أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين جدة ل المدينة : إغلاق مصبات مياه الصرف في الكورنيش .. وإنشاء شبكة نقل ب “الترام”

كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس عن اغلاق جميع مصبات مياه الصرف الصحي في مياه البحر على كورنيش جدة ووضع حجر الأساس لمشروع تطوير الواجهة البحرية بجدة خلال ايام . وقال في حوار ل المدينة إنه سيتم انشاء شبكة للصرف الصحي في مشروع التطوير لإنهاء معاناة مرتادي الكورنيش من المصبات وتأثيرها السلبي على البيئة البحرية مشيرا الى ان المشروع يتضمن ايضا انشاء نفق للخدمات وشبكة نقل بالترام ومشروع للتاكسي للبحرى لنقل الركاب عبر 4 محطات . واشار الى ان مشروع الواجهة البحرية يتضمن ممشى لممارسة المشي بطول 13 كم وانشاء 11 دورة للمياه ومواقع تتسع ل 5 آلاف سيارة و40 منطقة مظللة و8 مناطق لالعاب الاطفال . وتوقع ترسية مشروع تطوير كورنيش ابحر خلال شهرين مشيرا الى ان المراحل المقبلة من المشروع تتضمن إنشاء مواقع استثمارية للتاكسي البحري ومنطقة مارينا وملاهي مائية وتلفريك على اجزاء من الكورنيش يتوقف في خمس محطات . واشار الى اجراء دراسة مرورية متكاملة للحد من الزحام بالكورنيش تتضمن مواقف للحافلات وسيارات الاجرة ومسار للطوارئ. وقال ان المشاريع الاستثمارية على الكورنيش لايملكها المستثمرون .
إطلاق مشروع تطوير الواجهة البحرية خلال أيام
** منذ متى بدأ التفكير في مشروع تطوير الواجهة البحرية؟
: مشروع تطوير الواجهة البحرية أحد أهم المشاريع التي عملت الأمانة على الإعداد لها خلال الثلاث سنوات الماضية وذلك تنفيذا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالعمل على توفير كافة الخدمات للمواطنين عبرمشاريع تخص البنية التحتية ومشاريع للطرق وتصريف مياه الأمطار والسيول والمشاريع الأخرى المرتبطة بها بجانب المشاريع التي تقدم خدمات ترفيهية للمواطنين والمقيمين والزوار ، ومن خلال المتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لمشاريع محافظة جدة خاصة أنه أعلن قبل عامين أثناء زيارته للأمانة عن أمله في أن تغير المشروعات التي ستنفذ في مدينة جدة وجه المدينة الجميلة وأن تكون أكثر جمالا وأكثر رونقا على هذا الشاطئ الجميل من البحر الأحمر وكذلك من خلال الدعم الكامل من صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية.
** هل سيتم تطوير كامل كورنيش مدينة جدة والواجهة البحرية؟
خلال أيام سيتم وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى التي قامت الأمانة بترسية 3 مشاريع لها بقيمة تصل إلى 170 مليون ريال ، وذلك ضمن مراحل تطوير الواجهة البحرية بما تمثله من أهمية سياحية وجمالية ووجهة حضارية متميزة. كماتم ترسية تطوير الكورنيش الأوسط على إحدى الشركات الوطنية المختصة وسيتم تسليم مواقع العمل قريبا للبدء بالتنفيذ و يتم الآن التحليل الفني للعروض المتقدمة لتطوير كورنيش منطقة ابحر وينتظر ترسية المشروع خلال شهرين على الأكثر.
** ماذا تتضمن المرحلة الأولى من أعمال تطويرية للكور نيش؟
المشروع يشمل جميع أعمال البنية التحتية والتقنيات المستخدمة عالميا للأعمال المدنية والهندسية للمناطق البحرية العالمية مع الأخذ في الاعتبار عناصر السلامة والأمان لمرتادي ومستخدمي المنطقة بما يفيد جميع سكان مدينة جدة وزائريها على مدار العام وتنحصر المرحلة الأولى في المنطقة الواقعة ما بين حرس الحدود "الحوامات" حتى ميدان النورس.
