أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة المنورة: قصر التصويت على الدائرة الانتخابية يحجم الدعاية.. ولوحات الشوارع “تخطف الكعكة”

يتنافس 95 مرشحًا بلديًا في المدينة المنورة على 7 مقاعد في الدورة القادمة من أعمال المجالس البلدية. وتفاوت الإقبال على الترشيح في دوائر المدينة الانتخابية السبع؛ ففي الوقت الذي لم يسجل في دائرة الحرم الانتخابية سوى 4 أشخاص سجلت دائرة العوالي 30 مرشحًا وجاءت دائرة قباء المجاورة جغرافيًا لدائرة العوالي ثانيًا في ترتيب الدوائر حسب أعداد المرشحين وذلك ب 21 مرشحًا وتعادلت دائرة احد والعيون ب 12 مرشحًا لكل منهما وجاءت بلدية البيداء خامسة ب 10 مرشحين فيما جاءت بلدية العقيق في المركز قبل الأخير 7 مرشحين فقط.
ورغم التفاوت الكبير في أعداد المرشحين بين الدائرة الأولى والدائرة الأخيرة الا أن المواطنين في المدينة المنورة لم يبدوا اهتماما كبيرًا ببدء الحملات الانتخابية امس. واعتمد مرشحو المدينة على اللوحات الإعلانية في الشوارع بنسبة كبيرة فيما غابت اعلاناتهم عن الصحف المحلية بشكل كبير مقارنة بالدورة الأول للانتخابات. وعزا مراقبون ذلك الى حصر التصويت للمرشح من داخل دائرته فقط فيما تشارك للمرة الأولى شبكات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر في الحملات الانتخابية.
تغييب البرامج الانتخابية
ولا يعول عدد كبير من المرشحين آمالًا كبيرة على البرامج الانتخابية التي قدموها للتصويت لهم وإنما هناك حسابات أخرى تتضمن التركيز على الروابط الاجتماعية التي تربط بين المرشح والناخبين. وفي لقاء جمع المرشحين الأسبوع الماضي بمسؤولي الانتخابات وحضرته «المدينة» كشف عدد من المرشحين عن معاناتهم في المراجعة للحصول على تراخيص الحملات الانتخابية واضطر مرشحو محافظات وقرى تابعة للمدينة المنورة لمراجعة مقر الأمانة عدة مرات دون جدوى وقال عدد منهم طلبوا عدم ذكر أسمائهم أن مقار التصويت في قرى غرب المدينة لم يتم تجهيزها.
وشهد اللقاء نقاشًا حادًا بين المرشحين ولجنة الإشراف على الانتخابات فيما حاول أعضاء اللجنة الإجابة عن استفسارات المرشحين. وشدد رئيس اللجنة المهندس يحيى سيف على المرشحين أهمية الالتزام بالتعليمات المنظمة لحملات الدعاية الانتخابية التي حددتها اللجنة العامة للانتخابات والتي تحظر على المرشحين استخدام شعار الدولة الرسمي أو علمها أو أحد الشعارات الحكومية او الإشارات والرموز الدينية أو التاريخية أو القبلية أو أسماء وصور الشخصيات العامة في الحملة الانتخابية وامتد المنع ليشمل الوسائط والرسائل الهاتفية حيث نصت اللائحة على حظر استخدام القنوات التلفزيونية والإذاعية الحكومية أو الخاصة داخل المملكة أو خارجها في الحملات الانتخابية والرسائل النصية والرسائل المصورة.
كما منعت اللائحة المرشح من تقديم المنح والهبات والهدايا أو عرض الخدمات لأي ناخب بغرض الحصول على تأييده في حملته الانتخابية.
وكانت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في منطقة المدينة المنورة اغلقت خلال مرحلة قيد الناخبين التي استمرت 27 يومًا 7 مراكز انتخابية بعد اكتمالها النصاب المقرر من اللجنة العامة للانتخابات البلدية بوزارة الشؤون البلدية والقروية والمقرر ب 3000 ناخب وسجلت الدورة الأولى من الانتخابات البلدية عام 1426ه 46191 ألف ناخب بمنطقة المدينة المنورة وبلغ مجموع الدورتين الأولى والثانية فيها بأكثر من 80 ألف ناخب يحق لهم التصويت للاختيار من 95 مرشحًا بامانة المدينة المنورة 26 مرشحًا في ينبع و32 مرشحا في العلا و15 مرشحا في بدر 24 مرشحا في خيبر و19 في الحناكية و12 مرشحا في المهد و17 مرشحا لينبع النخل و20 مرشحا لبلدية وادي الفرع و14 مرشحا لبلدية العيص و5 مرشحين لبلدية الحسو و11 مرشحا لبلدية النخيل و8 مرشحين لبلدية المسيجيد والقاحة و6 مرشحين لبلدية العشاش و8 مرشحين لبلدية السويرقية و5 مرشحين لبلدية ثرب و18 مرشحا الصلصة و12 مرشحا لبلدية ابو راكة و11 مرشحا في بلدية سليلة جهينة والمربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.