وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نواب ل«المدينة»: السدود الخمسة شرق جدة هندسية خرسانية وليست ترابية

كشف الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بمحافظة جدة أن جميع مناطق الساحل الغربي بالمملكة عرضة للزلازل والهزات الأرضية في أي وقت وليس العيص أو القنفذة والباحة فقط، وذلك من الوجه شمالًا إلى جازان جنوبًا؛ لأن أرضية الساحل الغربي متحركة وليست «جامدة» وأشار إلى أن هذه الزلازل قد تكون من النوع الضعيف وليس العنيف. ونفى خلال حديثه ل «المدينة» أن يكون من ضمن السدود الخمسة التي يجري تنفيذها شرق محافظة جدة حاليًّا أية سدود ترابية، مؤكدًاً أنها خرسانية بأعلى المعايير والمواصفات الهندسية للحد من مخاطر مياه الأمطار والسيول. واستبعد وجود علاقة بين شق الطرق وهزات القنفذة والباحة مشيرًا إلى أن تكرارها وارد ولكن بقوة أقل.. ودعا إلى تطبيق معايير كود البناء السعودي في المناطق المعرضة للزلازل على وجه الخصوص، مؤكدًا أن إضافة 10% لتكاليف البناء يجنب الجميع مخاطر الهزات الأرضية. فإلى نص الحوار :
* يردد البعض أن هناك سدودًا ترابية بين السدود الخمسة التي يجري تنفيذها شرق جدة، ما مدى صحة ذلك؟
** جميع السدود الخمسة التي أوصت بها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعتبر سدودًا هندسية خرسانية تم دراستها وتصميمها على هذا الأساس، وأؤكد لكم عدم وجود أية سدود ترابية بين هذه السدود، ولكن من المتعارف عليه أن الأعمال المسلحة تخضع لخلطات بنائية معينة من بينها «الطين، الرمل، الأسمنت، الحديد، والحصى».
* وهل تتابعون مراحل بناء هذه السدود أو رصدتم أية ملاحظات حولها؟
** بالطبع لا نتابع التنفيذ، فدورنا انتهى بمجرد أن أجرينا الدراسة الخاصة بحماية شرق جدة من مخاطر مياه الأمطار والسيول والتي تم تسليمها إلى أمانة جدة، ونحن جهة علمية استشارية ودورنا توقف على إجراء الدراسة وتقديم الاقتراحات والتوصيات فقط.
الخرسانية أفضل
* السدود التي أوصيتم ببنائها هل ستكون أفضل حالًا من السدود الترابية في بعض الأحياء؟
** الجميع يعلم أن السدود ذات الطابع الخرساني أفضل بكثير من الترابية التي لا تستطيع مقاومة كمية مياه الأمطار والسيول، فالسدود الخرسانية يتم بناؤها وتطبيقها في معظم دول العالم، وتم بناء العديد منها في بعض مناطق المملكة، وعلى سبيل المثال سدا (الملك فهد، ووادي بيش)، ولا أعلم حقيقة مدى وجود سدود ترابية في جدة سوى السد الذي كان موجودًا حول بحيرة الصرف الصحي شرق الخط السريع، ولكن لم يعد لذلك السد جدوى بحكم تجفيف البحيرة، وجميع هذه الأمور تخضع وفق حالات معينة وحسب نوعية وحجم الأودية التي من المقترح إنشاء السدود عليها، فإنشاء خمسة سدود شرق محافظة جدة يعتبر من أفضل الخيارات المتاحة بالمنطقة لحمايتها من مخاطر مياه الأمطار والسيول.
مطالبات وحرص للتغيير
* العديد من أهالي شرق جدة تذمّروا من مواقع بناء السدود الخمسة وطالبوا بتغييرها، كيف ترون ذلك؟
** أؤكد لكم بأن تحديد مواقع السدود الخمسة التي يتم إنشاؤها حاليًّا تم وفق دراسات علمية أجراها فريق من الهيئة مختص بالأودية المحيطة بالأحياء المتضررة شرق جدة، كما أنها تمت بناء على كمية مياه الأمطار التي هطلت على المحافظة خلال العامين الماضيين، وبناء على هذه المعلومات العلمية والإحصائية تم اختيار المواقع وتصميم حجم وارتفاع السدود المقترح بناؤها، وأحب أن أطمئن الأهالي بأن هذه السدود ستحد بإذن الله من مخاطر مياه الأمطار والسيول، وستمنع تكرار ما حدث في العاميين الماضيين من انجراف للمباني وحجز للمياه داخل الأحياء.
