وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حق عضوية المرأة في مجلسي الشورى والبلدية

مازالت ردود الفعل تتفاعل حول قرار خادم الحرمين بشأن مشاركة المرأة عضوا في مجلس الشورى والمجالس البلدية
فاكد الدكتور مرعي بن محمد البيشي عميد كلية المجتمع بمهد الذهب..فرع جامعة طيبة في حوار ل»المدينة» أن الشعوب والمجتمعات و الدول المتقدمة لا تتقدم إلا بالتخطيط المسبق الجيد ولا تتقدم إلا باتخاذ قرارات مميزة. ومن هذا المنطلق فإن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سبق كل ذلك باتخاذه القرار الذي ما زالت تتناقله وسائل الإعلام المحلية و الأجنبية ، وهو القرار الذي أنصف المرأة السعودية من الرجل الذي كان في السابق يطالب بحقوقها حسب ما يراه هو « من زاوية ذكورية « متناسيا أن أحسن من يعرف حق المرأة هي نفسها .فجاء قرار خادم الحرمين الشريفين بأكثر مما كانت المرأة السعودية تأمله ( حسب آراء العديد من الأكاديميات و المواطنات السعوديات على اختلاف مشاربهن وتعدد ثقافاتهن وتنوع مدارسهن ).. نعم إن قرار خادم الحرمين الشريفين أنصف المرأة السعودية من أعلى هيئة شورى في البلاد .
وإن دل ذلك فإنما يدل على حنكته وهو أفضل من يقدر حقوق المرأة السعودية ، التي هي اللبنة الأساسية في المجتمع السعودي كما قال حفظه الله ورعاه في كلمته أمام مجلس الشورى ( هي الأم و الزوجة و الابنة و الأخت ) ولم يقل كما يقول العامة: إن المرأة هي نصف المجتمع ، وهكذا فإن القرار سيسهل على المرأة السعودية بالمطالبة بحقوقها لأنها أعرف من الرجل باحتياجاتها في جميع المجالات سواء كان منها الاجتماعي و الثقافي و الصحي و التعليمي حتى السياسي منها .
هكذا عوّد خادم الحرمين الشريفين شعبه ، المساواة في المواطنة في جميع أنحاء المملكة بين ذكورها و إناثها في شرقها وغربها وشمالها و جنوبها و وسطها. ولا نقول كما ورد في بعض المقالات إن المرأة السعودية طال انتظارها كي تحصل على حقوقها بل نقول انه عندما تنضج الفكرة يصدر القرار .
وفي عهده الميمون أصبحت المرأة السعودية شقيقة الرجل في كثير من المحافل المحلية و الدولية و الأدلة كثيرة على ذلك . وهذه تباشير الخير قد رفرفت على المرأة السعودية ، والقادم أفضل وحق لها أن تفخر بمليك ردّ لها اعتبارها و أنصفها و أهدى لها هدية اليوم الوطني بصدور قراره حق عضويتها بمجلس الشورى والمجالس البلدية .
وقال الدكتور عائض الزهراني :إن القرار يعتبر قرارا صائبا وحكيما وان المرأة لم تكن مهمشة وهذا امتداد لمراحلها السابقة التي امتدت اكثر من خمسين عاما في جميع الجوانب حيث تم نقل اكثر من 2 مليون من محو الامية الى دائرة المعرفة وأصبحوا يتبوأون مناصب قيادية في هذا المجال ومشاركة المرأة ليست وليدة اليوم ولم تكن اطلاق فكرة مشاركة المرأة في مجلس الشورى والمجالس البلدية الا بعدما اثبتت المرأة تفوقها في الجانب النهضوى الذي كانت عضوا فعالا فيه واصبحت المرأة مشاركة في جميع المجالات الخارجية والداخلية وتشارك في التطور في المجالات التعليمية والاقتصادية وأصبحت مشرقة تضاهي نساء الدول المتقدمة وتساهم بشكل فعال .
وقال صالح عبدالرحمن : إن الموافقة لم تأتي من رؤية ثاقبة وبعد نظر في تأهيل المكانة المرموقة للمملكة على كافة الاصعدة وتأكيد القيادة الحكيمة أن المواطن السعودي رجلا كان أوامرأة قادر على تفعيل الأهداف السامية للمملكة ومن هذا المنطلق جاء القرار الحكيم بإشراك المرأة في ترجمة خطط الدولة الطموحة ويكون صوتها جزءا لا يتجزأ من صوت المواطن و سيكون لذلك أبعاده الايجابية في شحذ الهمم للأخوات السعوديات المتميزات في شتى المجالات.
- الاستاذ سمير الثقفي يعتبر الخطاب الذي ألقاه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في مجلس الشورى تاريخيا بشأن تعيين المرأة كعضوة في مجلس الشورى وحق المرأة في الترشح في المجالس البلدية و التصويت لمرشحها ضمن الضوابط الشرعية .وتعتبر هذه خطوة ليست مستغربة لدعم تواجد المرأة في مجلس الشورى و المجالس البلدية بما يخدم دينها و مجتمعها , خاصة وان الدولة حفظها الله استثمرت لسنوات طويلة في تعليم المرأة حتى استطاعت ان تصل الى اعلى المستويات العلمية والادبية والثقافية سواء داخل المملكة او المشاركات و المؤتمرات الدولية .
