عليها وكما قلت في بداية الحديث معالجة الأحياء العشوائية وتطويرها والارتقاء بالبنية العمرانية فيها والتي ستنعكس إن شاء الله على الخدمات التي تقدم لسكان هذه الأحياء، لن تفرغ هذه الأحياء من سكان ولكن سيعاد إسكانها في المستقبل لمن يرغب منهم هنالك دراسات منتهية اعتمدت لتطوير هذه الأحياء وكيف سيعاد الإسكان فيها كيف سيكون مشاركة من يملكون فيها بطرق مختلفة سواءً دخول في الشركة أو بنزع الملكية سواءً مساهمين والباب مفتوح وأنا أتمنى بهذه المناسبة وشكرًا لهذا السؤال أنا أتمنى ألا نستمع للمرجفين في المدينة هنالك من يحاول أن يسيئ لهذا المشروع لأغراض شخصية. وكما أوضح سمو أمير المنطقة هنالك من يحاول أن يغتال هذا المشروع تطوير الأحياء العشوائية لأن له مصالح سواءً مناطق لترويج المخدرات أو استغلال في كسب الأموال من خلال تأجير المساكن العشوائية.. وعندما تفتح هذه الأحياء وتطورها وترتقي ببيئتها العمرانية ترتقي بإنسان هذه الأماكن وتصبح فعلًا الهوية العمرانية والمكانة العمرانية تعكس قدسية ومكانة مكة المكرمة وإنسانها.
ردود أفعال سكان مكة
* (المدينة) هل تم عمل دراسات ومسح لتسجيل انطباعات وردود فعل السكان ومدى رضاهم عن تنفيذ المشروع؟
** نعم بالمناسبة هناك فريق عمل ترأسه جمعية اكتفاء قام بعملية المسح الاجتماعى وسيقوم أيضًا في الأيام القادمة بالمزيد من الدراسات الاجتماعية والبيئية وقدرات وإمكانات سكان هذه الأحياء وردود الفعل ومدى الرضا ومدى عدم الرضا والمقترحات وهناك موقع على الإنترنت والفيس بوك وتويتر ووسائل الاتصال كلها للاستماع للآراء ووجهات نظر المقيمين في هذه الأحياء أو من غيرها نحن حريصون أن نستمع لأكثر من رأي، ونتمنى من الله تعالى أن مثل هذه الأعمال التي يعملها تبقى للإنسان إلى أن تقوم الساعة، والنبي صلى الله عليه وسلم قال إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث وإن شاء الله هذا العمل لنكون شركاء في الأجر سواءً المقيمين في هذه الأحياء ورضاهم عما سيتم تطويره وبالنسبة للإعلاميين محاولتهم إيصال هذه الرسالة وفرق المسح الميدانية كل هؤلاء أسأل الله أن يكتب لهم أجر هذا العمل.
* (المدينة) كما تعملون أن التركيبة السكانية للأحياء العشوائية بمكة معقدة فأكثر العقارات بدون صكوك شرعية وبالنسبة للجنسيات فهناك أشقاء من أسرة واحدة جنسياتهم مختلفة مواطن ومقيم وقد يكون في الأسرة ثلاثة إلى أربع جنسيات هل التطوير سيحفظ حقوق عقارات هؤلاء خاصة غير السعوديين؟
** أطمئن الجميع وأؤكد مرة ثانية وثالثة ورابعة أنه درست تفاصيل تفاصيل التفاصيل لهذا المشروع واعتمدت من المقام السامي تفاصيل التفاصيل في الحقوق وحماية الحقوق، وبالمناسبة لن ننظر لجنس الشخص ولا للونه، وكلنا نعلم اننا في يوم من الأيام سنقابل الله تعالى سبحانه وتعالى لا يرضى أحدنا أن يقابل الله تعالى بعمل يسيئ له أو يكون ظالما فيه، أحيانًا قد تكون القوة في تنفيذ الأمر توحي بالظلم لكنها في الواقع لا، وأنا أمثل عملنا مثل الطبيب الذي قد يكون قاسيا على المريض وإنما قد يضطر أن يقطع أحد أعضائه لحماية باقى الجسد قد نضطر أن نكون قاسين في بعض الأمور ولكن الشيء المطمئن أو قلها بكل «أمانة» أنه لن يظلم إنسان صاحب حق في حقه، وخادم الحرمين الشريفين دائمًا يؤكد على المسؤولين أن الأمر من ذمته إلى ذمتهم، وحمّل المسؤولين هذه المسؤولية، والأمير خالد الفيصل ما ترك شاردة ولا واردة إلا وأكد فيه أنه لن يرضى ابدًا بأن يظلم أحد، ومع ذلك أنا أتمنى أنه لو أحد أعتقد انه ظلم ألا يسكت أن يوصل صوته بغض النظر عن نظامية إقامته بغض النظر عن جنسيته ويطمئن أنه سيجد الأذن الصاغية والقلب المفتوح في هذا العمل، لكن عندما يتم التأكد 100% أن ليس له حق أو أنه أعطى حقه، هناك أناس يقفون موقفا قويا جدًا في منع هذا التطوير يحبون الضبابية والانفلات لا يريدون الأنظمة والتطوير يريدون البلد تحت مظلة الفوضى حتى يستثمرها لصالحه ولهذا السبب نجد محاولات واستماتة ومحاربة واستغلال كل أنواع العواطف ومحاولة استغلال بعض المنظمات الدولية لكن تأكد أننا جميعًا منطلقين من رؤية واحدة لن يظلم إن شاء الله إنسان.