* يخشى بعض أهالي المنطقة وقوع الأمانة في بعض الأخطاء أثناء تنفيذ هذه السدود في حال لم تطبق بعض توصيات الدراسة التي أجريتموها بشكل فعلي، فهل ستطالبون بتنفيذ جميع الاقتراحات على وجهها الصحيح؟
** لا نفترض جدلًا وقوع أخطاء في تنفيذ وبناء السدود الخمسة شرق جدة، فحتى هذه اللحظة أعتقد أن الأمانة حريصة على تنفيذ التوصيات بشكل جيد مع مراعاة توقيت البناء قبل موسم الأمطار، وعلى حسب ما سمعته فإن أعمال بناء السدود تسير وفق ما هو مطلوب ومقترح، أما بالنسبة لدورنا فقد انتهى، ولن نقوم بالتأكيد على إعادة صياغة التوصيات مرة أخرى ونطالب الأمانة بتنفيذ بعض التوصيات في حال وقوعها في أخطاء ما لم تطلب هي منا ذلك، وإن لم تأت وتقدم شرحًا واضحًا لأسباب عدم الالتزام بتنفيذ معايير توصيات إنشاء السدود الخمسة، يمكن حينها أن تأتي جهة رقابية توضح لنا أن الأمانة لم تلتزم في تنفيذ وبناء هذه السدود، وبالتالي سنقدم كل ما يطلب منا في هذه الحالة، لأننا لم نخرج ونتابع مراحل إنشاء السدود في المواقع التي تم اقتراح بناؤها فيها.
البداية من الصفر
* كيف تقيم مستوى حماية السدود الخمسة شرق جدة؟
** هذه السدود ستبدأ من الصفر؛ لأنه لم يكن هناك بالأساس سدود شرق جدة، وهي مصممة بما يتناسب مع شدة الأمطار ووفق كميات المياه التي هطلت خلال العاميين الماضيين، فلا يوجد مقياس سابق وحقيقي نستطيع أن نقدم حكمًا فيه هنا ونقيم مستوى السدود الخمسة لأنه بالأساس لا توجد سدود في السابق هناك، ولكنها ستحد بإذن الله من مخاطر مياه الأمطار والسيول.
جدة خارج حساباتنا
* هل تقترحون إنشاء سدود أخرى في مواقع أو أحياء محددة بمحافظة جدة؟
** هيئة المساحة الجيولوجية لن تتأخر في عمل أية دراسة أو تقديم اقتراحات سواء في محافظة جدة أو غيرها في حال طلبت منها جهة رسمية ذلك، وأكشف لكم أساسًا بأن محافظة جدة خارج حساباتنا ولا توجد لدينا فيها أية مشاريع أو إجراء دراسات خلال الفترة المقبلة؛ لأننا مرتبطون بالواقع الفعلي في برنامج عمل على مستوى المملكة وليست محافظة جدة فقط.
تهديدات الزلازل
* ما مدى وجود أخطار وتهديدات حقيقية بالنسبة لتوقعات حدوث زلازل وبراكين في المملكة؟
** الجزيرة العربية تعتبر من بين المواقع في الكرة الأرضية التي تحتوي على حركة داخلية في باطن الأرض، خصوصًا أن البحر الأحمر نشط ومتحرك وينتج عن حركته بعض الزلازل لا سمح الله، ونحن لدينا بالمركز الوطني للزلازل والبراكين نحو 80 محطة لتسجيل ورصد الزلازل والبراكين بالمملكة، وأشير هنا إلى أنه على الناس أن يستوعبوا ويتقبلوا أن هذه الأمور والأحداث محكومة بقوانين إلهية، فالزلازل في الجزيرة العربية من النوع الضعيف ولله الحمد، ومقاومتها تتم بمدى الالتزام بمعايير البناء، فإذا التزم الناس بهذه المعايير فإن الضرر من جراء الزلازل والبراكين سيكون أقل في حال وقوعها لا سمح الله، والزلازل والبراكين تأتي بعد فترة هدوء تدوم عدة سنوات، لتأتي بعد ذلك فترة نشاط مثل ما حصل قبل عامين في منطقة العيص بالمدينة المنورة، وأهل العيص وبالذات القدامى يذكرون أن الزلازل والهزات الأرضية مرت عليهم في سنوات سابقة بشكل متكرر، فالناس تنسى بعد مرور عدد من السنين بعد حدوث مثل هذه الأمور لا سمح الله، ولكن يجب الالتزام بمعايير البناء المقاومة للزلازل والهزات الأرضية خصوصًا في الجزء الغربي من المملكة.