وقال الدكتور حميد الأحمدي من الجامعة الإسلامية: إن مشاركة المرأة باتخاذ القرار في الدولة يعزز من النمو الاقتصادي للبلد والتطور في جميع المجالات التعليمية والصحية وذلك لأنها النصف الثاني المكمل في مسيرة الحياة الزوجية مع زوجها الرجل مشيرا إلى أن القرار سيجعل للمرأة دورا فاعلا في التأثير على احتياجات المرأة في جميع المجالات منها المراجعات للدوائر الحكومية وإعادة المسلوب منها شرعا وقانونا عندما تدافع المرأة عن حقوق المرأة في مجلس الشورى وكذلك في المجلس البلدي .
- وأضاف الدكتور محمد إمام استشاري أمراض الأطفال بمستشفى الولادة : إن مساهمة المرأة في اتخاذ القرار في مجلس الشورى والمجلس البلدي بكل تأكيد ستساهم في تعزيز حق للمرأة السعودية في المجالات المتعلقة بالمشاركة في القرار وفق العقيدة والشريعة الإسلامية وتقاليدنا وعاداتنا ، والمرأة السعودية تستطيع أن تدرك الأمور بطريقة مختلفة عن الرجل والنظر إليها من ناحية لا يمكن للرجل أن يستوعبها مثلها، وهذا القرار من أقوى القرارات صوابا وتحقيقا للارتقاء بالمجتمع السعودي إلى مستويات أفضل بإذن الله حيث جاء بمنح المرأة الحق في عضوية مجلس الشورى والمجلس البلدي في الوقت المناسب في ظل التطور المتنامي للنهضة الاقتصادية والعمرانية والتعليمية والصحية والأمنية التي تشهدها المملكة العربية السعودية .
- كما أكد سليمان الكيال معلم متقاعد أن المرأة السعودية كانت في السابق بعيدة عن دائرة اتخاذ القرار حتى في ما يخصها شخصيا ولكن قائد مسيرة هذه البلاد يحفظه الله أعاد لها مكانتها وسيصبح لها الدور الفاعل في التأثيرفي القرار من خلال مشاركتها في طرح آراء تعبرعن وجهة نظرها ستؤدي إلى مردود إيجابي لخدمة المرأة السعودية حاضرا ومستقبلا.
- وقالت المعلمة زينب محمد: نحن النساء في السعودية سعدنا بسماع قرار خادم الحرمين - يحفظه الله - عندما أعلن القرار القوى في مجلس الشورى بالسماح بدخول المرأة مجلس الشورى والمجالس البلدية في الدورة المقبلة ومشاركتنا نحن النساء المتعلمات المثقفات في صنع القرار في مسيرة هذه البلاد الغالية علينا جميعا هو من القرارات المنتظرة منذ وقت طويل لأن حقوق المرأة لا يعرفها ولا يدرك بها إلا امرأة مثلها وسوف تساهم بجانب الرجل في تنمية البلاد والمحافظة على مكتسباته في ظل الشريعة الإسلامية .
- وعبرت مريم الشنقيطي أخصائية تمريض عن سعادتها وسرورها بهذا القرار الملكي وقالت : إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قائد مسيرة هذه البلاد الغالية علينا هو من حرّك فينا دوافعنا لنضع بصمة لهذا الوطن وهو الأب الحنون الذي يتلمّس دائما احتياجات المرأة ، ونحن نساء المملكة العربية السعودية نعِدُ أبا متعب أن نكون عند حسن الظن بنا .
- وقال الدكتور يوسف حوالة رئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء: إن هذا قرار حكيم من ملك حكيم كخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله ، و يدل دلالة على أن المرأة السعودية لها مكانة خاصة لدى قائد هذه البلاد ولدينا من السيدات ممن لديهن الكفاءة والمقدرة لمجاراة الرجال في كافة الأعمال وهو قرار أعطى المرأة السعودية حق المشاركة في مجلس الشورى اعتبارا من الدورة المقبلة وفق الضوابط الشرعية ونحن مع هذا القرار الذي يخدم المرأة السعودية ويرفع من مكانتها لتساهم في تطوير نهضة البلاد في كافة المجالات وهو قرار تاريخي يعتز به كل مواطن ومواطنة .
- وقالت الداعية عائشة العنزي : إن قرار الملك أسعدنا كثيرا وأعاد إلينا الأمل نحن معشر النساء بدخولنا لمجلس الشورى والمجالس البلدية بكل منطقة من مناطق مملكتنا الحبيبة وذلك من الدورة المقبلة هذا القرار سيساهم في تحسين صورة المملكة خارجيا وإخراس الألسنة المغرضة التي تحاك ضد المرأة السعودية بحجة أن حقها مسلوب، وها هو قائد الأمة يحفظه الله يؤكد للجميع أن للمرأة السعودية الحق في صنع القرار وإعطائها حقها في التصويت في أقوى مجلس وهو مجلس الشورى والمجالس البلدية ونعدك يا أبا متعب يا ناصر المرأة بأن نكون عند حسن ظنك بنا نحن معشر نساء المملكة وفق شريعتنا الإسلامية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.