** كم مدة تنفيذ المشروع؟
مدة تنفيذ المشروع (14شهراً) من تاريخ تسليم الموقع للمقاول المنفذ ، وقد تم ذلك قبل اسبوعين وذلك للمنطقة الأولى والثانية ومدة 18 شهراً للمنطقة الثالثة وقد بدأ العمل في المراحل الثلاث في وقت واحد.
** كم تبلغ المساحة التقديرية لمنطقة التطوير المزمع بدء العمل بها؟
إجمالي المساحة التي تتضمنها المرحلة الاولى هي 341000 متر مربع مشتملة على الخدمات العامة الأساسية من دورات مياه (11دورة مياه)، ومواقف نظامية واماكن للسيارات تتسع لحوالى (892 سيارة)، و 40منطقة مخصصة لأماكن مظللة للجلوس، و8مناطق لألعاب الأطفال.
قلة المساحات الخضراء
** يلاحظ في الكورنيش بوضعه الحالي قلة المسطحات الخضراء ، هل سيتم مراعاة ذلك في مشروع التطوير؟
بالفعل تم مراعاة ذلك ومن المتوقع أن تتضاعف المناطق الخضراء المفتوحة الى 55000 متر مربع وممشى مواز للبحر على امتداد المنطقة مابين مبنى قيادة حرس الحدود (الحوامات) ومنطقة ميدان النورس للاستمتاع بمشاهدة البحر وممارسة رياضة المشي بالمنطقة ،ومن جهة أخرى تتضمن المنطقة المشمولة بالمشروع موقفين خاصة بالتاكسي البحري وعدد من المطاعم والأكشاك.
** يعاني الكورنيش من كثرة وجود المصبات التى تلوث البحر ، كيف سيتم التعامل معها ؟
مشروع التطوير راعى ذلك وما تسببه هذه المصبات من معاناة لمرتادي الكورنيش فضلا على آثارها السلبية على البيئة البحرية و لذلك يشمل مشروع التطوير كذلك البنية التحتية من شبكات للصرف الصحي والمياه فيما سيتم اغلاق جميع المصبات المطلة على الكورنيش.
إنشاء نفق للخدمات
** كيف سيتم تطوير البنية التحتية في مشروع تطوير الواجهة البحرية؟
** المشروع يتضمن إنشاء نفق للخدمات، وتمديد خطوط خدمات الماء والكهرباء داخل النفق، وتوسعة وإعادة تهيئة وسفلتة الأرصفة والشوارع، وممرات المشاة، وإنشاء تقاطعات المشاة، بما فيها حواجز السلامة، وإشارات الانتظار المرافقة لها، وإنشاء نوافير ومجسمات مائية صغيرة وتمديدات للبنية التحتية، كما يتضمن تحديد مواقع إنشاء النوافير الرئيسية والأرصفة العائمة، وتحديد مواقع وأنواع ومواصفات المشاريع الاستثمارية الحالية والجديدة، ويتضمن كذلك إنشاء ممرات لشبكة نقل ترام مستقبلية، وسور فولاذي ابتداء بميدان النورس مع تحديد أبعاد السور ومواصفاته، وإنشاء منظومة متكاملة لفرش الطريق من مقاعد، ومواقف نقل عام، ولوحات إعلانية، وسلال مهملات، وشبكة إنترنت مجانية.
