برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العجلان: خطة مرورية جديدة لنفرة الحجاج من الحرم المكي الشريف خلال 30 دقيقة

كشف مدير مرور عام المملكة قائد قوات المرور في الحج اللواء سليمان عبدالرحمن العجلان عن تطبيق الخطة المرورية الجديدة لنفرة الحجيج في 12 ذي الحجة والتي تعنى بتغيير هيكلة الاتجاهات وتوحيد المسارات في اتجاه واحد لنقل الحجيج من المنطقة المركزية بالحرم المكي الشريف في مدة زمنية لا تزيد عن نصف الساعة بمعدل سرعة نقل تزيد عن 60 % للخطة المرورية المطبقة لنفرة الحجيج العام الماضي وإخلاء المنطقة المركزية بنسبة 70 % في الساعة.
وأضاف: إنه تم تشكيل فريق عمل لدراسة ووضع الخطة الجديدة للنفرة بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمه رئيس لجنة الحج المركزية حيث شارك في فريق العمل لوضع الخطة أعضاء من إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة الحج ووزارة النقل ومعهد أبحاث الحج وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأمانة العاصمة المقدسة، بالإضافة إلى المكتب الاستشاري المعد لهذه الخطة والذي عمل على وضع دراسات المحاكاة لسير المركبات على الطرق المؤدية إلى الحرم المكي الشريف، إلى جانب إشراك القطاع الخاص في وضع هذه الخطة المرورية الجديدة ممثلة في النقل الجماعي وشركة حافل للنقل.
وأكد انه سيتم تطبيق أعمال تغيير الاتجهات على الطرق وتوحيدها إلى مسار واحد لعملية النفرة لهذا العام وتطبيق الخطة هذه بالتصعيد الحجاج خلال العام المقبل.
وأوضح العجلان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر قيادة الأمن العام في مشعر مزدلفة مساء أمس الأول، أن هناك دراسة متكاملة تم الانتهاء منها لتوحيد نقاط الفرز على كافة الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة لكافة القطاعات الأمنية والخدمية في نقطة منع موحده شارك فيها كل من إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة النقل وممثلو القطاعات الأمنية من الجوازات والطرق والمرور ومصلحة الإحصاءات العامة ووزارة النقل وهيئة تطوير مكة المكرمة وتم رفعها إلى الجهات المعنية باعتمادها وتطبيقها .
تغيير المسارات
واشار إلى ان تغيير المسارات في اتجهات تهدف إلى زيادة فاعلية النقل العام وسرعة وصول الحجيج إلى المنطقة المركزية في سهولة ويسر، وتقضي على كافة السلبيات والمعوقات المرورية التي تواجه اعمال السير في كل عام إضافة إلى تفعيل نقاط المنع والفرز على مداخل مكة المكرمة ومداخل المشاعر المقدسة حيث تم وضع اكثر من 34 نقطة منع وتحكم حول المشاعر المقدسة و5 نقاط منع وحجز بمداخل مكة المكرمة، إلى جانب إلى نقاط منع جديدة لكل من طريق السيل وطريق الوادي الاخضر المغمس المؤدي إلى عرفات بزيادة فاعلية مع أعمال تسرب السيارات الغير مرخص لها فيما ساعد على منع الحج الغير نظامي وجميع الخطط المرورية تعنى بخدمة وتسيير رحلة الحجاج النظاميين فقط .
وأوضح أنه في العام الماضي تم منع وحجز ما يقارب 560 ألف مركبة تم ايقافها على مداخل مكة المكرمة بالإضافة إلى حجز وتوقيف اكثر من 18 الف حافلة ذات السعة 25 راكبًا وكذلك ما يقارب من 57 ألف مركبة ذات السعة من 15 راكبًا إلى 9 ركاب، مشيرًا إلى أن خطة التغيير المسارات وتوحيدها تم تطبيقها بشكل جزئي العام الماضي وحظيت بالنجاح الكبير ما دفع إلى تطبيقها في موسم رمضان المنصرم واستطاعت أن تتم على ضوئها نقل أكثر من 360 الف معتمر على مداخل مكة المكرمة إلى المنطقة المركزية عبر النقل الترددي لنقاط الفرز وأيقاف أكثر من 3500 مركبة تسربت إلى داخل مكة المكرمة .
وأضاف أن المركبات المخالفه التي تجوب مناطق مكة المكرمة لغرض تحميل الركاب تشكل عائقًا كبيرًا في انسيابية الحركة المرورية، حيث إن السيارة الواحده التي تعمل على تحميل الركاب تجوب مناطق مكة المكرمة في اليوم أكثر من 100 رحلة في اليوم وبين المركبات المخالفة التي يتم إيقافها يتم حجزها لمده 15 يومًا وفرض غرامة مالية ما بين 300 ريال إلى 500 ريال هذا داخل مكة المكرمة أما بالنسبة للمخالفات والغرامات المالية التي تعطى لأصحاب المركبات المخالفة على مداخل مكة المكرمة يتم حجز المركبة وصاحبها لمده شهرلا كامل وفرض غرامة مالية مابين 3 آلاف ريال إلى 5 آلاف ريال وذلك تنفيذًا للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء المعنية بهذا الشأن.