التدابير لمخاطر السيول
* (المدينة) ما هي التدابير التي اتخذتها الإمارة لدرء مخاطر السيول وكيف تعاملتم مع تقرير الدفاع المدنى الذي حذر من خطورة السيول على عدد من مخططات وأحياء مكة المكرمة؟
** أولًا فيما يتعلق بالسيول وتأثيرها على المواقع في المشاعر العام الماضي شاهدنا حجم السيول والأمطار التي هطلت وكيف الحمد لله كان الحجاج يوم التروية في مخيماتهم ولم يكن هناك ضرر عليهم وهذا نتيجة جهود زملائنا ومن سبقونا في الفضل والأجر وعملوا مشاريع عالجت مشكلة السيول، مطمئنين إلى درجة كبيرة جدًا لكن دائمًا لا تتوقع كيف يأتى السيل، نحن فعلنا كل الأسباب والأمر بيد الله تعالى وفيما يتعلق بالمخططات والأحياء هناك تنسيق بين الدفاع المدنى ولجنة مشكلة من القطاعات ذات العلاقة بما فيها الإمارة والأمانة، وهناك إزالات في كثيرمن المواقع والأراضى التي حولها عقوم هذه حرصنا بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين ومتابعة من سمو ولي العهد وزيرالداخلية على ازالة جميع المواقع التي تشكل خطرا ونحن في حرب بما تحمله الكلمة مع المتعدين على الأراضي، والأمور في مكة المكرمة جيدة ما لم تحدث مفاجآت والأمور في المشاعر المقدسة ممتازة ما لم تحدث مفاجآت.
* (المدينة) أكثر من علامة استفهام أمام شركات حجاج الداخل والتحايل على الأنظمة وحجز التصاريح ومنحها لآخرين مقابل مبالغ فيها مبالغة هل من حلول؟
** نتمنى من يرصد أي ظاهرة سلبية من أي قطاع حكومى من أي شركة من أي مؤسسة طوافة أو جهة معنية عن تقديم الخدمة رجاءً أن يبلغ عنها عبر الفاكس أو البرقيات أو المواقع الإلكترونية وهذا واجب علينا جميعًا إماطة الأذى عن الطريق صدقة وهذا من أرقى أنواع الأذى، وكلنا مأمورون بالأمر بالمعروف وهذا قمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مثل هذه التصرفات أمانة في أعناقنا جميعًا كمواطنين كمقيمين كعاملين كمسؤولين ألا نترك هذه الظاهرة وأن نبلغ عنها.. وهناك لجان تراقب وتتابع سواءً القضاء على شركات الحجاج الوهمية أيضًا ووكيل وزارة الحج اجتمع بشركات حجاج الداخل وأكد عليهم أن ما يضعونهم من وعود يجب الالتزام به، وهناك عيون داخل كل المخيمات لرصد الحقيقة وسمو أمير المنطقة كلف فريق عمل لا يعرفه أحد يراقب أعمال الحج بالكامل ويعايش التجربة ويتنقلون مع الحجاج في كل المواقع ويرصدون كل الملاحظات حتى أيضًا يأتي لسموه من زاوية مختلفة الأجهزة الرقابية تراقب والأجهزة التنفيذية تراقب وأجهزة غير معروفة تراقب والهدف منها كلها حتى نعرف ما هي الصورة الحقيقية والأمير خالد الفيصل رجل ميدان وتجده دائمًا في الميدان وعندما يسمع بعض السلبيات يقف بنفسه عليها وأنا أعرف بحكم قربي منه أن الكثير من الحالات وقف عليها شخصيًا دون أن يعرف أحد من الذين معه يعني يخرج ويتأكد شخصيًا من صدق المعلومة ومن صحتها ونتمنى إن شاء الله أن نقدم في كل عام، إضافة في موسم الحج في مختلف المواقع، ونتمنى أن نستفيد من تجاربنا ونبني