حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريما الديني في “بياتي” راصدة خلاقة لحركة الإنسان
نشر في المدينة يوم 01 - 06 - 2011

نموّه أنفسنا كيما نستحضرها أحيانًا، نموّهها تمامًا.. نكمن وراء النغمة، الكلمة.. اللون أحيانًا.. نحاول أن نكون نحن فيما نصنع.. وربما هي ذي فلسفة النشر.. نقطتع شيئًا منا لنشفره وندس رسائلنا فيه إلى الآخر.. هذا ماثل فيما نصنع.. لأننا نحن وإن ضيعنا ما نريد، وإن توهمنا ما نصنع، وإن أنتكسنا أو اختطفتنا الحماسة أن نكون خارج ما ينبغي أن كونه.. التعبير حاجة، توق.. ترف.. ولع أحيانًا.. المجاهرة هي النهج والمنهج متعدد متسع مترامي النبرات.. لا أحد يستطيع مغادرة صوته بالنهاية.. نتشابه فيما نهتف به، لكن الصدى غالبًا ما يرتكن إلى الفرادة.. في الذهاب إلى الإعلان قد نبدو متماثلين، لكننا في الصدى نختلف.. وهو ذا ما فعله الرسم طيلة الأزمنة.. تابلوه ولون.. وقماشة.. تعددت واتسعت واتخذت أشكالاً أخرى لكنها لم تبارح اليد.. لم تبارح الخلط والفتنة والتأرجح بين الأصفر والأحمر والأزرق ليمتلئ بالنهاية كأس المعنى بما أريد له أن يمتلئ..
وكالحلم للفقراء.. دأبت الموسيقى أن تكون شاغلاً.. للرسم.. ودأبت الأجساد الذائبة فيها أن تشغل حيزًا من الاهتمام.. ربما كان لوتريك أول الذاهبين إلى هذا الحفل.. وربما كانت لوحة بيكاسو عازف القيثار العجوز هي الأشهر في هذا الحفل.. لكن ذهاب موجع.. أيان.. أزرق وأحمر مع مساحات هائلة من الألوان الكابية.. ومثله فعل الكثيرون دون أن نتجرأ على رفع أصبع الاحتجاج بوجوههم.. الكمنجة والقيثارة والساكسفون.. كانت موضوعات وحقول تترامى فيها دهشة الرسم وتعتلي عشبها وتغنيها.. لون يداعب نغمة.. هي لعبة الصعود باستقامة إلى الجمال إذن.. هي لعبة التزاحم في الاتساع، هي لعبة الضاج والضاج.. هي احتفال.. ولطالما تقاسم هذين العاملين الأسى.
لا أدري لم أخذت الرسم والرسامين هذه النبرة.. لم قادتهم إلى المحزون من اللون.. والساطع من الحزن، لست أدري.. ربما لأنهم سكنوها كثيرًا.. أدمونوها أكثر مما ينبغي.. فالموسيقى غالبًا هي الشريك في المرسم.. هي المتأصل فيما يفتح الباب ليوارب الآخرين دائمًا في الغياب.
من هنا.. من هذه النافذة.. وربما من هذا الباب الموارب.. دخلت ريما الديني.. لتعلن أنها حاضرة.. لتسكب نفسها فيما يتسق وروحها المشبعة برائحة الصحراء والهدوء والإصغاءات الطويلة.. لتعلن أنها تشربت تلك الأصوات فيما يحيطها من شعر، فيما ينتج في بيئتها من جمال، فيما تتلقفه منذ ولدت في اللون من هذا الخليط المتدفق من حاصل جمع الشعر واللون والموسيقى والوجد.. فتدفقت.. في البيات.. وهو مقام نشأ في أرض الرافدين ليمضي باتجاه مصر والحجاز.. فأسماه الحجازيون بياتي.. ويعد المقام الأمثل للتجويد في المحافل الكبيرة.. وقد تنشقه العديد من القرّاء واستخدمه العديد من الموسيقيين.. ويعد مقام الكرد إن جاز لنا أن نسميه مقامًا هو أحد فروع هذا المقام الذي شغل مساحة غير قليلة من الأغنية.. سيما في العراق.