منع حجز المركبات
من جهته أشار قائد الحجوزات لقوات مرور الحج العميد عبدالعزيز القريني إلى إن تطبيق المنع لحجز المركبات جاء تدريجيًّا حيث عمد مبدئيًّا على حجز المركبات التي تقل 9 ركاب ثم منع المركبات التي تقل 25 راكبًا ثم المركبات التي تقل ال25 راكبًا حيث تم منعها جميعًا عبر سنوات لهذا التدرج للمنع على مداخل مكة ومداخل المشاعر المقدسة.
وأكد أنه تم نقل وحدة الفرز والحجز على طريق السيل من منطقة الزيمة إلى مقرها الجديد عند ميقات محاذاة ميقات السيل بالإضافة إلى وضع طريق المجازر خلف مخطط الخضراء في مكة لخدمة سكان أهالي منطقة مخططات الشرائع اللذين تقدوا مسبقا بشكوى عن تعطلهم وتكدس العربات بالقرب من مواقف الحجز السيارات خلال اتجاههم إلى مكة المكرمة.
وأوضح أنه قد تم تحويل السير النازل باتجاه مكة بطريق جده القديم وتحويلهم إلى الطريق السريع عبر الشميسي حيث تعثر وضع نقطه حجز وفرز للمركبات على طريق جدة مكة القديم وأشار إلى المعوقات التي يواجهها رجال المرور في نقاط المنع والحجز على مداخل مكة المكرمة بحيث تم اختيار نوعية خاصة من الأفراد والضباط ذوي الخبر وتوزيعهم بنقاط الفرز جميعها لأجل التعامل بحكمة وضبط مع السيارات الغير مرخص لها وأعداد دورات تدريبية مسبقة له بُدئت من الخامس من شهر ذو القعدة الجاري وأن 75 % من العاملين قد سبق لهم ممارسة العمل في هذه النقاط.
تنفيذ الخطة المرورية
من جهته أوضح مدير مرور العاصمه المقدسة العقيد مشعل المغربي أنه بدأ تنفيذ الخطة المرورية بمكة منذ السبت الماضي التي تعتمد على إغلاق دخول المركبات إلى المنطقة المركزية قبل الصلوات وبعدها بنصف الساعة والعمل على سرعة تفريغ المنطقة المركزية من المكربات مشيرات إلى أنه سيمنع منعًا كاملًا لدخول حافلات الفنادق والدور المفروشة خارج المنطقة المركزية وبين وضع 3 نقاط حجز للمركبات ونقل الحجاج عبر الحركة الترددية بحافلات النقل العام الأولى نقطة المضلات ومجر في مجر الكبش والثانية في منطقة كدي المؤدية إلى وقف الملك عبدالعزيز الثالثة في نقطة المسخوطة المؤديه إلى أجياد بالإضافة إلى تجهيز 3 مواقع داخل المنطقة المرزيه لنقل الحجيج إلى مناطق سكناهم خارج المنطقة المركزيه عبر النقل العام مشيرًا إلى المعوقات الرئيسة التي تواجه سير أعمال الخطط المرورية في مكة المكرمة وخاصة المنطقة المركزية المتمثلة في الحافلات والمركبات المخالفة التي تقوم بتحميل الركاب إضافة إلى عدم التعاون من سكان الأحياء في المنطقة المركزية وما يصاحبها من انزعاجات وإرهاصات لتنفيذ تلك الخطط، بالإضافة إلى معوقات الافتراش المصلين على الطرق في المنطقة المركزية وجاري التنسيق مع وزراة الحج ومؤسسات الطوافة للقضاء على هذه المعوقات حتى تؤدي الخطط المرورية الدور المناط بها.
خطة التصعيد
و قال العقيد محمد البسامي قائد قوات المنع والتحكم بقوة مرور الحج إنه تم وضع مكة الهدا السريع ضمن خطة النفرة والتصعيد لموسم حد هذا العام بالاضافة إلى عدد من نقاط المنع في عدد من مناطق المشاعر المقدسة المهمة ومنطقة العزيزية موضحًا بأن الخطة المرورية الجديدة تعنى بإعادة صياغة السير على الطرق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وإعادة جدولة الإشارات المرورية خلال تنفيذ هذه الخطة في عدد من أهم الشوارع الرئيسة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال إن أكثر من 17 ألف رجل أمن ما بين أفراد وضباط إلى جانب 200 آلية من سيارات وحاملات وونشات ودراجات نارية تشارك في تنفيذ الخطط المروريه في مكة والمشاعر وأثنى على الدور الرائد لوسائل الإعلام لأعمال التوعية والإرشاد للقيام إلى جانب الجهات في إنجاح كافة الخطط الأمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.