تدنى الخدمات بالكورنيش
** ماهي الأسباب الحقيقية التي دعت أمانة محافظة جدة لطرح هذا المشروع رغم تكلفته الكبيرة؟
بصراحة الوضع الحالي للكورنيش لا يواكب متطلبات واحتياجات مدينة جدة حيث لا توجد اي فعالية تقام على الكورنيش سوى الجلوس على الرصيف ومشاهدة البحر او ممارسة رياضة الجري ولكن في اماكن محدودة بسبب صعوبة المشي بين جلسات العوائل المفترشين للارصفة، ودراسة الوضع الراهن للواجهة البحرية كشفت عن تدني مستوى البنية التحتية والتلوث البيئي ومستوى المرافق العامة وكثافة الازدحام المروري وقلة مواقف السيارات وندرة المساحات الخضراء وضعف مستوى المرافق الترفيهية وعدم تجانس فرش الطريق وتناثر الأكشاك وضعف استغلال الفرص والمشاريع الاستثمارية بالكورنيش . وبعد تقييم الوضع الراهن للواجهة البحرية تم وضع أهداف المشروع التطويري التي تعتبر أن الواجهة البحرية أحد المعالم الحضارية والسياحية الهامة في جدة، وأنها تشكل مرفقاً ترفيهياً هاماً للمقيمين والزوار، ويركز المشروع على استغلال المميزات الفريدة للواجهة البحرية وتطويرها لتصبح معلماً سياحياً عالمياً، وبناء مرافق ترفيهية وجمالية متميزة وفق معايير ومواصفات عالمية متطورة، يمكن من خلالها إيجاد متنفس للمقيمين والزوار.
** قلتم إن هذه هي المرحلة الأولى.. ما أهم ملامح تطوير مراحل تطوير الكورنيش في مراحله التالية؟
المرحلة الأولى، جزء من مشروع تطوير الواجهة البحرية كاملة، ويتضمن في مراحله التالية إنشاء مواقع استثمارية للتاكسي البحري ومنطقة مارينا للنقل البحري وملاهي مائية وتلفريك على اجزاء من الكورنيش يتوقف في خمس محطات بالاضافة الى انشاء شواطئ رملية لممارسة السباحة ، كما سيتم تخصيص ممشى لرياضة المشي طوله 13 كيلومترا من بداية الكورنيش الى نهايته وعرضه 12 مترا غير منقطع، إضافة إلى 14 دورة مياه بشكل موحد ، كما ان الاكشاك ستكون موحدة الشكل وروعي فيها ايصال الخدمات التحتية إليها كما سيتم انشاء منطقة مارينا عبارة عن قوارب تقوم بالتجول في البحر وتم التنسيق مع حرس الحدود الذي تفاعل مع الفكرة كما ستكون هناك مواقف سيارات في الموقع بسبب النشاطات التي سيتم انشاؤها وخاصة الملاهي المائية وهي مستثمرة ولكن مفتوحة . والامانة ستقوم بتجهيز هذه المواقع فيما يتولى المستثمر تشغيلها فضلا على أنه ستكون هناك منطقة تيم بارك وهي عبارة عن العاب اطفال الكترونية متطورة، بالاضافة الى توزيع اكثر من 3 آلاف لعبة اطفال مركبة منتشرة على طول الكورنيش . كما تم تخصيص مناطق للاحتفالات عبارة عن مواقع خضراء تقام عليها الفعاليات والحفلات، وسيتم تخصيص مواقف للسيارات تستوعب اكثر من 5 الاف سيارة، ويتضمن المشروع انشاء مشروع التاكسي البحري الاستثماري ، وهو عبارة عن قارب كبير مهيأ لنقل عدة اشخاص من موقع الى آخر، ويقوم بخدمة النقل البحري (محطة التاكسي البحري) في اربع مناطق، كل منها بها أكشاك ومطاعم صغيرة، “وقد تمت مناقضة ذلك مع حرس الحدود وتم وضع خطط لامور السلامة والتصاريح”.
