السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبات التربية يشتكين من تجاهل “معدلات التحضيرية” ويطالبن بتسكين التخصصات
نشر في المدينة يوم 15 - 05 - 2011

شكت 19 طالبة محولة من كلية التربية للأقسام العلمية إلى عمادة الخدمات التعليمية “مسار علوم تطبيقية” إبقاءهن على نفس السجلات الأكاديمية القديمة بكل ما كانت عليه من معدلاتٍ متدنية رغم تأكيد مدير الجامعة لهن -في لقاء تعريفي- بأنهن يستحققن التسكين في الكلية ويمنحن أرقامًا جامعية جديدة بناءً على معدلاتهن في السنة التحضيرية. وقالت الطالبات إن خطابا وصلهن من عميد كلية العلوم الدكتور سلطان العمري يفيدهن بأنه بعد الاجتماع مع عمادة القبول والتسجيل تم التوصل إلى اتفاق كان نصه ما أكده لنا معالي مدير الجامعة وعلى هذا الأساس أتممنا السنة التحضيرية وحصلنا على معدلاتٍ عالية رغم كل ما كنا نواجهه من صعوبات ودوام مخصص للسنة التحضيرية (من 8 صباحًا إلى 5 مساءً). وبعد انتهاء السنة التحضيرية وتحديدًا خلال مرحلة التسكين في الجامعة للطلبة الذين أنهوا السنة التحضيرية كنا ننتظر من عمادة القبول والتسجيل الإيفاء بوعدها لنا وذلك في إعطائنا أرقامًا جامعية جديدة وفي تسكيننا في الكليات التي نرغب بالالتحاق بها بناءً على معدلاتنا في السنة التحضيرية فقط وتفاجأنا بإعادتنا إلى نفس تخصصاتنا القديمة دون النظر إلى معدل السنة التحضيرية، بالإضافة إلى تثبيت السجلات القديمة بكل ما تحويه من مواد تعثر.
أحقية التسكين
وأضفن: عدم تنفيذ القرار حرمانا من الأحقية بالتسكين في التخصصات التي نرغب بالالتحاق بها أسوةً بزميلاتنا المستجدات وبناءً على معدلاتنا في السنة التحضيرية فقط كما وُعدنا في السابق بعد كل الجهد الكبير الذي قمنا ببذله. وأشرن إلى وجود تعارض واضح في توصيفات المقررات بين كُلٍ من الخطة القديمة والتي كنا ندرسها قبل التحويل وبين الخطة الجديدة الحالية، بالإضافة إلى أن تثبيت المعدلات المتدنية ومواد التعثر في السنة الأولى يؤثر علينا سلبًا في المستقبل وهذا لا يجعلنا نستطيع التوصل إلى معدلاتٍ عالية مهما بذلنا من جهدٍ خلال المستويات القادمة، وذلك بسبب تدني المعدلات القديمة بالإضافة إلى العدد الكبير للوحدات المسجلة لنا حتى الآن، حيث إن عدد الوحدات المسجلة تجاوز لدى معظمنا 110 وحدات دراسية ونحن لا زلنا في المستوى الثاني فقط. مما يجعلنا في نهاية المطاف نُحرم من فرصة الالتحاق بالوظائف وببرنامج الدراسات العليا بما أن المعيار الأساسي للقبول هو المعدل التراكمي، أي أن دراستنا لمرحلة البكالوريوس ستكون وقتًا ضائعًا بلا فائدة وسنحمل مؤهلاتٍ جامعيةٍ بالاسم فقط. وأكدن أنهن ضحايا لعدة توجهات وأراء نتيجةً للتغيرات الهيكلية التي شهدتها الجامعة بعد انضمام كليات البنات.
التفوق والطموح
وطالبت المتحدثات مسؤولي الجامعة النظر في حالتهن بما يُنصف تفوقهن وطموحاتهن، وذلك في إعطائهن أرقامًا جامعيةً جديدة كما تمت إفادتنا في السابق، أو على الأقل في إلغاء المعدلات التراكمية للسنة الأولى (قبل التحويل) لا سيما أننا راجعنا مكتب وكيلة القبول والتسجيل وإفادتنا بأنه توجد لجنةٌ قائمة لدراسة موضوعنا، وبأنه سيتم إعطاؤنا أرقامًا جامعيةً جديدة، بسجلاتٍ جديدة.. وبالتالي سيتم حذف المُعدل السابق والاعتماد على معدل السنة التحضيرية فقط خلال فترة التسكين.. وعلى هذا أكملنا العام الدراسي المُنصرم ثم تفاجأنا بأن السجلات السابقة مُثبتة وإعادتنا لنفس التخصصات السابقة وحين عدنا وراجعنا الوكيلة قالت بكل برود لا توجد مشكلة.. اطلبوا التحويل مُجددًا بعد نهاية الفصل الدراسي الأول.
العودة “للقديمة”
وقالت الطالبات فاطمة وخديجة وآلاء إن هذا القرار الذي صدر بحقنا قتل طموحنا وهو ويتعارض تمامًا مع مصلحة الطالبة التي من المفترض أن لها الأولوية لدى إدارة الجامعة، فهل يعقل أن أعود إلى نفس تخصصنا القديم لأعيد دراسة مواد قمنا بدراستها في السابق!! وهل يعقل أن يحسب معدلنا القديم مع معدلنا الحالي دون أي وجه حق؟؟ في هذا الأمر ظلم وإجحاف لنا، لذا نطلب من إدارة الجامعة أن تحل الموضوع عاجلًا وذلك في حذف المعدلات القديمة.
شكوى “مشروعة”
مدير المركز الإعلامي بجامعة طيبة الدكتور عيسى القايدي أفاد أن شكوى الطالبات مشروعة ورفعت لمدير الجامعة للنظر في معالجتها مع عمادة كلية العلوم لمساعدة الطالبات في إكمال دراستهن وفق النظام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.