بناء منازل للحماية
* هل الجزء الغربي من المملكة بحاجة إلى إعادة النظر في بناء المنازل؟
** في السابق لم يطبق أحد المعايير اللازمة للبناء، لأن الناس لم تمتلك ثقافة البناء بشكل صحيح، ولكي نضع معيارًا للهزات الأرضية وتطبيقه نحتاج لزيادة بسيطة في تكاليف البناء ولكن الإنسان بطبيعته يحب التوفير ويقوم بخفض التكاليف قدر الإمكان، ولكن من الواجب تنفيذ هذا الآن، فأمانات المدن والبلديات بالمملكة لا تقبل من الناس في المناطق المعرضة لحدوث الزلازل والبراكين هذا الحديث ولا تمنحهم تصريحًا للبناء إلا بعد التزامهم بمعايير البناء ومدى مقاومتها للهزات الأرضية والزلازل، وزيادة تكلفة البناء لا تتجاوز 10% ولكن بإذن الله ستأخذ هذه العوامل البنائية دورًا إيجابيًّا في مقاومة الهزات الأرضية والزلازل من خلال عدم التصدع والانهيار.
هزات القنفذة والباحة
*** وما هي أسباب الهزة التي وقعت في القنفذة ومنطقة الباحة خاصة وان البعض يربطها بأعمال شق الطرق والجبال؟
لا علاقة بين الهزة الأرضية التي ضربت محافظة القنفذة ومنطقة الباحة وما جاورها من مناطق ومحافظات وبين أعمال شق الطرق والجبال التي تجري في تلك المناطق. وكل ذلك غير صحيح علميا ولا أساس له من الصحة فليس هناك تفجير للجبال على عمق 10كم في باطن الأرض وهو العمق الذي تم تقديره للهزة نفسها. والواقع أن الهزة كانت بعمق عشرة كيلومترات وكلما زاد العمق الزلزالي كلما امتد الشعور به إلى مسافات أبعد وهو ما حدث. وما حدث من هزات يدل على تحرُّك الجزيرة العربية وابتعادها عن إفريقيا مما يحدث خلخلة للصفائح والطبقات الأرضية فيحدث الزلزال. وهذا أمر يحدث من ملايين السنين بحكم طبيعة المنطقة الساحلية بالذات. ونصيحتي للمواطنين استخدام كود البناء السعودي لمن يقومون حاليًا ببناء المساكن، لأنه يتعامل بشكل كبير مع الظروف الزلزالية في تصميم وبناء المساكن.
وهل تكرار الهزات وارد؟
نعم، وهذا يرجع إلى انفتاح البحر الأحمر والصدع الحاصل به الممتد من الجنوب حتى دولة فلسطين تقريبا والهزات الناتجة من هذا الصدع تتحرك شمالا بعد أن حدثت بالجنوب مما يعني إمكانية وصولها لمحافظة جدة في يوم ما. ولا شك انه لا علاقة للأعاصير التي تحدث في الولايات المتحدة الأمريكية كإعصار ايرين بهذه الهزة إلا أن العالم برمته يخضع لنظام كوني واحد. وانصح الجميع بأخذ الحيطة والحذر وعدم الهلع خاصة وان التكرار سيكون بدرجة اقل.
توقعات الزلازل
* ما مدى صحة التوقعات التي تشير إلى احتمال حدوث زلازل بمنطقة العيص مجددًا خلال العامين المقبلين؟
** تحديد موعد حدوث الزلازل والبراكين أمر غير ممكن ولا تستطيع أي جهة في العالم أن تؤكد أو تحدد موعدًا لذلك ولو كان هناك أي جهة تستطيع ذلك، لكانت الدول المتقدمة مثل «اليابان،الولايات المتحدة الأمريكية» تمكنت من تحديد موعد الزلازل والبراكين التي تحدث داخل أراضيها، والتوقعات التي تشير إلى احتمال حدوث زلازل في منطقة العيص خلال العامين المقبلين ليست لها أي مصداقية، حتى وإن تحدث البعض على أن تلك التوقعات أتت بتقدير علمي من مصلحة المساحة الجيولوجية الأمريكية، ولا أخفيكم نحن قمنا بإجراء عدة اتصالات مع المساحة الجيولوجية الأمريكية ووصلنا خطاب رسمي من قبلها وتم الإيضاح فيه بأنه لا يمكن لهم أن يحددوا موعدًا لحدوث زلازل سواء في داخل أو خارج أمريكا، ولكن مثل ما هو متعارف عليه بأنه طالما وجدت العوامل المسببة لحدوث الزلزال والبراكين في أي مكان ما والتي هي أصلًا موجودة في الجزء الغربي من المملكة فإن الزلازل قد تحدث هنا في أي وقت، ولكن لم يجعل الله سبحانه مقدرة لأحد في تحديد الموعد الزمني لظواهر الزلزال والبراكين، ولكن مكّنا من تحديد مواعيد الخسوف والكسوف بخلاف ما يحدث في السابق، ولكن قد يتم مستقبلًا التوصل إلى تحديد المواعيد الزمنية لحدوث ظواهر الزلازل والبراكين وكل هذا يأتي في علم الغيب، فالتوقعات مجملة قد تصيب أو تخيب، وهي عادة لا تتم ولا تصح إلا في مناطق يحدث فيها وتتعرض لزلازل وبراكين، وأحب أن أشير هنا بأن جميع مناطق الساحل الغربي بالمملكة عرضة لتوقعات حدوث الزلازل والهزات الأرضية والبراكين وليس منطقة العيص فقط، وتحديدًا من الوجه شمالًا إلى جازان جنوبًا؛ لأن أرضية الساحل الغربي متحركة وليست «جامدة» ولكن أحب أن أطمئن الناس بأن موقع الساحل الغربي قد يتعرض لحدوث زلازل وبراكين ولكنها من النوع الضعيف وليس العنيف، ونطلب من الأهالي التعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في تطبيق معايير البناء حماية لأنفسهم.