زحام الكورنيش
** يعاني طريق الكورنيش في أوقات العطلات الأسبوعية في الأيام العادية من زحام شديد فضلا على أيام الإجازات، هل تم دراسة ذلك خاصة وانه بعد التطوير ستزداد كثافة رواد الكورنيش ؟
نعم تم وضع حركة المرور في الاعتبار وتدرس من خلال تدفق السيارات وعملية خروجها من الكورنيش، ونلاحظ في اوقات العيد والعطلات الاسبوعية عملية الزحمة والإرباك المروري، لذا لا بد من دراسة مرورية وافية عند عملية التطوير، كما ان الابراج التي ستنشأ مستقبلا ستكون عاملا لتحسين الشوارع وتحسين الحركة المرورية وايجاد مواقف للسيارات وذلك من اجل تطوير الكورنيش، وقد تم إعداد دراسة مرورية جيدة تتضمن مواقف للحافلات وسيارات الاجرة ومسارا للطوارئ.
منع إغلاق الواجهة البحرية
** صدر قبل فترة توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يمنع إغلاق الواجهة البحرية من خلال المشاريع الاستثمارية.. هل تم مراعاة ذلك؟
من المفترض أن يكون البحر مفتوحا، ولكن الحاصل الآن أن المشاريع الاستثمارية القائمة تغلق البحر وتأخذ مساحة كبيرة وبذلك تحد من المساحة العامة للكورنيش، وترفض الامانة ذلك، ونحن لا نرفض المشاريع الاستثمارية فهي تعتبر متنفسا وموقعا ترفيهيا لزوار الكورنيش، ولكن مع التطوير ستكون المواقع الاستثمارية مفتوحة بدون سور يحيط بها، و سيتم ضم أي مشاريع استثمارية مغلقة إلى تلك المشاريع، فالمواقع الاستثمارية الحالية لا يملكها المستثمرون، بل هم فقط يوفرون خدمة، ويبلغ عدد المناطق المغلقة والمملوكة للمستثمرين 4 مناطق فقط كما ستكون هناك عدة مواقع مخصصة للسباحة، وذلك من خلال انشاء شواطئ على الكورنيش بالتنسيق مع حرس الحدود للحد من حالات الغرق، كما سيتم فرش عدة مواقع بالرمل ووضع حواجز بعدة امتار داخل البحر لحماية من يمارس السباحة من الدبابات البحرية والزوارق، وتكون المنطقة مخصصة لمزاولة السباحة والاستمتاع بالشواطئ الرملية، وهناك 3 مناطق للسباحة على كورنيش جدة، مع وضع أكشاك لرجال حرس الحدود لمراقبتها، وقد تم مراعاة ذلك من الناحية الاجتماعية بوضع الحواجز ووجود دورات للمياه واماكن مخصصة لتنظيف الجسم بعد السباحة.
إزالة المجسمات الجمالية
** أهم ما يميز كورنيش جدة المجسمات المنتشرة بطوله، كيف سيتم التعامل مع هذه المجسمات أثناء تنفيذ المشروع؟
المجسمات الجمالية من ضمن الامور والالتزامات التعاقدية مع المقاول فهو ملزم بإزالتها والمحافظة عليها وعلى عدم تعرضها لأي نوع من التلف لتركيبها من جديد في مواقعها المخصصة لها، بالاضافة إلى وجود إستشاري يشرف على ذلك.
** ولكن أعمال التطوير ستغلق الكورنيش وتحرم سكان جدة وزوارها من الاستمتاع بالبحر؟
مشروع الواجهة البحرية تم تقسيمه إلى عدة مراحل، الأولى قيد التنفيذ تمتد لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات تقريباً وهي من المنطقة الخاصة بحرس الحدود وحتى منطقة ميدان النورس، وهناك مراحل أخرى منها على سبيل المثال استكمال باقي مناطق الكورنيش الشمالي، وتطوير الكورنيش الأوسط وشارع فلسطين، وقد تم طرح عقد صيانة لكورنيش أبحر الجنوبي كموقع مساند لاستقبال مرتادي الكورنيش متضمناً صيانة الأرصفة والجلسات بالمنطقة وتزويدها بمناطق الجلوس والمظلات وسلال المهملات ومناطق لألعاب الأطفال حتى يمكن للمواطنين الاستمتاع بالموقع البديل خلال أعمال تطوير الكورنيش الشمالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.