السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين المرحلة الأولى لمدينة جامعة الأميرة نورة ب 22 مليارًا.. غدًا

اكتملت المرحلة الأولى لمشروع المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات ويتوقع ان يتم تدشينها يوم غد الأحد، وتتضمن المدينة الجامعية المنطقة الإدارية التي تشمل مباني وتجهيزات إدارة الجامعة والمكتبة المركزية ومركز المؤتمرات بالإضافة إلى المنطقة الأكاديمية والتي تشمل مباني وتجهيزات 15 كلية في مختلف التخصصات النظرية والعلمية والطبية إضافة إلى المستشفى التعليمي بطاقة تصل إلى 700 سرير في جميع التخصصات الطبية مع المختبرات الجامعية، وقد تم تخصيص جزء من الأرض لمنطقة الأبحاث في الجامعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وسيقام عليها ثلاثة مراكز أبحاث علمية متخصصة أحدها لتقنية النانو والثاني لتقنية المعلومات والثالث للعلوم الحيوية. وتشتمل المنطقة السكنية بالمدينة على وحدات سكنية لأسر منسوبي الجامعة وهيئة التدريس وسكنا خاصا بالطالبات كما تضم مسجدا وجامعا ومدارس للتعليم العام بمراحله الثلاث ورياضا للأطفال للبنات والبنين ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلقة خاصة بالأسر ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلقة خاصة بالطالبات.
وكان يوم الأربعاء 29 شوال لعام 1429ه الموافق 30 أكتوبر 2008م يوما تاريخيا تضمن تجسيداً حياً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الهادفة لتعزيز دور المرأة ومشاركتها الإيجابية في التنمية وخدمة المجتمع في ظل القيم الإسلامية ونموذجاً ودليلاً ساطعاً على بذل الملك عبدالله بسخاء وعطائه بلا حدود لتطوير التعليم كماً ونوعاً، حيث أمر حفظه الله بإنشاء أكبر مدينة جامعية في العالم مخصصة للنساء والتي تجري مراحل بنائها حاليا على أيدي أكبر الشركات العالمية المتخصصة في البناء والهندسة والمقاولات بتكلفة تفوق (22) مليار ريال على مساحة إجمالية تقدر ب(8) ملايين متر مربع .
مرافق المدينة
وتحتوي المدينة الجامعية على سكن للطالبات وسكن لعضوات هيئة التدريس، بالإضافة إلى وجود مراكز تسوق، ومطاعم، وملاعب، ومختبرات ومعامل، وغيرها من المرافق الأساسية لتلبية جميع احتياجات الطالبات وعضوات هيئة التدريس .
وامر المليك بإنشاء قطارات معلقة داخل المدينة لضمان سهولة الحركة والتنقل وهو نظام جديد تم الانتهاء من تصميمه ويتمثل في تسيير مركبات آلية مكيفة على شكل قطارات ومبرمجة بتوقيت دقيق بين مرافق الجامعة وكلياتها وإداراتها عبر رحلات متكررة على مدار الساعة بحيث تغطي كافة مناطق الجامعة التي تعد أكبر مدينة جامعية مخصصة للبنات في العالم والتي صممت وفق أطر هندسية عالمية لتكون نقلة نوعية في مستوى تعليم الفتاة السعودية.
ويربط نظام النقل الآلي مباني وكليات الجامعة المتوزعة على (3) ملايين متر مربع وتتوقف هذه المركبات التي تسير على جسور معلقة في محطات مخصصة لذلك ومنتشرة في عدد من المواقع بالجامعة للتسهيل على منسوبات وطالبات الجامعة في التنقل بكل يسر وسرعة ، وسوف تكون البنية التحتية للجامعة مجهزة تماما بحيث لا يمكن للمهندسين أو فنيي الصيانة الدورية واللازمة الوصول إلى داخل المدينة الجامعية إلا عن طريق البدروم الذي ستكون جميع أجهزة التحكم والمعدات التشغيلية داخله .
وجامعة الأميرة نورة مكونة من (22) كلية مختلفة ومنها كلية الطب بفروعها ( الطب البشري ، وطب الأسنان ، والتمريض ، والعلاج الطبيعي ، والصيدلة ، والمستشفى التعليمي بسعة 700 سرير ) ، وكذلك كليات ( التربية، وعلوم الحاسب الآلي ، وإدارة الأعمال ، والتصاميم والفنون ، واللغات والترجمة ، والخدمة الاجتماعية) ، وغيرها من الكليات التي سيعلن عنها في افتتاح الجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.