ليس غريبًا أن تتنشق ريم الديني أذن هذا المقام وهي المحاطة بالتلاوات من كل جانب.. وبالتاريخ وبالقدسية التي تسبغها الحجاز على كل ما فيها.. ومن هنا نجد الطريق إلى اختيار الموضوع.. من أذن ريم التي التقطت عبر سنواتها هذه النغمة لتستقر في ذاكرتها، التي أطلقتها لونًا وجسدًا وأياد وارتعاشات.. ومساحات..
هو فضاء روحي إذن.. فضاء مؤثث بذاكرة ارتدت اللون عبر الإغراق باللاشعور.. عبر التهجد والتدفق والانصياع إلى هاجس بعيد، يحتضن سنواتها ويعاقر أحزانها، ويحتفي بالخطوة التي ترافقت مع ذلك النغم، عبر هذا الزمن الذي لا يعد قصيرًا..
والمتأمل للوحات الديني في هذا المعرض.. يستوقفة الكثير.. سيما تلك الحرية التي أطلقها العنوان للرسامة لتخلق فضاءاتها بخفة وتنوع وتباين.. وهو عنوان يستكمل ما بدأت به ريم الديني في “إيقاعات” ومن قبله “ظل”.. إذن هي ابنة الحركة في كل متسعات هذه المفردة، ابنة الرصد الدقيق لحركة الكائن والإيقاع والنغم، فليس مستغربًا أن تضيء هذا الجانب.. في الموسيقى التي هي هنا، حياة وأشمل، التقاط وأبعد، اجتراح وابتكار وسعي ومحاولة تلمس آفاق ظلت رهينة الأغلاق، والعتمة.. والحفر الجانبي.. لأن خرق هذا العالم أو اختراقة يعد مهمة لم تكن أبدًا يسيرة، بل حافلة بالأسئلة والامتداد والعمق، فهي رحلة روحية إذن.. رحلة استقصاء وتأمل، واستحضار، واستقراء لبواطن تظل مشرعة الشبابيك على الروح.. تلك الروح التي لاعبت ريم الديني طويلاً.. لتمتزج بطفولة، وربما طفولات بدت معتمة في جانب منها، ومهتاجة في الأصفر وبعض الأحمر وتدرجات الأزرق.. أما الوجوه فقد ظلت حبيسة الذاكرة، لذا.. سكتت في المطلق وامحت ملامحها، كأن تراب سنوات أغدقته الذاكرة عليها فبدت كالصحارى.. مغلقة ومرهوبة ومطلقة..
ريم تحاول في “بياتي” الاقتراب من الذات.. النقر على بابها، استراق النظر من شقوق هذا الباب العتيق، إلى العمق.. حيث يختلط الضوء بالذاكرة، والأحاسيس بالوقائع، والإبهام بالوضوح، والأمل بالانكسار، والانطفاء بالتوهج، والكدرة بالنصاعة.. هي رحلة إليها، أكثر من كونها رحلة إلى الخارج.. لذا بدا كل شيء دقيقًا، ومنفتحًا على الآخر، فاليد لدى ريم نداء.. والخط حكاية والوجه نقطة إبهام طويلة.. والموسيقى هي ما يؤثث كل ذاك، ما يشرحه ويضع له الهوامش وربما يعيد ترتيبه كما تداعى إلى الذاكرة..
ريم الديني في “بياتي” تؤثث وتستكمل رحلة بدأت في “الظل والإيقاع” لتصل إلى “أوركسترا الاكتمال والتبلور”.. ولتعلن حضور فنانة في الحركة، والرصد، والتأمل العميق.. فهنا في “بياتي” يختلط الزهد بالواقع، والسؤال بالإعلان، والفوضى بالحساب.. هو إذن فوضى الاستكشاف.. لذا يمكننا أن نضع ال” بياتي” في ثلاثية رحلة الديني، في نهاية المرحلة.. ونعتقد أنها شبابيك تفتح على فضاء قادم، يؤسس لرحلة ستكون حافلة بالتخطي للمألوف، وتجاوز العادي، وصولاً إلى الكشف، وربما الاكتشاف..
ريما الديني في “بياتي” راصدة خلاقة لحركة الانسان داخل ذاته، قارئة دقيقة للأحاسيس.. باحثة في ثنايا الإنسان.. في الإبهام الطويل، وفي الأسئلة العالقة.. لكنها رحلة لن تكتمل.. وستظل مفتوحة على ما سيأتي أبدًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.