على تجارب الماضي ونبني على تجارب الحاضر ونخطط للمستقبل ونعمل فرق عمل الحقيقة وأتمنى من كل زميل من زملائى العاملين في لجان الحج أن يحرص على أن يكون معه من يتدرب على يده حتى لا يبقى العمل مرتبطا بغياب فلان وإنما يكون عملا دائما ومستمرا وهناك كفاءات أراها متميزة تملك الخبرة العظيمة جدًا لكن ما يعيبها لا يوجد خلفها أحد يستنبط ويستفيد من هذه التجربة حتى تستمر وهذا يتقاعد أو ينتقل لمكان آخر أو لا يكلف بأعمال الحج ونفقد خبرة عالمية متميزة ليس لها مثيل في أي مكان في الدنيا فنتمنى أن يكون عندنا مركز لاستنباط واستكشاف ومعرفة هذه التجارب وتوثيقها وتعزيز الاستفادة منها.
الافتراش سيتلاشى
* (المدينة) كيف استعددتم لمواجهة ظاهرة الافتراش في منى والتي تواجهكم كل عام؟
** موضوع الافتراش سنعاني منه لحقبة زمنية أولًا لأنه لم نستصدر حتى الآن العقوبات التي تمنع الحجاج غير النظاميين متى أصدرت وطبقت العقوبات استطعت أن تعالجه وأنا من مراقبتي لثلاثة مواسم حج ماضية وجدت أن هناك انخفاضا تدريجىا السنة الأولى بسبب الحملة الإعلامية والسنة الثانية بسبب منع المركبات أقل من 25 راكبا السنة الثالثة بمنع المركبات 25 راكبا ووضع عقوبات وأتوقع هذا العام مع التنظيم الذي طبقه الأمن العام تخصيص إدارة متخصصة متفرغة لهذا العمل والتنسيق مع الجوازات أيضًا سيكون رادعا والحملة التوعوية وأتمنى صادقًا أن تصدر عقوبات خلال الحج القادم وسترى أيضًا انخفاضا، إذا نفذ مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة وعالجنا التكدس الموجود في بعض المواقع في المشاعر وزيادة الطاقة الاستيعابية المقبولة سينخفض حجم الافتراش.
* (المدينة) كيف تنظرون لتأثير قطار المشاعر والحركة الترددية في تخفيف حركة السير والزحام؟
** الحمد لله القطار اشتغل بكامل طاقته هذا العام والطرق الترددية تؤدي عملا كبيرا جدًا وانتهينا من الترددية الثالثة وهناك مقترحات إضافية ضمن مشروع الملك عبدالله، لحركة الحجاج في المشاعر المختلفة وأيضًا داخل منى الحركة إلى جسر الجمرات وتسهيل الأمر ومراعاة اختلاف الأعمار وكبر سن بعض الحجاج وأيضًا اخذنا في الاعتبار دخولنا على موسم الصيف الحج في السنوات القادمة سيكون في موسم الصيف وله متطلبات مختلفة في الإسكان والتظليل والتهوية والتكييف والتغذية والنقل وهناك فكرة الاستعانة بوسائل نقل مختلفة والباصات الكبيرة هذه من الأشياء التي نوقشت في اللجنة التحضيرية ورفعت للجنة الحج المركزية ولجنة الحج العليا والاستعانة بالباصات الكبيرة جدًا وتكون مجهزة بدورات المياه لضمان رحلة مريحة ونعيد نوعية الكراسى والمسافة التي بينها تساعد الأشخاص على الراحة هذه كلها موضوعة للدراسة والحقيقة نشكر شركات النقل وجميعها متعاونة وبدون استثناء في الارتقاء بالخدمات وهناك تنسيق مع هيئة السياحة في تطوير مراكز الخدمات على الطرق واستراحات الحجاج على مختلف الطرق الرابطة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.