التوعية بالمخاطر البيئية
* هل تقدم هيئة المساحة الجيولوجية توعية بالمخاطر المحتملة كالزلازل والبراكين والسيول وغيرها وكيفية التصرف حيالها؟
** هناك جهات مسؤولة عن مخاطر السيول والأمطار كالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بحكم أن لديها أجهزة متخصصة لدراسة احتمالات هطول الأمطار، وهي تقوم بهذا الدور وترسل رسائل للدفاع المدني، وهيئة المساحة الجيولوجية لديها موقع إلكتروني خاص يقوم بزيارته العديد من الشخصيات والأفراد ووسائل الإعلام للإطلاع وتسليط الضوء على الإجراءات الاحترازية والوقائية في حال حدوث زلازل وبراكين لا سمح الله، ويمكن تنزيل المعلومة من الموقع الالكتروني بشكل مباشر، كما أن لدينا برنامجًا آخر يتم دراسته حاليًا يقوم على زيارة إحدى مناطق المملكة وإعطاء يوم في كل منطقة وفي كل إمارة للتوعية بالمخاطر الجيولوجية، ويخضع البرنامج حاليًا للتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة لبرمجته وتنفيذه.
تلوث بيئي
* محافظة جدة تعاني من تلوث بيئي يهدد سكانها - على حد قول الكثير من المختصين البيئيين - كيف ترى مستوى التلوث في جدة؟
** عادةً التلوث البيئي يأتي مصاحبًا للأنشطة الصناعية والحضرية، وهذا شيء طبيعي كالتلوث الذي تحدثه قيادة السيارات نتيجة لاحتوائها على مادة الرصاص، فمن المفترض إجراء دراسات لخفض نسبة التلوث في السيارات بالمملكة، وبالطبع المصلحة الاقتصادية لا تستغني عن السيارات، فالجهات المعنية والمختصة في هذا المجال تسعى لتخفيض نسبة التلوث سواء أكان في الهواء أو الغازات أو في المياه عن طريق السوائل أو في الأرض أو عن طريق النفايات الصلبة، كذلك تقوم بوضع معايير صارمة للحد من التلوث وتقوم بفرض العقوبات على الجهات المقصرة في مسألة الاهتمام بالشؤون البيئية، وفي هذا الشأن اعتقد أننا نجحنا في الحد من التلوث البيئي في العديد من المناطق بالمملكة، ونحن في هيئة المساحة الجيولوجية نقوم بإجراء بعض الدراسات البيئية حول التلوث التي تحدثه بعض الشركات والمصانع، حيث تطلب هذه الشركات والمصانع منا عمل دراسات بيئية على مشاريعها التي تطلبها وذلك للتغلب على مشاكل التلوث البيئي في المواقع التي تعمل بها ضمن مشاريعها الرئيسة والحيوية، والتي يتم عرضها على الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في نهاية الأمر للسماح لها بممارسة عملها.
التاريخية مؤهلة للسياحة
* دخلت جدة التاريخية في جدل واسع مؤخرًا حول رفض انضمامها لمنظمة التراث العالمي، على ضوء اتفاقيتكم مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، كيف ترى مستوى السياحة في المنطقة التاريخية؟
** لا علاقة لنا بالمنطقة التاريخية في جدة، فنحن لم نجر أية دراسة على مواقعها، ولدينا اتفاقية تم توقيعها مع الهيئة العامة للسياحة والآثار حول تأهيل المواقع السياحية والجيولوجية في المملكة كالكهوف والمغارات والبراكين بحيث تكون مفتوحة للمواطنين بإذن الله، وأرى شخصيًّا أن المنطقة التاريخية بجدة مؤهلة سياحيًّا لاحتوائها على عدة مواقع ولكنها بحاجة إلى إعداد وترتيب بشكل جيد لتأمين وعمل رحلات سياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.